شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الشذوذ الجنسي اسبابه وعلاجه .. اخطر 5 اضرار للشذوذ الجنسي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مثليين يتطرقون الي الشذوذ الجنسي اسبابه وعلاجه

المقدمة

سنتحدث في هذا المقال الشذوذ الجنسي اسبابه وعلاجه فيعد الشذوذ الجنسي مشكلة خطيرة ظهرت في الآونة الأخيرة فسنتعرف عليه وكيفية مواجهة هذه المشكلة في المجتمع عن طريق البحث في الأسباب ومعرفة طرق الحل وكيفية علاج هذه الظاهرة و كبحها عن طريق بعض الإجراءات التي سنحاول من خلالها تحويل المثليين إلى الوضع الطبيعي الجنسي لهم.

ما هو الشذوذ الجنسي

تم تعريف الشذوذ الجنسي على أنه الانجذاب العاطفي أو الجنسي لنفس الجنس حيث يمكن أن يكون السبب وراثي جيني أو السبب الهرمونات أو البيئة ولكن العلماء يفضلون الأساس البيولوجي لهذه الظاهرة وهناك أسباب مختلفة ولكل سبب طريقته في العلاج ويعتمد العلاج في تلك الظاهرة الشائعة على العلاج النفسي بصورة كبيرة حيث تم إنشاء العديد من الأبحاث والدراسات على حالات مختلفة من أجل معرفة ظاهرة الشذوذ الجنسي اسبابه وعلاجه وكيفية القضاء عليها.

بعض الحقائق حول ظاهرة الشذوذ الجنسي 

هناك العديد من الآراء حول ظاهرة الشذوذ الجنسي والتي من ضمنها أنها تشير إلى خصائص موضوعية ثقافية  للأشخاص المثليين الذين يعتقدون أن التجارب هي نتائج العملية الثقافية ويحددها قوي البيولوجية والرغبات الجنسية يمكن تعلمها.

تعتبر ظاهرة الشذوذ الجنسي موجودة منذ القدم في العديد من الحضارات والثقافات وهي عبارة عن ممارسة رسمية للعلاقة مع نفس الجنس سواء رجل أو امرأة فقد أشاد أفلاطون بفوائدها في إحدى كتبه ثم بعد ذلك اقترحه حظرها و ورد أرسطو على افلاطون رافضا هذه الافكار. وهناك بعض العلماء الذين يعطون أمثلة على الحب المثلي في الأدب القديم ومن أمثلة ذلك اخيل باتروكلوس.

توجد قصائد شعرية تركز على العاطفة والحب بين نفس الجنس وهي عن الحب والافتتان في جميع الأوصاف الفعلية الجسدية بين النساء للكاتب صافو. كانت هناك علاقات شذوذ جنسي للمتحررين في القديم حتى جاء الإمبراطور المسيحي ثيودوسيوس و أصدر قرار في 6 اغسطس 390 بالقضاء على المثليين عن طريق حرقهم وبرغم هذه اللوائح استمر تحصيل الضرائب من بيوت الدعارة المليئة بالمثليين حتى عهد أناستاسيوس الأول  عام 518. اشتهرت المثلية بشدة في شمال إيطاليا في عصر النهضة بين العديد من الذكور تحت رعاية ضباط المحكمة الليلية. في النصف الثاني من القرن الثالث عشر صدر عقاب لحالات الشذوذ الجنسي من الذكور بالموت في أنحاء أوروبا.

الرأي العام حول ظاهرة الشذوذ الجنسي اسبابه وعلاجه

تم عمل استطلاع للرأي لمعرفة مدى قبول العالم والمجتمع الفكرة المثالية وقد جاء من ضمن البيانات المجمعة أن الحد الأدنى للتوجيهات غير الجنسية كالمثلية هو الأدنى وموجود في آسيا وأفريقيا وشرق أوروبا بينما الحد الأعلى جاء في الأمريكتين وأستراليا وأوروبا الغربية و المجتمع الغربي يقبل المثلية بشكل كبير وذلك في التسعينات.

عام 2017 حدث اختلاف في القبول بسبب عدة عوامل وهي قوة المؤسسات الديمقراطية ومستوى التنمية الاقتصادية والسياق الديني. كما ظهر العنف ضد المثليين في العديد من المناطق كما أنه تم رفض هذه الظاهرة في المغرب لأنها لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية وأصبح فعل يعاقب عليه القانون إذا ما تم إثبات ازدواجية الميل الجنسي أو المثلية.

وبعد التعرف علي المفصل علي الشذوذ الجنسي سنتطرق إلي أسبابه في الفقرة القادمة.

أسباب الشذوذ الجنسي

إن أسباب الشذوذ الجنسي مختلفة، وترجع العديد من الدراسات إلى أن الشذوذ الجنسي إما أن يكون بسبب عوامل جينية أو عوامل بيئية أو أسباب اجتماعية، وفيما يلي سنتناول تفصيل كل سبب منهم على حدة.

أسباب جينية

وجدت عدد من الدراسات أن الكروموسوم X في الأشخاص الذين لديهم شذوذ جنسي يحتوي على جين مختلف، وزائد عن الحالة الطبيعية، كما أن بعض التجارب الأخرى أثبتت تغيير في كيمياء، وترتيب الأحماض الأمينية في حالات الشذوذ الجنسي، وهذه التجارب توضح في وقتنا الحالي أن الشذوذ الجنسي لا يكون متعلقًا فقط بالعوامل البيئية، والاجتماعية.

أسباب بيئية

تكمن الأسباب البيئية التي تسبب الشذوذ الجنسي في تقبل المجتمع المحيط بالفرد لفكرة الشذوذ الجنسي، وإثبات أن الأمر حرية شخصية، وهذا التقبل من المجتمع، واعتبار هذا الشذوذ أمرًا عاديًا قد يسبب انحرافًا في ميول الشخص الطبيعية، وبنسبة كبيرة، ولذلك في المجتمعات الغربية فإن الشذوذ الجنسي ينتشر بشكل كبير، وليس بسبب العوامل الجينية فقط بل إن الجزء الأكبر من انتشاره يرجع إلى تقبل المجتمع لهذا الأمر، وإعطاء الشواذ كافة الحريات في ممارسة أفعالهم دون خوف، بل وإنه في بعض المجتمعات وُضعت قوانين تُجيز زواج الشواذ جنسيًا.

أسباب اجتماعية

تُرجح عدد من الدراسات أن الشذوذ الجنسي قد يحدث بسبب التعرض للإساءة في الطفولة أو العنف الجسدي من قبل الأبوين أو العنف الجنسي أو التحرش، وغيرها من التجارب السلبية التي يتعرض لها الطفل في طفولته، وقد تساهم في تغيير ميوله الجنسية، وانحرافها.

وبعد التعرف علي أسباب الشذوذ الجنسي سنتعرف علي الأضرار والمخاطر اللاحقة به في الفقرة القادمة.

مخاطر الشذوذ الجنسي 

تتمثل المخاطر التي يسببها الشذوذ الجنسي في:

الإصابة بالأمراض المنتقلة جنسيًا

يصاب الشواذ جنسيًا بعدد من الأمراض التي تنتقل جنسيًا مثل: السيلان، والسفلس، وعدوى الكلاميديا، كما أن الشواذ أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالإيدز، والتهاب الكبد الوبائي A و B وC. 

الإصابة بالسرطان

وجدت العديد من الدراسات أن الشذوذ الجنسي يرتبط بزيادة فرصة الإصابة بالسرطان، وخاصةً سرطان الثدي للسيدات، وسرطان القولون للرجال، وسرطان الخصيتين أيضًا، على الرغم من عدم وضوح العلاقة بين الإصابة بالسرطان، والشذوذ.

الأمراض النفسية

يرتبط الشذوذ الجنسي بالإصابة بعدد من الأمراض النفسية مثل: التوتر، والقلق المزمن، والاكتئاب، وقد يصل الأمر إلى الانتحار، وقد سجلت الولايات المتحدة الأمريكية زيادة كبيرة في عدد حالات الانتحار بين الشواذ جنسيًا.

زيادة معدلات الوفاة

تزيد معدلات الوفاة بين الشواذ بسبب ارتفاع معدل إصابتهم بالأمراض المعدية، وهذا ما وجدته الأبحاث التي أثبتت أن الشاذ جنسيًا ينقص عمره بمعدل 3-5 سنوات عن الشخص الطبيعي.

أشكال الشذوذ الجنسي

توجد أشكال، وأنواع مختلفة للشذوذ الجنسي، وتتمثل في:

  • الشذوذ الجنسي الحصري: يشمل الأشخاص الشواذ جنسيًا الذين يميلون فقط لنفس الجنس، وباستمرار.
  • المغايرة الجنسية السائدة، مع وجود حالة نم الشذوذ أحيانًا: في هذه الحالة ينجذب الشخص بشكل أساسي للجنس الآخر، ولكن قد تسيبه ميول انحرافية تجعله يميل لشخص من نفس الجنس.
  • المغايرة الجنسية السائدة المتحولة إلى الشذوذ الجنسي: في هذه الحالة يعيش الشخص حياته مع الجنس الآخر ، ولكنه لا يستطيع التحكم في رغباته، وميوله لشخص من نفس الجنس .

كيفية علاج ظاهرة الشذوذ الجنسي 

إن كيفية علاج ظاهرة الشذوذ الجنسي تعتمد على العلاج النفسي بشكل أساسي، ذلك أن هذا الاضطراب يحتاج إلى تعديل سلوك الشاذ جنسيًا، وتغيير أفكاره، وإعادته للفطرة الطبيعية، من خلال برامج العلاج المعرفي السلوكي التي تهدف إلى تغيير نمط التفكير.

أيضًا يتم علاج الشذوذ الجنسي عن طريق تجنب المحفزات التي تثير دوافع الشخص للشذوذ، وبالطبع فإن الطبيب النفسي يحرص في البداية على التعرف إلى الأسباب، والتاريخ الأسري للشاذ جنسيًا حتى يستطيع التعرف إلى العوامل التي أدت إلى ميوله الانحرافية.

كما أن العلاج النفسي يشمل تغيير اتجاه المريض عن طريق غلق المسار الشاذ الذي يتبعه، ومن ثم عند تجميع الطاقة الجنسية لديه فيجب توجيهه إلى أن هذه الطاقة يجب تفريغها في مكانها الصحيح مع الجنس الآخر من خلال علاقة شرعية، وهي الزواج.

يمكن اللجوء إلى العلاج بالأدوية، ولكن يتم ذلك في الحالات المستعصية التي لا تبدي نتائج فعالة في العلاج النفسي، فيلجأ الطبيب إلى إعطاء المريض أدوية تقلل من الرغبة الجنسيية للمريض، أو يلجأ للعلاج الهرموني.

ملخص المقال

ختامًا بعد التحدث عن الشذوذ الجنسي أسبابه، وعلاجه فيجب علينا أن نعرف بأن الشذوذ الجنسي هو انجذاب الشخص لشخص مماثل له في الجنس، وهو سلوك مخالف للفطرة السليمة، وهذا الأمر يتخذ العديد من الأشكال، كما أن له مخاطر صحية عديدة تصيب الشاذ جنسيًا إلى الحد الذي يصل إلى الوفاة، وتتعدد أسباب الشذوذ الجنسي بين أسباب جينية، أو عوامل بيئية، وإجتماعية، ويتطلب علاج الشذوذ الجنسي التوجه إلى الطبيب النفسي من أجل تعديل سلوك الشاذ جنسيًا، وتغيير أفكاره.

الكاتبة / د. امنية ربيع

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الشذوذ الجنسي اسبابه وعلاجه

قد يكون من الصعب تشخيص الشذوذ الجنسي ذلك أن الشاذ جنسيًا يخجل من الاعتراف بالمشكلة التي لديه، وعليه يتم تشخيص هذا الاضطراب عن طريق طبيب نفسي يتحدث مع المريض، ويتعرف إلى أسباب انحراف الميول الجنسية لدى المريض.

نعم يعد الشذوذ الجنسي مرضًا مزمنًا، كما أن علاجه يستغرق فترة طويلة.

تشمل طرق الوقاية من الشذوذ الجنسي الابتعاد عن المحفزات التي تثير الرغبات الجنسية غير الطبيعية لدى الشخص، وأيضًا تجنب العوامل البيئية، والاجتماعية التي تؤدي إلى تطور هذا الاضطراب.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة