شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إبني يتعاطى الحشيش.. تعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل معه وعلاجه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يجلس وفي يده سيجاره واليد الاخرى ولاعه يحاول اشعال السجارة ومن هنا يكون السؤال عن ابني يتعاطي الحشيش ماذا افعل
المقدمة

ابني يتعاطي الحشيش ماذا افعل؟ كيف أعالج إبني من إدمان الحشيش؟ هكذا صَرّح لنا أحد الآباء في حديثه لنا عبر الهاتف، يَظُن أكثر الآباء والأمهات أن الأمر سهلاً لا يحتاج إلى متابعة من المتخصصين من الأطباء في علاج إدمان الحشيش، أو أن الأمر يُمكن أن يتم تَداركُه من خلال التحدث مع أبنائهم، ولكن هل تعرفون كيف تُوَجِهون أبناءكم ؟
مع مزيد من الأسف نُود أن نُخبركم بأن أكثر ما يدفع الأبناء للاستمرار في تعاطي المخدرات هم الآباء أنفسهم دون أن يشعروا بذلك من خلال السلوكيات التمكينية التي يمارسونها معهم دون وعي منهم بذلك ظَنًا منهم أنهم يساعدونهم ويقدمون لهم الحب والدعم كي يُقلِعوا عن الإدمان ولكن النتيجة تكون عكسية، وسوف نتناول معكم كيفية التعامل لعلاج الآبن المتعاطي للحشيش في السطور القادمة.

خطوات عليك إتباعها إذا اكتشفت تعاطي إبنك للحشيش

إذا توصلت إلى ذلك فهنا تكون قد وصلت إلى نصف العلاج، فالكثير من الآباء والأمهات قد لا يعلمون أن أبناءهم يتعاطون الحشيش من الأساس، وذلك لأن الأبناء يخفون ذلك جيداً عن آباءهم، إليكم طرق التعامل مع الابن إذا تم اكتشاف ادمانه:

خطوات عليك إتباعها إذا أكتشفت ابنك يتعاطي الحشيش

خطوات عليك إتباعها إذا اكتشفت تعاطي ابنك للحشيش

  • لابد من أن تكون واضحًا وصارمًا تجاه أمر التعاطي وأنك غير راضي لابنك على فِعلَته، حتى يشعر بأنه لابد له من التراجع.
  • يجب عليك تحديد بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها الابن مثل عدم التأخر في الخارج، أو عدم الخروج في وقت متأخر من الليل.
  • تجنب سؤالهم عن سبب تعاطيهم للمخدرات لأنها ستجعلهم دفاعيين.
  • توفير فُرص لإعادة تأسيس رابطة الثقة بينك وبين ابنك، وذلك من خلال إشرافك على الواجبات المنزلية وأيضا الاعتراف بالأعمال الجيدة التي يقوم بها ابنك.
  • إذا كان ابنك يُعاني من مشكلة تعاطي المخدرات، فمن المهم له أن يعرف أنك ستكون موجودًا من أجله.
  • لا تأخذ أسلوب العقاب فقط حتى لا تضر بالرابطة العاطفية بينك وبين طفلك، ولكن لابد لك من التجاوب مع جهود الابن لتصحيح السلوكيات الخاطئة.
  • إذا عرفت أن صديق له متورط في تعاطي المخدرات عليك بالتواصل مع والديه لتدارك الأمر.

والآن بعد أن واجهت ابنك حول مشكلته، لابد أن ناخذ خُطوة تجاه العلاج، إليك الطريقة الصحيحة لذلك.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف أعالج إبني من إدمان الحشيش؟

نعلم أن الطريق صعباً، وقد تكون مشوش في البداية من الصدمة، وغير قادر على اتخاذ الخطوات الصحيحة لحث ابنك على بدء العلاج. لا تقلق نحن بجانبك، إليك الخطوات الصحيحة لبدء رحلتكما في العلاج:

أب يسأل كيف أعالج إبني من الحشيش

التحدث إلى الإبن حول أهمية العلاج

في الفقرة السابقة عرضنا كيفية الحديث مع الإبن ومواجهته بطريقة صحيحة، بعدها يجب أن تتحدث إليه حول أهمية العلاج. فأخبره:
أضرار إدمان الحشيش عليه نفسياً وجسدياً.

  • كيف سيضيع مستقبله.
  • تحدث حول سهولة العلاج في الوقت الحالي.
  • أخبره أن لا أحد سيعلم شيء عن ادمانه، إذا تعالج في سرية.
  • لا تنسى أن تتحدث عن أن العلاج هو الحل الوحيد لاستعادة حياته ومستقبله.

أظهر دعمك و تعاطفك

لا داعي لأي كلام جارح، لوم، أو عتاب. بل على العكس أخبره أنك تعلم أن ما فعله خطأ كبير، ولكن من منا لا يُخطئ، المهم أن يُعالج الخطأ قبل فوات الأوان. قل له أنك لا تستطيع العيش بدونه، والنهاية الأكيده للإدمان هي السجن أو الوفاة.

خذ خُطوات إيجابية

لا داعي لتضييع الوقت، وترك أثر حديثك معه يضيع سُدى. إبدأ فوراً بأخذ خُطوات إيجابية:

احجز موعد مع طبيب خبرة.

ابحث عن مكان آمن، خبرة، ومُعتمد من وزارة الصحة لإلحاق ابنك به فوراً للعلاج، وسنوفر عليك عناء البحث، حيث يمكنك التواصل مع أمهر الأطباء المختصين في مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان على الرقم 01154333341، واحجز أقرب موعد لابنك لتلقي العلاج.

كن حازماً

تذكر انك لست صديقاً، لطفلك، إنما ولي أمره والمسؤول عنه. كن حازماً في طريقة حديثك، إذا أظهر تردده أو امتعاضه.

  • أخبره أن لن يحصل على اي مال بعد اليوم وحتى انتهاء علاجه.
  • إذا عاد للمنزل متأخراً فلن تسمح له بالدخول.

لا تتحمل نتيجة تصرفاته

نعلم أن هذا صعب أن ترى طفلك يُعاقب، ولكن يجب أن يعلم أن نتيجة أفعاله لن يتحملها غيره.

  • إذا تم طرده من المدرسة، لا تعتذر عنه، أو تحاول إعادة قيده.
  • إذا قبضت عليه الشرطة، دعه يُسجن.
  • إذا اقترض المال، لا تدفع عنه.

دعه يعلم أن العلاج هو طريقه الوحيد الذي ستدعمه فيه. غير ذلك سيلاقي مصيره وحيداً، دون دعمك.

اطلب المساعدة

نعلم ان الأمر صعباً، فلا تتردد في طلب المساعدة:

  • إذا كان هناك أحد أفراد العائلة يؤثر في طفلك، استعن به فوراً.
  • اطلب مساعدة صديقه المقرب.
  • اطلب مساعدة المختصين.

ماذا لو ان طفلك رفض العلاج؟! هذا احتمال وارد، إليك كيف تتعامل مع هذا الأمر.

إبني يتعاطى الحشيش ويرفض العلاج بشدة، ماذا أفعل معه؟

يُحزننا كثيراً ما ينتابك الآن من شعور مؤلم بسبب ما حل بابنك ولكن دعنا نُعطيك بعض النصائح المفيدة التي قد تفتح لك الباب ثانية وتجعلك تقنع ابنك بالعلاج الفوري وتتخلص تلك النصائح في الآتي:

  • حاول أن تتحلى بالهدوء والسكينة ولا تلجأ للعنف أبداً فإنه سوف يزيد الأمور سوءاً لأنه قد يضطر الابن للهروب من المنزل خوفاً من العقاب المؤلم.
  • ركز على هدفك وأنك في أمس الحاجة للوصول إلى قلب ابنك ومحاولة إقناعه بالعلاج حتى تنقذه من مخالب الشيطان، ولذلك حاول أن تتحمل كل المصاعب حتى تصل إلى ذلك الهدف.
  • تواصل مع مختص سواء طبيب نفسي أو اخصائي اجتماعي في مركز متخصص لعلاج الادمان وقم بالاتفاق معه على خطة محكمة لإقناع المريض أنه يُعاني بالفعل من خلل ما وأن أفضل وسيلة للتخلص من تلك المعاناة هي الخضوع للعلاج الفوري.
  • أخبر المريض أن العلاج داخل المستشفى سيكون بمنتهى السرية والخصوصية وأنه ليس هناك أحداً من حقه أن يقتحم حياته ويجبره على العلاج بل يجب أن يكون ذلك بمحض إرادته.
  • حاول أن تتعامل معه بمبدأ المكافأة وهو من أفضل المبادئ والأسس في التعامل مع مريض الإدمان فيتم اخباره بأن هناك مكافاة له كبيرة عن كل يوم يمضي عليه دون تعاطي الحشيش.
  • ابتعد فوراً عن تعنيف ابنك وحاول أن تكسبه قدر المستطاع حتى لا ينفر من العلاج وبالتأكيد مع تنفيذ تلك الخطوات يمكنك أن تُساعد ابنك في تخطي تلك الأزمة.

ملخص المقال

يبحث الكثير من الأباء عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأبن المدمن ونجد كثيرا سؤال ابني يتعاطي الحشيش ماذا افعل، من خلال الخبرة العالية لمركز دار الهضبة لعلاج الادمان وجد أن الطريقة الصحيحة هي اظهار الحب والتحدث مع الأبن بهدوء وعدم تعنيفه بل يجب كسب ثقته واقناعه بمخاطر الادمان والتواصل مع المتخصصين لإجراء الفحوصات اللازمة لبدء خطه العلاج الصحيحة.

للكاتبة/ د. شيماء المُُرسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيف أعالج إبني من إدمان الحشيش

غياب الدور الأسري في حياة المراهق ونشأته في بيئة مفككة، أو فقدان أحد الوالدين مع انشغال الآخر في مشاغل الحياة وهمومها مما أدى إلى تخبط الأبناء. غياب الرقابة على الأبناء وتركهم مع رفقاء السوء دون سؤال عن نوعية الصحبة التي يسيرون معها فهذا من أخطر العوامل التي ساعدت على وقوع أبنائنا في وحل ادمان الحشيش. مرور المراهق بمرحلة صعبة من التغيرات العقلية والعناد من أجل إثبات النفس داخل البيت مما يجعله دائماً يُفضل السلوك المحفوف بالمخاطر لإثبات رجولته أو كنوع من تحدي الآباء وخاصة عند المراهقين الذين يُعانون من اضطرابات نفسية وسلوكية شديدة. كل تلك العوامل أدت بشكل كبير وقوع أبنائنا في أيدي رفقاء السوء وجعلتهم فريسة سهلة لهم.

نعم.. وذلك لأنه يجعل المراهق ينشأ على التعود على المخدرات داخل حياته ويتطور سلوكه مع الوقت فيصبح متورطاً في كثير من المخاطر وهو في سن صغير، الإدمان هو مرض سلوكي في المقام الأول فإذا بدأ الشخص حياته ومرحلة تكوين شخصيته وسلوكه بهذا الشكل فحتماً سيؤثر على شخصيته في المستقبل بشكل خطير وخاصة إذا لم يهتم من حوله بعلاجه علاجاً سلوكياً فعال حينها سيصبح المراهق عبارة عن قنبلة موقوتة تنفجر في أي لحظة، ولذلك ننصح بسرعة خضوع المراهق الذي يتعاطى الحشيش للعلاج الفوري حتى لا تتفاقم الأمور وتزداد سوءاً.

تستطيع التبليغ عن الابن المدمن بالاتصال بنا علي رقم 00201154333341.

نعم لقد فرص التعافي أصبحت كثيرة جداً، خاصة مع التقدم الذي حدث في برامج العلاج، والأدوية التي تجعل المدمن لا يشعر بصعوبة أعراض الانسحاب. وستزيد فرص نجاح العلاج عندما يتم في مستشفى متخصص للعلاج.

العلاج المهني الشامل. والذي يعد أفضل طريقة للتخلص من الإدمان نهائياً، حيث يُعالج المدمن من آثار الإدمان الجسدية والنفسية، والسلوكية.وأفضل مكان يمكن أن يتم تلقي العلاج المهني فيه هو مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان الذي يركز على علاج الاضطراب النفسي والشخصية الإدمانية بعد سحب سموم الحشيش من الجسم وتخليصه من سيطرة المخدر الكيميائية، مما يحمي المريض من الانتكاسة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة