مراكز علاج الإدمان

كتب بواسطة : Dr_Manal

نوفمبر 12, 2020

مراكز علاج الادمان
مراكز علاج الادمان

كتب بواسطة : Dr_Manal

نوفمبر 12, 2020

مراكز علاج الإدمان هي الأماكن المنشودة التي فيها يتم السيطرة على رغبة المريض في التعاطي، واستعادة حياته الطبيعية وتقديم الدعم الكاف له كي يصل إلى مرحلة التعافي، وفقًا لمجموعة من الخطوات والبرامج العلاجية التي تناسب كل حالة.

ولكن اختيار أفضل مركز لعلاج الإدمان أو مستشفى أو مصحة نفسية لعلاج الإدمان ليس بالأمر الهين لذلك لابد من معرفة الأسس والمعايير الصحية لاختيار مراكز علاج الإدمان.

كما أن أفضل مراكز علاج الإدمان في العالم تختلف فيما بينها حسب الجودة والبرامج العلاجية المستخدمة، وكذلك نسب الشفاء التي تحققها على مدار العام.

ما هي أهم الأسس للإختيار والمفاضلة بين مراكز علاج الإدمان؟

هناك مجموعة من المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان، حتى يبدأ مدمني المخدرات رحلتهم دون انتكاسة، وهي كالآتي:

  • التراخيص الطبية والشهادات المؤهلة والموثقة من وزارة الصحة

التأكد التام من حصول مركز علاج الإدمان على التراخيص الطبية الموثقة من قِبل وزارة الصحة والتي تؤهله لتقديم خدمة علاج الإدمان.
فبذلك يضمن المريض رعاية طبية سليمة ذات معايير صحيحة تهدف إلى الوصول إلى معدلات الشفاء المرجوة و التعافي التام.

  • إستراتيجيات وبرامج العلاج المتوفرة

كل مراكز علاج الإدمان لها طرق وإستراتيجيات علاج مختلفة من مركز لآخر. وعلى الرُغم من أن معظم هذه المراكز تتبنى نفس المراحل والخطوات العلاجية. سواء كانت مرحلة التخلص من السموم، والعلاج النفسي، والتأهيل الاجتماعي،و متابعة ما بعد التعافي إلا أن الاختلاف يكمُن في البرامج والإستراتيجيات المُتبعة و المتوفرة سواء كانت علاج نفسي فردي أو جماعي.

  • برامج متابعة ورعاية ما بعد التعافي

من أهم أساسيات الوصول لمرحلة التعافي وما بعد مرحلة التعافي هوالتأُكُد من إتباع مراكز علاج الإدمان -المُختارة من قِبل المريض- خطة علاجية متكاملة تشمل استمرارية الرعاية.
من حيث تأهيل المرضى اجتماعياً مرة أخرى بعد العلاج والخروج من المصحات النفسية لعلاج الإدمان، فذلك يُعد أحد أسباب نجاح رحلة العلاج من الإدمان، وضمان عدم حدوث انتكاسة.

  • وجود نظام رعاية طبية شاملة و دقيقة على مدار اليوم

تتمثل قوة ونجاح أي مركز من مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية لعلاج الإدمان في قدرته على توفير الرعاية المستمرة على مدار الـ24 ساعة.
وخاصة في فترة أعراض الانسحاب التي تحتاج إلى مراقبة دقيقة ومستمرة من قِبل الفريق الطبي المتواجد لتفادي وقوع أي مضاعفات وكذلك المراقبة والرعاية الدقيقة، وبعد التعافي لتفادي حدوث الانتكاسة.

  • التقييم والفحص الطبي الشامل

هي أول خطوة في رحلة العلاج، حيث يقوم الفريق الطبي في مراكز علاج الإدمان بتوقيع الكشف على المريض وتحديد الحالة الصحية له، والوقوف على مدى تأثير المخدر.
ثم يتم اختيار البرنامج العلاجي الذي يتناسب معه، وأهمها مدة خروج المخدر من الجسم.
ومن هُنا يظهر مهارة وتميز الطاقم الطبي من أطباء و ممرضين في التشخيص السليم لحالة المريض، وتحديد البروتوكول والخطة العلاجية المُتبعة معه للوصول للتعافي التام.

  • التخلص من السموم وعلاج أعراض الانسحاب

حيث يتم تخلص الجسم من السموم، وفيه يتم استخدام برامج علاجية تهدف إلى التخفيف من أعراض الانسحاب فتمر دون أن تسبب ألم أو معاناة .

  • العلاج النفسي والتغيير السلوكي

من أهم المعايير التي على أساسها تتمييز بها مراكز علاج الإدمان الأهتمام بمرحلة العلاج النفسي و تغيير سلوك مدمني المخدرات بالعلاج السلوكي. حيث تهدف تلك المرحلة إلى البحث عن الأسباب الرئيسية التي دفعت بالمريض إلى الوقوع في دائرة الإدمان وعلاجها. ذلك عن طريق إجراء جلسات علاج نفسي فردي أو جماعي تعمل على تغيير طريقة التفكير المُتبعة، واستبدال السلوكيات السلبية بأخرى إيجابية. و كذلك التواصل ما بين مراكز علاج الإدمان والأسرة للوقوف على الأسباب التي أوقعته في دائرة الإدمان.

  • التأهيل الإجتماعي والعودة إلى الحياة الطبيعية بعد التعافي

تهدف تلك المرحلة إلى إعادة تأهيل المريض إجتماعياً مرة أخرى ومساعدته على العودة إلى الحياة الطبيعية، وكيفية التعامل مع المجتمع عامة والأهل والأصدقاء خاصة، دون اللجوء للمخدرات مرة أخرى.
وهنا يظهر بوضوح دور مراكز علاج الإدمان وتميزها من حيث إستمرارية الرعاية بعد علاج الإدمان والتعافي لتجنب التعرض للانتكاسة مرة أخرى.

  • تكلفة علاج الإدمان

تكلفة علاج الإدمان يتم تحديدها طبقاً لمعلومات الحالة المرضية من حالة المتعاطي، والمدة التي سيمكثها في مركز علاج الإدمان، وتكلفة البروتوكول المُتبع في العلاج من أدوية.
فمثلاً في المصحات الحكومية والمستشفيات تكون تكلفة العلاج بمبلغ رمزي أو يكون علاج الإدمان مجاناً.
ولكن تختلف الخدمة الطبية المقدمة من المصحات والمراكز والمستشفيات الحكومية كلياً عن مراكز علاج الإدمان الخاصة أو المصحات أو المستشفيات الخاصة، والتى غالباً ما تكون تكلفة علاج الإدمان داخلها أعلى بكثير، وذلك بناء على مميزات هذا المكان من إقامة ورعاية طبية، وما تقدمه من خدمات مميزة .
برامج وأنظمة الإقامة المتوفرة:-
برامج الإقامة الكاملة.
برامج نصف الإقامة.

المميزات العامة للعلاج داخل مراكز علاج الإدمان الخاصة

  • توفير مكان هادئ ومريح متوفر به أماكن إقامة ومجهز بالمرافق والخدمات اللازمة، وأماكن ترفيهية.
  • إتباع خطة علاج وبروتوكول تتناسب مع الحالة الصحية لكل مريض ونوع المخدر ومدة الإدمان.
  • الأختيار المتميز للطقم الطبي من أطباء وممرضين متخصصين في التعامل مع الجوانب النفسية والجسدية التي يتركها الإدمان على المريض.
  • توفير البرنامج الدوائي الخاص بكل مريض للتعامل مع مراحل العلاج المختلفة.
  • تقديم برامج إقامة مختلفة تتناسب مع الحالة الإقتصادية والإجتماعية للمرضى.
  • الرعاية الأسرية وإلتزام التواصل التام ما بين الأسرة ومكان العلاج أثناء العلاج وبعد التعافي للوقوف على مصلحة المريض.

والسؤال الأن …ما هو أشهر مركز لعلاج الإدمان من حيث توافر كل هذه المعايير الصحية السليمة ؟

مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان من أكثر وأشهر مراكز علاج الإدمان ليس في مصر  بل في دول الخليج أيضاً في الكويت و السعودية و البحرين وغيرها من الدول العربية. وذلك من حيث تميزها في تطبيق، ومراعاة كل المعايير، والأسس الصحية المذكورة سابقاً، والعمل على تحقيق الهدف وهو التعافي الكامل لمدمني المخدرات، وأيضاً لعلاج الأمراض النفسية. كما يعد مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان من أكثر المراكز تميزا في توفير كوادر طبية على أعلى مستوى علمي، وأكاديمي بداية من الأطباء والصيادلة وطاقم التمريض. فالطاقم الطبي ذو خبرة عظيمة في التعامل مع المرضى، والوقوف على علاجهم وإتباع أعلى الخطط والبرامج العلاجية. كما أن المكان يتميز بالأهتمام بكل شروط ومعايير التعقيم والنظافة الطبية على مدار الساعة. مع تقديم كافة خدمات و متطلبات الإقامة بأنواعها بأسعار مناسبة،مع خدمة فندقية ذات كفاءة عالية. مع مراعاة ما تقدمه من خدمات علاجية مميزة تتناسب مع كافة احتياجات المرضى، من برامج التأهيل النفسي والدعم النفسي والسلوكي، وتحقيق نسبة شفاء عالية. و توفير التواصل ما بين مركز الهضبة وأُسر مدمني المخدرات للحصول على أقصى درجات النجاح في كل مراحل العلاج حتى نصل إلى مرحلة التعافي وكذلك فيما بعد مرحلة التعافي . مع توفير قدر عال من السرية والخصوصية، و مراعاة فروق السن بين المرضى. بالإضافة إلى إتاحة الكثير من الخدمات الترفيهية، والأنشطة الرياضية، والتواصل الإجتماعي بين المريض والأهل والأصدقاء، وخاصة فترة ما بعد التعافي.

أشهر الأماكن المنتشر بها مراكز علاج الإدمان في مصر

من هذه المناطق المنتشر بها مراكز علاج الإدمان ومصحات نفسية لعلاج الإدمان في مصر:

  • مراكز علاج الإدمان في الجيزة.
  • مراكز علاج الإدمان بالإسكندرية.
  • مراكز علاج الإدمان في 6 أكتوبر.
  • مصحة لعلاج الإدمان في بمدينة نصر.

ترجع شهرة وجود مراكز علاج الإدمان في هذه المناطق،وذلك لكثرة نسبة تعاطي المخدرات بين شباب وأطفال وحتى كبار السن في هذه المناطق.

مصادر المقال:

ربما يعجبك أيضا…

علاج ادمان الاستروكس

علاج ادمان الاستروكس

علاج الادمان من الاستروكس الاستروكس تلك الكلمة التي صار لها دوياً في المجتمع العربي فبعد ان غزا الاستروكس اسواق...

فريق التدريب

فريق التدريب

[tmm name="%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d9%8a%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac%d9%8a"]

الفريق العلاجي

الفريق العلاجي

د/ أحمد مصطفى ( المدير العام ) مدير عام دار الهضبة واخصائي ادارة مستشفيات وحاصل علي جائزة الجودة والتميز من وزير...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان