مراكز علاج الادمان في اسوان

مراكز علاج الادمان في اسوان

يُعاني كثير من أسر مرضى الإدمان في الصعيد من قلة مراكز علاج الادمان في اسوان ونُدرتها وبالرغم من وجود بعض المراكز إلا أنها لا يُمكن أبداً أن تستوعب أعداد المرضى من داخل أسوان والمدن المجاورة، يتجه البعض أحيانا للخضوع للعلاج من الإدمان في محافظة أسوان ظناً منهم أنها من مناطق السياحة العلاجية فيبدأ أس لهر مرضى الإدمان في رحلة البحث عن مركز متخصص لعلاج الإدمان هناك…فما هي العوامل التي تساعد على اختيار مراكز علاج الادمان في اسوان؟ وهل بالفعل هناك مراكز أثبتت نجاحاً ملحوظاً في علاج الإدمان؟ وما الفرق بين مراكز علاج الادمان في اسوان ومراكز علاج الإدمان في القاهرة؟ سنحاول الإجابة على كل تلك التساؤلات في هذا المقال.

ماذا يجب أن يتوفر في مراكز علاج الادمان في اسوان؟

مريض الإدمان يحتاج إلى معاملة خاصة ودراية بطبيعة المرض1 وما يُصاحبه من مشاكل نفسية واجتماعية للمريض ولمن حوله من أسرته وأصدقائه، وقرار علاج الإدمان ليس أمراً سهلاً بل يحتاج إلى اختيار دقيق ومبني على أُسس للمكان الذي سيخضع فيه مريض الإدمان للعلاج، فكم سمعنا عن مآسي حدثت مع مرضى الإدمان وأسرهم من سوء المعاملة وبرامج العلاج الخاطئة وعدم الاهتمام والمتابعة حتى وصل الأمر إلى أن اتجه بعض المرضى إلى الهروب من مراكز علاج الإدمان وتعرضهم للانتكاس والرجوع للإدمان مرة أخرى، وكل ذلك يرجع إلى سوء اختيار المكان من البداية فهذه الخطوة لا يجب أن تُتَّخذ قبل السؤال عن أفضل أماكن معتمدة وتستوفي احتياجات المريض حتى يكون مكاناً آمناً لبدء رحلة العلاج.

ولذلك سنبدأ الآن بالتعرف على ما يجب أن يتوفر في مراكز علاج الادمان في اسوان وفي كل المحافظات بشكل عام:

  • الاعتمادات والتراخيص: وهي من أهم الأشياء التي يجب توافرها أثناء البحث عن مركز لعلاج الإدمان مما يضمن أن المكان تحت رقابة وإشراف وزارة الصحة، وغالباً يتم معرفتها إما عن طريق السؤال المباشر للقائمين على المركز أو البحث في الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز.
  • الطاقم الطبي المعتمد وفريق عمل متعدد التخصصات: يجب أن يتوفر في مراكز علاج الإدمان فريق عمل يحمل درجات طبية متخصصة ولديه خبرة في الرعاية الصحية وعلاج الإدمان ويضم هذا الفريق المدير الطبي للمركز، والأطباء النفسيين، ومعالجي الإدمان ألمعتمدين، وطاقم التمريض، وفرق الدعم، وخبراء التغذية.
  • برامج العلاج: يجب أن يُوفر مركز علاج الإدمان في أسوان سلسلة من برامج علاج الإدمان المختلفة والتي تقوم على الأدلة العلمية وتكون حققت بالفعل نجاحاً ونسباً للشفاء كبيرة وتشمل جميع مراحل العلاج بداية من التخلص من السموم، وعلاج أعراض الانسحاب بشكل آمن، والعلاج الداخلي أو السكني، والتأهيل النفسي للمريض، وصولاً إلى متابعة ما بعد العلاج لتفادي الانتكاس، كما يجب اتباع خطة العلاج المزدوج والتي يقوم على علاج كل من الإدمان والاضطرابات النفسية المصاحبة له مما يساعد المريض على التعافي مدى الحياة من خلال معالجة سبب إدمانه للمواد المخدرة في المقام الأول. 
  • العلاج العائلي ومشاركة الأسرة: والذي يشمل إعادة العلاقات الاجتماعية لمريض الإدمان والتي تعرضت للتصدع بسبب الاضطرابات النفسية التي تحدث للمريض والتي تُؤثر بشكل كبير على علاقاته الاجتماعية، فيأتي هذا النوع من العلاج ليَحل مشاكل التواصل بين المريض وأحبائه ويخلق فرصة كبيرة للشفاء أثناء فترة العلاج.
  • الإقامة: بالتأكيد البيئة العلاجية المريحة والهادئة تساهم بشكل كبير في تعافي المريض وخاصة في حالات مرضى الإدمان وما يُصاحبهم من اضطرابات نفسية فهم يحتاجون لمكان يتوفر فيه غرف للإقامة نظيفة ومريحة، متنزهات، صالات رياضية مجهزة لممارسة الرياضة أثناء فترة العلاج.
  • تكاليف العلاج: للأسف كثير من مراكز علاج الإدمان تهدف إلى الربح المادي فقط على حساب المريض وأسرته وفي المقابل تقدم خدمات رديئة لا تصل أبداً للتكلفة المادية التي تطالب أسر المرضى بالالتزام بدفعها، يجب أن تكون تكاليف العلاج مناسبة، وغير مُبالغ فيها، ويُقابلها خدمات متميزة.
  • سُبل التواصل: يجب أن تكون سبل التواصل مع مركز علاج الإدمان سهلة وميسرة للاطمئنان على حالة المريض أثناء فترة العلاج وللتواصل والمتابعة مع المركز بعد فترة التعافي.

فإذا توفرت تلك الشروط في مركز علاج الإدمان فاعلم حينئذ أنك على الطريق الصحيح، وبعد أن ذكرنا أهم معايير اختيار مركز علاج الإدمان نبدأ الآن في الحديث عن أسماء وحالة مراكز علاج الادمان في اسوان..تابع القراءة.

تعرف على مستشفيات علاج الإدمان في أسوان

هناك ندرة شديدة في مراكز علاج الادمان في اسوان  فالمراكز هناك تخدم ما يقرب من خمس محافظات مجاورة في وقت واحد مما يجعل كثافة العدد هناك عالية جداً وينتج عنه بالطبع ضعف في الخدمة الطبية وبالرغم من تزايد حالات الإدمان بين الشباب في محافظة أسوان وخاصة انتشار إدمان الترامادول  ونبات البانجو المخدر إلا أن هناك ضعف شديد في الإمكانيات والأماكن التي تستطيع أن تستوعب كل تلك الأعداد من محافظات الصعيد.

وتُعد مستشفى أسوان للصحة النفسية من أشهر مستشفيات علاج الإدمان في أسوان2 والتي تقع بمنطقة شرق السد العالي والتي تضم بعض التخصصات مثل الباطنة والقلب والجراحة والأسنان والأمراض العصبية وقد قامت المستشفى مؤخراً بإنشاء مبنى لعلاج الإدمان ولكن مازال يحتاج إلى الكثير من التطوير والمعدات اللازمة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من مرضى الإدمان.

هناك الكثير من المعوقات3 التي تواجه مراكز علاج الادمان في اسوان وتتمثل في:

  • عدم قدرتها على استيعاب الأعداد المتزايدة لمرضى الإدمان لأنها تخدم أكثر من 5 محافظات مما جعلها غير قادرة على الوفاء بخدمة المترددين عليها.
  • نقص شديد في عدد الآسرة والغرف في المراكز مما يؤثر بالسلب على زيادة فرص قبول المرضى. 
  • عدم وجود مرافق جيدة ومساحات للمتنزهات مما يؤثر على نجاح برنامج العلاج.
  • نقص شديد في أعداد الأطباء النفسيين والمتخصصين في علاج الإدمان.
  • عدم التنوع في برامج علاج الإدمان وضعف الإمكانيات مما يقلل من نسب الشفاء.
  • عدم الاهتمام بالمرضى نتيجة لزيادة الأعداد وعدم وجود متابعة مستمرة للمتعافين من الإدمان مما يزيد من فرص الانتكاس ورجوع الشباب إلى الإدمان مرة أخرى.

هناك تقصير شديد في خدمة علاج الإدمان بمحافظات الصعيد ومازال الأمر يحتاج إلى إعادة نظر وتنظيم وإليكم تجربة أحد المتعافين من الإدمان مع مراكز علاج الإدمان بأسوان يرويها لكم بالتفصيل.

تجربتي مع مستشفيات علاج الإدمان في أسوان

أنا شاب جامعي أحكي لكم عن تجربتي مع مستشفيات علاج الإدمان في أسوان وكانت تجربة مؤلمة جداً بالنسبة لي ولمن حولي، أنا مقيم مع أسرتي في إحدى المحافظات المجاورة لمحافظة أسوان كنت قد مشيت في طريق الإدمان المُدمر في بداية التحاقي بالجامعة بسبب رفقة السوء وحب التجربة والفضول ولكن سرعان ما اكتشف والدي أمري وساعدني كثيرا لتخطي تلك المرحلة والخضوع للعلاج، في البداية بدأت تلقي العلاج في إحدى مراكز علاج الادمان في اسوان وقد بدأت معاناتي منذ الأيام الأولى لدخولي المركز حيث الإقامة الغير مريحة وقلة أعداد الأطباء هناك وفوق كل ذلك سوء المعاملة، لم  أكن أشعر بالراحة والآمان هناك وبدأت الخضوع للعلاج الدوائي وعانيت كثيراً من أعراض انسحاب المخدر من جسمي لدرجة أني حاولت الهروب من المركز عدة مرات ولكن باءت المحاولات بالفشل.

تواصلت مع أسرتي وأخبرتهم أنني لا أستطيع التحمل أكثر من ذلك وأني لا أجد الراحة التي كنت أتمناها فتفهموا الأمر وخرجت من المركز لنبدأ بالبحث عن مكان جديد لبدء رحلة العلاج وأشار علينا أحد الأقارب بالسفر إلى القاهرة وتلقي العلاج المناسب هناك لأن بها أفضل المصحات ومراكز علاج الإدمان، وبعد البحث والسؤال وقع الاختيار على دار الهضبة لعلاج الإدمان والتي تقع في منطقة المقطم بالمعادي، أقمت بالفعل في المستشفى وخضعت للعلاج وتبدلت حياتي وأحسست أني في بيتي ووسط أهلي، لم أكن أتوقع أبداً أن أجد مثل هذا المستوى من الخدمة في بلدي فقد وجدت الراحة، والأمان، والخصوصية.

هناك عدد كبير من الأطباء والمتخصصين والتمريض حاولوا جميعاً مساعدتي للخروج من تلك الأزمة بسلام، كما خضعت لبرامج علاج على أعلى مستوى وكنت أمارس الرياضة طوال فترة إقامتي بالمستشفى وذهبت في رحلات علاجية استمتعت بها كثيراً، لم أشعر أبداً بالغربة والرغبة في العزلة أثناء فترة العلاج كنت أتواصل مع أسرتي باستمرار، تعرفت على زملاء لي في المستشفى وكونت صداقات كثيرة مع المرضى، والأطباء، وفرق الدعم، وتعافيت تماماً بفضل الله من الإدمان وفوجئت بعمل حفل كبير للمتعافين وتشجيعهم على بدء حياة جديدة خالية من الإدمان فكانت تجربة ناجحة بالنسبة لي ولم أنس أبداً أن دار الهضبة كانت نقطة تحول في حياتي.

ما الفرق بين مراكز علاج الادمان في اسوان ومراكز علاج الإدمان في القاهرة؟

بالرغم من الجهود التي يتم بذلها للنهوض بمستوى جودة العلاج  في مراكز علاج الادمان في اسوان إلا أنها مازالت تعاني من:

  • قلة أعداد المراكز مقارنة بأعداد مرضى الإدمان.
  • النقص الشديد في الطاقم الطبي المتخصص والتمريض.
  • ضعف الإمكانيات والمعدات الطبية.
  • عدم توافر بيئة علاجية هادئة ومريحة وقلة المرافق والمتنزهات بالمراكز.
  • سوء معاملة المرضى وأسرهم مما شجع الكثير منهم على الانتكاس والعودة للإدمان.

ولذلك يتجه الكثير من مرضى الإدمان للسفر إلى القاهرة للحصول على فرصة علاج مميزة ومتابعة جيدة وذلك بسبب التطور المستمر الذي يحدث في مراكز علاج الإدمان في القاهرة ومُحاولة مُواكبة كل جديد في برامج التأهيل النفسي وعلاج الإدمان فالمراكز في القاهرة تتمتع بمزايا عديدة منها:

  • الخضوع لرقابة وزارة الصحة واتباع بروتوكول دوائي معتمد من الوزارة.
  • توفير أماكن كثيرة وإتاحة الفرصة للجميع في بدء رحلة التعافي.
  • توفير أطقم طبية متخصصة حاصلة على شهادات معتمدة وذوي خبرة في كيفية التعامل مع مريض الإدمان. 
  • وجود مرافق متميزة ومساحات واسعة للمتنزهات وعمل أنشطة رياضية للمرضى أثناء فترة العلاج.
  • وجود تخصصات متعددة في علاج الإدمان مما يتيح الفرصة للجميع للحصول على التشخيص والعلاج المناسب.
  • برامج علاجية حديثة في مجال التأهيل النفسي وعلاج الإدمان مما يُساهم في إنجاح فترة العلاج.
  • حسن معاملة المرضى وتوفير متخصصين في التأهيل النفسي ومحاولة تشجيع مريض الإدمان للسيطرة على الاضطرابات النفسية التي تحدث أثناء فترة العلاج والخروج منها بسلام.  
  • متابعة مستمرة للمتعافين عن طريق العيادات الخارجية ومحاولة التواصل المستمر لتفادي الانتكاس.  

وهذا هو الفرق بين مراكز علاج الادمان في اسوان ومراكز علاج الإدمان في القاهرة وقد وضعنا الصورة كاملة لمن يهمه الأمر لاختيار المكان الأنسب لبدء رحلة العلاج وهنا نخص بالذكر مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي والتي استطاعت بفضل الله أولاً ثم بالجهود الجبارة المبذولة من قبل القائمين على هذا الصرح الكبير أن تكون رائدة في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان، استطاعت دار الهضبة أن تجمع بين كل المميزات التي يتمناها أي مريض مقبل على العلاج فقد حققت كل معايير الجودة سواء في الأطقم الطبية، أو برامج العلاج المختلفة، أو وسائل الراحة والمرافق، أو في حسن معاملة المرضى والوعي الكامل بمرض الإدمان وما يُصاحبه من مشاكل نفسية واجتماعية للمريض وكل تلك المميزات توفرت مع تكاليف علاج مناسبة جداً مُقارنة بالخدمات التي تقدمها المستشفى مما جعلها من أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر.

وأخيراً: عرضنا الصورة كاملة للتحديات والمعوقات التي تواجه مراكز علاج الادمان في اسوان ووجدنا أنها ربما لا تكون الخيار الأمثل لبدء رحلة التعافي، ولعلنا نرى اهتماماً في المستقبل بتلك المراكز ومحاولة النهوض بمستوى الخدمات هناك لخدمة أبناء الصعيد. 

 

المصادر:


1. Finding the Best Addiction Treatment for You or Loved One _ The Recovery Village Drug and Alcohol Rehab

2. إقامة منتجع ومستشفى للصحة النفسية وعلاج الإدمان في أسوان _ بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

3. محافظ أسوان_ إقامة منتجع للصحة النفسية وعلاج الإدمان.. فيديو – اليوم السابع

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *