شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الشخصية الانطوائية والزواج و هل يمكن نجاح الزواج مع انطوائي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
الشخصية الانطوائية والزواج

المقدمة

يكثُر السؤال عن الشخصية الانطوائية والزواج منها وكيف تنجح العلاقة مع شخص انطوائي؟ فالشخصية الانطوائية هي شخصية تميل للهدوء والاتزان والتفكير بعمق وهي تستمد طاقتها من الانفراد بنفسها فالتجمعات تستهلك طاقتها وتستنزفها، على عكس الشخصية الانفتاحية أو الانبساطية والتي تستمد طاقتها من التواجد في التجمعات والتواصل مع الآخرين. ولكي ينجح الزواج من الشخصية الانطوائية يجب عليك فهم شخصية شريكك وتقبلها بمميزاتها وعيوبها، فما هي مميزات وعيوب الشخصية الانطوائية كشريك للحياة، وكيف يمكن التعامل معها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال المقال.

الشخصية الانطوائية والزواج منها..هل ينجح؟

الشخصية الانطوائية والزواج منها مثل الزواج من أي شخصية قد ينجح وقد يبوء بالفشل، فالزواج أساسه التفاهم وتقبل شريك الحياة وفهم طباعه و مُتطلباته.

لذلك إن كنت مُقبل على الزواج من شخصية انطوائية فقط يجب عليك معرفة كل صفات هذه الشخصية من مميزات وعيوب، كيف يُفكر وكيف يُعبر عن مشاعره ؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



عيوب الشخصية الانطوائية كشريكًا للحياة

الشخصية الانطوائية والزواج منها يتطلب من الطرف الآخر تفهم صفاته حتى لا يُسيء فهمه حيث توجد بعض الصفات في الشخص الانطوائي قد تُزعج الطرف الآخر وتُؤثر عليه، من عيوب الشخصية الانطوائية التي يُمكن أن تُعاني منها إذا كان شريك حياتك انطوائي:

عيوب الشخصية الانطوائية كشريكاً للحياة

  • يُفضل البقاء في المنزل عن الخروج منه.
  • يُفضل الجلوس بمفرده.
  • قليل الكلام لا يبدأ حوار ولا يُجيد التعبير عن مشاعره، قد تجد ردوده مُختصرة تُشعرك بالإحباط .
  • يبدو أحيانا شخص غامض يصمت ويُفكر لفترات طويلة.
  • لا يُفضل التجمعات والتواجد في الأماكن المزدحمة.
  • يحتاج وقت كبير لاتخاذ أي قرار. 

قد لا يستطيع الكثيرون تحمل مثل هذه الصفات، وربما يُفسرون تصرفات شريكهم كنوع من التجاهل وعدم الاهتمام والحب. أما إذا تفهمت صفات شريك حياتك وتيقنت أنه شخص انطوائي فيمكنك التعامل معه بمرونة أكثر، بل حاول استغلال ما تراها عيوبًا واستخدامها كمميزات.

مميزات الشخصية الانطوائية كشريكًا للحياة

الشخصية الانطوائية والزواج منها قد يجعلك تشعر بأن شريكك مُتميز حيث يتمتع بمميزات خاصة ومن مميزات الشخصية الانطوائية ما يلي:

  • الشخص الانطوائي يُعيرك الإنتباه والإهتمام أثناء التحدث فهو مُستمع جيد ويتفهم كافة التفاصيل في الحوار.
  • الشخص الانطوائي قوي الملاحظة يهتم بالتفاصيل الصغيرة مثل تعبيرات الوجه ولغة الجسد، لذلك ستجد منه الاهتمام الكامل بكل تفاصيلك واهتماماتك وله قُدرة كبيرة على الاحتواء.
  • الشريك الانطوائي سيحترم خصوصيتك ويعطيك مساحة من الوقت لقضائه تستجم بمفردك أو تخرج مع أصدقائك.
  • الشخص الانطوائي لن يتهور أثناء الشجار بفعل أو قول غير لائق فاتزانه ورزانته تجعله يُفكر في كل كلمه قبل قولها، ويحسب عواقب كل خطوه.
  • له قدره كبيره على  ترتيب أفكاره، فهو شخص غير انفعالي ينتقي كلماته جيدًا قبل التفوه بها.
  • يُعبر الشريك الانطوائي عن مشاعره بأسلوب عملي فهو لا يُجيد التحدث والتعبير عن مشاعره بالطريقة التقليدية.

لذلك فإن الشخصية الانطوائية والزواج منها يُمكنه في مُعظم الأحيان أن يكون زواجًا ناجحًا فقط تفهم احتياج شريكك للبقاء بمفرده لبعض الوقت، احتويه واستشعر مميزاته الجميلة وتعامل مع ما تراه عيبًا بحكمه.

الشخصية الانطوائية والحب، كيف أجعل شخص انطوائي يُحبني؟

التعامل مع الشخصية الانطوائية والزواج منها قد يتطلب مجهودًا إضاافيًا من الطرف الآخر، لذلك يكثر السؤال كيف أجعل شخص انطوائي يُحبني؟ فقط يجب عليك أن تعي جيداً كيف تتعامل مع الشخص الانطوائي حتى يُصبح زواجا ناجحا:

  • إذا كان شريكك انطوائي فيجب عليك معرفة أن العلاقة بين الشخصية الانطوائية والحب علاقة قوية فهو شخص عاطفي جدًا يُحب بعمق ويعشق التفاصيل.
  • يجب عليك احتوائه والتقرب منه والتحدث معه ومشاركته اهتماماته.
  • احترام خصوصيته وإتاحة بعض الوقت له للانفراد بنفسه.
  • يجب عليك الإهتمام بالتفاصيل الصغيرة فهي تعني له الكثير.
  • وفر له الأجواء المناسبة فالشخص الانطوائي يُفضل الأجواء الهادئة بعيدًا عن الصخب والضوضاء.
  • يُفضل الشخص الانطوائي التعبير عن مشاعره بالكتابة لذلك يمكنك جعلها نوع من التواصل بينكما.
  • ابدأ الحوار معه وادفعه للحديث معك بدون أن تُزعجه.
  • تقبل شريكك ولا تحاول دفعه للتغيير فقط حاول التحلي بالصبر والمرونة.

كيف يتعامل الأب الانطوائي و الام الانطوائية مع الابناء؟

الشخص الانطوائي يُمكن أن يكون أب رائع وأم رائعة، فمميزاتهم الخاصة تجعلهم في تواصل مُستمر مع أبنائهم وتخلق نوع من التواصل الوجداني.

  • الاستماع الجيد يجعل العلاقة قوية بين الأطفال وابنائهم.
  • الإهتمام بتفاصيل حياة أبنائهم يجعلهم موضع إهتمام كبير يُشعر الطفل بأهميته.
  • عدم العصبية والانفعال يجعل الحياة أكثر هدوءًا.
  • قضاء وقت كبير في المنزل يخلق جو أسري مُفيد للأبناء.

على الجانب الآخر قد تمر أوقات يُعاني فيها الأب الانطوائي والام الانطوائية من لعب أطفالهم والضوضاء في المنزل، كذلك يُزعجهم اضطرارهم للخروج مع أطفالهم في بعض الأوقات. هنا يأتي دور الزوج أو الزوجة في توفير بعض الوقت للشريك الانطوائي يقضيه بمفرده ليسترخي ويُشحن طاقته.

ملخص المقال

الشخصية الانطوائية والزواج منها يتطلب من الشريك مجهود إضافي لكي يكون الزواج ناجحًا، فالزواج أساسه التفاهم بين الزوجين وتقبل كل منهما للآخر بمميزاته وعيوبه، الشخص الانطوائي ليس مريض نفسي وإنما هو يُفضل الجلوس بمفرده ليشحن طاقته فالتجمعات تستهلك و تستنفذ طاقتة، لذلك إن كنت مُقبل على الزواج من شخص انطوائي يجب عليك فهم صفاته وتقبله بمميزاته وعيوبه لتستطيع التعامل معه.

للكاتبة / د. رضوى نبيل

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الشخصية الانطوائية والزواج

هناك فرق كبير بين الشخصيتين، فالشخص الانطوائي شخص طبيعي لا يُعاني من أي اضطراب نفسي هو فقط يحتاج مزيدًا من الوقت للبقاء بمفرده فهو يستمد طاقته بالانفراد بنفسه، أما الشخصية التجنبية فهي نوع من أنواع الاضطرابات الشخصية فهو يتجنب التواصل مع الآخرين لشعوره بأنه مرفوض ومُنتقد ودخيل عليهم، وإذا اختلط عليك الأمر في التفرقة بينهم يُنصح باستشارة طبيب نفسي مُحترف للتشخيص السليم. لذلك تضم مستشفى دار الهضبة مجموعة من أكفأ الأطباء في هذا المجال فلا تخجل ولا تتردد لطلب المساعدة في أي وقت.

يجب عليك تفهم شخصيته ولا تضغط عليه للتغيير. يُمكنك مُحاولة إشراكه في التجمعات تدريجياً. كذلك يجب عليك احترام خصوصيته وإتاحة بعض الوقت لقضائه بمفرده. تشجيعه على التحدث والتعبير عن نفسه ورغباته.

رغم أن الشخصية الانطوائية ليست مرض نفسي وإنما نجد في بعض الأحيان الزواج من شخص انطوائي يزيد من احتمالية إصابة أحد الأبناء بهذه الصفة.

قد ينجح الزواج في حالة تفهم كل منهم لاحتياجات وصفات الآخر وتقبل مميزات وعيوب شريكه بمرونة، بل قد يكون الاختلاف صحي يخلق نوع من التوازن في العلاقة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة