شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

6 من أضرار الترامادول على المخ تؤكد مدى خطورته


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من أضرار الترامادول على المخ
المقدمة

يعد عقار الترامادول هو النظير الصناعى لمادة الكودايين الشهيرة كما يعتبر من أهم مشتقات المسكنات الأفيونية، لكن على الرغم من فاعلية الترامادول كمسكن قوي لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة، إلا أن التجارب أثبتت أن عقار الترامادول له خصائص سامة للأعصاب، كذلك يؤثر التامول على اتزان النواقل العصبية في الدماغ، مما يجعل معرفة اضرار الترامادول على المخ أمرًا بالغ الأهمية وتحيطه كثير من التساؤلات والأبحاث العلمية.

عند استخدام الترامادول تبعًا للجرعات العلاجية تحت متابعة طبية موثوقة، لا يحدث الترامادول أثرًا ملموسًا في الدماغ والأعصاب، خاصةً عند استخدام الترامادول لفترات قصيرة.

لكن عند تعاطي الترامادول دون سبب طبي وإشراف ومتابعة طبية، تظهر كثير من الإضطرابات العصبية والنفسية على المتعاطي، لتصبح اضرار الترامادول على المخ أكثر شراسة مما يمكن توقعه.

6 من أضرار الترامادول على المخ تؤكد مدى خطورة تأثيره

أضرار الترامادول على المخ

من أضرار الترامادول على المخد التي أكدتها الأبحاث على المدى الطويل، وبالإصابة بالأمراض العصبية والنفسية المختلفة، والتي من أشهرها:

  • ضعف الذاكرة والخرف.
  • متلازمة السيروتونين.
  • مرض باركنسون.
  • نوبات الصرع.
  • الادمان.
  • الأمراض النفسية.

ضعف الذاكرة والخرف

أظهرت الأبحاث علاقة وطيدة بين استخدام التامول لفترات طويلة، والإصابة بضعف الذاكرة والإدراك والخرف، يعد المرضى الأكبر سنًا هم الأكثر عرضة للإصابة بضعف الإدراك وفقدان القدرة على التذكر.

إذ أكدت الأحصائيات أن متعاطي الترامادول لفترات طويلة أكثر عرضة للإصابة بضعف الإدراك بنسبة 1:3 مقارنة بأقرانهم من نفس العمر ونفس الظروف الصحية، ومن أهم المؤشرات التحذيرية للإصابة بالخرف هي :

  • فقدان الذاكرة.
  • عدم تمييز الزمان والمكان.

قد يتطور الأمر ويصاب المريض بمرض الزهايمر، والذي يعد أشد حدة على المريض.

متلازمة السيروتونين (SS)

عند تحفيز الترامادول لإفراز المزيد من السيروتونين، ومنع الأنزيمات الخاصة بتكسيره من أداء عملها بصورة طبيعية، يتراكم السيروتونين في الدماغ، خاصةً عند إدماج تعاطي الترامادول مع بعض الأدوية الأخرى مثل مضادات الاكتئاب المختلفة، مما يسبب أضرار خطيرة من أهمها الإصابة بمتلازمة السيروتونين والتي تتميز بكلًا من:

  • تشنج عضلي.
  • التعرق.
  • العنف.
  • الترنح.
  • الحمى.
  • الإسهال.
  • حركات مفاجئة دورية للأطراف.
  • الارتعاش.
  • الوفاة.

مرض الشلل الرعاش (باركنسون)

يعمل الترامادول على تثبيط النواقل العصبية “GABA” وذلك لاكساب الجسم إحساس بالطاقة والقدرة على الإنتاج، لكن مع انخفاض مستويات “GABA” في الدماغ تنخفض معدلات إنتاج الدوبامين والذي ينعكس على المريض في صورة:

  • بطء الاستجابة الحركية.
  • الرعشة.
  • انعدام التوازن.
  • تيبس العضلات.
  • الخرف.
  • فقدان القدرة على الحركات اللاإرادية مثل الرمش او ايماءات الوجه.

نوبات الصرع

يتدخل الترامادول في توازن النواقل العصبية في الدماغ، كذلك يعمل تعاطي التامول على تثبيط أكسيد النيتريك، مما يتسبب في حدوث تشنجات ونوبات صرع خاصةً في حالة تناول تركيزات مرتفعة من التامول.
كذلك لاحظ الباحثون ارتفاع نسبة الإصابة بنوبات صرع للمرضى الذين يتناولون أدوية الاكتئاب أو الأدوية المضادة للذهان بالإضافة إلى التامول.

الإدمان

يتدخل الترامادول في كيمياء الدماغ، مسببًا إفراز المزيد من النواقل العصبية المسؤولة عن الإحساس بالسعادة، مما يجعل الجسم تدريجيًا يعتمد على وجود التامول للشعور بالسعادة، بل ويعتاد على وجود مستويات مرتفعة من مشاعر الابتهاج طوال الوقت، مما يدفع المريض للبحث دائمًا عن الترامادول وتعاطيه، بعد مرور الوقت يعتاد الجسم على الجرعات المنخفضة، فتصبح أقل تأثيرًا فيقبل المريض على تعاطي المزيد ومن ثم يقع المريض تحت تصرف شبح الإدمان.

الأمراض النفسية

يسبب تعاطي الترامادول اضطراب في الاتزان الكيميائي للنواقل العصبية في الدماغ، مما يسبب الإصابة بأمراض نفسية وعصبية، من أشهرها :

ماذا يفعل الترامادول في الدماغ؟

يستهدف الترامادول مستقبلات المورفين في الجهاز العصبي المركزي وذلك للحد من الإحساس بالألم، لكن لا ينتهي مفعول الترامادول في الدماغ عند هذا الحد.

يعمل عقار الترامادول على تحفيز إفراز السيروتونين serotonin كذلك يعمل على الحد من تكسير النورابنيفرين norepinephrine مما يسبب تراكم السيروتونين في الدماغ والذي يسبب الإصابة بمتلازمة السيروتونين.

كذلك يثبط عقار الترامادول مستقبلات GABA في الجهاز العصبي المركزي، مما يؤثر على معدل تخليق الدوبامين وإفرازه في الدماغ، مما يسبب تشوهات في معدل الحركة والذي يعرف بمرض باركنسون أو الشلل الرعاش (PD).

يسبب تعاطي الترامادول المكثف أيضًا اختلال التوازن بين الاكسدة والاختزال للعمليات الحيوية في الدماغ، مما يسبب زيادة في أكسدة الدهون و زيادة الجذور الحرة في الدماغ، والذي يسبب اختلال في قدرة الأعصاب على العمل بشكل طبيعي والذي يعرف علميًا بـ تسمم الأعصاب وتشوه في نسيج القشرة المخية مما يؤثر على القدرة على التذكر والتفكير والكلام .

يعمل عقار الترامادول أيضًا علي تثبيط الإشارات العصبية، مثل: cGMP و cAMP و PKC و PKA مما يعيق قدرات الإنسان على التعلم والانتباه والتذكر.

بعد فترات طويلة من تعاطي الترامادول، تتضافر تلك التغيرات التي تطرأ على المناطق الحيوية في الدماغ، لتنعكس على المريض في صورة أمراض نفسية وعصبية مختلفة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

هل الترامادول يسبب العصبية؟

نعم، يسبب اعتماد جسم الإنسان على الترامادول في تحقيق الشعور بالسعادة و الارتخاء إلى تغير حاد في المزاج العام والعصبية المفرطة.
إذ عادةً ما يصاحب متعاطي الترامادول تغيرات حادة في النواقل العصبية المسؤولة عن اتزان المزاج، مما يولد نوبات من الهياج والعنف والعصبية، خاصةً في الفترات ما بين تعاطي جرعات التامول.

لكن هل تلك التغيرات المختلفة التي تطرأ على مخ متعاطي الترامادول الفسيولوجية والعضوية يمكن علاجها أم ستبقى إلى الأبد؟

طلب العلاج

تتوقف قدرة الجسم على التعافي من اضرار الترامادول على المخ تبعًا لفترة تعاطي الترامادول وكثافة الجرعات التي تم تناولها.

غالبًا ما يمكن علاج التغيرات التي تطرأ على الدماغ، عند التوقف عن تعاطي التامول، إلا أن التعاطي المزمن لفترات طويلة يتسبب في تلف دائم للدماغ مما ينعكس سلبيًا على القدرة على التذكر والتعلم والتفكير مدى الحياة.

كذلك يعمل تعاطي التامول على تثبيط الجهاز التنفسي، مما يقلل من نسبة الأكسجين الواصل للدماغ، مما يعمل على إتلاف خلايا المخ مع مرور الوقت، دون أن يشعر المريض.

وتلعب جودة الخدمات العلاجية ودقة الأدوية وخبرة الفريق العلاج دورا حيويا في تخليص مدمن الترامادول من أضرار العقار على المخ، لذا يجب أن يراعي المدمن وأسرته اختيار مركز علاج الإدمان بدقة من أجل الخضوع لأفضل البرامج التي تتعامل مع تلك الاضطرابات بالغة التعقيد، ويتميز مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان بامتلاك خبرة 15 عاما، ووجوده بين مصاف مراكز علاج الإدمان في مصر إذ يحقق أعلى نسبة شفاء لمدمني الترامادول سنويا طبقا للإحصاء الرسمي، زر موقعنا الإلكتروني أو تواصل مباشرة عبر رقم الهاتف التالي: 0201154333341.

ملخص المقال

إذا تم وصف عقار ترامادول لتسكين الألم، فلا تشعر بالقلق، إذ يساعد اتباع تعليمات الطبيب والمتابعة الدورية والاستخدام لفترات قصيرة على تجنب كثير من اضرار الترامادول على المخ، لكن للأسف مع الاستخدام طويل الأمد للتامول، وعدم الاكتراث بتحذيرات الطبيب سوف يؤثر الترامادول على سلامة الأعصاب ووظائف الدماغ بصورة قوية.
مع مرور الوقت سوف تفقد القدرة على التذكر، والإدراك، سوف تصبح المهام المعقدة أكثر صعوبة، وقد يشكل المريض خطرًا على نفسه و على الآخرين، ستظهر الأمراض المختلفة على المريض، والتي يمكن أن تلازمه مدى حياته.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

يسبب تعاطي الترامادول المتكرر نوبات عنيفة من الصداع، والتي ترتبط بحدة تعاطي الترامادول، فكلما كان المتعاطي مقبلًا على الترامادول بتركيزات أعلى وعلى فترات متقاربة، كلما كان نوبات الصداع أكثر ضراوة على المريض.

يمكن دمج الترامادول كدواء لعلاج بعض الأمراض النفسية والعصبية مثل نوبات الهلع والإكتئاب، لكن بجرعات محددة تحت إشراف طبي متخصص لفترات محسوبة، وذلك لبعض الحالات المستعصية التي لا تستجيب للعلاج.

نعم، يسبب تعاطي الترامادول هلاوس سمعية وبصرية، مما يؤثر سلبيًا على القدرات العقلية للمتعاطي، خاصةً في الأوقات التي يكون فيها تحت تأثير الترامادول، مع مرور الوقت واستمرار الإضرار بخلايا المخ، قد يستمر تآكل خلايا الدماغ، مما يسبب استمرار الأعراض حتى في الفترات التي لا يكون فيها الشخص تحت تأثير التامول.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة