شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مراكز علاج الادمان في الجيزة


طبيب يعالج مريض في مراكز علاج الادمان في الجيزة

يوجد العديد من مراكز علاج الادمان في الجيزة؛ لأنها من المحافظات التي تزداد فيها الكثافة السكانية، وتخدم أيضًا العديد من المناطق المجاورة خاصة بعد زيادة نسبة انتشار تعاطي المخدرات بين الشباب والمراهقين بسبب كثرة المشكلات الاجتماعية مثل: البطالة والتفكك الأسري، تابع معنا لتعرف أهم المعايير التي على أساسها يتم اختيار أفضل مراكز علاج الادمان في الجيزة، وتجارب العلاج بها.

ما هي المعايير اللازمة عند اختيار مراكز علاج الادمان في الجيزة؟

لا أحد يُنكر أثر الإدمان السيئ على حياة الفرد وأسرته والمجتمع مما دفع البعض الذهاب إلى المصحات النفسية للتخلص والتعافي من هذه الآفة السيئة التي تلحق بهم.

وتُعد مراكز علاج الادمان بالجيزة هى الملاذ الآمن والطريق المضمون لكل مدمن بدلًا من المراكز غير المرخصة.

وإليكم بعض المعايير التي تُمكنكم من اختيار  أفضل مصحة نفسية لعلاج الإدمان في الجيزة، وهي كما يلي:

هل المركز مُرخص ومُعتمد؟

عند اختيارك لأحد مراكز علاج الادمان في الجيزة، يَجب أن تتأكد أن المركز حاصل على الترخيص والاعتماد من قِبل وزارة الصحة المصرية.

وأنّه َيخضع لمعايير الجودة والسلامة والعلاج، ويلتزم بتقديم خدمة علاجية على أعلى مستوى من الجودة تحت إشراف نخبة من الأطباء ذوي الخبرة طبقًا لمعايير CARF ( لجنة اعتماد مراكز إعادة التأهيل).

هل أوراق الفريق الطبي مُعتمدة؟

خلال رحلة بحثك عن العلاج يَجب أن تتأكد الفريق الطبي المُعالج حاصل على الاعتماد وذلك من خلال  حصولهم على التدريب الجيد والخبرة لتقديم رعاية طبية ذات جودة عالية.

وأن يكون الفريق الطبي متعدد التخصصات لضمان علاج جميع جوانب الإدمان سواء النفسية أو الاجتماعية وغيرها.

ويتكون الفريق الطبي الأساسي من التخصصات التالية:

الطبيب

يَجب أن يَكون الطبيب المُعالج حاصل على درجة الدكتوراه في علاج الإدمان، أو حاصل على شهادة البورد الأمريكي في طب الإدمان، وهذا يدل على أنه تلقى تدريبات مكثفة في علاج الإدمان، وأنه قادر على تقييم المريض ومن ثم وضع الخطة العلاجية، ووصف الأدوية وفقًا لحالة المريض حتى يتعافى تمامًا.

الأخصائي المعالج

وهو عبارة عن الأخصائي الاجتماعي الإكلينيكي، أو مستشاري الصحة العقلية، ويكون حاصل على درجة الماجستير.

مستشار الإدمان

يلعبون دورًا أساسيًا في دعم المريض لمنع حدوث انتكاسة، وتعليم المريض أسس حل المشكلات الحياتية التي يواجهها لمنع العودة إلى تعاطي المخدرات هروبًا من المشكلات.

الممارس الشامل

يُساعد الممارس الصحي الشامل المدمنين على استعادة صحتهم المُهملة جراء إدمان المخدرات وذلك تحت إشراف خبراء التغذية، وأيضًا استعادة لياقتهم البدنية من خلال ممارسة التمارين الرياضية واليوجا.

هل المركز يُقدم علاجًا قائمًا على الأدلة؟

إنّ أفضل مراكز علاج الإدمان هى التي تُقدم برامج علاجية قائمة على الأدلة وأثبتت فعاليتها في علاج الإدمان على المدى البعيد.

ويُمكن دمجها هذه البرامج مع الأدوية  التي تُساعد على سحب المخدرات من الجسم، وتقليل حدوث الانتكاسة.

ويُمكن استخدامها أيضًا مع العلاج السلوكي المعرفي والانفعالي والعلاج التيسيري المكون من 12 خطوة.

هل المركز يُقدم علاجات تكميلية مُساعدة؟

يُمكن مراكز علاج الإدمان أن تُقدم أنواعًا غير طبية من العلاج، مثل:

  • العلاج بالفن.
  • العلاج بالموسيقى.

هل المركز يُقدم خدمة الرعاية بعد التعافي للوقاية من الانتكاس؟

إن أفضل مراكز علاج الإدمان هي من تقدم خدمة الرعاية بعد التعافي من خلال توفير الدعم النفسي والاجتماعي من خلال انخراطهم في المجتمع وتكوين علاقات اجتماعية وصداقات للحفاظ على التعافي، وعدم العودة إلى المخدرات مرة أخرى.

هل المركز يُقدم الخدمة 24 ساعة؟

يحتاج المرضى إلى تلقي العلاج مالايقل عن ثلاث ساعات يوميا لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

وإذا كان العلاج يتطلب وقتًا أكثر من ذلك، فيَجب أن تتأكد إذا كان يُمكنك التواصل مع الطبيب في أي وقت.

وبعد أن تعرفنا على المعايير والأسس الواجب توافرها عند اتخاذ قرارك في علاج الإدمان، وإذا كنت مذبذبًا بين العلاج في الجيزة أم القاهرة، تابع معنا لتعرف الفرق.

ما الفرق بين علاج الإدمان في مراكز الجيزة عن مراكز القاهرة؟

لاشك أن الفرق بين علاج الإدمان في الجيزة والقاهرة هو اختلاف الموقع الجغرافي فيُمكنك اختيار المكان الأقرب المناسب لك، وأيضًا الزحام الشديد في محافظة القاهرة مما دفع الكثير من المرضى للذهاب إلى محافظة الجيزة للعلاج بعيدًا عن الزحام والضجيج. 

وتمتلك مستشفى الهضبة فرعين إحداهما في منطقة المقطم بالقاهرة، والآخر في منطقة السادس من أكتوبر بعيدًا عن الزحام، حرصًا على راحة المرضى.

 وسوف لاتندم على العلاج في مستشفى الهضبة فهى تتمتع بعدة ميزات، منها:

  • معتمدة من وزارة الصحة والعلاج الحر.
  • خاضعة لمعايير الجودة العلاجية.
  • يُوجد إقامة فندقية.
  • العلاج في سرية تامة.
  • مكان مخصص للرجال وآخر للسيدات.
  • نسب شفاء مرتفعة داخل مصر وخارجها.

وبعد أن عرفنا الفرق بين المراكز العلاجية في الجيزة والقاهرة، يُمكننا نقل تجارب أحد المدمنين في العلاج في محافظة الجيزة لتشجيع أقرانه على بداية حياة جديدة دون مخدرات، تابع الفقرة القادمة.

تجربتي مع مراكز علاج الادمان في الجيزة

يحكي أحد المتعافين تجربته في التخلص من إدمان الترامادول الذي لازال لايصدق بأنه قد نجا من هذه التجربة اللعينة، يقول  أ.م 19 سنة مقيم بمنطقة الهرم بدأت في تعاطي الترامادول بدافع التجربة بسبب أصدقائي، فكنت أراهم في غاية السعادة لا يشكون همًا، فأغروني بتلك الحبة الصغيرة بأنها سوف تُساعدني في التخلص من كل مشاكلي وهمومي. وقررت تجربة هذه الحبة بدافع الشعور بالسعادة، وفعلًا بدأت في تناولها، في بادىء الأمر أصبح مزاجي جيدًا وشعرت بالسعادة والسرور، وأصبحت هذه الحبة شيئًا مهمًا في حياتي.

ولم استطع الاستغناء عنها، بل كنت أزيد ما اتعاطاه. ولم اكتفِ بالترامادول فقط، بل بدأت في تجربة أنواع مختلفة من المخدرات مثل الحشيش والهيروين حتى أصبحت عبدًا لها، ولم أستطع التوقف عنها أبدًا.

وكان أثر الإدمان علىّ سيئًا،  في البداية كنت أشعر بالسعادة والنشوة، وكان جسدي مفعمًا بالطاقة والنشاط  إلى أن تَبدل الحال وأصبحت عدوانيًا متقلب المزاج، وأعاني من الغثيان وتقلصات المعدة، والنسيان و حالة من التوهان، لم يَعد ذهني حاضرًا، وأصبحت ضعيفًا هزيلًا، أتنفس بصعوبة، غير قادرًا على القيام بأي مجهود مثل العجوز.

أصبحت معتمدًا على المخدرات، فكلما انتهى مفعول المخدرات تنتابني الآلام المبرحة التي كانت تجعلني أَزيد جرعة المخدرات حتى يتوقف الألم إلى أن خسرت كل شيء بسبب المخدرات؛ خسرت أسرتي بسبب التعامل بعدوانية معهم حتى أحصل على الأموال لشراء المخدرات، وخسرت أصدقائي لأنهم ابتعدوا عني، وخسرت صحتي فأصبحت الآلام لا تفارق جسدي، وخسرت عملي بسبب الأخطاء التي ارتكبتها مما دفع المدير إلى طلب تحليل المخدرات، وتم فصلي عن العمل.

وبسبب ما عانته أسرتي بسببي قررت البحث عن أفضل مراكز علاج الادمان في الجيزة، وبالفعل تم التواصل مع أحد المراكز، وتم الحجز داخل المستشفى وعمل الفحوصات اللازمة التي يطلبها الأطباء، ووصف لي الأطباء الأدوية التي علمت فيما بعد أنها تُساعد الجسم في التخلص من السموم، وبدأت الأعراض الانسحابية في الظهور وقد كانت مؤلمة للغاية، وخضعت لهذا العلاج لمدة أسبوعين، ثم خرجت من المصحة.

بدأت أشعر برغبة شديدة في تعاطي المخدرات مرة أخرى، وكنت أتمالك نفسي إلى أن أصبحت غير قادرًا، وانتكست وبدأت التعاطي مرة أخرى.

وعلمت أسرتي بأنني انتكست ورجعت للمخدرات ثانيًة، وبدأت في البحث عن مصحة أخرى تُقدم أنواعًا مختلفة من العلاج، ولديها برامج للرعاية بعد التعافي، وبرامج للمنتكسين، وقد وقع الاختيار على مركز دار الهضبة.

تم التواصل مع المستشفى، تم الحجز في المستشفى وخضعت لبرنامج سحب السموم من الجسم ولكن كان مختلفًا عما سبق، فقد كان قليل الألم وبكفاءة عالية، ثم خضعت لبرامج علاجية أخرى مثل العلاج السلوكي الجدلي والانفعالي، وبرامج الرعاية المتلاحقة بعد التعافي، وبرامج علاج الانتكاسة. لقد تحسنت حالتي وتعافيت من الإدمان بفضل جهود الأطباء في المستشفى. 

بعد أن عرفنا تجربة أحد المتعافين من الإدمان، كيف تتجنب مراكز علاج الإدمان غير المرخصة؟

هل يوجد مراكز علاج الادمان غيرمُرخصة في محافظة الجيزة؟

لاشك أن محافظة الجيزة من المحافظات الكبيرة بعد محافظة القاهرة، فيوجد بها عدد كبير المراكز التي تُقدم خدمة علاج الإدمان والتعافي من المخدرات سواء كانت مُرخصة أو غير مُرخصة، لذا يُمكنك الذهاب إلى مستشفى دار الهضبة لتَتجنب مراكز علاج الادمان في الجيزة غير المرخصة، لأنها توفر البروتوكولات الآتية:

البرامج العلاجية القائمة على الأدلة

 يُوجد العديد من التقنيات العلاجية المُتبعة في مستشفى الهضبة، مثل:

  • العلاج السلوكي الجدلي، ويتم من خلاله تعليم المدمن كيف يتعامل مع الاضطرابات العاطفية والشخصية التي تدفعه إلى تعاطي المخدرات، وكيفية التعامل مع الضغوط العصبية والقلق والتوتر.
  • العلاج المعرفي السلوكي، ويتم من خلاله التركيز على فهم وتركيز المدمن، وتعليمه طرق حل المشكلات التي تدفعه إلى طريق الإدمان.
  • العلاج السلوكي العصبي: يتم من خلاله علاج الاضطرابات السلوكية العصبية.
  • العلاج الأسري: لإصلاح العلاقات المضطربة مع الأهل بسبب الإدمان ومضاعفاته من الشعور بالقلق والرغبة في العزلة الاجتماعية 
  • جلسات العلاج الفردي: يُساعد هذا النوع من العلاج في تحسين حياة المريض، وزيادة احترامه لذاته، وتشجيعه على اتخاذ القرارات الصعبة.
  • جلسات العلاج الجماعي: يتم اكتشاف مهارات المريض وفهم سلوكياته، ومنعه من العزلة والوحدة التي تؤثر سلبًا عليه.
  • وغيرهم من برامج تنمية مهارات الحياة، و برنامج 12خطوة، وتقنية Emdr لعلاج الإدمان.

مستويات الرعاية على أعلى مستوى من الجودة

تُقدم مستشفى الهضبة العديد من مستويات الرعاية، مثل:

  • برنامج العلاج السكني الإقامة الكاملة، ويَهدف هذا البرنامج إلى علاج المشكلات الناتجة عن الإدمان سواء النفسية أو العقلية أو الجسدية تحت إشراف نخبة من الأطباء المتخصصين.
  • برنامج الرعاية مدى الحياة بعد التأهيل: يَهدف هذا البرنامج اتباع العادات الصحية أثناء فترة إعادة التأهيل لمنع العودة إلى المخدرات لضمان التعافي التام.
  • العلاج الطبي للتخلص من السموم: يتم التخلص من السموم في مستشفى الهضبة بأقل ألم ممكن وبأعلى كفاءة.
  • العلاج في العيادات الخارجية، مثل: برنامج الاستشفاء الجزئي PHP. 
  • وغيرهم من البرامج الأخرى، مثل برنامج علاج الإدمان 28 يوم، برنامج علاج الإدمان 60 ، وبرنامج علاج الإدمان 90.

قصص وتجارب نجاح للتخلص من الإدمان

يُوجد في مستشفى الهضبة قسم القصص والتجارب، يَعرض تجارب ناجحة في التخلص من تعاطي المخدرات والوصول إلى مرحلة التعافي.

ختامًا عزيزي القارىء، لاتَستلم للإدمان وتعتقد بأنك لايُمكنك التخلص من هذا الاعتماد اللعين، فإذا لم تكن قادرًا على الذهاب إلى مراكز علاج الادمان في الجيزة، فإنه يمكنك التواصل مع مستشفى دار الهضبة لتلقي خدمة العلاج والدعم عن طريق الانترنت.

 

الكاتبة / ا. رضوي سعيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *