01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مرض الاكتئاب المبتسم..العدو المتخفي وراء الابتسامة


جيم كاري وروبن ويليامز هي أسماء لألمع مشاهير هوليود الذين اشتهروا بابتسامتهم الرائعة، وكانوا سببًا في إسعاد ملايين من الناس بأفلامهم، وعلى الرغم من ذلك كانوا ضحية لمرض الاكتئاب المبتسم فما هو هذا المرض؟ وهل يُمكن لمريض الاكتئاب أن يُضمر ما بداخله من حزن ولا يبدو عليه أي من علامات الاكتئاب؟ تعرف أكثر عن هذا المرض في هذا المقال.

ما هو مرض الاكتئاب المبتسم؟

في الحقيقة لا يُوجد تشخيصًا معترفًا به لمرض الاكتئاب المبتسم، ولكنها حالات حقيقة، وهو مصطلح يطلقه أخصائيو الصحة العقلية والنفسية على الأشخاص الذين يُعانون من الاكتئاب ولا تبدو عليهم أي علامة من علامات الاكتئاب.

الاكتئاب المبتسم هو نوع من الاكتئاب أو شكل من أشكاله يبدو فيه الشخص سعيدًا وفرحًا ونشيطًا من الخارج، ولكنه في الحقيقة يُضمر حزنه داخله، ويُعاني مع الاكتئاب دون أن يُظهر ذلك. 

لذا يُعرف أطباء النفس هذا النوع من الاكتئاب بالتناقض، حيث يُظهر المريض عكس ما يُبطن، لذا يُعد من أصعب أنواع الاكتئاب وأخطرها، لأنه يصعب اكتشافها،  كما يعتقد الخبراء أن هذا النوع من الاكتئاب هو نوع من الاكتئاب غير النمطي، وما يجعله غير نمطيًا هو أنه يتم اختباره داخليًا، ولا يتم التعبير عنه. 

من الأمور المحيرة أيضًا في هذا النوع من الاكتئاب أن الأفراد الذين لديهم الاكتئاب المبتسم قد يعيشون تحسنًا مزاجيًا في حالة حدوث أشياء إيجابية في حياتهم، وهذا الشيء يُعزز من المظهر الذي يبدونه للناس. 

بالإضافة إلى ذلك يُمكن أن يُشبه الاكتئاب المبتسم مرحلة الهوس في اضطراب ثُنائي القطب، حيث تظهر أعراض الاكتئاب على شكل هوس وزيادة طاقة. 

العلاقة بين مرض الاكتئاب المبتسم والانتحار

كما ذكرنا سابقًا فإن هذا المرض خطير جدًا لأنه يصعب اكتشافه، ولن يُلاحظه أحد، وهذا يعني أن مرضى هذا الاكتئاب في الغالب لن يتلقوا العلاج أو حتى لن يطلبوا المساعدة من الآخرين. 

وفي حين أن أي شخص مُصاب بالاكتئاب عرضة للانتحار1 ، ولكن الأفراد المصابون بالاكتئاب المبتسم معرضين أكثر لخطر الانتحار؛ نظرًا لأنهم يعملون بكفاءة، لذا يُمكنهم التركيز لوضع خطة الانتحار، ومتابعة المحاولة. 

إذًا ما هي الأسباب التي تجعل الأشخاص يخفون ما بداخلهم من حزن؟ من المهم أن نقف على الأسباب التي تؤدي إلى هذا النوع من الاكتئاب.

ما هي اسباب الاكتئاب المبتسم؟

كما ذكرنا سابقًا أن الاكتئاب المبتسم نوعًا من أنواع الاكتئاب، لذا فإن اسباب الاكتئاب المبتسم قد تكون نفس أسباب الاكتئاب العام2 ، والتي تكون كالتالي:

  • الصعوبات الحياتية المستمرة، مثل ضغوطات العمل أو الدراسة، أو التعرض لمجموعة من الأحداث السيئة التي تُحفز الاكتئاب. 
  • تاريخ العائلة، فالأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أيضًا.
  • أيضًا للشخصية دور كبير في الإصابة الاكتئاب، فالأشخاص الذين لديهم ميل للقلق، أو تقدير منخفض للذات، أو يسعون للكمال والسيطرة هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. 
  • أيضًا قد يُسبب التوتر والقلق من التعامل مع مرض خطير إلى الإصابة بالاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك فإن إخفاء مشاعر الحزن خلف الابتسامة قد يحدث مع اضطرابات مزاجية أخرى3 ، ومنها:

  • الاكتئاب الحاد.
  • اضطراب ثنائي القطب.
  • الاضطراب الناتج عن الأدوية مثل حبوب منع الحمل.
  • الاضطراب الناتج عن الحالة الطبية مثل الإصابة بالسرطان.
  • الاضطرابات العاطفية الموسمية.
  • الاضطراب الاكتئابي المستمر.

كل هذه الأسباب قد تؤدي إلى الاكتئاب، ولكن لماذا يخفي مرضى الاكتئاب المبتسم بدلًا من البوح بها؟ 

لماذا يميل مرضى الاكتئاب المبتسم إلى إخفاء مشاعرهم؟

هناك العديد من الأسباب4 التي تُزيد من رغبة الشخص في إخفاء مشاعره الحقيقة، وإليك نظرة فاحصة عن هذه الأسباب:

  • يميل مرضى الاكتئاب إلى الشعور بالذنب كثيرًا، ولهذا السبب لا يرغبون في إرهاق الآخرين بمشكلاتهم النفسية والحياتية، ويحدث هذا أكثر لدى الأشخاص الذين اعتادوا على رعاية الآخرين، حيث لا يعرفون كيف يطلبون المساعدة، لذا يفضلون الحفاظ على مشاعرهم ونضالهم لأنفسهم. 
  • قد يميل الأشخاص إلى إخفاء مشاعرهم لأنهم يشعرون بالحرج من وصمة الاكتئاب، حيث يعتقدون أن الاكتئاب دليل على عيب الشخصية أو علامة على الضعف، لذا فهم يخفون مشاعرهم الحقيقية ويظهرون السعادة في حياتهم خوفًا من أن يعرف الآخرين بحقيقة مشاعرهم.
  • ومن الأسباب الأخرى التي تجعل الشخص يخفي مشاعره هو إنكاره لحقيقة مشاعره، فهم يعتقدون طالما أنهم قادرون على الابتسام فهم ليسوا مصابين بالاكتئاب، كما أنه من الأسهل بالنسبة لهم أن يتظاهروا بأنهم بخير، بدلًا من مواجهة حقيقة مشاعرهم.
  • من الأسباب المهنية التي قد تجعل الشخص يخفي مشاعره وراء ابتسامته هو خوفه من التداعيات المهنية للاكتئاب، فمثلًا قد يُخفي الممثل الكوميدي اكتئابه وراء ابتسامته خوفًا من أن يؤثر اعترافه بمرضه على حياته المهنية. 
  • قد يخاف الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب المبتسم أن يستغلهم الآخرون إذا علموا بمرضهم، لذا يفضلون أن يرتدوا مظهر خارجي سعيدًا بدلًا من الاعتراف بأنهم بحاجة إلى المساعدة.
  • كما ذكرنا سابقًا فإن الأشخاص الذين يريدون الكمال في كل شيء يميلون للإصابة بالاكتئاب المبتسم، لأنهم يتقنون فن المظهر المثالي، وهذا يعني إخفاء مشاعرهم أو أي حزن أو الم يعيشونه، وفي هذه الحالة فإن الاعتراف باكتئابهم يعني أن حياتهم أقل كمالية.

إذًا ما هي الأعراض التي تظهر على مصابي مرض الاكتئاب المبتسم والتي تدل على أنهم مصابون بالاكتئاب؟

ما هي اعراض الاكتئاب المبتسم الأكثر شيوعًا؟

يُعاني مرضى الاكتئاب المبتسم من أعراض الاكتئاب المعتادة5 ، ولكنهم يخفون هذه المشاعر بداخلهم، ويتظاهرون أنهم سعداء، ومن اعراض الاكتئاب المبتسم التالي:

  • الشعور بالتعب والإرهاق وعدم وجود طاقة للقيام بأي شيء. 
  • التقلبات المزاجية. 
  • الميل إلى القلق. 
  • توارد الأفكار الانتحارية بشكل متكرر. 
  • الشعور بالذنب، أو انعدام الثقة. 
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة.
  • تغيرات في الشهية ويُصاحبها تغيرات في الوزن سواء زيادة أو نقصان. 
  • مزاج عام كئيب. 
  • مشاكل النوم.
  • صعوبة التركيز وصعوبة اتخاذ قرارات حياتية.
  • تجنب حضور الأنشطة أو الأحداث الاجتماعية. 
  • قد يُعاني مرضى الاكتئاب المبتسم من آلام في الظهر والصداع.
  • الافتقار إلى الأصدقاء والمقربين.
  • قد يتحولوا فيما بعد إلى مدمني مخدرات أو كحول.

نظرًا لأن هذه الأعراض6 يخفيها مصابو مرض الاكتئاب المبتسم لذا يصعب على الأشخاص اكتشاف حالتهم، إذن كيف يُشخص أطباء النفس هذا المرض؟

كيفية تشخيص مرض الاكتئاب المبتسم؟

 يأتي هذا المرض بأعراض متناقضة، وهذا يصعب عملية التشخيص، وفي نفس الوقت قد لا يعرف مرضى الاكتئاب المبتسم أنهم مكتئبون أصلًا أو لا يرغبون في طلب المساعدة، وهذا يُصعب من عملية تشخيص مرض الاكتئاب المبتسم.

لكي يُشخص الطبيب الشخص بالاكتئاب يجب أن تظهر على الشخص 5 من أعراض الاكتئاب لمدة أسبوعين على الأقل.

ولكي يتم تشخيص المرض يجب على المريض زيارة طبيب متخصص، وسيسأله بعض الأسئلة حول الأعراض التي يُعاني منها الشخص، وأي تغيرات كبيرة قد حدثت في حياته أم لا. 

اختبار مرض الاكتئاب المبتسم:

هناك أنواع مختلفة من الاختبارات التي تُشخص الاكتئاب، ويُمكن من خلال هذه الاختبارات معرفة نوع أو شكل الاكتئاب الذي يُعاني منه الشخص، وهذا يُسهل على الطبيب معرفة نوع العلاج المناسب للمريض.

يجب التنويه هنا على أن اختبار مرض الاكتئاب المبتسم يكون في المراكز المتخصصة فقط وليس الذي يُنشر على مواقع الإنترنت العامة، وذلك لدقة وحساسية المرض.

علاج الاكتئاب المبتسم في مستشفى دار الهضبة:

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بمرض الاكتئاب المبتسم فإليك الخبر السار، هذا المرض قابل للعلاج..

من المهم عندما تذهب للطبيب النفسي أن تنفتح مع الطبيب وتخبره بكل صدق ما تشعر به،  وستجد في مستشفى دار الهضبة خطة علاجية مناسبة لك لعلاج الاكتئاب المبتسم بشكل فعال، وتشمل خطة العلاج التالي:

العلاج النفسي:

أو العلاج بالكلام وهو علاج يستخدمه الأطباء النفسيين لمساعدة المرضى في فهم اكتئابهم وفهم مشاعرهم، وتعليمهم مهارات التأقلم الصحية، ومن ضمن أنواع العلاج النفسي في مستشفى دار الهضبة العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج الديناميكي النفسي، والعلاج الجماعي، والفردي والاستشارات العائلية. 

علاج الاكتئاب بالأدوية:

يصف أطباء مستشفى دار الهضبة الأدوية النفسية لعلاج الاكتئاب إذا تطلبت الحالة ذلك، حيث تقدم علاجًا فرديًا لكل مريض بأدوية مصرح بها من وزارة الصحة، كما تهتم بالمتابعة مع المريض عن كثب أثناء العلاج. 

علاجات أخرى:

  • العلاج بالضوء، وهو نوع من العلاج الذي يتم فيه استخدام صندوق ضوئي لعلاج الاكتئاب وخاصة الاكتئاب الموسمي.
  • العلاج بالصدمة الكهربائية، ويُستخدم عادة في علاج أنواع من الاكتئاب التي لم تستجب للعلاج.

وننوه أن مستشفى دار الهضبة لا تستخدم العلاج بالصدمة الكهربائية ضمن خطة علاجها، وإنما نذكرها لكم كونها طريقة من طرق العلاج المستخدمة في بعض المصحات النفسية حول العالم.

لا تخجل من طلب المساعدة، يمكنك أن تتواصل مع مستشفى دار الهضبة الآن، وابدأ علاجك النفسي فورًا: 01154333341

بالإضافة إلى طرق العلاج السابقة، ينصح الأطباء النفسيون مرضاهم باتباع نظام حياة صحي لكي يتمكنوا من التخلص من اكتئابهم.

ما يجب عليك فعله إذا كنت مصاب بمرض الاكتئاب المبتسم

إن اتباع نظام حياة صحي ونشيط يُساعدك أثناء كفاحك مع الاكتئاب، وبالطبع عندما تتابع مع طبيبك النفسي سينصحك باتباع عادات صحية في حياتك. 

اتباع نظام غذائي صحي:

إن اتباع نظام غذائي صحي يُعزز من رفاهية الشخص، وبشكل عام لا يوجد نظام غذائي محدد لعلاج الاكتئاب، ولكن تناول بعض الأكلات أو الامتناع عن بعضها قد تُساعد الشخص في التحكم في الأعراض، ومن ضمن الأطعمة التي تحسن من الحالة المزاجية وتُقلل القلق التالي:

  • السيلينيوم، وموجود في الحبوب ولحم الكبد، وبعض المأكولات البحرية.
  • فيتامين د، الذي يوجد في البيض، ومنتجات الألبان، والأسماك. 
  • أوميغا 3، وموجودة في الأسماك مثل السلمون والسردين، والتونة، وعين الجمل، وبذور الكتان، وبذور الشيا.
  • مضادات الأكسدة، موجودة في النباتات الطازجة مثل التوت، والفواكه والخضروات.
  • فيتامين ب، موجودة في البيض، واللحم، والدواجن، والسمك، والمحار.
  • الزنك، موجود في المسكرات، ولحم البقر، والفاصوليا، والمحار، وكل الحبوب.
  • البروتين، موجود في الحمص، والديك الرومي، والتونة.
  • البروبيتويك، موجود في الأطعمة مثل الزبادي والكافيار. 

بالإضافة إلى ذلك من المهم الابتعاد عن السمنة؛ نظرًا لأن التغيرات الهرمونية والمناعية التي تحدث للأشخاص المصابون بالسمنة قد تؤدي إلى خطر الإصابة بالاكتئاب. 

أيضًا عليك تجنب بعض الأكلات، ومنها: الوجبات السريعة، الكحوليات، الزيوت المصنعة، الكافيين.

ممارسة الرياضة:

تُساعد ممارسة الرياضة الوقاية من الاكتئاب، وكذلك علاج الأعراض، ويُمكن حتى ممارسة القليل من المشي لمسافات قصيرة قد يُساعد مرضى الاكتئاب بشكل كبير.

من المهم أيضًا أن يتلقى مصابو الاكتئاب المبتسم الدعم من الآخرين، وخاصة أولئك الذين يهتمون لأمرهم، فكيف يمكن تقديم المساعدة؟

كيف تُساعد شخص مُصاب بمرض الاكتئاب المبتسم؟

إذا كان لديك صديق يُعاني من الاكتئاب المبتسم فعليك أن تعرف بأنه لن يمكنك التحدث معهم عن مرضهم، وفي الغالب سيكون من الصعب عليك أن تخبرهم أنهم مخطئون حول الطريقة التي يتصرفون بها.

لذا من المهم أن تذكره دائمًا بحبك له، وأن تُعبر له عن دعمك الكامل لشعورهم دون إطلاق أية أحكام عليهم.

أيضًا من المهم أن تستمتع بنشاط معه، وإذا شعرت أن الموقف خطير، وأن حالته قد تكون خطيرة ويؤذي نفسه، ساعده أولًا على رؤية مدى حبك له، ثم اعمل على وضع خطة معه، وشجعه على تلقي العلاج. 

بعدما تشجعه على تلقي العلاج، يُمكن أن تدعمه من خلال الذهاب معه إلى الطبيب النفسي، ومشاركته جلسات العلاج الجماعي.

أيضًا عليك أن تراقب التغيرات في السلوك التي لديه، وعليك أن تستمتع بكل حرص لهم حينما يتحدثون عن الانتحار، فلا يجب أن تُقلل من أهمية التعليقات حول الموت أو الانتحار بأي شكل من الأشكال. 

إن مرض الاكتئاب المبتسم مرض خطير وسام ولا يجب التقليل منه بأي شكل من الأشكال، تأكد أنك ستجد الدعم النفسي المتكامل في مستشفى دار الهضبة.

 

المصادر:


1. Does major depression result in lasting personality change_ _ American Journal of Psychiatry

2. Products – Data Briefs – Number 379 – September 2020

3. How to Recognize Teen Smiling Depression _ Newport Academy

4. What causes depression – Beyond Blue

5. Smiling depression_ Symptoms, treatment, and what to know

6. What Is Smiling Depression_

7. Smiling depression_ Symptoms, treatment, and what to know

8. Smiling Depression_ What to Know

 

بقلم: نهى المهدي.

هل يمكن لمرض الاكتئاب المبتسم أن يُغير من شخصيتك؟

تُشير الدراسات أن مرض الاكتئاب بشكل عام لا يُؤثر على الشخصية، ولكن هناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات حول تأثير نوبات الاكتئاب الشديدة في سمات الشخصية.

ما هي الفئة العمرية التي لديها معدل اكتئاب أعلى؟

تُشير الأبحاث أن معدلات الاكتئاب أعلى لدى الفئة العمرية ما بين 18-29 عام، وكانت النساء أعلى في الإصابة بنوبات اكتئاب حادة أو بسيطة أكثر من الرجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *