شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

العلاج النفسي في الأردن..كم يكلف العلاج النفسي في الأردن؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب أمامها مريضة في مستشفي العلاج النفسي في الأردن
المقدمة

يعد العلاج النفسي في الأردن من الخدمات الصحية الحديثة التي بدأت تحظى باهتمام الحكومة منذ عام 1966، وبدأ الأمر بإنشاء وحدة للعلاج النفسي في المستشفى العسكري في العاصمة عمان، ومن ثم تم إنشاء وحدة أخرى للعلاج النفسي في مركز الملك حسين الطبي، ولكنها نُقلت عام 1997 إلى مستشفى ماركا في عمان، ويعد هذا الأمر بالطبع تراجعًا في إدراك وزارة الصحة الأردنية والحكومة حول أهمية وجود أكثر من وحدة للعلاج النفسي، والمستشفيات النفسية، وخاصةً بعد إثبات العديد من الدراسات الميدانية انتشار الأمراض النفسية والعقلية في الأردن بين ما يُقارب 1.75 مليون شخص في الأردن، وهو ما يُعادل 20% من سكان الأردن، وبالطبع فإن هذه النسبة كبيرة جدًا، وتحتاج إلى اهتمام أكثر من قبل الحكومة حول توفير خدمات العلاج النفسي لهم جميعًا.

وفيما يلي نقدم لك عزيزي القارئ أهم مراكز العلاج النفسي في الأردن، مع توضيح لتكلفة العلاج، ولكن قبل ذلك عليك معرفة واقع العلاج النفسي في الأردن.

3 تحديات يواجهه تطور العلاج النفسي في الأردن

3 تحديات يواجهه تطور العلاج النفسي في الأردن

3 تحديات يواجهه تطور العلاج النفسي في الأردن

توجد العديد من التحديات التي تواجه العلاج النفسي في الأردن، فمازال المجتمع الأردني يعاني من وصمة العار التي تلحق المريض النفسي مما يؤدي إلى تأخر الشخص في طلب المساعدة النفسية، والحصول العلاج، وبالتالي فإنه يُحقق نسب شفاء ضئيلة، بالإضافة إلى قلة المراكز التي توفر الخدمات النفسية، وعدم توفر أطباء نفسيين متخصصين في كل فروع الطب النفسي.

وفيما يلي نلخص لك أهم التحديات التي تعيق تطور الطب النفسي في الأردن:

نقص عدد المنشآت الصحية النفسية

تواجه الأردن نقصًا في عدد المنشآت الصحية التي تقدم خدمات العلاج النفسي في مقابل الزيادة الكبيرة في أعداد المرضى النفسيين، إذ أنه لا يوجد سوى 3 مستشفيات للعلاج النفسي للبالغين في الأردن، وواحدة فقط للعلاج النفسي لأطفال، وهذا بالطبع عدد قليل جدًا لا يكفي لتوفير الخدمات التي يحتاجها المرضى النفسيين جميعهم، بالإضافة إلى تمركز هذه المستشفيات في العاصمة عمان، مما يجعل أمر السفر صعب بشكل كبير على العديد من الأشخاص.

قلة عدد الأطباء النفسيين، والعاملين في مجال الطب النفسي

تعاني الأردن من قلة في عدد الأطباء النفسيين، والعاملين في مجال العلاج النفسي، بالإضافة إلى قلة خبراتهم في مجال الطب النفسي، وهذا ما يجعلهم غير قادرين على علاج الأمراض النفسية بطريقة صحيحة، ووفقًا للأساليب الحديثة.

يبلغ عدد الأطباء النفسيين فقط 2 من الأطباء و0.27 أخصائي نفسي و0.04 ممرضة نفسين لكل 100,000 شخص.

وهذه النسبة ضئيلة جدًا، وخاصةً مع زيادة السكانية للأردن، بالإضافة إلى استضافتها ما يُقارب من 660,000 نازح من سوريا، ولا تزال الأعداد في تزايد مستمر، وبالطبع فإن كل هؤلاء اللاجئين بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ورعاية نفسية، وبالطبع فإن هذا يزيد من التحديات التي تواجه العلاج النفسي في الأردن.

الشعور بالعار من الذهاب إلى العلاج النفسي

إن مجتمع الأردن كغيره من المجتمعات العربية تنتشر به ثقافة العار من اللجوء إلى العلاج النفسي بسبب ما يعتقده المجتمع بأن كل مريض نفسي فهو مجنون، وبالطبع فإن ذلك يجعل العديد من المرضى النفسيين يرفضون الاعتراف بمرضهم من الأساس، ويلجأون إلى المساعدة الطبيب بعد تأخر الحالة مما يُصعب من العلاج، ويجعله يستغرق مدةً أطول.

ملخص الفقرة

يواجه العلاج النفسي في الأردن عددًا من التحديات تتمثل في قلة عدد المستشفيات النفسية، وتمركزها في العاصمة ، بالإضافة إلى قلة عدد الأطباء والأخصائيين النفسيين، وانتشار ثقافة العار من الذهاب إلى العلاج النفسي الذي يجعل الأمر يزداد سوءًا.

كل هذه التحديات السابقة تحتاج إلى تدخل سريع من أجل التغلب عليها، وخاصةً مع انتشار العديد من الأمراض النفسية في الأردن، ولكن ما هي أكثر الأمراض النفسية انتشارًا في الأردن؟ هذا ما سنجيب عليه في الفقرة التالية.

ما هي الأمراض النفسية الأكثر انتشارًا في الأردن؟

يوجد عدد من الدراسات الميدانية التي تشير إلى انتشار عدد من الأمراض النفسية في الأردن، وأكثر هذه الأمراض انتشارًا هي:

  • الاكتئاب هو أكثر الأمراض النفسية انتشارًا في الأردن 10-20% بين النساء، و5% في الرجال.
  • يليه نوبات الذعر والتوتر.
  • كما أن مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه من الاضطرابات النفسية والعقلية المنتشرة بين الأطفال في الأردن.

ومع الأسف بسبب عدم توفير سبل العلاج النفسي الصحيحة فإن معدل حالات الانتحار ازداد بشكل كبير ، وخاصة في أعمار 20-40 عامًا.

وبالطبع فإن الأمر يستدعي ضرورة التوجه إلى مستشفيات العلاج النفسي في الأردن، وفيما يلي نذكر لك عزيزي القارئ أسماء أهم مستشفيات العلاج النفسي في الأردن، وعناوينها.

علاج الاكتئاب
اقرأ أيضاً عن:علاج الاكتئاب

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

4 من أهم مستشفيات العلاج النفسي في الأردن تعرف عليها

إن أهم مستشفيات العلاج النفسي في الأردن متمركزة في العاصمة عمان، وهذا الأمر يجعل من الصعب على العديد من الأشخاص الذين يسكنون في مدن بعيدة عن العاصمة في الأردن الحصول على خدمات العلاج النفسي الذي يحتاجونه.
ولذلك فقد لجأ العديد من الأشخاص الذين يعيشون في الأردن إلى الاستشارات النفسية عن بُعد، وهذا ما نجحت فيه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان في توفيره، وقد حققت نسب شفاء عالية للعديد من المرضى النفسيين في الأردن.

وفيما يلي نذكر قائمة بأسماء مستشفيات العلاج النفسي في الأردن بترتيب الأفضلية:

 مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان

تعد مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هي أفضل مستشفى للطب النفسي في الأردن عن بُعد، وذلك لخبرتها الواسعة في مجال الطب النفسي لمدة أكثر من 15 عامًا، وتقدم المستشفى خدمة المتابعة، والاستشارات النفسية أونلاين في الأردن، كما أن لديها فريق طبي متخصص، وعلى مستوى عالي من الكفاءة، ومتابعة المريض على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

يمكن التواصل مع مستشفى الهضبة أونلاين على رقم الواتساب 00201154333341.

كما يوجد فرعان للمستشفى في مصر وفقًا للعناوين التالية:

  • القاهرة- المقطم- الطريق الدائري- أمام كارفور المعادي- الحي الثامن- مبني 9603.
  • القاهرة- مدينة 6 أكتوبر – حدائق أكتوبر على طريق الفيوم- منطقة 13/2- مبنى رقم 1.

مستشفى الكرامة للتأهيل النفسي

تم افتتاح مستشفى الكرامة للتأهيل النفسي في العاصمة عمان عام 1982، وتحتوي على 150 سرير فقط، وهو عدد قليل جدًا لا يكفي لخدمة العديد من المرضى النفسيين في الأردن.

  • عنوان مستشفى الكرامة للتأهيل النفسي هو شارع القدس – عمان -الاردن.
  • رقم الهاتف: 96264200404+.

مستشفى الرشيد النفسي

تم افتتاح مستشفى الرشيد النفسي عام 1996 في عمان في الأردن، وللأسف لا يوجد عدد كاف من الأطباء النفسيين المتخصصين في هذا المستشفى، بالإضافة إلى عدم توافر عدد كافي من الأسرة.

  • عنوان مستشفى الرشيد النفسي: أبو نصير -عمان- الأردن.
  • رقم الهاتف: 96264777444+.

مستشفى الفحيص للطب النفسي

تقع مستشفى الفحيص للطب النفسي في مدينة الفحيص، والتي تبعد عن العاصمة مسافة 13 كيلومتر.

رقم الهاتف: 962647296959+.

ولكن هل يوجد مراكز للعلاج النفسي في الأردن؟ هذا ما سنجيب عليه في الفقرة التالية.

أين أجد مراكز العلاج النفسي في الاردن؟

قد لا تجد مراكز العلاج النفسي في الأردن قريبة منك خاصة إذا كنت خارج المدن الكبرى، وذلك بسبب قلة عددها، وعدم توزيعها بشكل صحيح على مناطق المملكة الأردنية بصورة صحيحة، مما يجعل الوصول إليها أمرا يعرض المريض للإجهاد، مما قد يفاقم الأعراض، أو يؤدي إلى عزوفه عن استكمال العلاج خاصة مع الجلسات المتكررة في الأسبوع.

وفيما يلي نذكر أسماء لعدد من المراكز التي تقدم خدمة العلاج النفسي:

مركز دار الهضبة للطب النفسي أونلاين

يقدم مركز دار الهضبة خدمة الاستشارات النفسية والعلاج للسكان في الأردن عن بُعد، وقد ذكرنا سابقًا المميزات التي تجعل مستشفى الهضبة رائدة في مجال العلاج النفسي.

مركز الصفا الطبي

يقع مركز الصفا الطبي في شارع الراشد – العقبة -الأردن.
رقم الهاتف: 96232035545+.

المركز الوطني للعلاج النفسي

يقع المركز الوطني للعلاج النفسي في مدينة الفحيص بالأردن.

أما عن أطباء العلاج النفسي في الأردن فسنذكرهم في الفقرة التالية.

أفضل دكاترة العلاج النفسي في الأردن

أفضل دكاترة العلاج النفسي في الأردن

أفضل دكاترة العلاج النفسي في الأردن

إن أفضل دكاترة للعلاج النفسي في الأردن عن بُعد هم دكاترة مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، وذلك لخبرتهم الواسعة في العلاج النفسي لمختلف الأمراض النفسية، بالإضافة إلى اتباعهم أحدث الطرق الحديثة في العلاج النفسي.

أما عن أسماء دكاترة العلاج النفسي في مستشفى الهضبة فهم:

  • د/ أمجد العجرودي.
  • د/ تفاؤل فوزي.
  • د/ هشام عبد الفتاح.

ونذكر لك أسماء دكاترة العلاج النفسي في الأردن في الجدول التالي:

اسم الدكتور العنوان
د/ تغلب عازر شارع الشميساني -عمّان.
د/ أحمد الدباس شارع الخالدي -عمّان.
د/ أحمد الجالودي جبل عمان- عمّان.
د/ أمجد جميعان شارع أبو نصير- عمّان.

قد يتساءل البعض عن تكلفة العلاج النفسي وسنجيب على ذلك في الفقرة التالية.

كم يكلف العلاج النفسي في الاردن؟

تبلغ تكلفة جلسات العلاج النفسي في الأردن للجلسة الواحدة من 20-40 دينار أردني مع وجود هامش للزيادة قامت نقابة الأطباء بتحديده فيما لا يزيد عن 10 دنانير.

ملخص المقال

إن العلاج النفسي في الأردن يواجه العديد من التحديات المتعلقة بقلة عدد المستشفيات، والمراكز التي تقدم الخدمات النفسية، بالإضافة إلى نقص عدد الأطباء، وانتشار ثقافة العار من الذهاب إلى الطبيب النفسي، مما جعل العديد من الأشخاص يلجأون إلى العلاج النفسي عن بُعد في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان من أجل الحصول على العلاج النفسي الذي يحتاجونه.

للكاتبة: د. أمنية ربيع.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول العلاج النفسي في الأردن

نعم قد تشكل تكلفة العلاج النفسي في الأردن، والتي ذكرناها في المقال أعلاه عائقًا أمام الأشخاص من أجل الحصول على العلاج النفسي، وذلك لعدم توفر المبلغ المطلوب لديهم.

لا تزيد مدة الجلسة للعلاج النفسي عن 45 دقيقة بحد أقصى.

تختلف مدة العلاج النفسي باختلاف الحالة المرضية للمريض، وشدة المريض النفسي، ولكن يمكن القول بأن المريض النفسي قد يبدأ في الشعور بالتحسن بعد 3 شهور من بدء العلاج.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة