شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

العلاج النفسي في السعودية: كيف تحصل على أفضل علاج وكم يكلف


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
العلاج النفسي في السعودية
المقدمة

مع يقظة الجهات المهني المسؤولية إلى أهمية تطوير العلاج النفسي في السعودية بدأت حملات التوعية والتعريف للترغيب في دراسة الطب النفسي وتخريج جيل جديد من الأطباء، لتبدأ ثقافة الاهتمام بالصحة النفسية في الانتشار، والاعتراف بقدرة العلاج المهني، وفهم فائدة جلسات المعالجة النفسية.

فما هو وضع الطب النفسي في السعودية الآن، وما هي أهم الأماكن التي توفره بجودة عالية، كم يُكلف العلاج النفسي في السعودية، وهل هو يوفي كافة متطلبات المرض.. هذا ما سنعرفه في المقال التالي.

نشأة وتطور الطب النفسي في السعودية

فيما يلي تاريخ تطور العلاج النفسي في السعودية في نقاط موجزة:

  • تم إنشاء أول مستشفى عام 1952 في الطائف.
  • دراسة الطب النفسي في السعودية لم تكن مُتاحة حتى عام 1970، لذا كان أغلب الدارسين يباشرون دراستهم في الخارج خاصة مصر.
  • بدأ التطور الفعلي عام 1997 بعد وضع تخصص الطب النفسي في حيز الزمالة للمنظومة الصحية في السعودية.
  • بدأت ظهور أولى خطوات التطوير عام 2014 بإصدار كتاب يبحث في أوجه القصور في منظومة الصحة النفسية في السعودية، وتحديد العوامل التي يُمكن أن تُساعد في تطويره، ذلك الكتاب يُسمى” أطلس الصحة النفسية في السعودية.
  • بعد إصدار تلك الوثيقة بدأت التحركات الفعلية لتحريك المياه الراكدة حيث تم في عام 2010 أو إحصائية تخص مستوى الصحة النفسية في السعودية.
  • في عام 2011 تم وضع حجر الأساس لدخول الطب النفسي للأطفال بتأسيس برنامج زمالة له.
  • عام 2011 قامت الدولة ببناء أول مكان يتيح البحث العلمي.
  • عام 2014 تم إصدار أول قانون خاص بالرعاية الطبية النفسية للمواطنين في السعودية.
  • عام 2019 تأسس أول مكان يُساعد في التطوير وهو الجمعية السعودية لعلم النفس المهني.
  • في السنوات الأخيرة تم تحديد 35 مستشفى تابعة لوزارة الصحة من أجل إدخال أجنحة العلاج النفسي فيها.

هذا وقد عملت الجهات المختصة لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى النفسيين في السعودية على ثلاث اتجاهات وهي:

  • رفع الوعي بأهمية العلاج النفسي للمواطنين.
  • تكوين كادر طبي مُتخصص وبناء جيل من المتخصصين ذوي الخبرة والكفاءة.
  • إنشاء مستشفيات تُقدم خدمات العلاج النفسي بأقصى صورة ممكنة والذي بلغ عددها 21 مستشفى، بقدرة استيعابية 4000 سريرا، بجانب 99 عيادة مجانية خارجية للعلاج النفسي.

الجدير بالذكر أن مستشفيات العلاج النفسي في السعودية المجانية استقبلت ما يزيد عن 33 ألف من المرضى في العام الماضى، أكثر مصيبا مستشفى إرادة للصحة النفسية بفروعها الأثنى عشر.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

عوائق العلاج النفسي في السعودية

رغم حيثيات التطوير، إلا أن الظروف المحيطة بالبيئة والمجتمع، بجانب حداثة التخصص أظهرت العديد من العوائق وانخفاض الجودة للعلاج النفسي في السعودية يرجع إلى عدة أسباب؛

ارتفاع عدد المرضى مقابل محدودية المُستشفيات

وصلت نسبة المواطنين في السعودية التي ظهرت عليهم أعراض المرض النفسي إلى 34 في المائة وتلك نسبة كبيرة لا يُستهان بها، ناهيك عن نسبة المُدمنين، نحن نتكلم هُنا عن ملايين، ومع نُدرة المُستشفيات أصبح من العسير عليها استيعاب هذا الكم الهائل من المرضى، خاصة أن الكبرى منها مُتمركزة في الرياض وجدة، وهذا الأمر جعل كثير من المرضى لا يستطيعون حجز أماكنهم لتلقي العلاج، وقد يضطرون للانتظار عدة أشهر مما يُسبب تفاقم الحالة.

عزوف المرضى وابتعادهم عن تلقي العلاج

بسبب قائمة الانتظار ونظرة المجتمع، لا يقتنع المرضى النفسيين في السعودية بالعلاج الداخلي، لنرى أن حوالي 85 في المائة منهم يرفض العلاج بسبب وصمة العار ويتجهون إلى العلاجات الغير مُعتمدة على أساس طبي، برغم أن كل 2 من 5 شباب في السعودية مُصنفين كمرضى نفسيين.

نقص شديد في عدد الأطباء

الواقع المرضى لا يتوافق البتة مع عدد الأطباء النفسيين الموجودين في السعودية، والإحصائيات تؤكد أنه حتى يحدث توازن، وتبدأ نسب الشفاء في الارتفاع يجب توفير على الأقل من 4 إلى 5 أضعاف الأطباء الموجودين حالياً.

نُدرة التخصص الدقيق والافتقار للخبرة

عُمق الطب النفسي لم يعطٍ فرصة سريعة للسعودية لرفع الخبرات وتوفير الكفاءات، وهُُنا تجد أن معظم الأطباء يقدمون خدمات العلاج النفسي العام، مما يُبرز نُدرة التخصص، لهذا يُجبر المرضى خاصة منهم المُدمنين إلى العلاج عن بًعد أو العلاج في الخارج.

انخفاض جودة العلاج بشكل ملحوظ

أصبح مُعظم الأطباء على المستوى العام والخاص يقدمون العلاج لجميع الفئات البالغين، المراهقين، الصغار، الاستشارات الأسرية، التأهيل السلوكي، علاج الإدمان، الأمر الذي أثر بشكل كبير على جودة العلاج المُقدم.

انخفاض نسبة الشفاء وارتفاع مُعدل الانتكاس

نسبة إلى كُل ما تم ذكره من عوائق انخفضت نسبة الشفاء وارتفعت حالات الانتكاس بشكل ملحوظ، مما أدى إلى انخفاض الثقة في العلاج النفسي بالسعودية رغم المجهودات المُضنية لتطويره، ودخول عوامل خارج الإرادة بسبب دقة التخصص وتشعب مجالاته.

كم يُكلف العلاج النفسي في السعودية؟

عبر المستشفيات الحكومية يقدم العلاج النفسي مجانا بدون تكلفة، ولكن نظراً لصعوبة الالتحاق بها يسأل المريض عن تكاليف المستشفيات الخاصة في السعودية لعلاج المريض النفسي وبالمقارنة بجودة الخدمات المُقدمة نجدها مرتفعة للغاية إذ تتراوح ما بين 1000 ريال سعودى إلى 2500 ريال سعودي في اليوم الواحد، إذا كان المريض مقيم، كما أنه يختلف حسب درجة الرعاية كالآتي:

مستوى الرعاية تكاليف العلاج لليوم الواحد تكاليف العلاج في الشهر  تكاليف العلاج النفسي في الـ 6 أشهر
أعلى من 2000 إلى 2500 ريال سعودي في اليوم الواحد من 60 إلى 75 ألف ريال سعودي شهرياً  يبدأ من 360 ألف ريال سعودي إلى 450 ألف ريال.
متوسط من 1500 إلى 1800 ٍيال سعودي في اليوم من 45 ألف إلى 55 ألف ريال سعودي في الشهر الواحد من 270 ألف إلى 300 ألف ريال خلال 6 أشهر.
بسيط  من 1200 إلى 1500 ريال سعودي من 36 ألف إلى 45 ألف شهرياً. 200 ألف ريال سعودي إلى 240 ألف خلال 6 أشهر. 

يذكر أن سعر جلسة العلاج النفسي عبر العيادات العامة في السعودية تتراوح ما بين 400 إلى 700 ريال سعودي، وتكلفتها عبر عيادات المستشفيات الأكثر تخصصا تصل إلى 1000 ريال.

بينما تكلفة الجلسة الواحدة في العيادات الخارجية للمستشفيات المتخصصة في الطب النفسي قد تبلغ في السعودية 1000 ريال سعودي والتي مدتها تتراوح ما بين 30 إلى 50 دقيقة تقريباً.

كيف تحصل على أفضل علاج نفسي في السعودية بأسعار مناسبة ؟

أتاحت العديد من المستشفيات المُتخصصة العلاج النفسي عن بُعد في السعودية، وبعد أن أدرك المرضى النفسيين قيمة ومميزات العلاج عبر المواقع على الإنترنت، ظهرت أسماء بارزة استطاعت في ظرف وجيز كسف ثقة تلك الفئة، وأصبح اسمها يتداول بينهم بصورة كبيرة.

ورجوعاً إلى أعلى التقييمات من المرضى، والإمكانيات، وتوافر عنصري الخبرة والكفاءة، تُعتبر مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على رأس أفضل مستشفيات تُقدم العلاج النفسي في السعودية عن بُعد بتكاليف في مُتناول الجميع للجلسة الواحدة، بالمقارنة بكم المُتخصصين ذوي الكفاءة المشهود بها على مستوى الوطن العربي واستخدام أحدث التقنيات لتطبيق كافة أنواع استراتيجيات العلاج النفسي دون عوائق.
ويُمكنك الوصول والتواصل مع مستشفى دار الهضبة ومتخصصيها من خلال رقم الواتس آب التالي: 00201154333341، او زيارة الموقع الخاص بدار الهضبة https://www.daralhadabaegypt.com/ ، لتبدا علاجك النفسي الفوري دون عوائق وتتمتع بالمميزات التي تزيل الكثير من العوائق أما شفاء المريض.

إقبال السعوديين للعلاج النفسي مع مُستشفى الهضبة عن بُعد لم يأتٍ من فراغ، فرؤيتهم للإمكانيات، و المرضى المتعافين، والتقييمات المرتفعة كانت حجر الأساس جعل الهضبة المكان الأشهر للعلاج النفسي د في السعودية عن بُعد، وإليك 11 ميزة ستتمتع بها عند بدء العلاج:

  • الحفاظ على سرية العلاج، فالمريض يُعالج في المنزل دون الحاجة إلى التنقل من مكان لآخر.
  • الاختيار من بين فريق علاجي كامل طبيب نفسي للمتابعة معه.
  • توافر اطباء مُتخصصين في الطب النفسي بشكل دقيق.
  • توافر معالجين واخصائيين في شتى أنواع العلاجات النفسية.
  • تكييف تطبيق كافة التقنيات العلاجية الأحدث في العلاج النفسي مع العلاج عن بُعد.
  • سُرعة بدء العلاج مما يُجنب المريض مضاعفات المرض أو اللجوء لتعاطي المُخدرات.
  • العلاج في المنزل تحت إشراف دكتور نفسي مُتخصص مما يضمن راحة المريض وتلقي الدعم الأسري بشكل مباشر.
  • متابعة الطبيب بسهولة لروتين الحياة اليومي للمريض، ومساعدته على ترسيخ العادات الصحية التي تُساعد في العلاج.
  • انفتاح المريض بسهولة على العلاج وتخلصة من وصمة العار، مما يرفع استجابته للعلاج.
  • تقديم الإرشاد الأسري وتعليمهم كيفية التعامل مع المريض ، حيث أن للأسرة دور كبير في تقدم نسبة الشفاء.
  • متابعة الأسرة لتطور حالة المريض وفهم المرحلة التي يمر بها، والتحالف المباشر مع الطبيب من أجل تهيئة كافة الظروف التي تساعد المريض على العلاج.

أبرز 3 أماكن الطب النفسي في السعودية

أثمرت جهود الحكومة عن بروز مرافق تُقدم العلاج النفسي في السعودية بجانب مستشفى إرادة أبرزها:

مركز الاستشارات النفسية

وهو مركز تحت وصاية للجنة الوطنية المختصة في تعزيز وتقوية الصحة النفسية ويُمكن التواصل معه من خلال رقم 920033360.

مُستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

تُخصص مستشفى الملك فيصل التخصصي جناحاً لاستقبال المرضى النفسيين الذين يحتاجون إلى الرعاية السكنية، ويُمكن التواصل مع مستشفى الملك فيصل لبحث إمكانية العلاج النفسي في السعودية فيها عبر رقم 966114647262.

مستشفيات الصحة النفسية بجدة والرياض

يوجد بكل من جدة والرياض مُستشفى مُتخصص للطب النفسي في السعودية وهي مستشفيات تابعة لوزارة الصحة تُقدم العلاج مجاناً للمواطنين، يُمكنك التواصل للعلاج النفسي في مستشفيات الصحة بجدة عبر رقم 966126361078.

ومع منح تراخيص إنشاء مستشفيات خاصة برزت على الساحة مثل مستشفى قويم للعلاج النفسي، مستشفى سليمان فقيه للطب النفسي، مستشفى الأمل الحكومي للعلاج بفروعها الأربعة في السعودية، بجانب المستشفى الأشهر دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

ملخص المقال

مر العلاج النفسي في السعودية بعد مراحل في السنوات الأخيرة، وتحاول الجهات المعنية وضع واقع الطب النفسي على الطريق الصحيح، من أجل خلق كوادر طبية مُتخصصة قادرة على مواجهة التحديات ونسبة المرضى النفسيين الآخذة في الارتفاع..
وإذا اتجه المريض إلى مرافق العلاج النفسي ، سيظهر أمامه عائق التكاليف الباهظة، مع عدم تلبية احتياجاته بشكل يُناسب حالته الطبية.
عزز خيار العلاج النفسي عن بُعد سهولة الحفاظ على سرية العلاج، انخفاض التكاليف، سهولة العثور على أطباء مُتخصصين، العلاج داخل المنزل، ومن هُنا أصبحت مستشفى دار الهضبة رجوعا لتقييمات العملاء أفضل مستشفى للعلاج النفسي في السعودية، بسبب قدرتها على تحقيق الكثير من النجاحات ومساعدة دُفعات متوالية من مرضى الجالية السعودية الراغبين في العلاج المميز بأعلى المستويات والرقى خدمة وبأكثر فريق علاجي كفاءة وخبرة في الوطن العربي.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول العلاج النفسي في السعودية

وفقاً لوضع القانون الخاص برعاية المرضى الخاضعين للعلاج النفسي في السعودية، فيُتاح العلاج مجاناً للمواطنين السعوديين في المستشفيات الحكومية، بينما أقرت الدولة إعانة شهرية للمريض النفسي تبلغ قيمتها في الشهر 833 ريالاَ سعودياً.، إذا توافرت في الحالة الشروط المعمول بها لتقديم تلك الإعانات.

خصصت وزارة الصحة، واللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية في السعودية رقماً خاصاً لطلب الاستشارة والعلاج النفسي، وسخرت مجموعة من الأخصائيين والمعالجين والمتخصصين للرد على الاستفسارات، وإبانة سُبل العلاج وكيفية الالتحاق بمرافق العلاج النفسي بالسعودية، حيث يُمكن الاتصال برقم 920033360 لتلقي الدعم، كما يُمكن استخدام ذلك الرقم إيضاً في حالة التبليغ عن مريض نفسي يُشكل خطر على نفسه أو الآخرين.

يُمكنك تلقى العلاج النفسي مجاناُ في السعودية من خلال مستشفى الصحة النفسية بفروعها المُتعددة، أو الالتحاق بمستشفى الأمل الحكومي بالسعودية للطب النفسي وعلاج الإدمان، طما يُمكنك الاتصال على رقم 9200333380، لمعرفة أقرب مرفق للعلاج النفسي لك في السعودية يُقدم الخدمات المجانية. من خلال ذلك يُمكنك تلقي العلاج السكني إن أمكن، أو مباشرة العلاج عبر العيادات الخارجية للعلاج النفسي بالسعودية، أو التوجه للمستشفيات الكُبرى في جدة والرياض إذا كانت حالتك تحتاج إلى إقامة ممتدة، يُمكنك مراجعة مرافق العلاج السكني من خلال الإطلاع على فقرات المقال السابق.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة