شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مريض ثنائي القطب يرفض العلاج: إليك 12 خطوة فعالة لإقناعه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مريض ثنائي القطب يرفض العلاج التي تقدمه له طبيبته
المقدمة

كيف تتعامل مع شخص مريض ثنائي القطب يرفض العلاج، أمر يحتاج منك إلى معرفة الأسباب التي أدَّت إلى رفض المريض للعلاج، وهل هو مقتنع من الأساس بأنه مريض بثنائي القطب؟، وتلك هي الكيفية المهنية التي ينجح بها الأطباء المتخصصين لإقناع مريض ثنائي القطب بالعلاج، حيث معرفة درجة وعي المريض بنفسه وأنماط تفكيره تجاه المرض تساعد على تحديد كيفية التعامل الصحيحة مع مريض ثنائي القطب والتى تعرّفه فائدة العلاج بما يتوافق مع أنماط تفكيره، يُمكنك أن أنت أيضاً أن تطبق تلك الكيفية من خلال إتقانها.. تابع معنا المقال لتتمكن من إنقاذ من تُحب، فالعلاج يستطيع إيصال مريض ثنائي القطب إلى مستويات مناسبة من الاتزان.

هل مريض ثنائي القطب يعلم أنه مريض؟

هل مريض ثنائي القطب يعلم أنه مريض؟

هل مريض ثنائي القطب يعلم أنه مريض؟

في حالات كثيرة قد يكون مريض ثنائي القطب لا يعلم بالفعل أنه مريض، وذلك لعدة أسباب أهمها ما يلي:-

مرض ثنائي القطب لا يُشخص بشكل يقيني:

مريض ثنائي القطب لا يشخص بشكل يقيني إلا في مرحلة المراهقة رغم أن المريض قد يُعاني من ثنائي القطب منذ الطفولة وتظهر بعض الأعراض عليه ولكن يتم تصنيف اضطرابه بمرض نفسي آخر مثل فرط الحركة مثلاً أثناء نوبات الهوس أو التشتت الذهني وقصور الانتباه أثناء نوبات الاكتئاب، لذا من المهم أن نعرف أن مرض ثنائي القطب حتى يتم تشخيصه بشكل يقيني خاصة عند الأطفال قد يستغرق الأمر سنوات.
وحتى بعدما يتم التشخيص

رفض فكرة أنه مصاب باضطراب عقلي

قد يرفض المريض فكرة تقبل أنه مُصاب باضطراب عقلي شديد، وهذا سبب قوي يجعله لا يعلم أنه مريض بذاك الاضطراب، فالاضطراب الوجداني ثنائي القطب من الأمراض العقلية الشديدة التي تجمع بين أعراض مختلفة، وقد يُصاحب المريض أضطرابات عقلية أخرى لذا قد نعذر المريض في عدم تقبله للمرض، ولكننا بحاجة إلى جمع مزيد من الأعراض حتى يعترف بمرضه.
بجانب ذلك هُناك كثير من المرضى يتجاهلون وصف أنفسهم بمريض ثنائي القطب، وهذا جانب آخر من عدم العلم بالمرض، إذ نجدهم يتعللون بأنهم أشخاص مزاجيين، ولا علاقة لمزاجيتهم بالاضطراب العقلي.

مريض ثنائي القطب يرفض العلاج فهل هذا بسبب عدم وعيه بمرضه؟

في حالة رفض مريض ثنائي القطب العلاج قد تشك الأسرة في مدى وعيه بخطورة المرض الذي يُعانى منه، وموضوع وعي المريض وعلمه أو عدم علمه باضطرابه من الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار إذا ما أردنا إقناعه بالعلاج بشكل صحيح، لذا سنعمل على توضيح تلك الجزئية وكيف تتعامل معها ثم عرض كيف تتعامل مع شخص يرفض العلاج بالخطوات التفصيلية.

كيف تتعامل مع شخص يرفض العلاج مريض بثنائي القطب؟

عندما نجد مريض ثنائي القطب يرفض العلاج وتريد أن تتعامل معه بشكل صحيح لأقناعه يجب أولاً أن نضع في الاعتبار أنه قد لا يعلم أو بالأحرى لا يريد أن يعترف بمرضه، لذا حتى تقنع مريض ثنائي القطب بالعلاج عليك أولاً العمل على جعله يعلم بمرضه، ثم يتقبله، ثم معرفة أسباب الرفض، وأخيراً طبق خطوات التعامل معه بشكل صحيح ممزوجة بدعمك ومساندتك وابتعد عن لومه وعتابه، وسنشرخ خطوات التعامل لكن علينا أولاً تحديد أسباب الرفض.. فتابع معنا.

ملخص الفقرة

قد لا يعلم مريض ثنائي القطب بمرضه بسبب تأخر التشخيص، أو بسبب عدم تقبله لفكرة الإصابة باضطراب عقلي، أو بسبب تخفيف وصفة لحالته واعتبارها مزاجية، لكن في كل الأحول مريض ثنائي القطب يعلم أن هُناك خلل ما في شخصيته وطرق تفكيره، لذلك يجب أن يكون التعامل معه في تلك الحالة مبني على إقناعه بالمرض، معرفة أسباب الرفض، ثم تطبيق خطوات الإقناع.

5 أسباب تجعل مريض ثنائي القطب يرفض العلاج جميعها يتعلق بالخوف

عندما يرفض مريض ثنائي القُطب العلاج علي الأسرة أن تعرف أن هُناك دوافع داخلية تُجبره على ذلك الرفض، كونه لا يستطيع السيطرة على عواطفه، وبالتالي إذا وجدناه يرفض العلاج لا يجب أن نلجأ إلى اللوم والعتاب أو محاولة إجباره على تناول العلاج الدوائي أو حضور جلسات العلاج النفسي، بل يجب علينا أن نحاول تحويل رفض مريض ثنائي القُطب العلاج إلى قبول حتى يكون للعلاج فعالية أعلى، والخطوة الأولى لكسر رفض المريض للعلاج، هو معرفة لماذا يرفض من الأساس؟، وهُناك 5 أسباب تجعل مريض ثنائي القُطب يرفض العلاج يُمكن التعامل على أساسها وتتمثل في التالي:

  • إنكار الإصابة بالمرض حتى إذا تم إعلامه بالمرض.
  • الخجل والخوف من نظرة المُجتمع وملاحقة وصمة العار له.
  • عدم الثقة في الأطباء وفعالية العلاجات النفسية.
  • التوّجس من أي أعراض جانبية قد تُصيبهم بسبب العلاج الدوائي.
  • الافتنان بنوبات الهوس والتكيف معها.

وإذا حلَّلنا تلك الأسباب السابقة سنجد أن مشاعر القلق أو الخوف هي الغالبة والتي تجعل مريض ثنائي القُطب يرفض العلاج، وقد يُصاحب ذلك الرفض انفعالات شديدة، أو تفكير في الانتحار لو تم التعامل مع المريض بشكل خاطئ لذا عليك أن تعرف أن الأطباء والمهنيين يستطيعون إقناع مريض ثنائي القُطب الرافض للعلاج بالخضوع له، وبما أنك أمام الحالة قد تكون وصلت لمرحلة اليأس لذا يجب أن تعرف بأنه هُناك عدة خطوات تُمكنك من تطبيق الطريقة المهنية لإقناع مريض ثنائي القطب بالعلاج حتى مع الرفض لذى سنوضح لك تلك الطريقة بشكل تفصيلى.

كيف أقنع مريض ثنائي القطب بالعلاج؟.. 12 خطوة لإقناعه

خطوات التعامل مع مريض ثنائي القُطب الذي يرفض العلاج لإقناعه تشمل معرفة الأسباب التي بيناها من قبل، ثم التحضير للتعامل مع كُل سبب على حدة لإزالة الخوف الذي يشعر به المريض، ثم المُضى قدماً من أجل تمرير الطمأنينة إليه من أجل الخضوع للعلاج،  وتتضمن تفاصيل التعامل مع مريض ثنائي القطب الرافض للعلاج من أجل إقناعه ما يلي:

اقرأ أكثر عن مريض ثنائي القطب

حتى تقنع المريض بالعلاج يجب أن تُدرك كيف يُفكر، كيف سيستقبل محاولاتك، ما هي المشاعر التي ستنتابه عندما تحاول إقناعه، وذلك الإدراك يحتم عليك معرفة مشاعر المريض في فترات النوبات سواء الهوس أو الأكتئاب ومعرفة الأعراض والانفعالات المختلفة التي تسببها ثم اختيار الوقت المناسب للحديث.

توّقع إنكار المرض

غالباً أول سبب لرفض المريض فكرة العلاج هو عدم تقبله لفكرة أنه مُصاب باضطراب عقلي، لذا عليك اختيار فترات الهدوء للحديث، واستعرض معه الأعراض التي تظهر عليه، وحاول أن تقنعه أن تلك الأعراض ليست مزاجية، طالما أثرت على حياته وعلاقته ولا يستطيع السيطرة عليها، وحتى إن كانت مزاجية ومدام لها تأثير سلبي لا ضير أن نجرّب العلاج الدوائي حتى تتحسن جودة حياته، خاصة أن خيارات أدوية علاج ثنائي القطب الأولى هي مضادات الاكتئاب، وأدوية تحسين المزاج والتخلص من اضطرابه.

استمع إليه وقد الدعم والمساندة

أي شخص يشعر بالخوف من خطب ما يحتاج إلى شخص آخر يستمع إليه، ويدعمه ويسانده حتى يشعر بالاطمئنان من أجل الانفتاح على تغيير وجهة النظر، هكذا يجب التعامل مع مريض ثنائي القطب الذي يرفض العلاج، فعندما تعطيه أذن صاغية وتشعره بالاهتمام بما يقول وتستمتع إلى مخاوفه بتفّهم، وتُظهر تعاطفك ودعمك المُطلق لها سيفتح أمامك باب النقاش من أجل تغيير وجهة نظرهم حول العلاج ورفضه.

ناقش معه مخاطر مرض ثنائي القُطب

عند الاستماع لأسباب مريض ثنائي القُطب لرفض العلاج، يُجب مُقابلة ذلك بالتفّهم خاصة أن مُعظمها تكون عبارة عن تخوّفات وخجل، سينفتح حتماً المريض معك،عليك حينها مناقشة مخاطر المرض ومضاعفاته إن لم يخضع للعلاج، ومن الأفضل أن تجعل تركيزك في المناقشة على أمور لا يحبذون حدوثها في حياتهم، مثلاً أكد لهم أن مرض ثنائي القُطب سيمنعهم من النجاح في حياتهم، دراستهم، العمل في المهنة التي يحاولون الوصول إليها. حينها سيُبدى المريض اهتمامه بالحديث.

عدّد له فوائد العلاج

عند التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني يجب أن توازن ما بين فوائد العلاج ومخاطر المرض إذ لم يتم علاجه، لذا يجب أن تفتح حديث حول فوائد العلاج المُتعددة أيضاً، والتي ستُمكنه من العيش بشكل طبيعي دون أعراض شديدة، أكد له أن العلاج المهني يمنحه فرصاً مُتعددة لتحقيق ما يُريد.

أكد له على مميزات الطبيب النفسي

أهم ما يجب فعله في تلك المرحلة حتى تُقنع مريض الاضطراب الوجداني الذي يرفض العلاج بأن يخضع له، هو أن تكون أنت نفسك تحمل كافة المعلومات المُقنعة التي تؤكد له أهمية المتابعة مع طبيب نفسي، لأنك في مرحلة ما يجب أن تُبدد مخاوفه تجاه الطب النفسي، لذا يُجب إقناعه بأهمية الدواء، وأن النوبات بدون دواء قد تصل إلى مرحلة الخطيرة، وأن الطبيب يختار نوع الدواء وجرعته بدقة من أجل أن يُلائم حالته،

كما يجب أن تؤكد له على أهمية الحصول على جزء من الدعم والرعاية بواسطة مُتخصص، حيث سيكون المريض أكثر قدرة على الحديث مع الطبيب النفسي بشأن مخاوفه، وما يدور بذهنه، والطبيب سيكون أكثر معرفة وتفهماً بحالته، لذلك سيُقدم له الدعم الصحيح والأكثر فائدة، كما سيبدأ معه جلسات العلاج النفسي والسلوكي التي تُمكنه من السيطرة بشكل مُناسب على أعراض نوبات اضطراب ثنائي القطب.

اعرض عليه نماذج من المرضى

كما تتضمن خطوات إقناع مريض ثنائي القطب يرفض العلاج أن تطلعه على نماذج المرضى وتجاربهم، حاول أن تفتح له باب المقارنة بين حال مريض خضع للعلاج، وآخر رفض العلاج، واجعله يرى النتائج.

استعن بمجموعات الدعم

من المُفيد أيضاً من أجل إقناع مريض ثنائي القطب بالعلاج أن تحاول العثور على مجموعات الدعم الذي يشكلها المرضى لتشجيع بعضهم بعضا وتُخرط الحالة معهم، فمعرفة الأشخاص الذين يعانون من نفس مرضه والانخراط معهم سيمنح المريض بيئة مُناسبة من أجل خلق حوافز داخلية قوية للعلاج، حيث سيزيل ذلك الكثير من مشاعر الخجل والإحساس بوصمة العار.

ساعده في الحصول على أفضل علاج

بعد الاستماع، المُساندة، ومشاركة المريض التجارب مع المرضى الآخرين، من الجيد أن تبدأ في مساعدته للحصول على أعلى جودة علاجية موجودة، حيث يُمكنك الوصول إلى أفضل طبيب نفسي لعلاج مريض الاضطراب الوجداني من خلال التواصل مع مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على رقم 02054333341.

اقترح عليه العلاج السكني

قد يحتاج مريض الاضطراب الوجداني إلى بيئة أكثر دعماً، وإلى رعاية أعلى، وإلى عوامل أفضل لتحسين حالته ليتأقلم ويتعايش مع واقعه النفسي، لذلك من المُهم أن تقترح عليه العلاج السكني لفترة من الزمن، من أجل أن يُحاط بفريق مُتخصص من الممرضين، المعالجين، الاستشاريين، وأيضاً لتجنب الإرهاق والإجهاد لفترة، بجانب أن يكون مع مجموعة تمر بنفس تجربته فذلك الأمر في غاية الأهمية لتشجعيه وتعوّده على العلاج.

استعد لطلب المُساعدة في حالات الطوارئ

يجب أن تعرف أن نوبات الاضطراب الوجداني سواء الاكتئاب أو الهوس غير مؤمَّنة العواقب لذلك يجب أن تكون دائماً مُستعداً عندما يُشكل المريض خطراً على نفسه أو على الآخرين، إذ يُمكنك حينها في حالة الطوارئ طلب الدعم الطبي، هُنا من الممكن أن يُحجز المريض لفترة من أجل معرفة مدى خطورة حالته، ويُعرض أمره على الجهات القانونية المختصة للبت في العلاج القسري بالنسبة إليه.. تواصل معنا لمعرفة ماذا تفعل في حالة الطوارئ على رقم 01154333341، أو تواصل مع الخط الساخن للطوارئ وتقديم الدعم النفسي من أي محمول على 0220816831.

استمر في الاستماع والدعم

دورك لن ينتهي بمُجرد اقتناع مريض الاضطراب الوجداني بالعلاج، فمن الممكن أن يمُر بانتكاسات عاطفية، وقد يرفض العلاج مرة أخرى، لذا يجب أن يتواصل دعمك، وأن تكون بشكل دائم مُستمعاً جيداً، كما يُفضل أن تُشاركه نشاطاته خاصة تلك التي يوصي بها الطبيب كالتمارين الرياضية وتمارين الاسترخاء.

ملخص الفقرة

في حالة مريض اضطراب وجداني يرفض العلاج يجب العمل على إقناعه من خلال الدعم، مناقشة مخاطر المرض وفوائد العلاج، ودور الطبيب النفسي ومساعدة في اختيار أفضل الأماكن العلاجية، وفي حالة تشكيل مريض الاضطراب الوجداني خطورة ننصح بسرعة التواصل مع الخط الساخن للطوارئ والدعم النفسي.

ملخص المقال

عندما نجد أنفسنا أمام مريض ثنائي القطب يرفض العلاج يجب علينا أن نضع عدة اعتبارات قبل اتخاذ أي خطوة، أولها أن المريض قد يكون على غير علم بمرضه، أو غير متقبل لفكرة حمل اضطراب عقلي، وثانيها هي وجود أسباب عاطفية تجعل المريض يرفض العلاج جميعها تتعلق بالخوف أو اليأس، لذلك علينا اتباع طريقة مُحددة تتناسب مع ظروف المريض وطريقة تفكيره والمشاعر التي تنتابه من أجل إقناعه بالعلاج، وقد وضحنا الخطوات المحترفة التي تمكنك من إقناعه من خلال تعامل يعتمد على الدعم والمساندة، حيث تشمل 12 خطوة، يُمكنك قراءتها وتطبيقها.
وإذا وجدت أي عوائق في التعامل مع المريض الذي يرفض العلاج يُمكنك التواصل مع المستشارين النفسيين لدى أكثر مستشفى خبرة وكفاءة واحترافاً وهي مستشفى دار الهضبة من أجل وضع التدخل الآمن لمساعدتك في إقناع مريض ثنائي القطب يرفض العلاج ببدء طريقه للتعافي تواصل معنا عبر الواتس آب على رقم 0201154333341.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مريض ثنائي القطب يرفض العلاج

يُمكنك تجربة الخطوات السابق ذكرها والتي تتكون من 12 خطوة لإقناع مريض بالفصام بالعلاج، وإذا استمر مريض الفصام في رفض العلاج يُنصح بطلب المساعدة من المختصين بالتواصل عبر رقم 0201154333341 عبر تطبيق الواتس آب.

يتصرف المريض المصاب بثنائي القطب والرافض للعلاج، بانفعال زائد، وعصبية مُفرطة أثناء نوبة الاكتئاب، إذا تم فتح المناقشة معه حول العلاج، وقد يُهدد بالانتحار بسبب سيطرة الأفكار الانتحارية عليه في تلك الفترة، لذا علينا التزام الهدوء معه ومحاولة تفهم حالته وتطبيق خطوات التعامل الصحيح لإقناعه بحرص، بينما في نوبات الهوس قد نجد تصرفات مريض ثنائي القطب الرافض للعلاج تتسم بالسخرية من العلاج، والتعالي وغلق باب النقاش لأنه في تلك الفترة تسيطر عليه أعراض جنون العظمة، وقد يدفعه الضغط عليه للخضوع للعلاج إلى تنفيذ أنشطة خطرة، وتجارب غير آمنة من أجل التنفيس عن غضبه أو إرضاء ذاته، لأن أثناء نوبة الهوس يكون مفرط الثقة في نفسه وفي كلتا النوبتين يجب التعامل معه بحرص حتى يقتنع.. تتبع الـ 12 خطوة المذكورة أعلاه.

اتباع خطة غذائية متوازنة من أهم الخطوات الداخلة كعلاج تكميلي بجانب العلاج الدوائي والنفسي لمريض ثنائي القطب، لذلك تطبيق العلاج الغذائي قد يكون فعالاً في تحسين مزاج المريض وتغيير وجهة نظره بشأن رفض العلاج، حيث ترفع استجابته وتقبله للأمر وتشمل الأغذية الموصى بها للعلاج الخضروات الفواكه، المكسرات، البروتين، الفيتامينات، اللحوم غير الدهنية، والبعد عن التدخين والمنبهات، كما تفيد ممارسة الرياضة، واليوغا والتأمل، حينها يُمكن مناقشة أمر العلاج تدريجياً في حالة عدم ظهور أي أعراض تشكل خطر عليه أو الآخرين.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة