شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أضرار دواء لاميكتال: أخطر 24 ضرر عند إساءة استخدام العقار


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يُعاني من أضرار دواء لاميتكال وأمامه حبة بيضاء
المقدمة

أضرار دواء لاميكتال هي ما سوف نتعرف عليه حيث يُعد أحد أهم العقاقير الطبية والتي تُستخدم في علاج الصرع، وفيما يلي نوضح ما أهمية هذا الدواء وأهم الأضرار والتحذيرات التي يجب الانتباه لها حال تناوله، مع التطرق للعلاقة ما بين أخذ هذا الدواء وحدوث اضطرابات في النوم.

ما هو دواء لاميكتال؟

لاميكتال أو ما يعرف بـ لاموتريجين هو واحد من أشهر العقاقير الطبية التي تُستعمل في الحد من أعراض الصرع، وتقليل نوباته، كما يُعرف أيضًا بأنه من مضادات الاختلاج، ومن المُمكن أن يتم استعماله بمُفرده، أو يكون من بين عدد من الأدوية الأخرى المُعالجة للصرع سواء لدى الكبار، أو الصغار.

يُعتبر دواء لاميكتال لتحسين المزاج والحالة النفسية وقد يضعه الأطباء ضمن البروتوكول العلاجي المُتبع لعلاج نوبات الاكتئاب الحادة والاضطراب ثنائي القطب، وهو دواء ممتد المفعول، ولا يجوز تناوله من دون الاستشارة الطبية التي تفيد بذلك، كما أن الطبيب سيحدد كيفية تناول هذا الدواء وتجنب أضراره، والتي نوضحها فيما يلي:

كيف يمكن تجنب اضرار علاج لاميكتال؟

حتى يُمكننا تجنب أضرار دواء لاميكتال فيجب إتباع ما تنص عليه الروشتة الطبية من إرشادات، مع القراءة للدليل الخاص بالدواء، والطبيب هو الذي يُحدد الجرعة المطلوبة سواء كانت لطفل، أو لشخص بالغ.

الدواء مُتواجد في صورة أقراص من المُمكن أن يتم ابتلاعها، أو مضغها، كما يُمكن مزجها مع أنواع الأطعمة، أو المشروبات التي يتناولها المريض، وهذا على حسب الحالة الصحية، ورؤية الطبيب المُعالج.

بعد أن أوضحنا كيفية تناول لاميكتال، نتطرق عبر الآتي إلى موانع استعماله:

موانع استعمال لاميكتال

من أهم موانع استعمال الدواء أنه يحذر استعماله في الحالات الآتية:

  • حال التحسس من أيٍ من مُكونات الدواء.
  • مرضى الكبد، والكلى.
  • من يُعانون من الاضطرابات بعضلة القلب، وتصلب الشرايين.
  • حالة التهاب السحايا.

بعد أن تناولنا أهم موانع استعمال الدواء نتطرق إلى اضرار علاج لاميكتال.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي أضرار دواء لاميكتال ؟

ما هي أضرار دواء لاميكتال

ما هي أضرار دواء لاميكتال

أضرار دواء لاميكتال أو ما يعرف بالآثار الجانبية له نعرضها على النحو الآتي:

  • نبض القلب يصبح سريع.
  • آلام في الصدر.
  • ضيق بالتنفس.
  • الحمى الشديدة وانتفاخ الغدد الليمفاوية.
  • وهن عضلي شديد وألم حاد بالجسم.
  • طفح جلدي مصحوب بالتقرحات.
  • النسيج الفموي واللثوي يتعرضان للتقرح المؤلم.
  • تقرح حول منطقة العينين.
  • آلام في الرأس.
  • تيبس الرقبة.
  • الحساسية الزائدة للضوء.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • اصفرار الجلد وشحوبه.
  • برودة الأطراف مع ظهور كدمات.

أضرار دواء لاميكتال والآثار الجانبية الأكثر شيوعًا

على الرغم من كون لاميكتال لتحسين المزاج والتقليل من الأعراض لبعض الأمراض النفسية والعصبية إلا أنه قد يتسبب في الآتي:

  • الدوخة المصحوبة بالصداع.
  • الرؤية غير واضحة، وقد يصاب المريض بالرؤية المزدوجة.
  • الرعشة الشديدة والحركة غير المُتسقة.
  • جفاف بتجويف الفم.
  • آلام بالمعدة واضطرابات في الجهاز الهضمي ومنها الإسهال.
  • التهاب الحلق.
  • حالة من سيلان الأنف.
  • الرغبة الشديدة في النعاس.
  • الشعور بالإرهاق.
  • آلام بمنطقة الظهر.

واستكمالًا للحديث عن أضرار دواء لاميكتال نتحدث فيما يلي عن دواء لاميكتال والحمل وأثره على الحوامل ممن يُعانين من نوبات الصرع، أو الهياج العصبي.

العلاقة بين دواء لاميكتال والحمل

دواء لاميكتال والحمل ومدى إصابة المرأة بـ أضرار دواء لاميكتال والتي من الممكن أن تتفاداها باستشارة طبية مُوثوقة لمن لديها مُعاناة مع نوبات الصرع، أو تُعاني من مرض الاكتئاب وتتناول دواء لاميكتال حيث قد أفادت بعض الدراسات بأنه قد يُسبب ما يلي:

  • قد يحدث انخفاض بنسبة حامض الفوليك.
  • تشوهات بالأجنة بسبب نقص الفوليك أسيد.
  • قد يتسبب تناوله في وجود خطورة على الأم والجنين.

كيفية تفادي الإصابة بتلك الأضرار أثناء الحمل

النساء ممن لديهن إصابة بالصرع يتعين عليهن أخذ المشورة الطبية حال تخطيطهن لحدوث حمل خلال فترة العلاج واستعمال هذا الدواء، حيث أن أخذ الأدوية التي تمد الجسم بالفوليك أسيد سيكون أحد النصائح من الطبيب لمريضته، ويتم هذا قبل الحمل، وخلال فترة الأولى للحمل.

ما النتائج المُترتبة على وقف العلاج فجأة للحامل؟

لا ينصح الأطباء بالتوقف بشكل مُفاجئ عن تناول الدواء المٌهدئ لنوبات الصرع، حيث أن ذلك يؤدي إلى تعرض المرأة إلى نوبات من الصرع المُفاجئ تضر بها، وبالجنين، ولكن ما يُصيب المرأة من تغير فسيولوجي خلال الحمل لا يعني التوقف عن أخذ الدواء، ولكن من الممكن أن تُقل الجرعة، أو استخدام الدواء ولكن بتركيز أقل.

قد أوضحنا من خلال ما سبق أضرار تناول المرأة الحامل لدواء لاميكتال وعبر الآتي نتحدث عن تأثير لاميكتال ومرض الاكتئاب.

العلاقة ما بين لاميكتال والاكتئاب

فيما يتعلق بـ لاميكتال والاكتئاب أشرنا أن لاميكتال من أهم الأدوية التي تستعمل في علاج أعراض الاكتئاب، حيث أنه من الأدوية التي تقوم على تثبيت الحالة المزاجية للمصاب، وتهدئة تقلبات المزاج، وقد أوجد الأطباء علاقة بين لاميكتال والعصبية وتتمثل في أن هذا الدواء يحد من الهياج العصبي الناشئ عن نوبات الاكتئاب وأعراضه الحادة والمُزمنة.

كيف يعمل لاميكتال في علاج الاكتئاب؟

لاميكتال يعمل على تأخير الوقت ما بين التقلبات المزاجية، والاكتئاب الحادث لدى مرضى الاضطراب الثنائي القطب، ويحدث ذلك حينما يعمل هذا الدواء على بعض الخلايا الدماغية، ويُقلل من نشاطها الكهربائي، وبالتالي فعقار لاميكتال يُساعد على تقليل مخاطر الأعراض، وبالتالي يمنع أو يؤخر الانتكاسات التي قد تُصيب المريض.

بمرور الوقت بخطة العلاج يكون هذا الدواء بمثابة وقاية من نوبات الهوس والاكتئاب الحاد، ولا بد أن يستعمل هذا الدواء بناء على الوصف الطبي الصحيح، ومن المُمكن الاستعانة بمركز دار الهضبة لعلاج الإدمان، والاضطرابات النفسية حيث أنه يستخدم الأدوية التي تتضمنها البروتوكولات العلاجية، مع المحافظة على المريض من أي آثار جانبية قد تنشأ عن تناول أي أدوية، أو عقاقير طبية تُساعد على التماثل للشفاء.

فتاة تعاني من الاكتئاب
اقرأ أيضاً عن:

وبعد أن أوضحنا أن هذا الدواء له أهمية في معالجة الاكتئاب، نتحدث فيما يلي عن لاميكتال والنوم.

لاميكتال والنوم وكيفية تجنب أضراره

لاميكتال والنوم  وأكثر من يبحث عن العلاقة بينهما متناولي هذا الدواء ومدى تأثيره على جودة النوم، حيث يرتبط تناول دواء لاميكتال بظهور بعض الأعراض التي قد تكون مُتلازمة معه، ومن بينها اضطرابات النوم والتي تتمثل في الأرق الشديد الذي ينتاب بعض الحالات، ولا توجد أي دلائل توضح أن مُختلف المرضى يُعانون من نفس درجة الاضطراب في النوم حيث أن لكل مريض جرعته الخاصة من هذا الدواء.

الخلاصة:

وصلنا إلى نهاية المقال الذي قد تناول أضرار دواء لاميكتال حيث يعد واحد من أكثر الأدوية استعمال في علاج نوبات الصرع، والتخفيف من حدة أعراض الاكتئاب، وقد أوضحنا أهم الآثار الجانبية لتناوله، وكذلك أثره على المرضى المصابين بالاكتئاب، وكذلك تأثيره على الحوامل.

للكاتبة: أ. سارة حمدي.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار دواء لامكتيال

هذا ما يُحدده الطبيب مع مريضه، ولكن مع وجود استقرار بالحالة فمن المُمكن أخذه لفترة أطول ضمن مجموعة العلاج الوقائي.

يأخذ المريض بقية جرعاته بشكل عادي، ولا تتم مُضاعفة الجرعة حيث أن ذلك يمثل خطورة على المريض، وقد حذر الأطباء من أخذ جرعتين بذات الوقت، ولكن الجرعات التي يتم نسيانها وإن تكرر فقدها فهذا يعرض المريض لنوبات صرعية أعنف لذا وجبت استشارة الطبيب المُعالج.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة