شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الفرق بين الأفيون وباقي المخدرات


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
الفرق بين الأفيون و باقي المخدرات

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

إن توضيح الفرق بين الأفيون والمواد المُخدرة الأخرى مثل الحشيش، الهيروين، والترامادول أمر هام جداً في فهم كيفية عمل هذه العقاقير المُختلفة، وكيفية تأثيرها على الجسم. فبعض هذه الأنواع مُشتق من نفس النبات، ولكن طريقة التأثير مُختلفة، وبعضها يأتي من مصادر مُختلفة، ورغم ذلك يُعطي نفس التأثير.
وسنتناول في هذا المقال الحديث عن بعض هذه الفروقات بين الأفيون، وبعض أنواع المُخدرات الأخرى، تابع للنهاية.

الحشيش

الفرق بين الأفيون والحشيش

الفرق بين الأفيون والحشيش كبير جداً، بدءاً من المصدر، وحتى تأثير كل منهما، وسنتناول فيما يلي أهم الفروق بين المادتين:

الأفيون الحشيش
مادة الصنع هو سائل أخضر، يتم جمعه من نبات الخشخاش، يحتوي على المواد الأفيونية التي تُقلل الألم عن طريق الارتباط بمستقبلات الأفيون في الدماغ. تم تصنيعه من راتنج نبات القنب، ينتج مجموعة متنوعة من التأثيرات من خلال تنشيط مستقبلات القنب الموجودة في الدماغ.
الموقف القانوني كلاهما مُدرج ضمن أدوية الجدول الأول، والتي يُحظر استخدامها كمواد مُخدرة ترفيهية، فقط تُصرف بواسطة وصفة طبية مُعتمدة.
التأثير تعمل على تنشيط مستقبلات الأفيون الموجودة على الخلايا العصبية في الدماغ والجسم، ينتج عن ذلك تسكين الألم، ويتم وصف مستحضرات الأفيون الطبية، من قِبل الأطباء لتسكين الآلام الشديدة مثل السرطان، وآلام ما بعد الجراحات الخطيرة. الحشيش له تأثيرات نفسانية ومسكنة للألم، حيث يُعطي إحساس بالنشوة، الهدوء، والانفصال عن الواقع.

هذه هي الأسباب التي تجعل الكثيرين يُقبلون عليه، متناسين خطورته. وليس له أي استخدام طبي.

القابلية للإدمان واحد من كل أربعة يتناولون الأفيون كعلاج يُصبحون مدمنين عليه. واحد من كل عشرة يتناولون الحشيش لفترة مُعينة يدمنون عليه.
الآثار الجانبية الخطيرة 1- فشل القلب.

2- تدمير الجهاز التنفسي.

3- التليف الكبدي.

4- فشل وظائف الكُلى.

5- الضعف الجنسي.

1- سرطان الرئة.

2- الأمراض النفسية، مثل جنون العظمة.

3-اضطراب الجهاز العصبي.

الجرعة الزائدة ثلاث من كل خمسة وفيات بسبب الجرعات الزائدة للمواد المُخدرة يكون بسبب الأفيون. لم يرتبط اسم الحشيش بالكثير من الوفيات نتيجة الجرعات الزائدة.

الهيروين

الفرق بين الأفيون والهيروين

يقدم كلٌ من الأفيون والهيروين تأثيرات متشابهة، فكلاهما يُسبب الشعور بالنشوة وتسكين الألم، ولكن بالطبع تختلف شدة التأثير فالهيروين أقوى ثلاث أضعاف الأفيون.

بالإضافة إلى إن الأفيون هو مُخدر طبيعي يُستخرج مُباشرة من عُصارة البصيلات غير الناضجة لنبات الخُشخاش، بينما الهيروين هو مُخدِر مُصنِّع من الأفيون النقي، بحيث يتم تغييره كيميائياً، للحصول على مادة في شكل بودرة بيضاء لها تأثيرات إدمانية أشد، وبالتالي آثارها الجانبية أخطر.

الترامادول

الفرق بين الأفيون والترامادول

يُعتبر كل من الأفيون الترامادول من أشهر الأدوية المُستخدمة لعلاج الآلام الحادة والمزمنة. ولكن الأفيون هو الأصل، فالترامادول ما هو إلا مادة مُخدرة تم تصنيعها من المورفين، المشتق أساساً من الأفيون الخام. وقد تم تصنيع الترامادول في شكل أقراص بيضاء، سهلة التداول، ورخيصة الثمن، الأمر الذي تسبب في شهرته الكبيرة، وانتشار إدمانه في الآونة الأخيرة.

الكوكايين

الفرق بين الأفيون والكوكايين

الفرق بين الأفيون والكوكايين كبير. فالكوكايين الذي يُعرف أيضاً باسم الكراك أو فحم الكوك، يتم استخراجه من أوراق نبات الكوكا الأصلي، والذي ينمو في أمريكا الجنوبية. بينما الأفيون يتم استخلاصه من نبات الخُشخاش. كذلك تختلف كلا المادتين في التأثير فالأفيون مُهدئ ومُسكن للألم، بينما الكوكايين هو عقار مُنشط للجهاز العصبي المركزي (CNS)، يعمل عن طريق زيادة مستويات الدوبامين في الدماغ، مما يعمل على تحسين المزاج.
ولكن ما يشترك فيه كلا المادتين أن كلاهما قابل للإدمان، وكذلك آثاره الجانبية وخيمة جداً.

المورفين

الفرق بين الأفيون والمورفين

لا يوجد فرق بين الأفيون والمورفين سوى في شدة التأثير، فالمورفين هو مُشتق من الأفيون، ولكن تأثيره أشد. ولا يوجد أي اختلاف آخر بينهما، فهما يعملان بنفس الطريقة، وينتج عنهما الشعور بالنشوة، وتسكين الآلام الشديدة. لا يتم صرف أي من مستحضرات الأفيون الطبية أو المورفين إلا بوصفة طبية مُعتمدة، فهما من أدوية الجدول التي يُجرم تداولها.
ولكن رغم ذلك أصبح من السهل تداولها للاستخدام الترفيهي، بشكل غير قانوني، خاصة بعدما تعددت أشكال المورفين، فبعد أن كان لا يتوافر إلا في شكل حقن، أصبح يتوفر في شكل أقراص وكبسولات ذات مفعول قصير أو ممتد.

ملخص المقال

إن معرفة الفرق بين الأفيون والمُخدرات الأخرى ضرورة مُلحة خاصة لمن يتناولون هم أو أحد أحبائهم أي نوع من المُسكنات الأفيونية أو غيرها، فلا يجب الجمع بأي شكل من الأشكال بين هذه المواد، أو حتى استبدالها ببعضها دون استشارة الطبيب، لذلك احرص على معرفة هذه الفروق جيداً.

للكاتبة: أ. سمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين الافيون

حتى الآن يُعتبر الفنتانيل هو أخطر أنواع المخدرات، فهو مُشتق من الأفيون، إلا أنه أقوى مائة مرة من المورفين، وأقوى خمسين مرة من الهيروين، لذلك حدوث الجرعة الزائدة بسببه سريع الحدوث، وقد مات ما يزيد عن 64 ألف قتيل أمريكي جراء جرعة زائدة من هذا المُخدر اللعين.

لا طبعاً، بل على العكس يُمكنها إطالة فترة بقاء المُخدر في الجسم ولو قليلاً، لاحتوائها على نسبة عالية من مُخدر الكافيين.

أخف أنواع المخدرات هو الكافيين، التبغ، وبعض العقارات الموصوفة طبياً.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة