شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علامات و اعراض شرب البيرة، الفودكا، الويسكي وطرق العلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
كأس من البيرة التي تتسبب في ظهور اعراض شرب البيرة
المقدمة

البيرة، والفودكا، والويسكي، يمكن اعتبارهم الثلاث مشروبات الأكثر شهرة وتدولاً بين الشباب على مستوى العالم، جميعهم مشروبات كحولية بنسب مختلفة من الكحول، فيمكننا مثلاً القول أن كأس واحد من الويسكي أو فودكا يمكن أن تحتوي على نفس كمية الكحول الموجودة في علبة من زجاجات البيرة، هكذا هو الاختلاف بينهم في التأثير والأعراض المصاحبة لشرب كل منهم، تابع معنا هذا المقال لتتعرف أكثر على كلٍ منهم ونسب الكحول الموجودة بهم، وأعراض وعلامات شرب هذه الكحوليات بشكل مفصل، وكيفية العلاج منها.

ما هي البيرة وتأثيرها وأعراضها؟

هي مشروب كحولي يصنع من تخمير الشعير والحبوب المختلفة، تحتوي البيرة على كحول بنسبة حوالي 5%، وهي تعتبر نسبة صغيرة مقارنةً بباقي المشروبات الكحولية ومع ذلك فإن شرب البيرة يسكر، ويؤدي لظهور تأثيرات مدمرة على المتعاطي بمرور الوقت. وتعتبر البيرة هي ثالث أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد الشاي والماء. عند شرب البيرة لأول مرة، تحدث تأثيرات فورية تختلف حسب الكمية التي تم تناولها وتشمل:

  • إحساس بالنشوة والسعادة.
  • عدم الاتزان والشعور بالدوخة.
  • الكلام المتداخل، وعدم القدرة على التفكير بشكل سليم.
  • يمكن أن تسبب القيء عند زيادة الشرب.

الأمر لن يتوقف عند شرب البيرة لمرة واحدة فقط، وذلك للتأثير الإدماني الذي يحدثه الكحول، حيث تشعر أنك في حاجة دائمة لتناول المزيد والمزيد للوصول لنفس احساس النشوة، وبالطبع فإن شرب البيرة يوميًا يسبب الإدمان، ولن تعد تستطع حينها التوقف عن الشرب، ولا تفادي المخاطر الجسدية والنفسية التي يُحدثها الإدمان.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



العلامات والاعراض

يبدأ مدمن البيرة في الانسحاب من حياته الاجتماعية، وفقد اهتمامه بما كان شغوفًا به من قبل، وأصبح اهتمامه الأكبر في تناول زجاجات البيرة إلى أن تحدث مخاطر وتأثيرات مدمرة لحياة وصحة المُدمن، يمكنك التعرف على علامات واعراض شرب البيرة فيما يلي:

ابرز اعراض شرب البيرة

  • ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث يؤثر الكحول على حساسية مستقبلات الأنسولين ويقلل من فعاليته، مما يؤدي للإصابة بداء السكري.
  •  ارتفاع ضغط الدم بشكل مستمر وزيادة ضربات القلب، مما يؤثر على صحة القلب، ويجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • ضعف الذاكرة، وقد يحدث فقدان الذاكرة بشكل مؤقت، أو الإغماء في بعض الأحيان.
  • التقلبات المزاجية الشديدة، والارتباك، والرغبة في الانعزال عن الحياة الاجتماعية والتخلي عن المهام.
  • زيادة الوزن بشكل غير صحي نتيجة لاحتواء البيرة على الكثير من السعرات الحرارية.
  • كثرة التبول والشعور بالجفاف.

تحدث تأثيرات أشد خطورة على المدى البعيد، فقد يصاب شارب البيرة ببعض السرطانات نتيجة الشرب المستمر للبيرة، وتدهور صحة الدماغ والكبد، كما أن شرب البيرة يشكل خطرًا كبيرًا على المرأة بشكل خاص، كل هذه المخاطر تحدث لاحتواء البيرة على نسبة تتراوح ما بين 4:6% من الكحول، فماذا عن المشروبات التي تحتوي على كميات هائلة من الكحول مثل الفودكا والويسكي؟ تابع معنا لتتعرف على أعراض تعاطي تلك المشروبات الكحولية.

ما هي الفودكا وأعراض شربها وأنواعها؟

الفودكا هي مشروب كحولي، يتكون بشكل رئيسي من الماء وكحول الإيثانول، ولا يكون للفودكا طعم له ولا لون ولا رائحة، ولكن يمكن إضافة بعض النكهات المختلفة، أول نوع تم معرفته من الفودكا هو الفودكا السادة وهي أنقي أنواع الفودكا، ولكن بعد ذلك تم صنع أنواع فودكا مختلفة مثل الفودكا المنكهة التي تتمتع بنكهات مختلفة لا حصر لها تم انتشارها مؤخرا، ونوع أخر وهو منقوع الفودكا أو فودكا الفاكهة والأعشاب والتي تستغرق وقتًا أطول للحصول على نكهات طبيعية عالية.

تحتوي الفودكا على نسبة عالية من الكحول حوالي 45%، وهذا هو الفرق الرئيسي بين الفودكا والبيرة التي تحتوي على كميات أقل، وبالتالي فإن أعراض شرب فودكا تكون أخطر بشكل كبير من أعراض البيرة، ويمكنك التعرف عليها فيما يلي:

أعراض شرب الفودكا وأنواعها

أعراض جسدية

عند شرب فودكا، يزداد تركيز الكحول في الدم بشكل كبير ويؤثر على المخ بشكل فوري، وبالتالي تظهر أعراض شرب الفودكا الجسدية التالية في خلال فترة قصيرة:

  • آلام شديدة في البطن، نتيجة حدوث التهاب في المعدة والبنكرياس.
  • التعب والإرهاق المستمر والشعور بالمرض نتيجة تراكم السموم بشكل كبير في الجسم.
  • آلام العضلات.
  • الشعور  بخدر أو وخز في اليدين والقدمين، نتيجة حدوث تلف في الجهاز العصبي المركزي.
  • أعراض الأنيميا.
  • زيادة غازات القولون والانتفاخات.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ضعف الانتصاب، ونقصان الرغبة الجنسية، وربما العجز الجنسي.

الأعراض النفسية

لا يتوقف تأثر فودكا على الصحة الجسدية للفرد، ولكن تظهر تأثيرات الكحول بشكل كبير جدًا على الصحة العقلية والحالة النفسية للمدمن، وإليك الآثار النفسية قصيرة المدى التي يسببها تناول الفودكا:

  • الشعور بالسعادة المفاجئ.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • الشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر.
  • مشاكل التركيز وفقدان الإتزان.
  • اضطرابات المزاج.
  • بطء ردود الأفعال وعدم القدرة على السيطرة.

يعتقد البعض أن تأثير الفودكا على الحالة النفسية سيكون مؤقتًا فقط بعد تناولها مباشرة، ولكن الحقيقة أن تناول الكحوليات بكميات كبيرة يتسبب في آثار نفسية طويلة المدى مثل:

  • الإصابة بالذهان.
  • الاكتئاب.
  • اضطراب ثنائي القطب.
  • القلق الدائم واضطرابات النوم.
  • عدم القدرة على أداء المهام اليومية.

الويسكي أضراره وأعراض شربه

الويسكي هو مشروب كحولي أخطر من الفودكا، نظرًا لنسبة الكحول المرتفعة التي تدخل في تصنيعه، حيث يحتوي الويسكي على كحول بنسبة تصل إلى 50%، وبعض المكونات الصناعية الأخرى التي تدخل في تحضيره.

ومثلما ذكرنا في شرب البيرة والفودكا، فعند شرب الويسكي، تظهر الآثار الفورية لتعاطي الكحول من الشعور بالنشوة والنعاس واضطرابات المزاج وعدم القدرة على الاتزان أيضًا.

تتشابه أعراض شرب الويسكي مع أعراض شرب الفودكا، حيث أنه يسبب نفس الآثار الجانبية الهالكة من مشاكل الدورة الدموية، والكبد، والبنكرياس، والأمراض العقلية، والسلوكيات العدوانية، والحوادث التي كثيرا ما تحدث بعد تناول هذه المشروبات، ويسبب الويسكي أيضًا زيادة الوزن في بعض الحالات، بالإضافة إلى أن الويسكي يعتبر من أكثر المشروبات الكحولية سُمية، كما أن الآثار الجانبية للكحول تظهر عند شرب كميات صغيرة جدًا من الويسكي.

إذن نستنتج أن الفودكا والويسكي كلاهما أخطر كثيرًا من البيرة، وجميعهم يسبب مخاطر وآثار مدمرة للمتعاطي، لذلك بعد معرفة الأضرار الجسيمة التي يسببها كلاً منهم، عليك بتجنب تناول هذه المشروبات نهائيًا دون أن يخدعك عقلك ويهيئ لك أن الأمر لن يتعدى زجاجة واحدة، حتى تجد نفسك واقعًا في مأزق الإدمان، وإذا كنت قد لجأت لهذه المشروبات بالفعل وأصبحت مدمنًا لها، فلا تيأس، وتابع معنا باقي المقال لتتعرف على كيفية علاج إدمان المشروبات الكحولية.

علاج شرب الويسكي والمشروبات الكحولية

يمكن علاج إدمان الويسكي والمشروبات الكحولية الأخرى مثل البيرة والفودكا في مراكز علاج الإدمان المتخصصة والمعتمدة مثل مركز دار الهضبة، حيث يقوم متخصص الرعاية الطبية بفحص المريض جيدًا ومن ثم وضع خطة العلاج المناسبة له والتي يمكن أن تشمل هذه العلاجات أو بعضها حسب الحالة:

  • إزالة السموم المتراكمة من الجسم عن طريق نظام سحب السموم الطبي الذي يتم في مستشفى دار الهضبة تحت أعلى درجات الرعاية والأمان.
  • العلاجات السلوكية التي تستخدم لإعادة ضبط تفكير وسلوك المدمن وتصحيح السلوكيات السلبية لديه واستبدالها بأخرى إيجابية.
  • العلاج باستخدام الأدوية، حيث يقوم الطبيب المختص بتحديد الأدوية اللازمة لحالة المريض، سواء الأدوية التي تستخدم في فترة الانسحاب، أو الأدوية التي تمنع الرغبة في العودة للتعاطي.
  • مجموعات الدعم المتبادل التي يمكن أن ينضم إليها المتعاطي لتساعده في تجاوز رحلة العلاج بسهولة.

إذا كنت تعاني من إدمان أحد المشروبات الكحولية، لا تحاول أن تتوقف عن تناولها بمفردك، لأنك لن تستطيع إدارة الأعراض الانسحابية وسيؤول الأمر للانتكاس مرة أخرى، ولكن لا تفكر أيضًا في أن الأمر أصبح مستحيلا وأنك لن تستطيع التوقف عن الشرب والعودة لحياتك الطبيعية، فطالما لديك الرغبة في العلاج يمكنك التعافي واستعادة صحتك مرة أخرى، تواصل معنا من خلال الرقم التالي لطلب الدعم 01154333341 .

الخلاصة

توجد الكثير من المشروبات الكحولية التي تحتوي على نسب مختلفة من الكحول، ومن أشهرها استهلاكًا حول العالم، البيرة، والفودكا، والويسكي، والتي تتدرج في نسب الكحول الموجودة حسب ترتيبها، وجميعها يشترك في بعض الأعراض تظهر عند الشرب، التي من بينها فقدان التوازن، اضطرابات المزاج، الاكتئاب، ضعف الذاكرة، وغيرها .

وتختلف شدة المخاطر طويلة الأمد التي تحدث للمدمن حسب مكونات المشروب ونسبة الكحول، حيث يكون الويسكي هو المشروب الأكثر خطورة وسمية وتتسبب الكميات القليلة منه في آثار مدمرة، لذلك ننصحك بعدم المخاطرة وتجربة هذه المشروبات التي تفوق أضرارها فوائدها بآلاف المرات، وإذا كنت تعاني من إدمان البيرة، أو الفودكا، أو الويسكي، أو أي مادة مخدرة، لا تتردد في التواصل معنا لمساعدتك

للكاتبة / د. نورهان بركات

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض شرب البيرة

يبدأ بعد مرور من 5 إلى 10 دقائق من الشرب.

ينتهي مفعول الفودكا بعد مرور 6 ساعات حتى يفيق المتعاطي من حالة السُكر.

تكون عبارة عن مزيج مُسْكِر من الروائح، الناتجة عن وجود الكحول مع إضافة بعض المكونات الإضافية مثل الفواكه المجففة والتوابل وبعض النكهات الأخرى.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة