مصحات علاج الادمان

كتب بواسطة : admini

أكتوبر 12, 2018

أفضل مصحات لعلاج الادمان
أفضل مصحات لعلاج الادمان

كتب بواسطة : admini

أكتوبر 12, 2018

مصحات علاج الإدمان

يبرز دور مصحات علاج الإدمان عندما يتعرض بعض الأشخاص لضغوطات الحياة القاسية مما قد يدفعهم إلى تعاطي المخدرات وذلك مثل وفاة أحد الأقارب أو فقد وظيفة ما وغيرها من الضغوطات، فتقوم هذه المصحات بتحديد أسباب الإدمان بداية ومن ثم تبدأ في تحديد أي من البرامج العلاجية أكثر موائمة لطبيعة حالة المدمن، ومع التجهيزات العالية التي تحتوي عليها هذه المصحات يتمكن المدمن من الوصول الشفاء التام من هذا الإدمان.

مصحات علاج الإدمان

مؤسسات التخلص من الإدمان، هي مؤسسات أنشئت وجهزت خصيصًا من أجل تحقيق مساعدة العديد من المدمنين والتخلص من هذا الإدمان، بحيث أنها تحتوي على كافة الاحتياجات اللازمة من أجل الحفاظ على راحة وأمان المدمن في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها، وذلك من خلال توفيرها لأقوى فريق طبي متخصص في دعم وعلاج حالات الإدمان، وحرصها على توفير الأجهزة الطبية اللازمة لهذا الأمر.
مواصفات المصحات العلاجية للإدمان الجيدة

  • مما لا شك فيه أنه يلزم أن تكون مصحات علاج الإدمان مؤهلة على أعلى مستوى لهذا الدور الهام الذي تقوم به ولابد أن تمتلك تراخيص أوراق نظامية، وتخضع لرقابة حكومية من الجهات المختصة في الدولة.
  • من الضروري تمتع المصحات العلاجية للإدمان على بتجهيزات عالية الجودة من مساحات خضراء واسعة صالات رياضية، وغيرها من التجهيزات الطبية والتي يكون لها تأثير بارز على تقدم الحالة الصحية للمدمنين.
  • لابد أن يكون تعامل العاملين في المصحة من أطباء وممرضين وعاملين يمتلكون المهنية والأقدمية في معاملة المرضى المدمن لضمان إتيان العلاج فوائده.
  • لابد من الحرص على التأكد من الخبرات والمؤهلات العلمية التي يتمتع بها العاملين في المصحة، وذلك لأن المدمن قد يمر بمراحل علاجية صعبة تجعله في حاجة إلى تعامل خاص لا سيما مرحلة الانسحاب.

دور المصحات العلاجية الإدمان

تلعب المصحات العلاجية الإدمان دور هام في مساعدة المدمنين على التغلب على الإدمان سواء باستخدام العلاجات الطبية والمخدرات في هذا الأمر أو بتهيئة الوسط المحيط بالمدمن من أجل مساعدته في العلاج.

  • تعمل مصحات علاج الادمان بداية على تحديد الأسباب التي دفعت بالمدن إلى التعاطي.
  • وبعد ذلك تبدأ في تحديد في أي مرحلة من الإدمان يمر المتعاطي.
  • ومن ثم تبدأ في تحديد أي العوامل قد يكون لها تأثير إيجابي على المدمن وأيها يلزم أبعاده لتأثيرها السلبي.
  • وكذلك فإن المصحات العلاجية توفر آليات التأقلم لتقليل خطر الانتكاس مرة أخرى.
  • بالإضافة إلى أن مثل هذه المصحات تشمل برامج علاجية تتضمن مخاطبة الشخص وتوعيته وليس فقط العلاج الجسدي الإدمان، فقد يتأثر المدمن سلبيًا مع العديد من العوامل مثل الوضع المالي والوظيفة والخلفية الثقافية والصدمات وغير ذلك من الأمور التي يلزم إبعادها عن محيطه.
  • بالإضافة إلى اكتشاف الأنماط التي أدت إلى تعاطي المخدرات وأساليب كسر تلك الأنماط.
  • وكذلك تحديد الاضطرابات المتزامنة التي قد تؤثر على تعاطي المخدرات.
  • تطوير مناهج للتعامل مع الرغبة الشديدة في تناول مادة ما.
  • إلى جانب إتاحتها العلاج النفسي لإدمان المخدرات والذي يتيح بدوره الناس الانفتاح على ضغوطهم وإيجاد طرق للدفاع عن أنفسهم.
أنواع العلاجات التي تقدمها المصحات العلاجية للإدمان

مصحات علاج الإدمان لها دور هام في تخصيص العلاج بحسب احتياجات كل شخص على حدة، فتتوافر لديها مجموعة من الأنواع المختلفة للعلاج التي يتم تقديمها تشمل السلوك المعرفي، والسلوك الجدلي، والقبول والالتزام، والعلاقات بين الأشخاص، والتحليل النفسي والديناميكي.
يمكن استخدام نوع واحد من العلاج أو حتى أنواع متعددة منه، اعتمادًا على ما يناسب احتياجات المدمن، بحيث أنه قد يتضح أن أحد أنواع العلاج أكثر فعالية بالنسبة للمدمن وقد يثبت عدم جودتها بالنسبة لمدمن آخر.
ولكلاً من هذه العلاجات المتنوعة فائدة كبيرة على المدمن يمكن إيضاحها فيما يأتي:

  • العلاج الشخصي: يركز على العلاقات مع الأحباء والأصدقاء والزملاء وغيرهم.
  • العلاج السلوكي المعرفي: يعمل على تغيير عمليات التفكير والسلوكيات.
  • العلاج السلوكي الجدلي: يساعد العملاء على التعامل بشكل أفضل مع الضغوط والعواطف.
  • علاج القبول والالتزام: يساعد العملاء على قبول التغييرات وإجرائها.
  • التحليل النفسي و الديناميكي الديناميكي: اكتشاف الدوافع، والصراعات الداخلية.
هل يمكن علاج الإدمان في المنزل دون الذهاب إلى المصحة؟

في بعض الأحيان قد يلجأ المدمن إلى العلاجات المنزلية للتخلص من الإدمان، ولكن عندما يتوقف الشخص فجأة عن استخدام المادة المخدرة قد يعاني من أعراض جسدية وعاطفية خطيرة، وتكون هذه الأعراض نتيجة لإنسحاب المخدر من الجسم وهو رد فعل طبيعي للدماغ نتيجة الانسحاب المفاجئ لهذا المخدر الذي تشبع فيه وأصبح يعتمد عليه بشكل أساسي.
نظرًا لأن مرحلة الانسحاب هي الأخطر عن غيرها من المراحل العلاجية، يكون من الضروري معها اللجوء إلى مصحات علاج الإدمان حيث يكون من الصعب والخطورة على المدمن أن يمر بها في المنزل، وكذلك للتصدي للعديد من الأعراض التي تبدأ في الظهور على المدمن مثل

  • يهز، الأرق، تعرق، تشنجات، الصداع، غثيان، التقيؤ، الذهان والهذيان الارتعاشي والنوبات المرضية.
  • يمكن أن يؤثر الانسحاب من مادة ما على الصحة العقلية للشخص ويسبب أو يؤدي إلى تفاقم القلق والاكتئاب والأفكار الانتحارية.
  • عندما ينسحب شخص ما من المخدرات والكحول ، فقد يواجه أيضًا تغييرًا في عادات النوم أو الأكل.
مصحات علاج الادمان كيف تساعدك على الوصول للشفاء
  • تحتوي المصحات العلاجية الإدمان على مرفق سكني للتخلص من السموم مزود بممرضات وأطباء يمكنهم وصف الأدوية الملطفة التي يمكن أن تخفف الآثار الجسدية والعقلية لكافة مراحل العلاج لاسيما مرحلة الانسحاب ، مما يجعل العملية أكثر راحة.
  • في مرافق التخلص من السموم السكنية ، يمكن للأطباء والممرضات مراقبة أعراض الانسحاب ومعالجتها ووصف الأدوية لمساعدة المرضى على التقليل التدريجي لهذه المواد بدلاً من التوقف فجأة.
  • وبالطبع فإن باللجوء إلى هذه المصحات العلاجية لا يمكن الوصول إلى أي نوع من الكحوليات أو المواد المخدرة بصفة عامة، مما ينعدم معه التعرض لحالات الإنتماء أثناء العلاج.
أسعار مصحات علاج الادمان فى مصر

هناك العديد من العوامل التي يتم تحديد أسعار مصحات علاج الإدمان، ويأتي في مقدمتها الحالة الصحية للمتعاطي ونظام الإقامة، والخدمات الفندقية التي من المفترض أن يحصل عليها المريض، وكذلك فإن جنسية المدمن تلعب دور هام في تحديد أسعار هذه المصحات فتكون أسعارها أكثر ارتفاعًا الأجانب والعرب بحيث قد تصل إلى الخمسة ألاف دولار شهريًا والحد الأدنى لهم هو الألف دولار فقط شهريًا.
وكذلك غالبًا ما تعتمد جودة الخدمات الطبية في هذه المصحات على مدى ارتفاع السعر، ففي العديد من المصحات ذات السعر المتدني قد لا تكون الخدمة الطبية ذات فاعلية كبيرة، في حين أنه في حالة المصحات مرتفعة الأسعار والتي تتراوح أسعارها ما بين الخمسمائة جنية الألف والخمسمائة جنية في اليوم الواحد، تكون تتميز بالخدمات الطبية الجيدة للغاية لحالات المريض المدمن.
وهكذا يمكن القول أن اللجوء إلى مصحات علاج الإدمان هو أهم خطوات الحصول على العلاج اللازم من أجل التخلص من الإدمان، بل وكذلك من أجل تسهيل مرور المريض بمثل هذه المراحل الصعبة للغاية.

أفضل مصحات الإدمان في مصر

يوجد في مصر عدد كبير من مصحات علاج الإدمان المرخصة والمعتمدة من وزارة الصحة وغير المرخصة وغير المؤهلة على الإطلاق لاستقبال مريض الإدمان بل ومن الممكن أن تعرضه إلى خطر الإنتكاسة في أخر الأمر، ومن المصحات المميزة لعلاج الإدمان والتي تحمل جميع المقومات التي تجعل اختيارها هو الخيار الأنسب هي مصحة الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي، التي تمتلك الريادة في مجال الطب النفسي بصفة عامة وعلاج الإدمان بصفة خاصة، ومن أهم مميزات مصحة الهضبة ما يلي؛
المصحة مرخصة من قبل وزارة الصحة وتخضع للرقابة الإدارية لزيادة الأمان والإطمئنان على المريض.
تقع المصحة في مكان مناسب بعيد عن جميع المؤثرات التي تؤثر على المريض وتجعل أمر العلاج أصعب.
تمتلك مصحة الهضبة فريق طبي متكامل من أمهر وأكفأ الأطباء وطاقم التمريض، الذين يجيدون التعامل مع كافة الحالات في كافة مراحل العلاج.
توافر مساحات خضراء واسعة ومناسبة لنفسية مريض الإدمان والتي تساعدة على القيام ببعض الأنشطة الترفيهية لتحسن من فعالية العلاج.
الاهتمام بالوجبات الغذائية الصحية والمتكاملة تحت اشراف متخصصين التغذية وعلى أيدي أمهر الشيفات.
ولجميع هذه المميزات وغيرها العديد استطاعت مصحة الهضبة لعلاج الإدمان تحقيق نسب شفاء مرتفعة مقارنة ببعض المصحات الأخرى.

المراجع:

مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

مرجع رقم 4 )

ربما يعجبك أيضا…

مدة علاج ادمان الكبتاجون

مدة علاج ادمان الكبتاجون

البحث عن طريقة لعلاج إدمان الكبتاجون تعد أول خطوة من خطوات السير على الطريق الصحيح لتخليص جسمك من إدمان تلك السموم...

علاج إدمان الأبتريل

علاج إدمان الأبتريل

يندرج علاج إدمان الأبتريل ضمن أشهر علاجات إدمان العقاقير في العالم، ونحن نعلم أن حقيقة علمك بإدمان أحد المقربين لك، أو...

تجربتي مع ليريكا

تجربتي مع ليريكا

إن تجربتي مع ليريكا قد بدأت من مرحلة استعمال الدواء ومن ثم انتقلت إلى مرحلة إدمان تعاطي ليريكا وبعد ذلك ازدادت رغبتي...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان