دور ملئ الفراغ في التعافي من الادمان

ملء الفراغ في التعافي من الإدمان

يُلاحظ أن العديد من المدمنين ومدمني الكحول ينغمسون في تعاطي المخدرات كوسيلة لملء الفراغ، فمن السهل لديهم أن يتعاطون المخدرات حتى يكونوا أكثر سعادة، ولكن ينتهي بهم الأمر إلى الانخراط في نمط من السلوكيات المدمرة للذات حتى تصبح العواقب حتمية ويجدوا أنفسهم في مركز علاج الإدمان . هذا هو السبب في أن العديد من مراكز علاج الادمان تشجع مرضاهم على البدء في صياغة خطة الوقاية من الانتكاس قبل خروجهم من المركز .وبذلك يجب أن يقضي مرضى الإدمان وقتا في ابتكار أنشطة موجهة نحو ملء الفراغ وإلا سيعود المريض مرة أخرى للإدمان حتى يملأ فراغه .

أهمية ملء الفراغ

ملء الفراغ هو احد الاشياء التي يجب القيام بها عند التكيف مع حياة متزنة ، في حين أن المهم لمرضى الادمان ان يتعلموا كيفية التعامل مع الملل ، فيجب على مريض الإدمان أن يجد أفكار مثمرة ومُرضية لملء يومه.   ندرك في الواقع أن تعاطي المخدرات بالنسبة للمدمن استغرق وقت طويل في يومه،  وعند الاقلاع عن الادمان يجب أن يشغل ذلك الوقت ويملؤه بنشاط آخر 

لكن ملء الفراغ لا يتعلق فقط بإيجاد طرق لشغل وقتنا، فالإدمان مرض يهاجم الجسم والعقل والروح ومثل هذا المرض لا يمكن علاجه من خلال الإلهاء المطلق. يجب أن نبدأ في ملء الفراغ بطريقة تقهر حاجتنا للفوضى حتى لا نشتاق للطرق القديمة . 

المدمن هو كائن متوقف النمو، معوق في النمو الروحي والعاطفي لانه استسلم مراراً لرغبته الجسدية في تعاطي المخدرات .

والاستسلام لهذه العادات يجعله دائما يعود لهذا الطريق المظلم طريق الإدمان.

ملء الفراغ بالوسائل الروحية

نظرًا لأن أحد الدوافع الأساسية لملء الفراغ هو التأكد من أننا لن نعيش من جديد أسلوب حياتنا المدمر القديم ، فمن الضروري  أن نبحث عن وسائل روحية لتحقيق الذات الوقاية من الانتكاس. 

 العديد من الوسائل الروحية لملء الفراغ تعتمد بشكل طبيعي على التعافي. يقوم بعض الأشخاص بمضاعفة جهودهم في الذهاب إلى الاجتماعات المكونة من 12 خطوة ، وإيجاد الإشباع أثناء بحثهم عن مجموعات جديدة والمشاركة في العديد من مجتمعات التعافي. في هذه الحالة سيجد المتعافي أنه بذلك يعيش حياة مليئة بالاتزان.                                              

الذين لا يميلون للاجتماعات فقد يجدون البديل في الأدبيات الخاصة بالتعافي ويقرأون الكتب التي تقوي عزيمتهم و تمنحهم طاقة ايجابية .                                                                                                                               

وهناك ايضا طريقة اخرى من الوسائل الروحية لملء الفراغ  وهي العمل الخدمي والالتزام بها فهذا يجعلك غير راغب للعودة للحياة القديمة الغامضة .

وفي بعض الأحيان يكون العمل الخدمي بسيطا مثل مساعدة أشخاص آخرين في عمل ما دون توقع أي مقابل . ومن الوسائل الروحية أيضا ملء الفراغ من خلال الدين مثل التأمل في الكون اثناء المشي او في جلسة مريحة في مكان هادئ.

ملء الفراغ بالوسائل المادية 

يوجد  العديد من الوسائل المادية لملء الفراغ الذي خلقه الإدمان في حياة المدمن مثل الوسائل الروحية. على سبيل المثال:

  •  التغذية السليمة بمثابة نعمة للصحة العقلية من خلال تناول طعام غذائي صحي متوازن يحتوي على كميات متوازنة من البروتين والفيتامينات وباقي العناصر المهمة،  سنسمح لأنفسنا في النهاية بالشعور بتحسن عقليا وجسديا نظرا لان اعداد هذه الوجبات بانفسنا سيملأ قدر كبير من  وقتنا . 
  • التمارين الرياضية من الوسائل التي تملأ الفراغ وكثير من الانشطة الحيوية مثل الجري وركوب الدراجات وهي الأنشطة التي تحتاج إلى بذل طاقة  لتنشيط الدورة الدموية.                                                                          
  • وهناك ايضا تمارين السباحة التي تتميز بفوائد كبيرة جسدية وعقلية. 
  •  هناك أنشطة المغامرة مثل الإبحار والتجديف وصيد الأسماك تؤدي إلى التخلص من الطاقة السلبية الزائدة مع قليل من المرح وإذا كانت هناك رغبة للجمع بين الوسائل المادية والروحية،  فتوجد لعبة اليوجا التي لا تحتاج إلى أي جهد فهي أكثر تشبها بالتأمل .نحن في الواقع مؤهلون للفوائد العلاجية من النشاط البدني. 

طرق أخرى لملء الفراغ

في البداية  حاول ممارسة هواية جديدة  والاستمرار عليها مع احد الانشطة المذكورة سابقا  على سبيل المثال  إذا كنت تحاول التركيز على تغذيتك العقلية ، فقد تستفيد من دروس الطبخ. إذا كنت  من النوع الإبداعي ، فقد تحاول أخذ بعض الدروس لتحسين مهاراتك في الكتابة أو الموسيقى أو الفنون المرئية. وبهذا تكون قادرا بالتعبير عن نفسك بطريقة أفضل.

طالما استمر مريض الإدمان في ملء فراغه الروحي يجد أن التعافي يصبح سهلا وهذا ما تعتمد عليه مراكز علاج الادمان حتى تضمن لمريض الإدمان المتعافي عدم الانتكاس . 

 

المصادر:


Introduction to the 12 step model – Amethyst Recovery

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *