شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

5 نصائح للتحدث مع شخص تحبه حول علاج الادمان


5 نصائح للتحدث مع شخص تحبه حول علاج الادمان

عندما يكون احد افراد الاسرة يتعاطى المخدرات والكحول وتريد ان تشجعه علي علاج الادمان فإنه يؤثر على كل من حوله ويجعلهم في حالة من الاضطراب والقلق، لأن من طبيعة الإدمان أن يجعل المريض دائما لديه رغبة مستمرة في التعاطي بأي ثمن على الرغم من المخاطر والأضرار التي قد يتعرض لها، إذا كان أحد أفراد أسرتك يعاني من الإدمان ، وكنت على استعداد للمساعدة في إحداث تغيير إيجابي له وللآخرين في منزلك.فإليك بعض النصائح لمساعدتك على التحدث مع شخص تحبه حول علاج الادمان:

استخدم جمل “أنا”.

توجد وصمة عار كبيرة حول أولئك  الذين يتعاطون المخدرات والكحول، لذلك فإن الكثير من مرضى الإدمان يحاولون إخفاء هذه الحقيقة، وقد يفاجئهم شخص يتحدث عن هذه المشكلة في سياق ما، مما يجعلهم لا يستقبلون مناقشة المشكلة ويتوقفون عن الحديث. فأفضل طريقة للنقاش مع مريض الإدمان هي استخدام عبارات  “أنا”. على سبيل المثال ، بدلاً من قول “لقد تغيرت منذ أن بدأت في تعاطي المخدرات ” ، يمكنك أن تقول ، “أنا حزين بشأن كيفية تغير علاقتنا منذ بدء تعاطي المخدرات”. 

تجنب الحكم حول علاج الادمان

في كثير من الأحيان ، حتى لو كانت نواياك جيدة ، فإن الإحباط  والخوف من عواقب الإدمان  يمكن أن يتسبب في إصدار حكم  على مريض الإدمان قد يؤذيه نفسيا ويزيد من تعاطيه . بدلاً من ذلك ، ابذل جهدًا متضافرًا لتجنب إلقاء اللوم على الشخص المصاب بالاضطراب، والسيطرة  على مشاعر الغضب والحزن والإحباط وما إلى ذلك. يجب أن يكون التركيز على حقيقة أن الإدمان هو اضطراب طبي  ، ولأن المشكلات الطبية ليست هي الخطأ بالنسبة للفرد ، يمكن أن يتحول الانتباه إلى أفضل السبل لعلاج الاضطراب – كلما كان ذلك أسرع ، كان ذلك أفضل.

فكر قبل أن تتكلم.

قد يكون من المفيد أن تأخذ وقتًا قبل مناقشة مشكلة تعاطي المخدرات مع مريض الإدمان  للتفكير فيما ستقوله ، بل ويمكنك كتابته وتنظيمه ، حتى تحدد الموضوعات التي ترغب في مناقشتها وتظل مركزًا عليها أثناء المحادثة مع المدمن . يمكن أن يساعدك التدرب على ما ستقوله مسبقًا على اختيار كلماتك بعناية والتأكد من أن التركيز لا يتحول دون داعٍ إلى أي شيء قد يكون مهينًا لمريض الادمان،  أو يصبح عقبة أمام مناقشة طرق العلاج وشاركته في اختيار مركز لعلاج الإدمان.

حافظ على تركيزك على الهدف.

عندما يكون مريض الإدمان مستمرا في تعاطيه ولا يعطي فرصة للتحدث في هذه المشكلة، والى اي مدى  اثرت على حياته، فيجب في هذا الوقت الدخول في محادثات إجبارية حول حوادث حصلت في الماضي بسبب الادمان  واضراره، هذا يعطي مريض الإدمان فرصة كي يتذكر ان الادمان خطراً يهدد حياته يجب العلاج منه فوراً

ضع في اعتبارك تدخلًا رسميًا.

إذا كنت تشعر بعدم استجابة مريض الإدمان لأي مناقشة حول علاج الادمان فهذه ليست مشكلة يجب تجاهلها. في هذه الحالة يجب العلاج بالقوة عن طريق البحث عن مركز علاج الإدمان بالتنسيق مع فريق شحن مرضى الإدمان وهنا تبدأ مرحلة العلاج.





اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *