مركز استشارات نفسية في الكويت

مركز استشارات نفسية في الكويت

أصبح البحث عن أفضل مركز استشارات نفسية في الكويت1  مطلبًا هامًا للكويتيين والوافدين خاصة في عصر المشكلات الأسرية والأمراض النفسية، والاضطرابات السلوكية للأطفال والمراهقين. فقد أثبتت الإحصائيات أن نسبة كبيرة من الشعب الكويتي يُعاني التوتر والقلق والفصام خاصة مع زيادة ضغوطات الحياة، ولكن مع ارتفاع نسبة الوعي تزايد عدد المترددين على العيادات النفسية طلبًا للاستشارة والعلاج. تابع معنا لتعرف أفضل مركز علاج نفسي في الكويت مع أفضل طبيب.

كيف تختار أفضل مركز استشارات نفسية في الكويت؟

إنّ البحث عن أفضل مركز للاستشارات النفسية يُمثل تحديًا صعبًا خاصة عندما يتعلق بعلاج مشكلات الصحة النفسية بشكل سليم، مثل: الاكتئاب، والقلق.

لذا نُقدم لكم مواصفات أفضل مركز للاستشارات النفسية، كالآتي:

تقديم مستويات مختلفة من الرعاية

نظرًا لاختلاف الحالة المرضية لكل مريض عن الآخر، فنجد أن بعض الأشخاص تظهر عليهم أعراضًا أشد من غيرهم، فيجب تقديم مستويات متعددة من الخدمة والرعاية، مثل:

  • الرعاية الداخلية والسكنية، فهي تُعد من من أكثر البرامج كثافة، فهي تتطلب فريقًا من الأطباء والتمريض والأخصائيين الاجتماعيين.
  • العيادات الخارجية، وتُقدم العيادات الخارجية برامج العلاج المكثف، والاستشفاء الجزئي أثناء الإقامة في المنزل.
  • برامج التدخل المبكر وذلك يتطلب الوعي بالأمراض النفسية وآثارها على الفرد والمجتمع.

 يَقوم بعلاج جميع المشكلات

يجب أن يُقدم المركز جميع برامج الصحة النفسية والعقلية معًا، مثل تقديم الاستشارات النفسية مع علاج الإدمان.

تقديم برامج علاجية قائمة على الأدلة

يجب أن يُقدم المركز العلاج قائم على ممارسات تم إثبات فعاليتها، وغالبًا يعتمد العلاج على الأدوية والعلاج النفسي معًا.

الاستمرار في تقديم الدعم والرعاية بعد العلاج

لا يتوقف العلاج عند مغادرة مركز الاستشارات، ولكن يستمر المركز في المتابعة و تقديم الدعم.

الخدمات التي يجب أن يُقدمها  أفضل مركز استشارات نفسية في الكويت

لابد من معرفة الخدمات التي تُقدمها مراكز الاستشارات النفسية والاجتماعية 2 حتى تتمكن من اختيار المركز المناسب لك، وهي كالآتي:

  •  خدمة التوجيه والإرشاد الزواجي: لمساعدة الأزواج الجُدد في كيفية اختيار شريك الحياة المناسب، وتُساعدهم في حل المشكلات الزوجية بحكمة وعقل.
  • خدمة الإرشاد الأسري: تُساعد جميع أفراد الأسرة على حل مشكلاتهم الأسرية، و كيفية تحمل أعباء الأسرة.
  • خدمة الإرشاد النفسي: لتُساعد الشخص على فهم ذاته حتى يتمكن من الحياة بشكل أفضل.
  • الاضطرابات السلوكية عند المراهقين والأطفال، مثل: صعوبات التعلم، وفرط النشاط، وقلة التركيز، واضطرابات الهوية الجنسية والعقائدية.
  • خدمة الإرشاد المهني: تُساعد الشخص على كيفية اختيار مجال العمل المناسب له بما يتوافق مع ميوله وقدراته.
  • خدمة الإرشاد التربوي: تُساعد الطالب على اختيار مجال الدراسة المناسب لقدراته وإمكانياته، وتُساعده على التغلب على الصعوبات الدراسية التي تواجه، ورفع درجة تكيفه مع البيئة المحيطة.
  • خدمة الاستشارات عن بعد: وذلك من خلال تقديم الدعم والاستشارة النفسية3 من خلال الإتصال الهاتفي، أو عن طريق برامج التواصل الاجتماعي.

الآن بعد أن عرفت المواصفات  التي يجب أن يكون عليها أفضل مركز استشارات نفسية في الكويت4 ،  والخدمات التي يجب أن يُقدمها، والتي في حقيقة الأمر لا تستطيع مراكز الاستشارات النفسية في الكويت تقديمها ، مما يدفع المواطنين إلى السفر خارج الكويت لتلقي الاستشارات والدعم النفسي، هنا تأتي  الخطوة التالية وهي البحث عن  كيفية اختيار  أفضل طبيب نفسي في الكويت، تابع الفقرة القادمة.

معايير اختيار أفضل دكتور نفسي للأطفال في الكويت

نظرًا لكثرة انتشار الأمراض النفسية والضغط العصبي والاضطرابات السلوكية عند الأطفال4 ، أصبح حتمًا ضرورة الذهاب إلى طبيب نفسي، ولكن توجد عدة معايير يجب توافرها عند اختيار الطبيب النفسي الخاص لعلاج طفلك وهي كالآتي:

  • يُمكن أن تحصل على ترشيح طبيب معين من قِبل أحد مقدمي الرعاية الصحية، أو سؤال أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء.
  • لابد أن يكون الطبيب النفسي مُعتمد بأن يكون حاصلًا على شهادة البورد، وهذا يدل على تلقى التدريب الجيد في تخصص الطب النفسي، ولديه الخبرة والمهارة الكافية لممارسة التخصص.
  • التأكد من سمعة الطبيب النفسي وأنه ليس لديه أي إجراءات تأديبية أو لديه سوء ممارسة طبية.
  • يجب اختيار جنس الطبيب النفسي سواء ذكر أم أنثى لأنه لابد أن يشعر طفلك بالراحة مع الطبيب المعالج، وأنك سوف تشاركه معلومات شخصية عنك وعن طفلك.
  • هل يُقدم الطبيب خدمة الاستشارات عن بُعد: على الرغم من أن الاستشارات عن بعد لا تحل محل الزيارات المكتبة، ولكن يُمكن الاستشارة عن بُعد للمتابعة والمشكلات البسيطة.
  • لابد من اختيار طبيب نفسي لديه قدرة على التواصل الجيد مع الأطفال، وقادر على إجابة أسئلة المرضى.
  • حاول ألا ثق في آراء المرضى الآخرين وتقييمهم لبعض الأطباء، فيُمكنك اختيار الطبيب الذي تشعر بالراحة معه.

من المؤكد أن أفضل طبيب نفسي يعمل لدى أفضل مركز استشارات نفسية في الكويت، لذا وضحنا سابقًا كيفية اختيار المركز المناسب والطبيب المُعالج. ولكن ما الامر عندما تتعلق المشكلة  النفسية للمراهقين والأطفال؟

ما هي آلية العلاج النفسي للمراهقين

إنّ فترة المراهقة من الفترات الصعبة للمراهق وللأهل، ومن الممكن أن تبدأ بعض الاضطرابات النفسية 5 في الظهور، مثل: القلق، والاكتئاب، والمشكلات العاطفية مما يؤثر سلبًا على علاقته بأسرته وأصدقائه، وعلى مستواه الدراسي، ومن الممكن أن يدفعه ذلك إلى الانعزال،  والرغبة في التدخين، وإدمان المخدرات، والانتحار.

فقد وُوجد أنّ معظم المراهقين في الكويت وغيرها  يُعانون الاكتئاب بسبب عدم قدرتهم على التكيف مع الصدمات والأحداث المؤلمة.

لذا من الضروري البحث عن أفضل دكتور نفسي في الكويت للمراهقين ويكون متخصص في علاج المشكلات النفسية والاجتماعية والأسرية والجنسية والمشكلات العاطفية والسلوكية.

ونظرًا لقلة عدد الأطباء المتخصصين في العلاج النفسي للمراهقين في الكويت6 ، حيث أنه لايوجد سوى مركز استشارات نفسية في الكويت الذي يُقدم خدمة الاستشارات النفسية للمراهقين، يلجأ المرضى للذهاب إلى مصر حيث مستشفى الهضبة لتلقي العلاج النفسي، والعلاج المعرفي السلوكي، وتنمية المهارات الاجتماعية؛ لمنع تفاقم الحالة النفسية، والوقاية من الانتحار.

أنواع الاضطرابات التي تحتاج العلاج النفسي استشارات نفسية للاطفال بالكويت

الأطفال في الكويت أيضًا لهم نصيب من الإصابة بالاضطرابات النفسية والسلوكية، مثل:

  • اضطرابات الطيف التوحدي.
  • اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة.
  • اضطرابات القلق، مثل: الرُهاب الاجتماعي أو الوسواس القهري.
  • اضطرابات الأكل، مثل: الأكل بشراهة. 
  • اضطرابات المزاج، مثل: الاكتئاب، وثنائي القطب.

لذلك لابد من التدخل المبكر والبحث عن أحد المراكز التي تُقدم خدمة استشارات نفسية للأطفال بالكويت.

ومن هنا جاءت فكرة البحث عن أفضل دكتور نفسي للأطفال بالكويت يُساعد في تعديل سلوك الطفل من خلال العلاج السلوكي المعرفي، وبرامج تعليم المهارات الاجتماعية، وإدارة العواطف، والتواصل الفعال، مما يُساعد في الحد من زيادة المشكلة النفسية للطفل.

ولكن عندما تتعلق المشكلات النفسية بالأطفال7 ، لا يكون من المفُضل البحث عن مركز استشارات نفسية للأطفال في الكويت لأنها تتطلب الخضوع إلى برامج تأهيلية وسلوكية، وهذه يتم توافرها في مستشفى الهضبة بمصر تحت إشراف نخبة من الأطباء المتخصصين في مجال العلاج النفسي وبرامج التدخل المبكر للأطفال.

تجربتي في مركز استشارات نفسية في الكويت

يحكي أحد المراهقين تجربته في الاستشارات النفسية في الكويت، يقول أ.م البالغ من العمر ١٤ عامًا،  أن فترة المراهقة وحدها فترة صعبة يحدث فيها العديد من التغيرات الهرمونية والجسدية التي تغير شكل الجسم فيصبح مختلفًا عن ذي قبل، ويحدث العديد من التغيرات المزاجية والعاطفية الطبيعية، ولكن  فجأة بدأت تحدث تغييرات مبالغ فيها، بدأت أشعر بالحزن الشديد، وفقدت الشغف والاهتمام بالأنشطة المعتادة، والشعور بالذنب وعدم القيمة، والشعور الدائم بأن الحياة كئيبة والمستقبل أسود.وغيرها من التغيرات السلوكية المبالغ فيها بدأت تظهر علىّ.

 فبدأت أشعر بالرغبة في العزلة الاجتماعية، وأدائي الدراسي أصبح ضعيفًا، وأصبح جسدي متعب وغير قادر على القيام بأي نشاط، وبدأت في تجربة تناول أحد المخدرات للهروب من هذه الأعراض المزعجة التي أشعر بها، حتى بدأ المدرسين في المدرسة في الشكوى من غيابي المتكرر، ضعف تحصيلي الدراسي. 

في هذه الأوقات بدأ أهلي يأخذون خطوة في البحث عن أسباب، ذهبنا إلى أحد الأطباء من أصدقاء والدي، ونصح أهلي بضرورة الذهاب إلى استشاري نفسي، فبدأنا رحلة البحث عن أفضل مركز استشارات نفسية في الكويت يُقدم خدمة العلاج النفسي للمراهقين، ذهبنا إلى المركز وانتظرنا دورنا في الدخول إلى الطبيب، دخلت إلى الطبيب ولم يسمع شكواى كاملة، وأعطاني بعض الأدوية النفسية المضادة للاكتئاب فقط، تناولت الأدوية في ميعادها ولكن دون جدى، أصبحت أنام كثيرًا جدًا، غير قادر على التركيز والتفكير، وبدأت حالتي تزداد سوءًا، ولايمُكن التواصل مع الطبيب عن بُعد.

فبحث على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وقام أحد الأصدقاء بترشيح مستشفى الهضبة في مصر حيث توفر خدمة العلاج النفسي بالأدوية وجلسات العلاج السلوكي المعرفي، وغيرها من الأنشطة الإبداعية والفنية التي تُساعد في تقليل الأعراض المصاحبة للاكتئاب.

وبالفعل سافرنا إلى مصر حيث مستشفى الهضبة، وقام الأطباء بتقييم حالتي، وإعطائي البرامج العلاجية المناسبة لحالتي.

وبالفعل بدأت في التحسن، ويقوم الأطباء بالتواصل معي عن طريق الهاتف للمتابعة وتقديم الدعم. 

الخلاصة

العلاج النفسي في الكويت لا يأخذ حقه من الاهتمام الشديد، فلا يوجد مركز استشارات نفسية في الكويت يُقدم خدمات العلاج الدوائي مع جلسات العلاج النفسي وغيرها من برامج الإرشاد الأسري والتربوي.

 

المصادر:


1.4 Qualities to Look for in a Mental Wellness Center – Port St. Lucie Hospital, Inc. _ Florida Mental Health Services

2.Psychiatry Consultation Service _ Boston Children’s Hospital

3.Consulting & Training Services – National Council

4.How To Find and Choose a Good Psychiatrist

5.Interventions for Adolescent Mental Health_ An Overview of Systematic Reviews

6.Adolescent mental health

7.Counseling for Kids & Child Mental Health Services _ Children’s Bureau

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

الأسئلة الشائعة

هل يوجد استشارات نفسية مجانية الكويت؟

نعم، يوجد جمعيات خيرية تُقدم استشارات مجانية، ولكن لا تكون بكفاءة المراكز المتخصصة وذلك بسبب ازدحامها ووجود قوائم انتظار طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *