شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر مراكز علاج الإدمان في الغربية: طنطا..كفر الشيخ ..المحلة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مراكز علاج الادمان في الغربية
المقدمة

مراكز علاج الادمان فى الغربية هي مراكز تعمل جاهدة على قدر الإمكانيات المتاحة من أجل تلبية احتياجات المُدمن في تلك المناطق، لكن الواقع المرضي المتعلق بالإدمان قد يحتم بذل المزيد من الجهد ومواصلة التخطيط من أجل إنشاء عدد أكبر من مستشفيات علاج الادمان بطنطا من أجل استيعاب العدد المتزايد للمدمنين كل يوم في تلك المناطق.

والحقيقة أن محاولة العثور على مصحة لعلاج الادمان بطنطا، أو محاولة الوصول إلى مراكز علاج الادمان بكفر الشيخ بأعداد كبيرة ، ما هو إلا مؤشر سلبي وإيجابي في نفس الوقت، فالمؤشر السلبي هو أن نسبة عدد المدمنين في تزايد ولا يعرفون إلى أين يتوجهون لضمان علاجهم بأمان، والمؤشر الإيجابي أن المُدمن أصبح أكثر وعياً بخطورة الإدمان وأهمية الخضوع للعلاج في مراكز علاج الادمان في طنطا أو مناطق الغربية الأخرى، لكنه يصطدم بما هو مُتاح.

وما هو متاح هي مراكز لعلاج الادمان في الغربية محدودة جداً تقتصر تقريباً على مركزين لعلاج الادمان، مما يحتم عليه الانتظار لمدة طويلة من أجل بدء العلاج الفعلي، ناهيك عن تواجد مراكز لعلاج الادمان بالمحلة الكبرى أقيمت بمجهودات خاصة ولكن مازال ينقصها أدوات العلاج المهنية والخبرة.

وفي مقالنا سوف نقدم لك اسماء و عناوين مراكز علاج الادمان في الغربية أبرزها، والحديث حول أقصى ما يُمكن تقديمه هناك، وما هي وجهتك إذا وجدت نفسك في قائمة الانتظار، أو أمام خطورة الانتساب لمركز علاج ادمان في طنطا غير مُرخص، تابع معنا لمعرفة الحلول المثلى لمثل تلك الأوضاع قبل أن يبلعك الإدمان مرة أخرى، مهدداًً إياك بالاضطراب الكلى، المرض، وحتى الموت في أي لحظة.

مراكز علاج الإدمان في الغربية ومتطلبات المُدمن

متطلبات المدمن واقع مراكز علاج الادمان طنطا بالغربية

متطلبات المدمن واقع مراكز علاج الادمان طنطا بالغربية

مراكز علاج الادمان في طنطا تبحث عن تقديم خدمة متكاملة للمُدمن من أجل إخراجه من سيطرة الإدمان نهائياً حتى تصل به إلى مرحلة التعافي التام، ولكن ذلك الأمر يحتاج إلى تلبية متطلبات المدمن على المدى القصير والطويل:

  • أعلى مستوى من الرعاية والعناية في الفترات الأولى من العلاج لحماية المدمن من أي خطورة محتملة.
  • تطبيق تقنيات متعددة عالية الجودة لكل حالة على حدة والمتابعة الخارجية من أجل منع الانتكاسة.

وهنا ورغم محاولة الارتفاع بمستويات الخدمات المقدمة، قد يشوب مستشفيات علاج الادمان في طنطا الكثير من القصور، فدعونا قبل ذكر كل ما هو متاح من مراكز لعلاج الادمان في طنطا، نُلقي نظرة على ما يحتاجه المُدمن من متطلبات وبين ما هو كائن بالفعل داخل محافظة الغربية.

متطلبات المُدمن الراغب في علاج الادمان في طنطا والغربية واقع مراكز علاج الادمان في طنطا والغربية
ضرورة بدء برنامج علاج الادمان في أسرع وقت لتجنب المضاعفات. التأخر في بدء علاج الادمان في طنطا بسبب محدودة المراكز التي تقتصر على مركزين لعلاج الادمان بالمجان، وعدد قليل من المراكز الأخرى، وهذا الأمر يحول المدمن إلى اسم في قوائم الانتظار الطويلة، حينها قد يرجع عن قراره، مما يدفعه للاستمرار في التعاطي لدرجة خطيرة.
تعدد المراكز حتى يقع اختياره على أفضل مركز لعلاج الادمان في طنطا والغربية قلة عدد مراكز علاج الادمان في المحلة الكبرى وكفر الشيخ وغيرها من مناطق الغربية، تجعل الاختيارات أمام المدمن محدودة، مما يدفعه لاختيار الأفضل من بين ما هو متاح أي مضطراً، بينما لا يستطيع الانتساب لأفضل مركز يقدم أعلى مستويات الرعاية والعناية من حيث أحدث الطرق والبرامج من أجل ضمان علاج الادمان نهائياً.
صروح متكاملة تطبق برامج العلاج على أعلى مستوى يوجد فقط بعض المنشآت التي تقدم مستويات للعناية والرعاية متوسطة أو أقل من ذلك من العناية والرعاية التي يحتاجها المُدمن، خاصة في المراحل الأولى من علاج الحالات الإدمانية الشديدة.
وفرة الخبرات والكفاءات العُليا في جميع التخصصات عدد قليل من الخبرات والكفاءات، بسبب ميل أصحاب الخبرة الطويلة في علاج الإدمان للعمل في القاهرة، بجانب قلة المدربين والمعالجين السلوكيين المشهود لهم بالكفاءة في مصر والوطن العربي، بينما في القاهرة وخاصة منطقة المقطم والمعادي يوجد كفاءات مميزة تعالج الادمان بنسب مرتفعة جداً كالموجودة في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الأدمان.
البعد عن مسببات الإدمان قدر الإمكان من أجل خفض نسبة الوقوع في الانتكاسة. القرب من بيئة الإدمان، مما يزيد من احتمالية الوقوع في الانتكاسة، حيث أثبت الدراسات أنه كلما بَعُدَ المدمن عن مسببات الانتكاسة أثناء فترة العلاج، كان أكثر استجابة للعلاج، لذا يفضل المعظم علاج الادمان في القاهرة خاصة في المراكز المتكاملة التي تقدم خدمة على أعلى مستوى بسبب الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها كمركز دار الهضبة.
برنامج علاجي يُلائم ويناسب حالة المُدمن الفريدة مراكز علاج الادمان في طنطا، كفر الشيخ، المحلة الكُبرى قد تجد معظمها يُقدم برنامج علاجي عام على جميع المُدمنين، الأمر الذي قد يُقلل من جودة العلاج واستجابة المُدمن.
تعامل خاص وفريد للدعم والإشباع العاطفي قلة عدد الأطباء، والأعداد المتزايدة للمدمنين، قد تجعل من الصعب أن يقدم الطبيب كل ما لديه للمدمن، من أجل إشباعه عاطفياً، ودعمه بالشكل القوي الذي يحتويه نفسياً بشكل مهني.
برنامج رعاية لاحقة لمنع انتكاسة المدمن  تقدم مستشفيات علاج الادمان في طنطا برامج قصيرة إلى حد ما للرعاية اللاحقة من أجل منع الانتكاس على أقصى تقدير 90 يوماً، وهذا لا يُناسب جميع الحالات، إذ أن بعض الحالات الإدمانية تحتاج إلى برامج رعاية لاحقة طويلة قد تصل إلى 6 أشهر أو يزيد، من أجل معالجة مسببات الإدمان.

هذا الواقع قد يجعل مراكز علاج الادمان في الغربية ومناطقها أقل جودة، وبالتالي ترتفع نسبة الانتكاسة بشكل متزايد، لذا تتجه فئة كبيرة إلى علاج الادمان في القاهرة كأفضل بديل حيث تتوافر في القاهرة كافة متطلبات علاج الإدمان وعلى أعلى مستويات، وذلك يرجع إلى وجود مراكز متعددة أفضلها مستشفى دار الهضبة.
بينما هناك فئة من المدمنين لا يملكون الوعي الكافي للخيارات المتوفرة، وقد يقعون ضحية الانتساب لمراكز علاج الادمان في طنطا الغير مُرخصة مما يوقع المدمن في مخاطر وأزمات صحية، ناهيك عن التعامل العنيف مع المدمن، حيث يشرف على العلاج أشخاص غير أطباء أو مهنيين..

وفيما يلي ذكر لمراكز علاج الادمان في طنطا وبعض مناطق الغربية الأخرى.

خيارات مراكز علاج الإدمان في الغربية وطنطا

برغم محدودية وجود مرافق علاج الإدمان في طنطا والغربية عموماً إلا أنه من حق الباحث عن العلاج في تلك  المراكز أن يجد دليلاً لأبرز مراكز علاج الادمان في الغربية ومناطقها الكُبرى كطنطا، كفر الشيخ والمحلة الكبرى، حتى يرى الخيارات أمامه بصورة كاملة، وتقييم ما هو مقبل عليه لاختيار الأفضل، أو الاتجاه للمراكز الأكثر خبرة وتخصص في القاهرة، وخيارات مرافق

العلاج هي إما مركز أو مستشفى أو مصحة لعلاج الادمان في طنطا والغربية، وفيما يلي تعديد لأبرز تلك المرافق في الغربية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أولاً مركز علاج الادمان في الغربية بصفة عامة

مركز علاج الادمان بالغربية هو مركز شبرا قاص للصحة النفسية وعلاج الإدمان، ويُعد المركز الوحيد الذي يُقدم خدمات علاج الادمان إذا استثنينا مراكز علاج الادمان بطنطا، كفر الشيخ، المحلة الكُبرى، ورغم ذلك هو مركز غير متخصص لعلاج الادمان فقط، بل يُقدم خدمات المعالجة النفسية بشكل عام، مما يُقلل من تلبية متطلبات المُدمن التي تحتاج إلى عناية ورعاية على أعلى مستوى، ونجد أن مركز شبرا قاص يُقدم خدماته لعلاج الإدمان في يوم واحد فقط في الأسبوع وهو يوم الثلاثاء من الثانية ظهراً وحتى الخامسة عصراً، وهذا يؤكد أن المُدمن لن يجد كل المتطلبات التي يحتاجها لعلاج الإدمان خاصة في فترة سحب السموم، أو الرعاية الداخلية للمعالجة النفسية والتأهيل السلوكي، مما يجعله في خطر دائم حيث وقوع الانتكاسة.

عنوان مركز شبرا قاص للصحة النفسية وعلاج الادمان

عنوان مركز شبرا قاص للصحة النفسية وعلاج الادمان هو مركز سنطة-  طريق ميت حبيش بجوار قسم الشرطة ويفتح أبوابه للعلاج النفسي للمدمنين يوم الثلاثاء، أما عن رقم تليفون مركز شبرا قاص للصحة النفسية فهو 0404305739.

ثانياً أبرز مراكز علاج الادمان في طنطا المتاحة

عناوين أبرز مراكز علاج الادمان بطنطا

عناوين أبرز مراكز علاج الادمان بطنطا

هي مراكز قليلة للغاية إذا ما قارناها بنسبة المُدمنين الراغبين في العلاج، وأبرز مراكز علاج الادمان في طنطا هي:

  • مركز طنطا للصحة النفسية، ويتيح الخدمات العلاجية للإدمان ثلاث أيام في الأسبوع فقط.. أيام الاثنين والثلاثاء والخميس.
  • مركز فيسيتشاتري لعلاج الإدمان.
  • مركز الماسة للطب النفسي.

عناوين أبرز مراكز علاج الادمان بطنطا

  • عنوان مركز طنطا للصحة النفسية وعلاج الادمان هو شارع عبد الحي مشهور بجوار مستشفى طنطا الجامعية.
  • عنوان الماسة للطب النفسي هو الجوهرية- طنطا- الغربية.
  • عنوان مركز فيسيتشاتري للطب النفسي هو قسم 2 طنطا- الغربية.

عن مركز طنطا للصحة النفسية وعلاج الادمان

هي عيادة تخصصية في الأساس للطب النفسي، وتم الإعلان عن تقديمها لخدمات علاج الادمان بطنطا، وتعتبر الأولى من نوعها من حيث تخصص مراكز علاج الادمان بطنطا، وهي المركز الوحيد المتواجد في طنطا لذلك الغرض، حيث أقامت بروتوكولاً لمكافحة الإدمان على المخدرات، وربطها بالخط الساخن لعلاج الادمان، حيث يستطيع المُدمن من خلال الاتصال برقم 16023 الاستفادة من خدماتها ثلاثة أيام في الأسبوع، كما تقدم خدمات داخلية للعلاج التأهيلي وطب المجتمع، ولكن مع تزايد المترددين يومياً على مركز طنطا للصحة النفسية، قد يجد المدمن نفسه في قائمة الانتظار لمدة طويلة، ولكن ذلك لا ينفي الدور الفعال الذي يقوم به المركز لخفض نسبة المدمنين في طنطا.

ثالثاً مستشفيات علاج الادمان في طنطا

عند البحث عن مستشفيات علاج الادمان بطنطا سترى الأمر محصوراً بين اختيارين أو ثلاثة، مما يصعب عملية الاختيار على المُدمن، والاطمئنان على وجود معايير الجودة داخلها، حيث برامج علاج الادمان الشاملة رغم ما تقوم به تلك المستشفيات من جهود، إلا أن جودة العلاج مازالت تحتاج إلى الكثير من التحسينات، وذلك الواقع يفسر لنا لماذا تزداد نسبة الانتكاسة في طنطا بعد العلاج، بينما هناك ارتفاع كبير في نسبة العلاج والتعافي ومنع الانتكاسة تحققه مستشفى دار الهضبة على مستوى مصر بجميع محافظتها، أما عن أبرز مستشفيات علاج الادمان في طنطا فهي:

  • مستشفى الطب النفسي وعلاج الادمان بطنطا.
  • مستشفى امل لعلاج الادمان بطنطا.
  • مستشفى الهدايه للطب النفسي بطنطا.

مصحة لعلاج الادمان بطنطا

ربما يجد الباحث عن مراكز علاج الادمان بطنطا والغربية صعوبة في البدء في البرنامج العلاجي بشكل سريع، نظراًَ لقائمة الانتظار الطويلة، وقد يلجأ إلى مصحة لعلاج الادمان بطنطا، أو مصحة نفسية في طنطا، وهو غير عالم بحدود الخدمات المقدمة في تلك المرافق في طنطا، والواقع إن مصحة لعلاج الإدمان بطنطا هي وحدة صغير تابعة لمستشفى تقدم الحد الأدنى من الخدمات لعلاج الإدمان كالاستشارات النفسية وغيرها، وهناك عيادات تقوم بذلك الدور، بينما لا تتمكن من سحب السموم بمستوياته العليا، لأنها لا تحتوى على وحدة عناية خاصة، كما أنها لا تُقدم برامج مُتعددة تناسب كافة حالات الإدمان، بخلاف القصور في برامج التأهيل التي تحتاج إلى صرح كبير لتطبيق أنواع العلاجات الفعالة والحديثة، ومن اتجاه آخر نادراً ما نجد مصحة لعلاج الادمان بطنطا تقدم برامج الرعاية الخارجية لمنع الانتكاسة، لذا يُعد العلاج في مصحة لعلاج الادمان في طنطا غير مضمون النتائج، ولكنه قد يؤتي بنتائج مع حالات التعاطي الخفيفة، وأبرز مصحة نفسية في طنطا  لعلاج الادمان والأمراض الأخرى هي:

  • المصحة التابعة لمستشفى طنطا.
  • مصحة دار حياة للطب النفسي.
  • مصحة د/ هند للطب النفسي والجهاز العصبي.

وبعد ذلك الذكر والتعديد لمراكز علاج الادمان في طنطا والغربية ومستشفياتها، يوجد بعض الأماكن الأخرى الذي يكثر البحث فيها عن أماكن ومراكز علاج الادمان بالغربية، مثل كفر الشيخ والمحلة، وفيما يلي ذكر لأشهر أماكن علاج الادمان في الغربية فيما يتعلق بتلك المناطق.

دور مراكز علاج الادمان بطنطا لعلاج مدمني كفر الشيخ

بالنسبة لواقع مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ ومستشفياتها، فالأمر تابع للمرافق العلاجية الموجودة في الغربية وطنطا، حيث يقدم مرفقين فقط الخدمات العلاجية للإدمان لكفر الشيخ أيضاً، وقد أكد المسؤولون في أكثر من مناسبة أن تلك مستشفيات ومراكز علاج الادمان بطنطا تقوم برعاية كافة المدمنين في منطقة وسط الدلتا، فهل هناك اختيارات أكثر من ذلك لعلاج الادمان بكفر الشيخ، هذا ما سنقدمه خلال ما هو قادم.

أولاً: أشهر مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ

أشهر مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ

أشهر مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ

رغم خدمة مراكز علاج الادمان في الغربية وفتح باب الرعاية والعناية إلى مناطق وسط الدلتا بشكل عام، إلا أن الراغبين في في علاج الادمان يعانون بسبب قلة المراكز وقوائم الانتظار الطويلة، ناهيك عن النواقص الموجودة في مراكز العلاج، والنقص في الإيفاء بمتطلبات برامج علاج الادمان السكنية التي تقدم أعلى مستويات الرعاية الموجودة في برامج العلاج الحديثة، لذلك كان الاتجاه الأمثل لمدمني كفر الشيخ هو الانتساب لمراكز علاج الادمان في القاهرة خصوصاً مستشفى دار الهضبة التي تستقبل أعداد متزايد كل يوم من كفر الشيخ وما جاورها، لتساهم في خفض نسبة الإدمان بشكل فعال في تلك المناطق، نظراً لجودة الخدمات، وتقديم أعلى مستويات العناية، بتسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية من أصحاب الكفاءة والخبرة على مستوى مصر والوطن العربي، ولكن دائماً المُدمن في احتياج لإتاحة الخيارات ومعرفة ما هو قائم، وعليه أشهر مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ هي:

  • مركز علاج الادمان بمستشفى الصحة النفسية بطنطا.. يُمكن الاطلاع على كافة التفاصيل عنها أعلاه.
  • مركز علاج الادمان بشبرا قاص بمركز سنطة.
  • مركز الحُرية للطب النفسي بكفر الشيخ.
  • مركز شروق للطب النفسي وعلاج الادمان بكفر الشيخ.
  • مركز أيادي للطب النفسي بكفر الشيخ.

ثانيًا: عناوين مراكز علاج الادمان بكفر الشيخ

اسم مراكز علاج الادمان بكفر الشيخ  عناوين مراكز علاج الادمان بكفر الشيخ
مركز علاج الادمان بمستشفى الصحة النفسية قسم 2- شارع عبد الحي مشهور- طنطا
مركز علاج الادمان بشبرا قاص مركز سنطة- الغربية.
مركز الحرية للطب النفسي بكفر الشيخ كفر المرابعين- طريق بلطيم- كفر الشيخ- الغربية
مركز شروق للطب النفسي بكفر الشيخ  الطايفة- كفر الشيخ- الغربية.

وبسبب قلة المراكز، أصبح الطلب على دكتور لعلاج الادمان بكفر الشيخ مُزايد، رغم أن ذلك الأخير لا يستطيع وحده القيام بدور فريق كامل مُتخصص لعلاج الادمان، من أطباء، وأطباء نفسيين، معالجين سلوكيين، متخصصين في العلاج الطبيعي والغذائي، مُدربين للتنمية البشرية، فريق تمريضي متخصص لعلاج الإدمان، لذا من الطبيعي علاج الادمان عند دكتور واحد فقط لا يفي أبداً بما يحتاجه للُمدمن للتخلص النهائي من إدمان المخدرات بطنطا وكفر الشيخ وغيرهما من مناطق الغربية.

ثالثًا: هل يوجد دكتور لعلاج الادمان بكفر الشيخ؟

بالطبع يوجد دكتور لعلاج الادمان بكفر الشيخ، وبعدد خيارات رغم قلتها، ولكن قبل التفكير في الانتساب لعيادة لعلاج الادمان في كفر الشيخ على الباحث أن يسأل نفسه عدة أسئلة:

  1. أيهم يستطيع أن يُقدم خدمة سكنية كاملة لاحتواء حالة المُدمن وحمايته من الانتكاسة؟
  2. هل يوجد هناك من يُقدم خدمات سحب السموم بوحدة عناية على أعلى مستوى بالنسبة لحالات الإدمان الشديدة؟
  3. هل هناك من يُقدم صرح يقيم فيه المُدمن كبيئة آمنة للبعد عن مسببات الإدمان والانتكاسة؟
  4. هل يوجد تقنيات علاجية نفسية وسلوكية التي تحتاج إلى أجهزة متقدمة للجلسات الجماعية والفردية، للعلاج الترفيهي والروحي للإشباع العاطفي للمدمن والوصول إلى الاستواء النفسي الذي يُمكنه من مغالبة مسببات الانتكاسة؟

تلك هي الأسئلة التي يجب أن يبحث عن إجاباتها المُدمن عند البحث عن عيادة لعلاج الادمان بكفر الشيخ، ورغم ذلك لا يمكن أبداً أن ننكر مجهودات الأطباء في تلك المناطق لعلاج الادمان للحالات الخفيفة للإدمان والتي تبدي استجابة مقبولة حسب الإمكانيات وطرق العلاج المتاحة،  أما عن أبرز دكتور لعلاج الادمان في كفر الشيخ فهو:

  • د/ شيرين للطب النفسي وعلاج الإدمان.
  • د/ أحمد جابر للطب النفسي.
  • د/ سميرة للأمراض العقلية والطب النفسي.

رابعًا: أشهر مراكز علاج الادمان بالمحلة الكُبرى بالغربية

أشهر مراكز علاج الادمان بالمحلة الكُبرى بالغربية

أشهر مراكز علاج الادمان بالمحلة الكُبرى بالغربية

بجانب خدمة مراكز علاج الادمان بطنطا والغربية للراغبين في العلاج بالمحلة الكُبرى، يوجد بعض المراكز الأخرى التي تقدم خدمات لعلاج الادمان، ولكن كعهد الخدمات المقدمة في الغربية عموماً، تجد نُدرة، بجانب حاجة المُدمن للبعد عن بيئة الإدمان لتقليل فرص وقوع الانتكاسة ونسبتها المرتفعة، والاحتياج لصرح متكامل يحوي المُدمن كُلياً خلال أشهر العلاج للتعافي النهائي والمضمون في العلاج، وبسبب نُدرة تلك المراكز، قد يقع المدمن ضحية لمراكز علاج الادمان في المحلة الكُبرى غير المرخصة، لذا نجد أن نسبة كبيرة من مدمني المخدرات في المحلة الكبرى يتجهون إلى مراكز علاج الادمان في 6 اكتوبر-المقطم- المعادي، حيث وجهتهم الدائمة مستشفى دار الهضبة، لما تتمتع به من سمعة طيبة، متخذة مكانها كأفضل مستشفى لعلاج الإدمان في مصر على رأس القائمة، وأشهر مراكز علاج الادمان بالمحلة الكُبرى هي:

  • مركز اطمئن للطب النفسي وعلاج الادمان وعنوانه طريق المحلة الدائري- المحلة الكبرى- الغربية.
  • مركز الفنار للطب النفسي وعلاج الادمان وعنوانه عزبة الشرقية- المحلة الكبرى- الغربية.
  • عيادة د/ محمد طه للطب النفسي وعلاج الادمان.

ويتضح قلة مراكز علاج الادمان في المحلة الكُبرى الأمر الذي يجعل المُدمن غير قادر على التأكّد من اختياره، فضيق دائرة المُتاح يجعل إمكانية الانتساب لافضل مركز لعلاج الادمان بطنطا والغربية وغيرها من المناطق أقل من المتوقع، ولكن دائماً هُناك حلول بفضل الجهود الكُبرى التي يقوم بها صندوق مكافحة المخدرات في مصر، خاصة الدور التوعوي والرقابي على أفضل مراكز العلاج في مصر، والإشادة بها، ومنحها شهادات التميز والجودة، حتى تزداد ثقة المدمنين من جميع أنحاء الجمهورية فيها مثل صرح مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، فكيف تتأكد أنك في أفضل مركز لعلاج الادمان في مصر كبديل متميز يقدم كل ما تحتاجه للتعافي الأكيد من الإدمان، إليك نصائحنا لتسير على الدرب الصحيح.

نصائح لراغبي علاج الادمان في طنطا والغربية للانتساب لأفضل مركز

راغبي الانتساب لمراكز علاج الادمان في طنطا والغربية الاتجاه المناسب لهم هو مراكز علاج الادمان في القاهرة، نظراً لما تحويه تلك الأخيرة من أماكن على أعلى مستوى، ولكن هذا لا يجعل الانتساب لأي مركز ضامن لسلامة المُدمن، حيث هناك عدة معايير من أجل التمكن من الانتساب لأفضل مركز لعلاج الادمان في القاهرة، ومن أهم النصائح المُقدمة لراغبي علاج الادمان في طنطا المتوجهين لتلقي الخدمات في القاهرة ما يلي:

  • تأكد من امتلاك المركز الاعتمادات والتراخيص الرسمية، التي تؤكد لك خضوع معظم البرامج والتقنيات المستخدمة لرقابة وزارة الصحة والجهات المنوطة بذلك الأمر.
  • تأكد من خبرة المركز في علاج الإدمان بما لا يقل عن 15 سنة.
  • تأكد من حصول المركز على شهادات التميز من وزارة الصحة.
  • اطّلع على أسماء الخبرات والكفاءات التي تُطبق العلاج وتقنياته.
  • تأكد من تطبيق مبدأ السرية التامة لمعلومات العملاء والمرضى.
  • اسأل على برامج علاج الإدمان الموجودة وتأكد من وجود برامج علاج الادمان السكنية والخارجية بكافة أنواعها.
  • تأكد من أن برامج علاج الإدمان ليست عامة، وتوضع بشكل خاص لكل مدمن على حدة لتلائم حالته الفريدة.
  • أهمية التأكد من أن كل وحدة علاجية منفصلة داخل المركز، خاصة وحدة سحب السموم، وبذلك تضمن أن وحدة سحب السموم تقدم أعلى مستوى من الرعاية لضمان سلامتك أثناء علاج اعراض انسحاب المخدرات، وأيضاً وجود وحدة علاجية نفسية وتأهيلية على أعلى مستوى في نفس المكان، كما يُنصح بالسؤال عن التقنيات المتبعة للعلاج النفسي.
  • زُر مركز علاج الادمان قبل الانتساب إليه، وتأكد من جودة الغرف ومطابقتها للخدمات الفُندقية لضمان راحة المدمن الجسدية والنفسية.
    تأكد من القاعات المُصممة للعلاج النفسي الفردي والجماعي، ووجود كافة التقنيات العلاجية، وكذا القاعات الترفيهية، والعلاج الطبيعي، فهذا أمر في غاية الأهمية حتى يُكمل المدمن مشواره في العلاج ويُشبع عاطفياً ويروّح عن نفسه.
  • اسأل عن الدعم النفسي للمُدمن، ومدى القدرة على احتواء حالته، وتلبية متطلباته، إذ يجب أن يكون هناك فريق علاجي نفسي وتمريضي يمتلك كفاءة عالية وخبرة.
  • ركز على أهمية وجود فريق كامل لعلاج الإدمان من أطباء، ومعالجين نفسيين أمراض عصبية، مدربي التأهيل السلوكي والتنمية البشرية، معالج طبيعي، خبير تغذية، مدرب لياقة.
  • تأكد من المساحات الخضراء ووسعها، ومدى مطابقتها للمنتجعات العلاجية، وذلك يُشعر المريض وكأنه في فترة نقاهه ممتعة في مجتمع مُصغر، ولا يشعره بأنه في محبس ويقتصر الأمر على العلاج وفقط.
  • جودة مركز العلاج تتأكد بامتلاك منتجع سياحي، وتقديم خدمات التعافي بعد العلاج بكافة أشكالها بعد إتمام البرنامج العلاجي.. عليك التأكد من وجود كل ذلك، بجانب زيارة العيادات الخارجية التابعة للمركز أو المستشفى.
  • اسأل عن نسب شفاء علاج الإدمان والتعافي منه على المدى الطويل، كما حققها المركز على أرض الواقع.

كل تلك المعايير تجدها في مكان واحد، كأفضل مستقبِل لراغبي علاج الادمان في طنطا والغربية، وهو مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان، حيث الجودة الأعلى، والخدمات الفريدة في مصر والوطن العربي، يُمكنك التواصل مع المتخصصين بسهولة وبسرية تامة عبر رقم الواتس آب 01154333341، أو قُمْ بزيارتنا للتأكد بنفسك من توافر كافة المعايير العالمية لعلاج الادمان.

الخلاصة

مراكز علاج الادمان في طنطا والغربية هي مركز علاج الادمان بمستشفى الصحة النفسية بطنطا، ومركز شبرا قاص لعلاج الادمان بمركز سنط، وتلك المراكز تقدم خدماتها لكافة مناطق وسط الدلتا، مع وجود بعض مراكز علاج الادمان بكفر الشيخ، وقد تجد قلة من مراكز علاج الادمان في المحلة الكبرى.

ندرة تلك المراكز، مع عامل قلة الخبرات والكفاءات التي لها باع طويل في مصر والوطن العربي في ذلك المجال تقف حائل أمام المُدمن في طنطا والغربية لعلاج الادمان بشكل عاجل مع ضمان التعافي بشكل نهائي، لذا قد نجد بعض المرضى يتورطون في الانتساب لمراكز علاج الادمان في طنطا الغير مرخصة، ليقعوا تحت أيدي أشخاص غير مهنيين مما يُسبب لهم الأزمات الصحية البالغة، ناهيك عن حالات الهروب بسبب الجحيم الذي يلاقونه هُناك بسبب سياسة العنف المتبعة، ونلاحظ أيضاً أن هناك محاولة العثور على دكتور لعلاج الادمان في طنطا وكفر الشيخ، والتي تنتهي بأماكن تقدم علاجاً نفسياً، ولكن لا يوجد مستويات عليا لسحب السموم أو التأهيل النفسي.

لذلك يتجه أغلب راغبي علاج الادمان في طنطا إلى التخصص والمهنية الأعلى خبرة في القاهرة بدلاً من مراكز علاج الادمان في طنطا، وبالأخص مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان، نظراً لذيوع صيتها وسمعتها الطبية والكفاءات الموجودة داخلها، والبناءات التي يصفها جميع المنتسبين إليها بأنها صرح لا يضاهيه مكان آخر في مصر. في مصر.

للكاتبة: أ. الهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مراكز علاج الإدمان في الغربية

رقم الخط الساخن لمراكز علاج الادمان بطنطا والتابع لصندوق مكافحة إدمان المخدرات هو 16023، إذ يوجد مركز علاجي وحيد في طنطا مُخصص لعلاج الإدمان هو مركز مستشفى الصحة النفسية بطنطا، يُمكنك قراءة كافة المعلومات عنه في أجزاء المقال السابق، بجانب مراكز علاج الادمان بطنطا الأخرى

أفضل مركز علاج الادمان بالجيزة، كبديل لمراكز علاج الادمان بالغربية وطنطا نظراً لقوائم الانتظار وندرة المراكز في طنطا، هو مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان وعنوانه هو مني 9603 أمام كارفور المعادي- الطريق الدائرى- الحي الثامن.

مراكز علاج الادمان بالغربية تقتصر على مركز شبرا قاص، ويُقدم خدماته يوم واحد في الأسبوع لعلاج الإدمان، ويحتوى على وحدة واحدة للعلاج التأهيلي وطب المجتمع، ويقدم خدمات الرعاية اللاحقة لمدة لا تزيد عن 60 أو 90 يوماً إن استطاع المُدمن الانتساب إليه بسبب العدد المتزايد لعلاج الادمان، والأدوار المحجوزة التي لا تنتهي وقلة الأطباء المتخصصين، لذلك هناك قصور كبير في رعاية المدمن خارجياً بعد إتمام البرنامج العلاجي، وقصور في المراقبة والاتصال، وخدمة الجلسات الجماعية وإدماج المدمن المتعافي في مجموعات ومجتمع آمن على المدى الطويل، بجانب عدم وجود خيارات متنوعة للتعافي تناسب كافة الحالات الإدمانية بمستوياتها خاصة الشديدة منها، كالمنتجع السياحي النموذجي، مدرب التعافي، الراعي الخاص، وغيرها من البرامج، وننصح باللجوء إلى مستشفى دار الهضبة لتطبيق أعلى وأحدث برامج الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاس.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة