شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مراكز علاج الإدمان في الرياض ومستشفيات.. أفضل مستشفى في 2023


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
ادوات تتواجد في مراكز علاج الادمان في الرياض
المقدمة

تم إنشاء أكثر من مركز لعلاج الإدمان في الرياض خلال الخمس سنوات الماضية، وبدأت الجهات المعنية في خطة لتطوير البرامج العلاجية المقدمة من أجل الوصول إلى الشمولية والجودة التي تحقق نسب التعافي المرجوة.
ورغم كل تلك الجهود المبذولة مازالت نسبة الانتكاس مرتفعة بعد انتهاء فترة العلاج، فأين وجه القصور بالتحديد
ظن البعض أن السبب الرئيسي هو تفاوت الخدمات بين العلاج المجاني والخاص، ولكن الحقيقة أن المستشفيات الحكومية هي الوحيدة التي تقدم برنامجا شاملا، أما المرافق الخاصة تقتصر على الاستشارات السلوكية، وبالتالي حتى اللجوء للقطاع الخاص يشوبه بعض العوائق.
هنا يحتاج المدمن إلى دليل إرشادي لمعرفة أفضل الخيارات أمامه لعلاج الإدمان في الرياض دون انتكاس وهنا يجئ دورنا في ذلك المقال حيث تقديم المعلومات الكافية والدعم الشامل للرد على جميع استفساراتكم المتعلقة حول علاج الإدمان في الرياض وكيف تستطيع اختيار المركز الأفضل مع ضمان جودة العلاج وتحقيق أكبر نسبة تعافي فاستمر في القراءة ولا تتردد بالتواصل معنا.

البرامج العلاجية لمدمن المخدرات في الرياض

تتكون البرامج العلاجية لأي حالة إدمانية في الرياض من مرحلتين رئيسيتين الأولى إزالة سموم المخدرات من الجسم باستخدام الأدوية والغذاء، والثانية هي إعادة التأهيل السلوكي، على المستوى العام تستغرق تلك البرامج 30 يوما لعلاج مدمن المخدرات في الرياض منها 7 إلى 10 أيام داخل وحدة سحب السموم، ومن 15 إلى 21 يوما في مركز إعادة تأهيل المدمنين. وتلحق بتلك البرامج فترات من الرعاية اللاحقة للوقاية من الانتكاس عبر العيادات الخارجية، وهي مرحلة اختيارية للمدمن المتعافي.

كيف يتم علاج الإدمان في الرياض؟

لماذا ترتفع نسبة الانتكاسة بعد علاج المدمن في مراكز الرياض؟

نسبة الانتكاسة بين المُدمنين في السعودية بعد تلقي العلاج وصلت إلى 67 في المائة، وذلك يرجع لعدة أسباب تعلمها الجهات المسؤولة تماما وتعمل حثيثا على معالجتها منها أن العلاج النفسي والتأهيل السلوكي داخل تلك البرامج مازال ينقصها بعض المتطلبات أهمها أن تكون فترتها كافية لحالة المدمن الفريدة وغير معممة على كل المدمنين، رفع كفاءة المعالجين أنفسهم وتعميق خبراتهم، رفع وعي المجتمع وتثقيف الأسرة حول كيفية معاملة المدمن المتعافي، الاهتمام بخطوات الرعاية اللاحقة من أجل تعميق تجربة التعافي المبكر ورفع قدرة المدمن على مواجهة مسببات الانتكاس.

لذا يلجأ مُعظم المُدمنين في الرياض وأسرهم إلى علاج الإدمان عن بُعد إذا كانت الحالة تسمح بذلك، أو الانتقال إلى العلاج الخارجي من أجل تفادي الضغوطات الاجتماعية وأيضاً البُعد عن عوامل الخطر واستغلال السياحة العلاجية لتحقيق مبدأ النقاهة أثناء العلاج المهني للإدمان مما يُساعد بشكل كبير في منع الانتكاسة مستقبلاً.

لكن يبقى 33 في المائة من المُدمنين نجحوا بالفعل في التخلص من مرض الإدمان، مما يُبرز جهود الجميع في السعودية من أجل تطوير آليات علاج الإدمان من أجل الوصول إلى تسخير كافة الإمكانيات التي يحتاج إليها مُدمن المخدرات في الرياض للعلاج.

مستشفيات علاج الإدمان مجاناً بالرياض.. هل تلبي احتياجات المدمن؟

جميع المستشفيات الحكومية تُقدم علاج الإدمان مجاناً في السعودية، كما أن معظم المستشفيات الكُبرى تتركز في الرياض وأيضاً جدة حتى الخاص منها، ولكن ذلك التمركز يؤدي بالطبيعة إلى ظهور عدة مُشكلات أمام المُدمن لتلقي العلاج، نظراً لأن جميع الحالات تُريد العلاج مجاناً من جميع أنحاء المملكة، خاصة بعدما ارتفعت أعداد المُدمنين في الآونة الأخيرة، ذلك الوضع يؤدي إلى:

  • قلة عدد الأسرّة إذا ما قارناه بحجم الراغبين في العلا.
  • قوائم انتظار طويلة الأمر الذي يؤدي إلى تأخير تلقي المُدمن للعلاج.
  • قلة عدد الأطباء بالنسبة للمرضى الأمر الذي ينتج عنه عدم تلبية متطلبات المُدمن بصورة فردية.
  • قصر مُدة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي.
  • عدم تقديم رعاية لاحقة للمُدمن في فترة التعافي المُبكر الحرجة الأمر الذي يرفع نسب الانتكاسة.

لذلك تجربة علاج الإدمان مجاناً في المستشفيات الحُكومية في الرياض قد لا تُناسب الكثير من الحالات الإدمانية التي تحتاج إلى بدء الخضوع للبرنامج العلاج على وجه السرعة نظراً لشدة اضطرابات تعاطي المُخدرات، مثل علاج إدمان الكبتاجون المخدر الأكثر انتشارا، أو الحالات التي تحتاج إلى مدة أطول في العلاج تبعاً لطول الأعراض الانسحابية قصيرة المدى وطويلة المدى مثل علاج ادمان الحشيش، وأيضاً تلك التي تحتاج إلى رعاية خارجية مُطولة وطب مُجتمعي ممتد للحماية من الانتكاسة مثل علاج ادمان الكحول.

كيفية الوصول إلى مستشفيات معالجة الادمان مجاناً في الرياض

يمكن الوصول إلى فرع مستشفى الأمل لعلاج الإدمان المستشفى الأشهر لعلاج الإدمان في الرياض عن طريق العنوان التالي:
الخُزامى- طريق الملك خالد الفرعي-الرياض- السعودية، أو التواصل عبر الرقم التالي: 966114804548

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي أفضل مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في الرياض؟

دار الهضبة هي أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في الرياض، حيث تُقدم خدمات معالجة المُدمنين عن بُعد أو بالعلاج داخل فروعها بأفضل الطُرق الحديثة والعالمية، لتُساعد نسبة كبيرة من المدمنين في الرياض على التعافي نتيجة متابعة العلاج مع أكفأ الأطباء في الوطن العربي، بجانب برنامج التعافي الأسري، الذي يجعل الأسرة عنصر فعال في إشباع المُدمن عاطفياً واحتوائه وبالتالي النجاح في العلاج، ناهيك على أن الكثير من المُدمنين المتعافين يعتبرونها -بسبب إنها الأفضل في تحقيق أعلى نسبة تعافي- أفضل مستشفى خارج المملكة حيث ينتقل إلى مقرها سنوياً أعداد كبيرة، نظراً لمكانتها المرموقة بين المستشفيات المُتخصصة والميزات التي تُقدمها للجالية السعودية منها الخدمة المنتجعية، والرعاية اللاحقة لفترات طويلة، وأفضل التقنيات للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي.
رقم أفضل مستشفى علاج الإدمان في الرياض هو 0021154333341.

14 معيار يساعدك في اختيار افضل مرفق لعلاج الإدمان

14 معيار يساعدك في اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض؟

مريض الإدمان يحتاج لمن يساعده ويأخذ بيده إلى طريق النور ولا يجب أبداً أن ننظر إليه نظرة أنه مجرم ومنبوذ كما يحدث للأسف في كثير من مجتمعاتنا العربية وبخاصة المجتمع السعودي لأنه مجتمع منغلق إلى حد كبير ومازال ينظر لمريض الإدمان على أنه شخص غير مرغوب فيه وهذا بالطبع لن يساعد في الانتصار على خطر الإدمان.

قد تكون عملية اختيار أفضل مكان لبدء رحلة التعافي مرهقة ومربكة ولذلك حاولنا أن نضع لك اختيار أفضل مراكز لعلاج الإدمان في الرياض حتى تخطو أول خطوة بثقة وثبات..وتشمل تلك المعايير ما يلي:

  • توفير عيادات خارجية والتي يتم فيها حضور الجلسات لعدة ساعات في الأسبوع وهي أفضل للأشخاص الذين يعانون حالات إدمان أقل حدة وما زالوا قادرين على أداء معظم المسئوليات المهمة في حياتهم.
  • توفير عيادات داخلية مريحة أو ما يسمى بالعلاج السكني ويبقى فيها مريض الإدمان لفترات طويلة لقضاء مدة العلاج والتأهيل النفسي وهي مهمة للأشخاص الذين يعانون من إدمان أكثر حدة ويحتاجون إلى مراقبة مستمرة ورعاية شاملة تشمل الدعم الطبي.
  • الاعتمادات والتراخيص: يجب أن تكون لدى المستشفى التراخيص اللازمة من لجنة اعتماد مرافق إعادة التأهيل ويكون برنامج العلاج خاضع بالكامل لرقابة وزارة الصحة.
  • وجود فريق متعدد التخصصات لتقديم أفضل رعاية مثل (استشاريين علاج إدمان، أطباء نفسيين، تمريض، أخصائي نفسي، أخصائي اجتماعي، أخصائي صحة بدنية).
  • وجود برامج متخصصة وعلاج الاضطرابات المتزامنة: هناك من مرضى الإدمان من يعاني من اضطرابات نفسية متزامنة مثل الاكتئاب والقلق ولذلك يجب أن تقدم المستشفى برامج متكاملة تعالج الإدمان جنباً إلى جنب مع اضطرابات الصحة النفسية.
  • قياس معدلات نجاح العلاج: يعد قياس نتائج المرضى جزءاً من عملية التحسين المستمر لعملية العلاج ومساعدة المرضى لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.
  • توفير البيئة الهادئة التي تحيط بها الطبيعة مع توفير الخصوصية الكاملة للمريض مما يساعد على نجاح رحلة العلاج.
  • العلاج المبني على البراهين والأدلة والذي أثبت تاريخ حافل لمساعدة مرضى الإدمان على التحسن وتحقيق شفاء ناجح على المدى الطويل ويشمل العلاج السلوكي المعرفي، العلاج السلوكي الجدلي، علاج المعالجة المعرفية وغيرها من العلاجات المختلفة.
  • وجود فرق الدعم وتوفير الاستشارات الفردية والعلاج الجماعي، ومجموعات المساعدة الذاتية مثل برنامج 12 خطوة.
  • التخلص من السموم الطبية والعلاج بمساعدة الأدوية: تستخدم أفضل مستشفى لعلاج الإدمان الأدوية المساعدة لتقليل أعراض الانسحاب لدى مرضى الإدمان ومساعدتهم للتخلص من السموم بأمان وراحة وسرعة.
  • مهارات الوقاية من الانتكاس والتخطيط للتعافي: يعتمد العلاج الناجح طويل الأمد على قدرة المريض على تجنب الانتكاس بمجرد الخروج من فترة العلاج ولذلك تعتمد المستشفى على تعليم المهارات العملية للوقاية من الانتكاس.
  • التغذية الصحيحة والعافية الجسدية وهو جزء مهم جداً من التعافي من الإدمان وهو تعلم وتطوير عادات نمط الحياة الصحية ويشمل تعريف المريض بالأكل الصحي والتمارين البدنية ونوعية النوم.
  • وجود البرامج الأسرية والتثقيف الأسري: يجب أن تمتلك افضل مستشفى لعلاج الإدمان في الرياض برامج لتثقيف أسر مرضى الإدمان وتعليمهم كيفية التعامل معه بعد الانتهاء من فترة العلاج لضمان عدم الانتكاس.
  • تكاليف العلاج: وهذا يعد من أهم متطلبات أسر مرضى الإدمان حيث أن فترة العلاج قد تطول مما يجعل هناك عبء مادي كبير على المريض وأسرته ولذلك يجب عدم الغلو والمبالغة في تكاليف الإقامة والعلاج لإتاحة الفرصة للجميع في الحصول على مستوى جيد من الرعاية مع تكاليف مناسبة.

أنا مدمن من الرياض إليكم تجربتي مع العلاج في المستشفى

أنا شاب متزوج وأعمل بأحد الشركات في الرياض منذ حوالي أربع سنوات تعرضت لتجربة أليمة ألا وهي الوقوع في فخ الإدمان بسبب رفقة السوء وأصبحت مدمناً لبعض المواد المخدرة وعندما بدأت أشعر بفقدان عملي وأسرتي تراجعت عن ذلك الطريق وبدأت أفكر في العلاج وبالفعل وقع إختياري على واحدة من أفضل مستشفيات علاج الإدمان في الرياض كما يقال وبدأت رحلة العلاج هناك.

المكان بالفعل هادئ ومريح ولكن للأسف شعرت بمعاملة غريبة ممن حولي أحسست كأنني مجرم ولم أشعر بالتعاطف ممن حولي ممن يقومون على رعايتي، فمريض الإدمان هناك يعد شخصاً منبوذاً وغير مرغوب في وجوده.

خضعت لبرنامج إزالة السموم ثم علاج أعراض الانسحاب التي أصبت بها أثناء علاجي وكانت مؤلمة ولكن أثناء فترة العلاج وجدت التكاليف عالية جداً ولم أستطع تحملها فاضطررت إلى الخروج من المستشفى قبل إنهاء فترة العلاج وهنا وجدت نفسي وحيداً وعاجزاً لم أستطع استكمال العلاج، فأشار علي أحد أصدقائي المقربين أن أرجع إلى بلدي مصر وأن أستكمل فترة العلاج هناك وبالفعل عدت إلى مصر وبحثت عن مستشفى لعلاج الإدمان حتى وقع الاختيار على مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي بالمقطم لما تتمتع به من سمعة طيبة جداً بين مستشفيات علاج الإدمان فهي بالفعل تُعد افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر وخارج مصر وجدت الراحة والهدوء مع المعاملة الطيبة ممن حولي والمحاولات الدائمة منهم لمساعدتي للخروج من أزمتي، استكملت العلاج هناك وكانت بفضل الله تجربة ناجحة بالنسبة لي خضعت هناك لبرنامج دوائي مع برامج التأهيل النفسي والسلوكي وتعرفت على شباب من فرق الدعم وكانوا بمثابة أخوة لي، والخبر الذي لا يصدق هو أن تكاليف العلاج كانت مناسبة جداً لي على عكس ما وجدت في مستشفى الرياض، واستطعت بفضل الله إتمام فترة العلاج ومازلت أتابع حتى الآن مع الأطباء النفسيين هناك في العيادات الخارجية ودائماً ما ألقى هناك الترحاب والخدمات المتميزة وأنصح أي شخص وقع في الإدمان أن يبدأ بداية صحيحة ويبحث عن المكان المناسب الذي يتفهم حالته ويتعامل معها باحترافية مما يسهل عملية العلاج.

أيهما أفضل علاج المدمن بالقاهرة أم داخل الرياض؟

لا نستطيع أن ننكر أن هناك مستشفيات في الرياض بالفعل من أفضل مستشفيات علاج الإدمان من حيث المرافق، والخدمات، وتوفير البيئة الهادئة، ولكن هناك أيضاً عيوب لا يمكن أن نغفل عنها كما ذكرنا سابقا والتي معها ترتفع نسبة الانتكاسة أما مراكز علاج الإدمان بالقاهرة فقد استطاعت بفضل الله أن تتخطى مرحلة الخطر وحاولت النهوض بمستوى خدمة علاج الإدمان في مصر واستطاعت أن تنافس مستشفيات عالمية وخير مثال لأفضل مراكز علاج الإدمان في القاهرة ومصر وهي مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتي استطاعت أن تحقق كل مقومات النجاح وكل المزايا التي يبحث عنها أسر مرضى الإدمان والتي تشمل:

  • البيئة الآمنة والهادئة للمرضى والتي يتمتع فيها المريض بكل الخصوصية والسرية أثناء فترة العلاج.
  • متنزهات واسعة ومتميزة ومرافق عديدة، وتوفير أماكن لممارسة الرياضة كجزء من خطة العلاج التأهيلي مع توفير رحلات سياحية للمرضى بغرض العلاج والترفيه.
  • طاقم طبي متميز وذو خبرة واسعة في التعامل مع مرض الإدمان وبرامج العلاج المختلفة.
  • وجود تخصصات متعددة داخل المستشفى مما يتيح الفرصة للجميع للحصول على الرعاية المناسبة.
  • تحقيق نسب شفاء عالية ونجاح برامج العلاج التي تتبعها المستشفى والتي تخضع بالكامل للرقابة من قِبَل وزارة الصحة المصرية.
  • وجود برنامج متابعة متميز للمتعافين من الإدمان لتفادي الانتكاس ومحاولة تقديم نماذج ناجحة للمجتمع.
  • تكلفة العلاج مناسبة للجميع وهذا يدل على أن الهدف من إنشاء مستشفى الهضبة هو النهوض بمستوى علاج الإدمان في مصر وليس بهدف الربح المادي واستنزاف الأسر.

أنواع العلاجات المقدمة في مصحات علاج الادمان في الرياض

عند اختيار مصحة لعلاج الإدمان عليك أن تتأكد من أنواع العلاجات التي تقدمها، وأن تكون هذه العلاجات قائمة على الأدلة وأثبتت فاعليتها، حيث يتعلم الباحثون باستمرار المزيد حول الأساليب المتبعة في علاج ادمان المخدرات ومعرفة أي العلاجات احتمالية نجاحها أكبر على المدى الطويل.

في المصحات الجيدة ستجد أنها تدمج برامج إعادة التأهيل بحيث تقدم برنامجًا علاجيًا نسبة نجاحه عالية، ويُكمن أن تشمل البرامج العلاجية استخدام الأدوية للحد من الرغبة في التعاطي وتقليل خطر الانتكاس.

أيضًا تُعد العلاجات الثنائية والشاملة دليل على جودة العلاج المقدم في المصحة، وتشمل العلاجات الشاملة العلاج السلوكي، والعلاج التعزيزي، والصحة التفاعلية، وغيرها من البرامج العلاجية التي تزيد من جودة العلاج في مراكز علاج الإدمان في الرياض

ما هو أفضل مراكز لعلاج الإدمان في الرياض؟

أفضل مركز لعلاج الإدمان في الرياض هو دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان والذي يُقدم خدمة علاجية اونلاين، ولعله الأفضل بسبب تمكنه من تحقيق نسب شفاء غير مسبوقة في الرياض، ورغم تقديم المركز للعلاج عن بُعد إلا أنه استطاع أن يَسد النواقص الموجودة في أي مركز يُقدم خدمات علاج الإدمان في الرياض، لأنه يُقدم برامج تقنيات تلبي احتياجات المُدمن حسب المعايير العالمية.

وقد حازت الخدمة العلاجية المُقدمة من المركز على رضا وقبول الكثير من المدمنين بالرياض، إذ أنها ساعدتهم على تخطي ذلك المرض اللعين، وأخذت بيدهم إلى طريق التعافي من الإدمان الذي طالما ظنوه مُستحيلاً، ويُمكنك الانتساب لعلاج الإدمان بالمركز عن طريق التواصل في سرية تامة عبر رقم الواتس 00201154333341.

بماذا تتميز دار الهضبة كمستشفى رائدة في علاج الإدمان؟

مميزات دار الهضبة لعلاج الإدمان

خلال خبرة تتعدى ال 15 عام حافظا مستشفى دار الهضبة على ريادتها كأفضل مرفق علاجي ينتسب إليه المدمنين من الرياض نسبة إلى ما تتميز به من مقومات فريدة تتمثل في:

  • ضمان السلامة والبيئة المثالية وقدرة المشفى على التعامل مع حالات الطوارئ، والأعراض الإنسحابية الخطيرة بوجود وحدة مُجهزة بأحدث الأجهزة، مما يَضمن سلامة المدمن.
  • التصميم الداخلي للمشفى مُصمم خصيصاً للراحة النفسية، واحتواء الغرفة على كافة الإمكانيات التي تُلبي مُتطلبات حالات الإدمان للراحة الجسدية، حيث الخدمة الفندقية على أعلى مستوى.
  • تَمتلك المَشفى فريق طبي على دراية تامة بأقوى الأساليب التشخيصية، و العلاجية لحالات الإدمان المُختلفة، ما ساعدها على تحقيق أعلى نسب شفاء على مُستوى الشرق الأوسط.
  • علاج الاضطرابات النفسية المُصاحبة للإدمان هي من الأولويات التي يَحرص الفريق الطبي على علاجها بشكل نهائي من خلال تطبيق أقوي أساليب العلاج النفسي، ولعل أبرزها العلاج المعرفي السلوكي، ويُعدُ ذلك أحد أهم أسباب انخفاض مُعدلات الإنتكاسة داخل مُستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان..
  • تُتيح المشفى العديد من الوسائل الترفيهية، والتي تَشمل على صالة جيم مُجهزة بأفضل الأجهزة الرياضية، وصالة بلياردو وكرة طاولة وألعاب بلاي ستيشن، وذلك إيماناً من المشفى بأهمية ممارسة الأنشطة الرياضية ودورها الفعال في تحسين الحالة المزاجية للمرضى وتسريع استجابتهم للعلاج.
  • تعمل المشفى باستمرار على إقامة دورات تدريبية للعاملين بها، وتَهدف هذه الدورات إلى فهم سيكولوجية مريض الإدمان بشكل دقيق وتَعلم الطريقة المُثلى للتعامل معه، وذلك لمُساعدته على الشعور بالراحة النفسية والطمأنينة.
  • توفير برامج دعم مُتكاملة وذلك لمُتابعة المرضى المُتعافين وحمايتهم من خطر الانتكاسة.
  • تمتلك المُستشفى مساحات خضراء تَحوي الكثير من الأشجار والمناظر الخلابة، وذلك لمُساعدة المريض على الاسترخاء وتقليل الضغوطات النفسية التي يَمر بها أثناء فترة تلقي العلاج كما يَتم توفير غرف إقامة على أعلى مُتسوى من التجهيزات التي تُساعد المريض على الاسترخاء، وتُشعره والراحة النفسية.
  • التعاقد مع شركات أمن على أعلى مُستوى لتوفير فريق أمن بكفاءة عالية، وذلك حرصاً من المشفى على سلامة المرضى والعاملين بها.

تكلفة علاج الإدمان في الرياض

ليس من المفاجئ أن تكون تكلفة علاج الإدمان في الرياض مُرتفعة للغاية، حيث قد يعجز كثير من المُدمنين في السعودية تحمّلها خاصة أولئك الموجودين في المناطق النائية، حيث تبلغ أسعار علاج الإدمان في الرياض ما بين 200 إلى 450 ألف ريال خلال 12 شهراً، ونحن نتحدث عن تكلفة تفوق 1600 ريال سعودي يومياً، وتبلغ في الشهر الواحد حوالي 40 إلى 50 ألف ريال سعودي، وهو مبلغ باهظ بالطبع إذا ما تم قياسه بمستويات العلاج المُقدمة، في حين أن العلاج الخارجي الأعلى جودة وتحت إشراف خُبراء ومتخصصين على قدر عال من الكفاءة يساوي سعر علاج الإدمان في الرياض أو يقل عنه.

ملخص المقال

علاج الإدمان في الرياض خياراته تكاد تكون محدودة أمام المُدمن بينما المعالجة من اضطراب تعاطي المخدرات أو الكحول يحتاج إلى أماكن تستطيع تقديم خيارات مفتوحة أمام المُدمن، وبرامج متنوعة حيث مُناسبة العلاج للحالة الجسدية والنفسية للمُدمن، رغم أن مستشفيات علاج الإدمان في الرياض تحاول تقديم أقصى ما بوسعها، لكن دائماًَ عاملي الخبرة والكفاءة والمرفق العلاجي المُتكامل الذي يمنح المُدمن خطوات العلاج الأكثر دقة بالنسبة إليه، ومعالجة نفسية دقيقة، وتأهيل سلوكي مناسب للحالة الإدمانية معايير تحكُم جودة العلاج المُقدمة، لذلك أصبح أغلب توجهات المُدمنين في الرياض إلى العلاج الخارجي، حيث المرافق العلاجية الأكثر تكاملاً والتي تُعد منتجعات علاجية سياحية تُقدم خدمات فُتدقية لضمان راحة المُدمن واستجمامه وحصوله على الرفاهية النفسية والروحية أثناء العلاج.
تلك العوامل وأكثر خاصة المميزات التي تنفرد بها مستشفى دار الهضبة جعلها المكان الأفضل لعلاج الإدمان لمعظم الأشخاص الراغبين في التعافي النهائي من إدمان المخدرات والخمور في الرياض.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

https://www.alwatan.com.sa/article/283689

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مراكز ومستشفيات علاج الإدمان في الرياض

تتبع المستشفيات في الرياض لعلاج إدمان الكبتاجون نفس الخطط العلاجية تقريباً لعلاج باقي أنواع المخدرات، رغم أن علاج ادمان الكبتاجون يحتاج إلى أنواع دقيقة من تقنيات العلاج النفسي تحت إشراف خبرات وكفاءات عالية المستوى، حيث يجب أن يباشر العلاج كل من.. أطباء، معالجين، مدربين نفسيين، من أجل إخراج مدمن الكبتاجون في الرياض من اضطرابات التعاطي الشديدة.

يشمل علاج إدمان الكريستال ميث في الرياض مرحلة تطهير الجسم من السموم، بجانب العلاج النفسي والتقويم السلوكي، ولكن يعيبه قصر مُدة العلاج، مع نقص تقنيات الطب المجتمعي، حيث يحتاج علاج إدمان الشبو إلى تطبيق العديد من التقنيات من أجل تقويم المُدمن فكرياً، والوصول إلى درجة مناسبة من التحكم في السلوكيات الإدمانية ومسببات الانتكاسة، حيث يعاني مدمن الكريستال ميث من خلل وظيفي على مستوى المخ والعمليات المعرفية، بالتالي يحتاج إلى أطول فترة ممكنة من العلاج، وهنا بسبب قلة الكفاءات الطبية في تخصص علاج الإدمان، قصر البرنامج العلاجي، لا يصل مُدمن الشابو أو الكريستال ميث إلى مراحل التعافي النهائي إلا نادراً في الرياض حيث ترتفع نسبة الانتكاسة بعد العلاج.

يتضمن علاج إدمان الكحول في الرياض فترة ثلاث أسابيع للتأهيل والإدماج المجتمعي، مع وضع خطط قصيرة الأجل للرعاية اللاحقة، حيث لا يحصل المُدمن المتعافي في الرياض من إدمان الكحول على خيارات للتعافي يُمكن تطبيقها تُناسب ظروفه الخارجية، وعوامل الخطر التي تُحيط به تزيد من ضعفه أمام تعاطي الكحول.

علاج إدمان الحشيش في الرياض يشمل إدارة أعراض الانسحاب ما بين 7 إلى 10 أيام في المرحلة الأولى، بينما قد يُعاني بعض المُدمنين من أعراض الانسحاب حتى 21 يوماً أو يزيد خاصة في حالة تعاطي الحشيش مع الخمور، من جهة أخرى خطوة العلاج النفسي لمُدمن الحشيش تحتاج إلى مزيد من التطبيقات وتقنيات العلاج الدقيقة خاصة إن مُدمن الحشيش قد يُصاب بخلل في المخ أو الجهاز العصبي، ناهيك عن أن فترة تأهيل مُدمن الحشيش ليست بالفترة الكافية التي يستطيع من خلالها الوصول إلى قدر مُناسب من الاتزان والتحكم ومغالبة سيطرة الإدمان. أما عن خدمة رعاية مُدمن الحشيش الخارجية فقط تكون مقصورة على حضور المُدمن المتعافي لجلسات الدعم الجماعي، وهذا ما لا يُناسب طبيعة الأعراض الانسحابية طويلة المدى للحشيش والتي قد تستمر لأشهر طويلة، ولذلك نجد أعلى مُعدلات انتكاسة تكون بين مُدمني الحشيش بعد إتمام علاج الإدمان في الرياض.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة