شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اكتشفت أن إبني يشرب الخمر!.. كيف أمنعه من شرب الخمر وأعالجه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شاب يشرب الكحول يوضح السؤال المذكور إبني يشرب الخمر ماذا أفعل.

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

اكتشفت أن إبني يشرب الخمر، ماذا أفعل؟! رسالة وصلت إلينا من أب مفزوع عندما علم أن ابنه المُراهق يشرب الخمر. ولعلمنا أنه شعور صعب جداً على كل أب، كان لابد لنا أن نتحدث في هذا الموضوع باستفاضة، لأنه من الضروري أن يعرف كل اب كيفية التعامل مع الموقف بشكل مناسب، فأي تصرف خاطئ قد يزيد من تمرد الإبن ورفضه للعلاج.

ماذا تفعل لو اكتشفت أن إبنك يشرب الخمر؟

ماذا تفعل لو اكتشفت أن إبنك يشرب الخمر؟

إنه من المُخيف رؤية طفلك تحت تأثير الكحول ولكن معرفة ما يجب القيام به يمنحك الثقة في أنه يُمكنك التعامل مع الموقف، واستعادة ابنك مرة أخرى. كما سيساعدك ذلك البقاء هادئاً قدر الإمكان، والتصرف بروية. إليك الخطوات:

الخطوة الأولى: هي المواجهة

يجب أن يتفق الابن مع الأب أن هناك مشكلة تحتاج إلى حل حتى نبدأ في البحث عن حلول، لذلك من المهم التحدث إليه حول هذا الأمر، وهذه هي أصعب خُطوة، فمواجهة الإبن ليست سهلة على الإطلاق، إليك بعض النصائح لذلك:

اختر الوقت المناسب

اختر وقت يكون الابن هادئاً، ليس تحت تأثير الكحول، ومُستعد لسماعك. هذا سيسهل مهمتك في اقناعه بخطورة ما يفعل.

إيجاد أرضية مشتركة

حاول الوصول إلى منطقة مشتركة بينكما سواء الخروج للتنزه معاً أو ممارسة الرياضة، خاصة إذا كنت بعيد عن طفلك، ولا يعتبرك صديق يتحدث إليه بسهولة. بعد عدة أيام يُمكنك الحديث معه بسهولة. ولكن محاولة البدء مباشرة في مناقشته حول الشرب، دون وجود ارضية مشتركة، ما هو إلا طريقة سريعة لإثارة معركة غير سارة.

اجعلها محادثة وليست محاضرة

لا تستأثر بالحديث، بل على العكس اسمح لابنك المراهق بالتحدث بحرية حول أفكاره وآرائه، واستمع إليه دون أي نقد، لوم، أو إصدار أحكام. فالابن في مرحلة المُراهقة يحب أن يشعر بأنه مسموع، مفهوم، ومُقدَر. لذلك حتى عندما لا يعجبك ما يقوله، انتظر حتى ينتهي ثم علق.

ناقش معه أسباب منع الشرب

تحدث حول المخاطر الصحية طويلة المدى للشرب، وحبذا لو كان هناك نموذج أمامه انتهى بشارب الخمر إلى ضياع صحته ومستقبله. اذكر له الآثار السريعة للشُرب مثل رائحة الفم الكريهة، المظهر السيئ، زيادة الوزن من كل السعرات الحرارية الموجودة في المشروبات الكحولية، وتأثير ذلك على علاقته بالآخرين، وعدم استطاعته ايجاد زوجة مناسبة في المستقبل.
لا تنس ذكر آيات القرآن التي تنهى عن شُرب الخمر، وكيف أنه بذلك لا يخسر دنياه فقط ولكن آخرته أيضاً. وأن القانون لدينا يُجرم الشُرب، ويُمكن القبض عليه في أي وقت.

استمر بالحديث

لا تظن أنك ستتحدث إلى ابنك المُراهق مرة واحدة وانتهى الأمر، ولكن سيحتاج الأمر إلى كثير من التكرار، حتى يقتنع.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الخطوة الثانية: ساعد ابنك على منع شرب الخمر

لابد من وضع استراتيجيات جديدة ليشغل نفسه بعيداً عن الحفلات، السهرات، و رفاق السوء الذين يُشجعونه على شُرب الخمر، في البداية لابد أن تكون رفيقه في الأنشطة الجديدة، حتى يجد أصدقاء جدد، هذا سيساعده على الاستمرار في الأنشطة الجديدة. مثال على الأنشطة حتى تساعد ابنك على منع شرب الخمر:

  • ممارسة الرياضة في نادي جديد معاً.
  • الخروج للتنزه يومياً، هذا سيكون ممتعاً إذا كانت بينكما مواضيع مشتركة للحديث.
  • الذهاب للمكتبات العامة إذا كان يُحب الكتب.
  • الاشتراك في أماكن للرسم أو الفن التشكيلي، إذا كان يُحب أي منها.
  • الاشتراك في الجمعيات الخيرية، لمساعدة المُحتاجين.
  • من المهم وأنت تختار النشاط الجديد أن يكون طبقاً لميوله ورغباته، حتى يندمج فيه، ويحبه.

الخطوة الثالثة: طلب المعونة الطبية

إذا اتبعت الخطوات السابقة بحرص قد لاتحتاج إلى هذه الخُطوة، خاصة إذا اكتشفت أن طفلك يشرب الخمر مبكراً. ولكن إذا كان ابنك المراهق قد انتقل لمرحلة متقدمة من شُرب الخمر، فهو بالفعل يحتاج للعلاج لتخلص جسمه من سموم الكحول أولاً، وبعدها يأتي دورك في المساعدة على عدم عودته مرة أخرى، عن طريق إعادة ترتيب حياته، وأنشطته من جديد.
كل ما عليك فعله هو أن تتواصل مع مستشفى دار الهضبة على الرقم 01154333341 وسيرد عليك أحد أمهر الأطباء ويوضح لك الخطوات التي يجب عليك اتباعها حتى تقنع طفلك، وتذهب به إلى المستشفى لتلقي العلاج.
يُمكنك أيضاً قراءة المزيد حول علاج ادمان الكحول، لتطمئن طفلك أن العلاج أصبح أمر سهل، ويتم في سرية تامة.

ملخص المقال

ابني يشرب الخمر، ربما تُردد هذه العبارة في ذهنك عدة مرات غير مصدق لها. ولكن الأمر أصبح واقعاً لملم شتات نفسك، واقرأ المقال جيداً لتعرف الخطوات العملية لعلاج هذه المشكلة. وتذكر أن نجاحك في ذلك يعتمد على درجة هدوئك في التعامل، فالمُراهق لا يتحمل اللوم، العتاب، ولا رفع الصوت عليه.

للكاتبة: أ. سمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول إبني يشرب الخمر

نعم شُرب الخمر يكون أكثر ضرراً كلما كان في سن صغيرة، فالتغيير الذي يُحدثه الكحول في كيمياء المخ في الصغر يكون أشد، وربما لا يتم علاجه، خاصة إذا استمر المُراهق في الشرب لعدة سنوات.

ليس بالضرورة، فربما كان السبب في ذلك رفاق السوء، والدليل أنك تُراقب طفلك واكتشف شُربه للخمر منذ اللحظة الأولى.

يسعى بعض المُراهقين لشرب الخمر في محاولة لإثبات ذاتهم، وإعلان أنه قد كبر. فيلجأون للسلوكيات الخاطئة للفت الانتباه.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة