شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أسماء أدوية طاردة للمواد المخدرة وحبوب تنظيف الجسم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
كمية من أدوية طاردة للمواد المخدرة بكل أشكالها
المقدمة

يستخدم الأطباء المتخصصون الأدوية الطاردة للمواد المخدرة والتي تسمى أيضا أدوية تنظيف الجسم في مرحلة سحب سموم المخدرات لعلاج الإدمان من أجل تخفيف حدة أعراض الانسحاب وإدارتها، حماية المدمن من أي مضاعفات خلال الانسحاب، تقليل الرغبة في التعاطي، بجانب احتواء الحالة النفسية ومنع الانتكاس أثناء العلاج.
كل مريض قبل استخدام تلك الأدوية يحتاج إلى تشخيص وتقييم ومسح طبي لتحديد نوع الدواء المناسب و الجرعات الآمنة بناء على حالته الجسدية ونوع المخدر وتاريخ تعاطيه للمخدرات. إليك فيما يلي قائمة من أشهر تلك الادوية.

مفهوم أدوية طرد السموم وكيف تعمل

قبل أن نذكر قائمتنا التي تضم أشهر أسماء الأدوية التي تعمل على طرد السموم من الجسم خصوصا المخدرات يجب أن يفهم القارئ جيدا مفهومها وكيفية عملها حتى يستطيع الوصول إلى أقصى استفادة منها دون أن يزيد الضرر الواقع عليه.

الأدوية الطاردة للمواد المخدرة هي مجموعة من العقاقير الطبية التي تتداخل مع النواقل العصبية في الدماغ من أجل تخفيف واحتواء الأعراض الانسحابية الناتجة عن انخفاض نسبة المخدر في الجسم بعد الاعتياد عليه، كما تعمل على تخفيف الاعتمادية وتقليل رغبة التعاطي، وقد يضاف إليها بعض الأدوية الأخرى لمنع أي مضاعفات تتسبب في عدم استقرار المؤشرات الحيوية للمريض، وهذا يضمن سلامة المريض أثناء فترة الانسحاب التي تعد مرحلة مفصلية في علاج الإدمان.

بعض أدوية سحب السموم من الجسم قد تتشابه في آلية عملها مع آلية عمل المخدرات نفسها، ولكنها لا تسبب الاعتمادية بشكل كبير، كما أن أعراضها الجانبية أقل، لكن ذلك لا يمنع وجود آثار جانبية لها قد تصل للخطير إذا استخدمت بشكل خاطئ مع الحالة.

لذا مفهوم الأدوية المساعدة في تنظيف الجسم من المخدرات لا تطرد السموم طردا كما يوحي اسمها، لكنها تحجم وتدير رد فعل الجسم أثناء طرد السموم بواسطة النظام الداخلي للجسم.

أشهر أسماء أدوية طاردة للمواد المخدرة

إذا ترك المتعاطي بدون علاج في مرحلة الانسحاب قد يتعرض لاختلالات مزعجة وقد تظهر مضاعفات مهددة للحياة، لذا يتم إدارة طرد المواد المخدرة بمجموعة من الأدوية موافق عليها من قبل الإدارة الأمريكية للغذاء والأدوية تحت الإشراف الطبي، ومن أشهر أسماء الادوية المستخدمة لذلك الغرض:

الميثادون

يستخدم الميثادون بشكل شائع في المساعدة على طرد المواد الأفيونية من الجسم سواء الموصوفة كالمسكنات أو المخدرات الغير مشروعة كالهيروين، بسبب فعاليته في خفض متلازمة انسحاب المواد الأفيونية، بجانب تخفيف رغبة التعاطي.
ورغم ذلك لا يمكن استخدامه إلا تحت الإشراف الطبي، بجانب أنه غالبا ما يكون جزءا من البروتوكول الدوائي الشامل لكل مريض على حدة.

أكامبروسيت

واحد من أهم الأدوية المستخدمة لتهدئة رد فعل الجسم أثناء انسحاب الكحول، إذ يعمل على إعادة التوازن لكيمياء الدماغ، كما يساعد على خفض احتمالات الانتكاسة وتخفيف رغبة التعاطي.
نحذر من استخدام ذلك الدواء دون توجيه مباشر من متخصص.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



حاصرات بيتا (مضادات الأدرينالين)

تخفف الأدوية المضادة للأدرينالين من اضطرابات انسحاب المهدئات (البنزوديازيبينات)، الكحول و المخدرات الأفيونية لذلك تستخدم في مرحلة سحب السموم، ومن أمثلتها كلونيدين، بروبرانولول.
رغم فعاليتها فقد يكون لها آثار جانبية متعددة وقد يمنع على البعص استخدامها، لذلك يجب تحديد مدى فائدتها بواسطة طبيب بعد التشخيص والتقييم.

النالتريكسون

النالتريكسون من أبرز حبوب تنظيف الجسم من السموم وقد يأتي على هيئة سائل للحقن، تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للمساعدة في طرد المواد المخدرة الأفيونية والكحول، يعمل بشكل أساسي على تثبيط المستقبلات الأفيونية وتقليل رغبة التعاطي أثناء الانسحاب. يتم استخدام النالتريكسون في مرحلة سحب السموم قصيرة المدى وطويلة المدى ويحدد بجرعات بالغة الدقة من قبل الأطباء.

مضادات الاختلاج

يدخل الأطباء أنواع أدوية من مضادات الاختلاج لتخفيف النوبات والتشنجات أثناء سحب سموم المخدرات والكحول من الجسم، ويختار الأطباء نوع مضاد الاختلاج على حسب نوع المخدر وقوة النوبات المتوقعة،كما تحدد الجرعة حسب الاستجابة ومن أمثلة مضادات الاختلاج المستخدمة في طرد المواد المخدرة ديباكوت، تجريتول، ليفيتيراسيتام وغيرها.

ديسفلفرام

من الأدوية التي تمنع الرغبة الشديدة أثناء انسحاب الكحول على المدى القصير والطويل.

مضادات الاكتئاب

تساعد مضادات الاكتئاب عند إدخالها في بروتوكول أدوية طرد وسحب السموم على تخفيف القلق وأعراض الكآبة واضطرابات المزاج التي تعد من أبرز أعراض انسحاب المخدرات، لذلك تساعد الحالة على الاستقرار والراحة الذهنية إذ تعمل على اعادة التوازن الكيميائي للنواقل العصبية وتدير السلوكيات والاضطراب العاطفي، ومن أمثلتها بروزاك، زولوفت، إلا أنها تستخدم من قبل الطبيب بجرعة دقيقة تناسب الحالة.

فيفيترول

قد يختار الطبيب استخدام فيفيترول كدواء يساعد على منع تفاقم رغبة التعاطي وكسر سيطرة الأفكار الإدمانية ضمن خطة سحب سموم أفيونات المفعول و المسكنات والكحول.

مضادات الذهان

قد تكون الأدوية المضادة الذهان مهمة للغاية مع بعض الحالات أثناء تنظيف الجسم من سموم المخدرات، إذ تعمل على احتواء الحالة النفسية ومنع سيطرة الهلاوس، الأوهام، البارانويا، خفض شدة التوتر والقلق، مما يسهل فترة الانسحاب ويمنح المريض الاسترخاء ويمنع المضاعفات، ومن أسمائها ريسبردال، أبيليفاي، اولانزابين.

سوبوكسون

يستخدم هذا الدواء لسحب سموم المواد الأفيونية، مثل الهيروين، المورفين، الكودايين، إذ يعمل بشكل فعال على الحد من الأعراض الانسحابية المتعلقة بتلك المخدرات.

مضادات الغثيان

الغثيان من أبرز الأعراض التي تظهر في مرحلة التخلص من سموم المخدرات، لذلك قد يكون اسم دواء للغثيان من ضمن أدوية التنظيف والطرد مثل ميتوكلوبراميد، زوفران.

الأدوية المهدئة

تستخدم الأدوية المهدئة بعناية شديدة مع الحالات المتوقع معها الاضطرابات النفسية المتعلقة بنوبات الهلع ومستويات القلق الشديدة في خطوة سحب السموم، كما تساعد على إدارة الأرق واضطرابات النوم. يمنع إدخال المهدئات مع بعض الحالات الإدمانية في مرحلة طرد السموم لذلك تخضع مدى فائدتها لرؤية الطبيب.

تنبيه طبي هام: لكل حالة البروتوكول الخاص بها لذا حفظا على سلامتك لا تستخدم أي من الأدوية السابقة إلا بواسطة إرشاد مختص، كما تنوه مستشفى دار الهضبة أن لكل فريق علاجي خطته واستراتيجيته الخاصة في مساعدة الحالات على طرد السموم من الجسم مع توفير أقصى درجات الراحة والاسترخاء، وما تم ذكره هي أشهر الأدوية بشكل عام المستخدمة في تنظيف الجسم من السموم تحت الإدارة الطبية وفقا لما أقرته الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء، وليس بالضرورة أن تستخدم في حالتك، ونحن كمستشفى متخصص لعلاج الإدمان نستخدم ما هو مناسب للحالة بعد إعداد تقرير طبي دقيق.

حول استخدام حبوب تنظيف الجسم من السموم آي هيرب للمتعاطي

حبوب آي هيرب هي مجموعة من المنتجات التي تحتوي على مواد عشبية ومكملات غذائية توجه لتنظيف الجسم من السموم من قبل شركة عالمية تحمل نفس الاسم (آي هيرب)، شاع الإقبال عليها من متعاطي المواد المخدرة لمساعدتهم في تنظيف أجسامهم.

ورغم أن المكملات الغذائية قد تكون ضرورية في تنظيف الجسم من السموم طبيا إلا أن حبوب آي هيرب لا تساعد المتعاطي بشكل حقيقي في طرد السموم من الجسم بالمعنى الكلي، إذ يقتصر دورها على مد الجسم بعناصر غذائية كمكمل علاجي لرفع كفاءة الأجهزة الداخلية، وإدرار البول، لكنها لا تساهم بشكل فعال في إدارة الأعراض الانسحابية أو تخفيفها، وقد يكون لها آثار جانبية متعددة بسبب الحالة الجسدية لمدمن المخدرات، وأحيانا كثيرة لا تكون مناسبة له.
لذا يمكننا اعتبار آي هيرب حبوب وسيلة لطرد السموم من الجسم في الظروف العادية للأشخاص الذين يرغبون في تحسين صحتهم ولا يعانون من اختلالات وظيفية، بينما في حالة محاولة طرد المواد المخدرة يجب أن يتم استخدام وسائل طبية أكثر فعالية وأمان تحت الإشراف الطبي، من أجل وضع برنامج دوائي يدير الانسحاب، يمنع المضاعفات، يقلل الرغبة والانتكاس، يحتوى الحالة النفسية.

ملخص المقال

حددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعض الأدوية الفعالة لطرد المواد المخدرة في الجسم والتي لها دور في إدارة أعراض الانسحاب وحماية المتعاطي من المضاعفات، لكن تظل مرحلة سموم المخدرات مرحلة خاصة للغاية وكل حالة لها متطلباتها الخاصة، لذا لا ينصح باستخدام أسماء الأدوية السابق ذكرها بشكل فردي وضرورة تحديد البرتوكول الدوائي بواسطة طبيب بعض فهم الأدلة وحالة المريض ونسب السموم وكفاءة الأعضاء. لا تغامر بنفسك وتوجه إلى مستشفى دار الهضبة للطب النفسي من أجل الحصول على أفضل وأسرع البروتوكولات الدوائية لتنظيف الجسم من السموم المخدرة بشكل آمن في غصون أيام.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أدوية طاردة للمواد المخدرة

قد تساعد بعض أنواع الخل - خل التفاح مثلا- في عملية طرد السموم من الجسم وتسريعها، ولكنها ليست بالوسيلة السحرية او الآمنة، إذ يتبع ذلك طبيعة جسمك، وأكثر التجارب تفاؤلا اكدت أنه قد يكون له دور صغير في تقليل مدة التنظيف بضع أيام قليلة، ولكنه قد يسبب مشاكل على مستوى الجهاز الهضمي والأمعاء، ويستغرق وقتا طويلا جدا لإظهار مفعوله، كما أن الخل قد يسبب إفساد عينة البول إذا كان الشخص معرض لتحليل المخدرات مما يجعلها غير مقبولة ويطلب منه إعادة التحليل مرة أخرى.

الوسيلة الآمنة للتخلص من سموم المخدرات في الجسم هي الخضوع لمرحلة سحب السموم في مركز متخصص يسمح باستخدام أدوية آمنة تحت الإشراف الطبي بعد التشخيص والتقييم.

هناك بعض الأعشاب التي قد تعمل كمطهرات للجسم وتمنحه المواد الغذائية اللازمة لتخلص الجسم طبيعيا من المخدرات، ولكن تلك الأعشاب عادة تسبب تداخل كيميائي ضار أو آثار جانبية مزعجة لذا من الضروري استشارة طبيب قبل استخدامها، كما أنها لا تساعد في تخفيف أعراض الانسحاب مما ينذر بالانتكاسة، ومن أبرز الأعشاب التي قد تستخدم كمكمل غذائي أثناء التخلص من المخدرات ضمن استراتيجيات طبية أخرى الكركم، شوك الحليب، الهندباء، الكزبرة، الزعتر، النعناع البري، عشبة الناردين.

تختلف مدة طرد المخدرات من الجسم حسب كل حالة والمادة المخدرة التي تم تعاطيها ولكن في المتوسط تتراوح ما بين 3 إلى 15 يوما و يمتد استمرار ظهور بعض المخدرات في البول حتى 30 يوما كما في حالة الحشيش والماريجوانا.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة