مراكز علاج ادمان الحشيش بالرياض

شارك هذه المقالة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

إدمان الحشيش بلاء يُعاني منه كثير من المجتمعات لما ينتج عنه من متاعب للفرد نفسه ومتاعب للمحيطين، لذلك كان السعي وراء إنشاء مراكز علاج إدمان الحشيش بالرياض هدفاً أساسياً لمحاربة انتشار هذا الإدمان.
علاج إدمان الحشيش ممكن ومتاح في المنزل دون اللجوء لمركز علاج إذا كان الإدمان في أول طريقه فيستطيع المدمن التوقف عن الحشيش، أما إذا كانت حالته مستعصية لابد من اللجوء الى مراكز متخصصة تتولى الإشراف على رحلته العلاجية ومتابعة تطور العلاج وملائمته للحالة، وكذلك السيطرة على الأعراض الانسحابية والتي ينتج عنها الآم شديدة يصعب على المريض تحملها وحده دون تدخل طبي، لذلك تعالوا بنا لنتعرف معاً على الطرق العلاجية المختلفة ونتحدث أيضاً عن أهمية اللجوء إلى مركز متخصص مثل مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

أهم المعايير التي لابد من توافرها في مراكز علاج الإدمان المتميزة

عن أخذ قرار العلاج من أحد المواد المخدرة من قبل المريض أو ذويه أول ما يؤخذ في عين الإعتبار هو توفير المركز للمرضى مكان هادئ ومريح مرفق بأماكن إقامة ومجهز بالمرافق والخدمات اللازمة.
الكشف والفحوصات الدقيقة وعمل كافة التحاليل والأسعار اللازمة والتعرف ما إذا كان المريض يعاني من أي أمراض أخرى أو يتعاطى نوع من أنواع الأدوية لتحديد الأدوية المناسبة لحالته مع اتباع خطة مناسبة مع الحالة الصحية لكل مريض ونوع المخدر وطول فترة الإدمان
السمعة الطيبة على إدارة المركز اختيار أطقم طبية من أطباء وممرضين متخصصين في التعامل مع الجوانب النفسية والجسدية التي يتركها الإدمان على المريض مدربين على كيفية التعامل مع تنوع الحالات وما يقابلهم من أعراض الانسحاب وغيرها
لابد أن يكون المركز مجهز بدقة مع توفير جميع المعدات الطبية ودراسة البرامج الدوائية للتعامل مع مراحل العلاج المختلفة باختلاف الحالات
يعمل المركز توفير برامج إقامة مختلفة تتناسب مع كافة الفئات وجميع الطبقات و إستعداد المركز لاستقبال كافة الحالات التي تعرض عليه
ومن أهم المعايير التي تميز المركز الجيد أن يوفر المركز برامج علاج خاصة بالمنتكسين، وتكون مختلفة عن البرامج المخصصة لعلاج المتعاطين ولابد من وجود الأخصائيين النفسيين للعلاج السلوكي
كما يحرص المركز على عمل تحاليل للمرضى بصورة مفاجأة وبشكل دوري للتأكد من انسحاب المادة المخدرة من الجسم الإهتمام بالعلاج السلوكي خلال مرحلة التعافي وإقامة الجروب سيرابي من أجل تبادل النصائح والتجارب والخبرات بين المرضى في مرحلة التعافي احترام خصوصية المريض والحفاظ على سرية التقارير الخاصة به وذلك من أمانة الطبيب.

أهمية وجود مستشفى خاص لعلاج الإدمان بالرياض

ينتشر الإدمان في السعودية بصورة سريعة مثل باقي الدول، لذلك كان لابد من توافر منظومة أو برنامج لعلاج ادمان الحشيش لأنه علاج نفسي وجسدي معاً، وقد تم الاهتمام بذلك عن طريق إنشاء أكثر من مستشفى خاص لعلاج الإدمان بالرياض بدلاً من كونه قسم في أحد المستشفيات العامة، ويعمل بها أطباء متميزون أعلى مستوى من الخدمات الطبية والنفسية، ويستطيع الأطباء من خلالها السيطرة على حالات الإدمان العديدة والمتنوعة بالمعاملة الحسنة والتأهيل النفسي والتشجيع.

يُتاح لدى بعض مستشفيات علاج الادمان فرصة العلاج بالمجان لمن ليس لديهم تأمين صحي أو الغير قادرين على نفقة العلاج، ويتم العلاج إما بالإقامة داخل المركز لتطبيق الخطة العلاجية التي يراها الطبيب مناسبة للحالة، أو من خلال العلاج في المنزل تحت إشراف طبيب مختص على أن يتم حضور الندوات واللقاءات الجماعية باستمرار لزيادة الوعي والإرشاد، وزيادة دافعية الشخص لمواصلة العلاج.

ماذا عن العيادات الخاصة لعلاج الإدمان بالرياض؟

لم ينقطع الأمل في علاج إدمان الحشيش وإن وصل المدمن حالة متاخرة، فبعد المتابعة مع المراكز المتخصصة من الممكن أن يعود المدمن عضو فعال في مجتمعه، كما أن هناك عيادات لعلاج العيون أو البطن أو الصدر يوجد عيادات خاصة لعلاج الإدمان بالرياض هدفها الأساسي مساعدة المدمنين في العلاج وابعادهم تماماً عن المخدرات بمختلف أشكالها.

يقوم بالإشراف على الحالات طبيب أو إستشاري متخصص فى علاج حالات الإدمان جسدياً ونفسياً وإجتماعياً وإعادة تأهيل للفرد،

ويكون العلاج داخل مراكز علاج إدمان الحشيش بالرياض بأدوات وأدوية مصرح بها من قبل وزارة الصحة آمنة وفعالة توصف بإشراف الطبيب، كما أن بعض الحالات تفضل العلاج خارج المملكة العربية السعودية فتأتي إلى مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان الذي يقدم خدماته العلاجية في سرية تامة وتنسيق مع طبيب الحالة،

ما هي مراحل العلاج التي تتبعها مراكز علاج الإدمان في الرياض؟

تُقدم مراكز علاج الادمان فى الرياض المعونة الأفضل والعلاج للمرضى بإخضاع المريض إلى برنامج علاجي ينقسم لعدة مراحل:

المرحلة الأولى:
الإقناع الذاتي والتأكد من أن المريض لديه رغبة لترك السموم والعودة للحياة الطبيعية، والإستمتاع بصحته وعافيته وتشجيعه على ذلك وحثه على التحلي بالصبر والإرادة.

المرحلة الثانية:
سحب السموم من جسم المريض بالتوقف التدريجي عن تعاطي الحشيش أو أي نوع من المخدرات كان سبب في إدمانه، وهى تعتبر أصعب مراحل علاج الإدمان في وجه المريض خلالها بعض الأعراض والمتاعب النفسية والصحية، كما يُعاني خلالها من العصبية المفرطة التي قد تدفعه لإيقاع الأذى بنفسه أو بمن يحيط به لذى نصحنا بضرورة الاعتماد على مراكز علاج إدمان الحشيش بالرياض.
يجد المتعالج بعض الآلام الأخرى مثل ألم بالبطن، صداع ، أرق وغيرها فيتم وصف له بعض الأدوية التي تساعده على التخفيف من ذلك الألم من قبل الطبيب المعالج، كما يتم منح المريض منشطات إذا إحتاج الأمر دون إفراط فيها حتى لايدمنها وتصبح إدمان من نوع جديد.

المرحلة الثالثة:
التأهيل الاجتماعي والنفسي وإخراج المدمن من بؤرة العزلة والاكتئاب ليقوم بعمله ومساندته لكبح الطلب الملح أو العابر للمخدرات في مرحلته هذه التى تُعتبر المرحلة المركزية في علاج الإدمان والتى قد تدوم طويلاً، ويكون الدور الأساسي لمراكز علاج هو العمل على حمايته من الانتكاس والعودة مع إعطائه نظام رياضي وغذائي يتبعه.

كيف يمكن اختيار افضل دكتور لعلاج الادمان في جدة؟

يتوقف اختيار افضل دكتور لعلاج الادمان في جدة على تعامل الطبيب مع مرضاه بالود واللين والعطف، وأن يتحمل كل مراحل ضعفه ولا ييأس منه قط ويهتم بتحسين نفسيته ومساعده في إرجاع ما فقده من علاقات وأعمال وأموال.
كما يعتبر افضل مراكز علاج إدمان الحشيش بالرياض الذي يُقدم أحدث الأدوية المصرح بها لمعالجة أثر توقف التعاطي وسحب السموم، واتباع الخطط العلاجية الحديثة مع وصف الأدوية بدقة وبحسب احتياج المريض.
يقبل المدمنين على العلاج عن الطبيب الذي يُصاحب مريضه ولا يتضجر منه ويحفظ سره ويتابع معه، ويستقبل إستشارات حتى بعد تخطي مراحل العلاج وهو ما يتوفر لدى مركز الهضبة لعلاج الإدمان.

لماذا العلاج بالرياض لابعد الخيار الأفضل ؟

تعاني المملكة العربية السعودية من تزايد مهول في أعداد المدمنين فعلي ما رصدته الاحصائيات والدراسات الرسمية فإن المملكة العربية السعودية يمكن فيها ما يقارب 200 ألف شخص مدمن ومن وقت عمل الإحصائية إلى وقتنا هذا تلك النسبة من المؤكد أن تلك النسبة قد تضاعفت بشكل كبير في تلك الأيام لذلك انخفضت قدرة المراكز العلاجية على استيعاب هذه الأعداد من مدمني المخدرات , وليس ذلك فقط بل أيضا يوجود بعض العيوب في خطط العلاج المتبعة في مراكز علاج الإدمان في السعودية وهذا الأمر الذي دفع الكثير من ذوي المرضى في البحث عن مراكز لعلاج الإدمان خارج المملكة العربية السعودية والتي توفر العديد من المميزات , ولذلك فإن كثير من المرضى يقررون السفر إلى مصر للعلاج من خلال مصحات ومراكز علاج الادمان بمصر والتي تعرف بالكفاءة والخبرة العالية في علاج مدمني المخدرات وتوفير العديد من البرامج العلاجية بما يتناسب مع كل حالة ، حيث تعرف المراكز العلاجية في مصر بالخبرة والكفاءة والدقة في الفحوصات والخطط العلاجية المقدمة للمرضى
ويرجع ذلك أيضا إلى قلة عدد المراكز الخاصة بعلاج الإدمان في الرياض وكذلك العيادات الخاصة الأمر الذي جعل جميع المرضى وذويهم يبحثون عن السفر للعلاج خارج المملكة وعلى الرغم من الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة السعودية لإنشاء العديد من مراكز علاج الإدمان إلا أنها ما زالت خطة علاج الإدمان في المملكة تفتقر إلى العديد من المميزات حيث أنها تتوقف على مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات فقط مع عدم توفير الإهتمام الكامل بالأشخاص المرضى قبل وبعد التعافي , وافتقار العلاج الي العلاجات النفسية وبرامج العلاج الاجتماعي الذي يؤثر بشكل كبير على خطة علاج الادمان لذلك يلجأ العديد من المرضى للعلاج في مصر وتتعدد المراكز ذات الدقة والمهارة والكفاءة العالية في مصر وضمن هذه المراكز مركز الهضبة لعلاج الإدمان.

هل يمكن علاج إدمان المخدرات في المنزل؟

يرغب بعض الأشخاص الراغبون فى التعافى من الإدمان في علاج إدمان المخدرات في المنزل، ولكن هذا النوع من العلاج قد يُسجل نسبة نجاح إذا كانت نسبة التعاطي بسيطة، ولكن إذا كانت الحالة متدهورة ننصح بضرورة الذهاب إلى مراكز علاج إدمان الحشيش بالرياض.

مراحل علاج ادمان المخدرات في المنزل كالآتي:

  • أن يقف التعاطي مع نفسه ويفكر في مدى الخطر الذي عرض نفسه وأسرته له.
  • إن يأخذ على نفسه عهد بالخضوع للعلاج وعدم محاولة التعاطي مرة ثانية.
  • يبعد عن الأشخاص الذين قاموا بدعوته لتجربة الحشيش وعن أي مدمنين تعرف عليهم أثناء طلبه للمخدرات.
  • إذا شعر أنه مجهد أو متعب أثناء التوقف عن المخدر ننصحه بأخذ إجازة من عمله حتى لا يعود ويتناول بحجة أن اقوى على العمل.
  • زيارة طبيب متخصص ليرسم له طريق العلاج وما إذا كان يحتاج للحجز بمركز علاجي من مراكز علاج إدمان الحشيش بالرياض أم لا.
  • مرحلة التراجع أو الإنسحاب وخلالها يتوقف تماماً عن تعاطي أي نوع من المخدرات ويتم سحب السموم التي تراكمت بالجسم ويستشير الطبيب ليصف له الأدوية المناسبة لآثار الانسحاب.
  • الدعم النفسي من المحيطين ومن جهته هو التقرب لله والدعاء بالشفاء وطلب التوبة والمغفرة، مع الخضوع لجلسات نفسية ليتخلص من الشعور بالتناقض والوسوسة بأن المخدرات أفضل ومريحة والنجاة من الانتكاس.

أهم العوامل التي تساعد على نجاح علاج ادمان الحشيش في المنزل

من أهم عوامل نجاح علاج الإدمان أن يتلقى المدمن علاج ادمان الحشيش في المنزل بدعم من الأسرة وتقنعه بضرورة الكف عن تناول تلك السموم وذلك كما يأتى:

  • أن يأخذ قرارا مؤبد بأن لا يدخل تلك المواد إلى جوفه مرة أخرى مهما تعرض لمتاعب أو مشكلات، هي ليست حل مطلق بل هي مشكلة جديدة.
  • يُقلل جرعة المخدر تدريجياً ثم يوقفها تماماً بلا رجعة.
  • تجديد القرار والنية من وقت لآخر وتشجيع نفسه بتذكر ما نجى منه من شرور كالموت وهدم أسرته وعقوبة القانون، وما سيجد من خيرات تتمثل في محاولة إرضائه لله وحماية أسرته وصيانة عقله وصحته، وإرجاع علاقاته وأشغاله وكونه عضو نافع لمجتمعه.

وبرغم ذلك يواجه علاج ادمان الحشيش في المنزل مشكلات عدة تتمثل في:

  • الاشخاص بالمنزل غير قادرين على الإشراف على المريض أو مواجهة أعراض ترك المخدر، فلابد من زيارة أحد مراكز علاج إدمان الحشيش بالرياض.
  • قد يخرج المريض من المنزل خفية أو يزوره أحد أصدقاء السوء ليعطيه جرعة مخدر من جديد.
  • قد تزداد أعراض الانسحاب بدرجة خطيرة تذهب حياة المريض.
  • إدمان الحشيش يُعرض للإصابة بالسرطان فلابد من الفحص الطبي داخل مراكز علاج إدمان الحشيش بالرياض للتأكد من ذلك.
    كل هذه المشكلات وغيرها كثيراً قد تواجه مشروع علاج ادمان الحشيش في المنزل، فالأفضل بلا مُنازع الذهاب الى مراكز علاج إدمان الحشيش بالرياض واتباع الخطة
  • العلاجية المناسبة التي تساعد على التخلص من الإدمان بسهولة.

أهم ما يميز مستشفيات خاصة لعلاج الادمان بالسعودية

نظرا لزيادة فرص الإصابة بالإدمان في زماننا بسبب قلة التوعية ورفقة السوء وسهولة الحصول على المخدر، ومن جانب آخر ضغوط الحياة ومشاكلها كان لابد من توفر منظومة لعلاج الإدمان، فأن يخصص قسم بأحد المستشفيات العامة لعلاج الإدمان أصبح قاصراً لايستوعب حالات الإدمان الكثيرة للأسف الشديد، فتم إنشاء مستشفيات خاصة لعلاج الادمان بالسعودية تنفرد بمميزات عدة منها:

  • توفير طاقم من الأطباء والأخصائيين النفسيين على درجة عالية من الخبرة والكفاءة.
  • معدات طبية من أحدث المعدات العالمية.
  • أدوية فعالة في علاج الإدمان أثبتت نجاحها عالمياً.
  • المعاملة الطيبة والرفق بالحالات المرضية.
  • الدعم النفسي للمريض وتقوية الوازع الديني له من قبل المختصين.
  • عرض قصص نجاح كثير من حالات الإدمان التي تلقت العلاج داخل مستشفيات خاصة لعلاج الادمان بالسعودية.
  • فرص علاج بالمجان لبعض الحالات.
  • السرية والأمان.
  • برامج علاجية مناسبة لكل مدمن حسب حالته.

كل هذه الإمكانيات تجدها داخل مستشفيات خاصة لعلاج الادمان بالسعودية والتي تتكاتف مع مراكز علاج الإدمان في مصر مثل مركز الهضبة لمحاربة الإدمان والتصدي لانتشاره بين شباب الوطن.

مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

مرجع رقم 4 )

مرجع رقم 5 )

اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة
علاج الامراض النفسيه

العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي أحد أكثر التدخلات العلاجية النفسية المنتشرة في علاج الكثير  من المشكلات النفسية التي يمر بها الأشخاص، ويعتبر هذا النوع من العلاج تغييري؛

انواع الادمان

علاج ادمان المهدئات

يعتبر علاج ادمان المهدئات أحد أنواع الإدمان التي لا بد من علاجها في أسرع  وقت؛ حيث الشخص المدمن على المهدئات يظن أنه يحاول مساعدة نفسه،

للحصول على أي معلومات لا تتردد في الاتصال بنا

نحن متواجدون 24/7