شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أضرار المخدرات على العقل احذرها وتعالج منها نهائيًا


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من أضرار المخدرات على العقل
المقدمة

أضرار المخدرات على العقل كارثية فهي تتسبب في خلل في وظائف الدماغ، وتؤدي إلى الإدمان، ولا يمكن التهاون أبدًا عن هذه الأضرار ويجب العمل على علاجها في أسرع وقت داخل المصحات المتخصصة والتأكد من عدم عودتها مرة أخرى كما كانت، ولذلك يجب معرفة تلك الأضرار وماذا تفعل المخدرات في عقل الإنسان؟! وهل حقًا تُذهب العقل؟!.

أضرار المخدرات على العقل

تؤثر المخدرات تأثير مباشرًا على خلايا المخ مما ينعكس بالسلب على الإشارات من وإلى العقل والتي تتعلق بالتفكير، ومع الاستمرار الطويل في تناول وتعاطي المخدرات، سيفقد المدمن صحة منظومة العقل، بعد تضرر أجزاء الدماغ المسؤولة عن التفكير والتعلم واتخاذ القرارات والانتباه والتركيز، وقد يؤول الأمر إلى إذهاب العقل وفقدانه بسبب المخدرات ومن أبرز هذه الأضرار:

تأثير المخدرات على العقل

ضعف القوى العقلية

هي مرحلة متأخرة من أضرار المخدرات على العقل، إذ ينتاب الشخص حالة من الاكتئاب أو التوتر الدائم التي تجعل عقله في حالة اضطراب وعدم وعي لما يدور حوله.

مشاكل في الذاكرة

تعطل المخدرات الخلايا عن توصيل واستقبال المعلومات الموجودة بالذاكرة؛ وهذا يؤثر على طبيعة عمل الذاكرة، ومع الاستمرار في تعاطي المواد المخدرة فإن إمكانية الإصابة بالزهايمر تصبح أكثر بكثير.

صعوبات التعلم وعدم التركيز

التأخر الدراسي يعد من صعوبات التعلم التي تجعل المستوى العام للعقل في حالة تعطل، إذ يصعب عليه استقبال المعلومات الجديدة أو فهمها أو حتى حفظها، ونجد أغلب الذين يعانون من مشاكل في التعلم مثل صعوبة الاستيعاب والفهم وتشتت الذهن.

مشاكل الإدراك

أحياناً تتحدث إلى شخص مرارًا وتكرارًا وهو لا يعي ما تقوله، وهذا يرجع إلى وظيفة الإدراك في العقل، ومع تعاطي المواد المخدرة فإن مشاكل الإدراك تظهر في عدم القدرة على استيعاب ما يحدث بشكل سريع.

تبدد الشخصية

هنا يشعر مدمن المخدرات بصعوبة التفرقة بين الخيال والواقع، فقد يشعر أنه يرى نفسه من خارج جسمه في بعض الأحيان، بالإضافة إلى إحساسه الدائم بأن كل ما يدور حوله هو من نسج خياله، وهذا بالتأكيد نتيجة الاضطرابات العقلية التي تحدث للمدمن.

انخفاض مستوى الذكاء

يحدد مستوى الذكاء عند الإنسان قدرته على التعامل مع المواقف المختلفة، وكذلك إمكانية إقناع الأخرين من خلال التحدث، ونجد مع خطورة الإدمان أننا لا نستطيع فهم كلام مدمني المخدرات أو حتى عند محاولة تركيب الكلمات لفهم جملة مفيدة، ومع تطور تأثير المخدرات على الدماغ يزداد الأمر سوءًا في انخفاض مستوى الذكاء.

الهلاوس السمعية والبصرية

يعاني غالبية المدمنين من الهلاوس السمعية والبصرية، وهذا يعني تخيلات من وحي خيالهم؛ كأن يتواصلون مع شخص غير موجود، وأحيانًا يتخيل وجود أشياء لا علاقة لها بالواقع تمامًا.

صعوبة اتخاذ القرار

يصعب على مدمن المخدرات أن يتخذ القرارات الصائبة بالتأكيد؛ لأن عقله يكون غير مدرك الأحداث وكذلك النتائج المترتبة على هذا القرار، لذا قلما نجد أحد المؤمنين يستطيع اتخاذ قرار ملائم.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



اضطرابات في وظائف الدماغ

الدماغ هي الوحدة الأساسية التي تحوي كلاً من المخ والعقل بداخلها، لذا فإنها تتأثر بما يحدث في مخ وعقل المدمن بشكل واضح، ويظهر ذلك في عدة اضطرابات منها؛

  • انكماش حجم الدماغ.
  • الاكتئاب.
  • ضعف القوة المناعية.
  • اضطراب في النوى القاعدية.
  • سكتة دماغية.
  • خلل في جذع الدماغ.
  • مشاكل اللوزة المحلية.
  • زيادة حساسية اللوزة الدماغية.

لن تكتمل رحلة التعافي إلا مع المؤسسة الصحيحة من أجل التخلص من أضرار المخدرات على العقل.

ما هي أفضل مصحة علاجية للتعامل مع هذه الأضرار؟

المصحة العلاجية التي تتعامل مع اضرار المخدرات على العقل

عند البحث والتنقيب عن أفضل مصحة علاجية يمكنها التعامل مع أضرار المخدرات على العقل لم تجد أفضل من دار الهضبة لعلاج الإدمان وإزالة أضراره في أسرع وقت بخبرة وكفاءة وبأقل التكاليف الممكنة، إذ تملك كل المقومات التي تؤهلها لقيادة السفينة، لديها معدات وأدوات تقنية لا تُشعر المتعاطي بأي ألم خلال مرحلة سحب السموم من الجسم إلى التعافي التام، كما يشمل البرنامج هناك رعاية ما بعد التعافي، ولذلك تضمن الهضبة عدم انتكاسة المتعافي مرة أخرى للإدمان، ويتم ذلك من خلال جلسات سلوكية مستمرة بعد ترك المخدرات؛ وللتواصل مع دار الهضبة يرجى الاتصال على الرقم التالي:0201154333341

ملخص المقال

لا يمكننا التقليل من أضرار المخدرات على العقل، لكن يجب الاستشارة الطبية على الفور في حالة معرفة أن هناك متعاطي حتى يتم الشفاء بخطوات صحيحة ولا ينتكس الشخص مرة اخرى بعد التعافي.

للكاتبة: أ. حنان القاضي.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار المخدرات على العقل

نعم المخدرات تذهب العقل في مراحل الإدمان الأخيرة، لكن إذا كان المتعاطي في أول الطريق يمكن أن يتم العلاج الفوري لتقليص حجم الأضرار والمحافظة على العقل من الضياع.

يوجد عدة عوامل تحدد مدى الضرر اللاحق بالمخ، ويتم ذلك من خلال التالي؛ نوع المخدر المستخدم. عُمر المخدر في جسم المتعاطي. طريقة التعاطي. كمية المخدر في كل جرعة. هل هناك تاريخ مرضي للعائلة. الحالة الصحية للشخص قبل البدء في التعاطي.

في الحقيقة لا؛ فلابد من علاجها تحت إشراف طبي وكوادر لديهم خبرة في التعامل مع مثل هذه الحالات، وذلك لأن العقل جزء من المخ؛ وهو الجزء المُدبر لكل الجسم وكافة وظائفه الحيوية والنفسية.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة