مراكز علاج نفسي الكويت

مراكز علاج نفسي الكويت

كَثُر البحث عن مراكز علاج نفسي الكويت نظراً لانتشار المخدرات بشكل مروع فيها وللأسف معظم متعاطي المخدرات في الكويت هم من الشباب والمراهقين، وقد اتسعت دائرة المخدرات لتشمل النساء والفتيات أيضاً. ومن خلال هذا الموضوع سنقوم بمناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بعلاج الإدمان في الكويت بما في ذلك مركز استشارات نفسية فى الكويت فتابع معنا.

هل مركز استشارات نفسية في الكويت أفضل أم فى الخارج؟

اذا كنت تعيش فى الكويت وتبحث عن مركز استشارات نفسية في الكويت 1 فربما تواجه مشكلة فى ذلك حيث ان عدد عيادات الطب النفسي في الكويت قليل جداً، رغم الجهود التى تبذلها الدولة لإنشاء العديد من المراكز وزيادة أعداد الأطباء المدربين ولكن مازالت الكويت تواجه نقصاً شديداً فى عدد مراكز علاج نفسي الكويت مما دفع الكويتيين للسفر الى الخارج للعلاج وتُعد مصر أول الدول التي يتجهون إليها لكثرة مراكز علاج الادمان بها وعلى رأسهم مركز دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسى والذى يُعتبر من أفضل مراكز العلاج النفسى حيث:

  • يتميز مركز دار الهضبة بمستشارين مدربين في الغرب وفريق طبي محترف
  • يوفر أيضاً بيئة آمنة، سرية وداعمة للمرضى
  • يوفر المركز الرعاية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع
  • تم إدخال البرامج العلاجية الحديثة والشاملة
  • لجعل التجربة ممتعة قدر الإمكان، تبدو أماكن الإقامة في دار الهضبة وكأنها منتجع فاخر أكثر من كونها مركزاً للعلاج .
  • يطل المركز على مناظر رائعة وحوله حدائق واسعة مما يعزز شعور الفرد بالسكينة والهدوء ويحسن حالته النفسية
  • يستخدم مركز دار الهضبة خطة علاج للمرضى الداخليين تُوَازِن بخبرة كل من خطوات العلاج الدوائي الحديثة تماماً مع الطرق العلاجية الشاملة التي أثبتت فعاليتها على مر السنين.
  • يشمل العلاج العلاج السلوكي المعرفي، برنامجنا المكون من 12 خطوة، تنبيه الذهن التأملى، وكذلك العلاج البدني.
  • التكلفة المناسبة للجميع

هذا يدفعنا للاجابة عن تساؤل الكثيرين عن سبب رفض الكويتيين العلاج فى مستشفى الطب النفسى الكويت فتابع معنا.

لماذا يرفض الكويتيين العلاج في مستشفي الطب النفسي الكويت؟

  • يرفض الكويتيين العلاج في مستشفي الطب النفسي الكويت2 خوفاً من أن يتم وصفهم بأنهم مرضى نفسيين، خوفاً من نظرة المجتمع اليهم وابتعاد الأصدقاء عنهم، رفض الزواج منهم، طردهم من عملهم، ضياع مستقبلهم وتدمير حياتهم الاجتماعية والمهنية لذلك يسعى الكويتيون إلى العلاج بالخارج بعيداً عن بيئتهم وذويهم وفى سرية تامة.
  • نظرًا لعدم وجود مراكز علاج نفسي الكويت رسمية متاحة، هناك عدد قليل من الأماكن المتاحة للمرضى لذلك هناك قوائم انتظار طويلة.
  • قلة عدد الأطباء النفسيين المتخصصين.
  • عدم ادخال البرامج الحديثة للعلاج.
  • أيضاً الحكومة الكويتية تعتقد أن الإدمان سلوك إجرامي مُخجِل يجب إيقافه بالقوة. تأتي القوانين الصارمة مثل الحظر الكامل للكحول مع غرامات شديدة وعقوبات محتملة بالسجن. في هذه البيئة يرفض العديد من المدمنين التقدم للعلاج النفسى خوفاً من هذه القضايا والعقوبات.
  • ارتفاع التكلفة بصور كبيرة رغم ضعف الخدمات المقدمة

والآن حان وقت الاجابة عن سؤال ما سبب ارتفاع تكلفة مركز علاج نفسى الكويت فتابع معنا.

ما سبب ارتفاع تكلفة مراكز علاج نفسي الكويت ؟

نظراً لندرة أعداد مراكز علاج نفسي الكويت المتخصصة، وزيادة الحاجة إليها ارتفعت تكلفة مركز علاج نفسى الكويت بصورة كبيرة، حيث تبدأ من 500 ريال كويتى شهرياً. الأمر الذى دفع العديد من الكويتيين للسفر لطلب العلاج بالخارج خاصة فى مصر التى وفرت لهم ملاذاً أمناً للعلاج فى سرية تامة وبعيداً عن بيئتهم.

وسنتناول في الفقرة التالية الحديث عن الطب النفسى الكويت فتابع معنا.

الطب النفسي في الكويت

على الرغم من وجود عدداً قليلاً من المستشفيات الخاصة (وإن كانت منظمة من قبل وزارة الصحة)إلا أن تقديم خدمات الطب النفسي يقتصر على مستشفيات وزارة الصحة. مما جعل أماكن تلقى العلاج النفسى قليلة والحاجة إليه كثيرة.

أيضاً تخصص الطب النفسى في الكويت مكروه من قِبل صغار الأطباء لذلك لا يوجد عدد كاف من الأطباء المتخصصين فى هذا المجال.

شهد العقد الماضي تطورًا كبيرًا في خدمات الطب النفسي في الكويت3 . يقدم المستشفى خدمات شاملة في الطب النفسي وإساءة استخدام المواد ، وقد تم إنشاء عدد من التخصصات الفرعية. يعتبر الطب النفسي الكويت تخصصًا صغيرًا وهناك مجال لتطوير التخصصات المرتبطة به ، بما في ذلك علم النفس والعمل الاجتماعي والعلاج الوظيفي. هناك حاجة إلى تعيين موظفين مؤهلين بشكل مناسب لتطوير الخدمات العامة والتخصصات الفرعية وإنشاء مرافق تدريب للدراسات العليا. أى أن هذا المجال مازال بحاجة الى التطوير وإدخال البرامج الحديثة ليتماشى مع التطور الشديد الذى يشهده هذا المجال عالمياً مع زيادة الحاجة إليه.

الخلاصة

يعد عدد مراكز علاج نفسي الكويت قليل جدا، وحتى تخصص الطب النفسى ذاته يحتاج الى تطوير كبير والعمل على زيادة ترغيب الأطباء للتخصص فى هذا المجال لمحاولة زيادة عدد الأطباء المتخصصين فى العلاج النفسى وزيادة عدد المستشفيات المتخصصة لمحاولة تقليل قوائم الانتظار وخفض التكلفة العالية للعلاج النفسي بالكويت الامر الذى دفع الكويتيين للعلاج بالخارج.

 

المصادر:


1. Drug Rehab Kuwaitis & Drug Addiction Treatment for Kuwaitis

2. Drug & Alcohol Rehab Kuwait

3. (PDF) Psychiatry in Kuwait

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *