شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة بقاء الهيدرو في الجسم وهل يظهر في تحليل المخدرات؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدة بقاء الهيدرو في الجسم
المقدمة

تختلف مدة بقاء الهيدرو في الجسم من عضو لآخر حيث تبلغ في البول من 72 ساعة إلى 30 يوم بينما يكون اقصى مدة لخروج من الجسم هي 3 اشهر وتكون في الشعر، ويرجع هذا لعدة عدة عوامل مثل تكوين جسمك، وعدد مرات استخدامه، ترطيب الجسم، طرق التعاطي وغيرها. اليك كافة التفاصيل خلال السطور القادمه.

أين يتم تخزين الهيدرو في الجسم؟

بمجرد دخول الهيدرو إلى الجسم، هناك عدة أماكن يتم تخزينه فيها، أولها الخلايا الدهنية ويتم ذلك عند ذوبان القنب مما يعني أن الأشخاص الذين يعانوا من السمنة يكون تخزين THC لديهم لفترات زمنية أطول. بدلاً من أولئك الذين لديهم وزن أقل أو معدل حرق مرتفع يتخلصوا منه بسرعة أكبر.

بعد تناول الهيدرو، يمكن أن يظهر THC في البول والدم واللعاب وحتى بصيلات الشعر. كما يمكن أن يبقى THC في حليب الثدي لمدة تتراوح بين أسبوع و٦ أسابيع بعد استخدامه.

هل الهيدرو يظهر في تحليل المخدرات؟

نعم، الهيدرو يظهر في تحليل المخدرات، فهناك بعض الحالات التي قد تضطر فيها إلى إجراء تحليل مخدرات للهيدرو مثل بعض الوظائف والمنظمات الرياضية رفيعة المستوى، اليك مدة بقاء الهيدرو في اجهزة الجسم المختلفة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



البول

تعد اختبارات البول واحدة من أكثر أشكال تحليل المخدرات شيوعًا. عادة ما يبقى الهيدرو في البول لمدة 72 ساعة (3 أيام) بعد الاستهلاك. أولئك الذين يدخنون بشكل منتظم سيكون لديهم اختبارات بول إيجابية لفترة أطول من أولئك الذين نادرََا ما يدخنون.

  • استخدام واحد: 3 أيام
  • الاستخدام المعتدل (أربع مرات في الأسبوع): 5 إلى 7 أيام.
  • الاستخدام المزمن (يوميََا): من 10 إلى 15 يومََا.
  • الاستخدام الكثيف المزمن (عدة مرات في اليوم): أكثر من 30 يوما

الدم

تعتمد مدة بقاء THC في الدم على عدد المرات التي تستهلك فيها الهيدرو. إذا كنت نادرًا ما تستهلك الهيدرو فقد يبقى الهيدرو في دمك لمدة تقل عن 24 ساعة. ومع ذلك، إذا كنت من مستخدمي الهيدرو بانتظام، فقد ينتهي الأمر بالبقاء في دمك لمدة تصل إلى 7 أيام.

اللعاب

تعد اختبارات اللعاب طريقة شائعة بشكل متزايد لاختبار استخدام الهيدرو. بشكل عام، قد تكون نتيجة اختبار اللعاب إيجابية لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد استخدام الهيدرو.

الشعر

يمكن أن يظهر THC في اختبار بصيلات الشعر لمدة تصل إلى 3 أشهر بعد الاستخدام، خاصة لأولئك الذين يستخدمون الهيدرو بانتظام. بدأت بعض المنظمات في استخدام هذا الاختبار في السنوات الأخيرة لأنه أكثر دقة.

العوامل التي تؤثر على إبقاء الهيدرو في الجسم

العوامل المؤثرة في بقاء الهيدرو بالجسم

هناك عدد من العوامل التي تؤثر في مدة بقاء مخدر الهيدرو في الجسم والتي تشمل الآتي:

  • كمية الهيدرو المستهلكة.
  • الوراثة.
  • طريقة الاستخدام.
  • دهون الجسم.
  • التمثيل الغذائي.
  • النوع.
  • نسبة الترطيب.

كيفية التخلص من مخدر الهيدرو في الجسم

في حين أن هناك بعض الأشخاص سيوصون بطرق التخلص من السموم السريعة من المخدر إلا أنها غير فعالة، ولا توجد طريقة لإخراج الهيدرو من جسمك في غضون ساعات قليلة، لذا يجب التوجه إلى مصحة علاجية متخصصة مثل مركز  دار الهضبة لعدم حدوث اي مضعفات وليتم سح المخدر بطريقة آمنة.

ويوجد بعض النصائح التي يمكنك القيام بها للمساعدة في التخلص من المخدر وهي:

  • التوقف عن تناول الهيدرو على الفور.
  • شرب الكثير من الماء لطرده من جسمك.
  • اتباع نظام غذائي صحي، حيث يمكن أن تساعدك الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات في الحفاظ على التمثيل الغذائي السريع، في حين أن اللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية يمكنها إبطاء عملية التمثيل الغذائي.
  • الحفاظ على نظام تمارين رياضية، يمكن أن تحافظ التمارين المنتظمة أيضًا على عملية التمثيل الغذائي السريعة وتمنع الهيدرو من التراكم في الجسم.
ملخص المقال

يمكن لتحليل المخدرات اكتشاف مخدر الهيدرو في الجسم لعدة أيام أو حتى أسابيع. وتعتمد مدة بقاء الهيدرو في الجسم أو ظهورها في تحليل المخدرات على العديد من العوامل وتشمل، مقدار الدهون في الجسم، عدد مرات التدخين، وحساسية تحليل المخدرات.

ويمكن أن يتم اكتشاف مادة رباعي هيدروكانابينول، في البول والدم لعدة أيام بعد الاستخدام، بينما يمكن لتحليل اللعاب اكتشافه رباعي لبضع ساعات فقط بحد أقصى 72 ساعة. كما يمكن أن تبقي في بصيلات الشعر لمدة 90 يومََا. هذا بسبب الطريقة التي يحرق بها الجسم THC الموجودة في مخدر الهيدرو.

للكاتبة: أ. ندى شيحه.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء الهيدرو في الجسم

يمتاز مخدر الهيدرو بسرعة مفعوله، حيث يبدأ خلال بضع ثواني وقد يمتد مفعوله من نصف ساعة إلى ٣ ساعات.

يلجأ بعض المتعاطين إلى إضافة شيء ما إلى البول تلوث العينة. مثل استخدام القطرات أو المبيض أو الملح أو المنظف، ولكن هذه العناصر يمكن اكتشافها بسهولة عن طريق التحليل المعملي.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة