شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي حقيقة العلاقة بين كبسولات ليريكا والجنس؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يشعر باضرار كبسولات ليريكا والجنس

المقدمة

يتجه الشباب في كثير من الأحيان إلى سوء استخدام و إدمان دواء ليريكا والذي يُعالج في الأساس مشاكل وآلام الأعصاب ظناً منهم أن هناك علاقة بين كبسولات ليريكا والجنس فيَتهافتون على مثل هذه الأدوية للشعور بالنشوة والاسترخاء ولتحسين النشاط الجنسي، فهل تُساعد بالفعل كبسولات ليريكا على تحسين النشاط الجنسي؟ أم أن هذا مجرد شعور وهمي ينتاب الشخص وينتهي بأضرار بالغة تُصيب الجسم؟ وما هي العلاقة بين دواعي استعمال ليريكا والجنس؟

ما العلاقة بين دواعي إستعمال كبسولات ليريكا والجنس؟

يرتبط دواء ليريكا والذي يحتوي على مادة البريجابالين بشكل فعال بالوحدة الفرعية لقنوات الكالسيوم مما يُؤدي إلى انخفاض في إطلاق العديد من النواقل العصبية ويعمل كمهدئ لآلام الأعصاب كما يمنع الدماغ من إطلاق بعض المواد الكيميائية التي تجعل الشخص يشعر بالقلق المفرط ولهذا يتم استخدامه في علاج آلام الأعصاب بأنواعها وهذه هي الفوائد التي تحدث نتيجة استخدام علاج ليريكا استخدام طبيعي وتحت إشراف الطبيب.

لكن للأسف اتجه البعض إلى الحصول على كبسولات ليريكا من طرق غير شرعية وأساءوا استخدامه لتعزيز مشاعر البهجة والهدوء والاسترخاء مما يجعلهم أكثر استمتاعاً أثناء ممارسة الجنس ظناً منهم أن هذه التغيرات التي تحدث لهم هي من فوائد حبوب ليريكا للجنس فأصبحوا مثل من يلجأ لشرب الكحول للشعور بالبهجة والاستمتاع.

والحقيقة أن هذه الكبسولات لا تُحفز أو تُزيد من النشاط الجنسي بل على العكس أثبتت الدراسات أن مادة الـ بريجابالين قد تُسبب اضطراباً في الرغبة الجنسية كما أنها تجعل الشخص المُتعاطي لها بدون وعي أو استشارة طبيب يشعر بالخمول، والنعاس، وتغير في المزاج العام، والاكتئاب المستمر مما يُؤثر بشكل كبير على النشاط الجنسي وقد يصل الأمر إلى أنها تُسبب الضعف الجنسي عند الرجال.

ومما قد يُوضح لنا الصورة أكثر أنه ليس هناك علاقة بين دواعي استعمال ليريكا والجنس هو بعض الأضرار التي سنتكلم عنها بالتفصيل.

حبوب ليريكا ومشكلاتها الجنسية

عند تعاطي ليريكا بشكل مستمر يحدث بعض التأثيرات الخطيرة على الجسم ومنها:

ضعف الانتصاب

هل تؤثر حبوب ليريكا على الإنتصاب؟

تؤثر حبوب ليريكا على الانتصاب ولكن بشكل سلبي وليس كما يتوهم البعض أنها تُساعد في علاج ضعف الإنتصاب، في الحقيقة هي تسبب ضعف العضلات وخمول عام في الجسم نتيجة سوء استخدامها مما يُؤدي أيضاً إلى ضعف عملية الانتصاب.

إضطرابات الجهاز العصبي

الحقيقة أن حبوب ليريكا تتعامل بشكل مباشر مع الجهاز العصبي المركزي لعلاج نوبات الصرع وآلام الأعصاب فمع طول فترة تعاطي الدواء دون متابعة طبية تحدث اضطرابات في الجهاز العصبي مما يُؤدي إلى ضعف حساسية الأعصاب للإستثارة الجنسية فينتج عنها مع الوقت ضعف الانتصاب وقد يصل الأمر مع الاستمرار على سوء استخدام ليريكا إلى الضعف الدائم للقضيب.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مشكلات جنسية للنساء

سنتناول هذا الأمر من جهتين وهما..هل حبوب ليريكا تؤثر على الحمل أي فرص حدوث الحمل؟، والجهة الأخرى هي تأثير ليريكا على الحمل بعد حدوثه هل تؤثر على الجنين أو صحة الأم أثناء فترة الحمل؟

العلاقة بين ليريكا والحمل تأثير حبوب ليريكا على الجنين في فترة الحمل عند السيدات
لوحظ أن إستخدام حبوب ليريكا عند النساء يزيد من إفراز هرمون البرولاكتين Prolactin hormone مما يجعل من الصعب حدوث الحمل. أن فترة الحمل عند السيدات هي من أشد الفترات حساسية للأدوية فإن كل ما تدخله المرأة الحامل في جسدها يمكن أن يؤثر على نمو الجنين، وقامت حالياً إدارة الأدوية الفيدرالية FDA بتصنيف ليريكا ضمن فئة العقاقير التي تُشكل خطورة على الحمل وخاصة إذا تم تناوله خلال الأشهر الثلاثة الأولى ولذلك من المستحسن للأم الحامل أن تذهب للطبيب فوراً لتبدأ في سحب الدواء من الجسم.

وبعد أن تناولنا العلاقة بين حبوب ليريكا والحمل وتكلمنا عن العديد من التأثيرات السلبية للدواء على النشاط الجنسي والعلاقة عموماً بين كبسولات ليريكا والجنس نتكلم الآن عن واحد من دواعي استخدام هذا الدواء والاعتماد عليه بشكل أساسي وهو تعديل المزاج العام والشعور بالسعادة ..فما حقيقة ذلك الشعور؟

اتصل بنا علي 01154333341

ضعف الإنجاب

كيف تؤثر حبوب ليريكا على الإنجاب عند الرجال؟

تؤثر بالسلب حبوب ليريكا على الإنجاب عند الرجال ويأتي تأثيرها على ما يلي:-

ضعف الخصوبة عند الرجال

أثبتت الدراسات أن استمرار تعاطي حبوب ليريكا لفترات طويلة قد يُؤثر سلباً على  أنسجة الخصيتين عند الرجال وينتُج عنه تغيرات في مستوى هرمون التستوستيرون مما يضعف الخصوبة عند الرجل فيُؤثر ذلك على الإنجاب.

إنخفاض تكوين الحيوانات المنوية

كما أظهرت الدراسات تأثير البريجابالين على وظيفة الغدة النخامية للأعضاء التناسلية مما يُؤثر على مستوى هرمون التستوستيرون وينتج عنه انخفاض في تكوين الحيوانات المنوية بشكل كبير.

ضعف القدرة على الإنجاب

التعرض لمادة البريجابالين لفترات طويلة يسبب النعاس والخمول والإحساس بالتخدير للأعصاب مما يُضعف بشكل كبير النشاط الجنسي بين الزوجين مما يؤثر بالسلب على القدرة على الإنجاب.

راسلنا علي 01154333341

وأيضاً من الأمور التي يتوهمها البعض في العلاقة بين كبسولات ليريكا والجنس أن حبوب ليريكا لسرعة القذف أو يُعالج سرعة القذف فما هي حقيقة هذا الأمر؟…تابع الفقرة القادمة.

هل يُمكن علاج أضرار ليريكا الجنسية؟

يُمكن علاج أضرار ليريكا الجنسية في حالة استخدام ليريكا بغرض العلاج، عن طريق التوجه للطبيب المعالج ويقوم الطبيب فوراً إما بتخفيف الجرعة التي قام بوصفها للمريض أو استبدال العقار بآخر أكثر أماناً وأقل ضرراً على المريض، ثم التوجه لطبيب متخصص لعلاج المضاعفات الجنسية لحبوب ليريكا وفي حالة تعاطي ليريكا بهدف آخر غير العلاج فالأمر يختلف.  

 3 خطوات لعلاج أضرار ليريكا الجنسية في حالة التعاطي

 3 خطوات لعلاج أضرار ليريكا الجنسية في حالة التعاطي

هناك ثلاث خطوات اساسية لعلاج أضرار ليريكا الجنسية في حالة التعاطي أو علاج إدمان ليريكا وتتمثل في التالي:

الإقلاع فوراً عن تناول ليريكا

سواء بهدف تحسين النشاط الجنسي أو بهدف الإدمان، في كل الحالات يجب التوقف عن تعاطي ليريكا حتى لا تتفاقم المشاكل الجنسية وتصل إلى عجز تام.

البدء في علاج إدمان ليريكا

البدء في علاج ادمان ليريكا عن طريق اللجوء لمستشفى علاجي متخصص مثل مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي والخضوع لبرنامج علاجي متكامل دوائي ونفسي حتى الوصول للتعافي التام من الإدمان.

التوجة للطبيب أمراض تناسلية

التوجه للطبيب المتخصص في أمراض الجهاز التناسلي وعرض المشكلة بشكل مفصل، وعندها يبدأ الطبيب المعالج في طرح بعض الأدوية العلاجية التي تساعد المريض على علاج الأضرار الجنسية الناجمة عن تعاطي ليريكا.  

ملخص المقال

وأخيراً.. تكلمنا بالتفصيل عن العلاقة بين كبسولات ليريكا والجنس ومدى تأثير تعاطي هذا الدواء على القدرة الجنسية عند الرجال والسيدات وعلمنا أن كل ما يجري وراءه الشباب من تعاطي وإدمان لمثل هذه الأدوية ما هو إلا سراب ووهم ولا يمت للحقيقة بصلة فالواقع هو اللجوء إلى الاستشارات الطبية والعلاج المناسب للمشاكل الجنسية عند الطرفين ولكن ما يفعله بعض الناس من الاعتماد على بعض الأدوية دون وعي قد يؤدي إلى مشاكل جنسية لا حصر لها.

للكاتبة/ د. مروة عبد المنعم.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كبسولات ليريكا والجنس

نعم في بعض الأحيان يُسبب ادمان ليريكا العقم لدى الرجال وخاصةً عند التَمادي في تَعاطي العقار لفترات طويلة مما يُضعف مع الوقت النشاط الجنسي والوظيفة الجنسية و إحداث تلف بالأعضاء التناسلية للرجل والذي يَنتهي بالتَسبب في العقم.

لا يؤخر دواء ليريكا القذف وقد سبق وأكدنا أن دواء ليريكا يُستخدم فقط في علاج نوبات الصرع وآلام الأعصاب مما يجعل هذا الدواء مُهدئ للجسم ويبعث على الشعور بالنشوة والاسترخاء ومع زيادة تعاطي الدواء عند الرجال يزيد الشعور بالنشوة ويعطي تأثير مثل تأثير المخدر فيعتقدون أن دواء ليريكا يؤخر القذف ولكن سرعان ما تنقلب الأمور وتنكشف الحقائق فمع زيادة تعاطي الحبوب تحدُث آثار سلبية على القدرة الجنسية عند الرجال تصل إلى الضعف الجنسي.  
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة