شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مراكز التأهيل النفسي في مصر: أفضل مركز للعلاج النفسي في مصر


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مراكز التأهيل النفسي في مصر
المقدمة

تَكثُر مراكز التأهيل النفسي في مصر وتتنوع، ما بين مراكز خاصة ومراكز حكومية، وهذا التنوع يُشعر الكثيرين بالحيرة من اختيار أفضل مركز تأهيل نفسي وسلوكي في مصر سيتمكن من علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية المرتبطة بتعاطي المخدرات، لذا في هذا المقال سنركز على العوامل التي تختار على أساسها مركز تأهيل نفسي متميز ومحترف، وما هو أفضل مركز تأهيلي نفسي وسلوكي في مصر، وأيضًا ما نوعية البرامج العلاجية المُستخدمة في إعادة التأهيل.

أفضل مراكز التأهيل النفسي في مصر

العنوان مركز للعلاج النفسي في مصر
مبني ١ حدائق أكتوبر على طريق الفيون منطقة 2 / 13 مدخل 3 السادس من أكتوبر مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان
مبني 9603 ش طارق أبو النور الهضبة الوسطي المقطم القاهرة خلف محطة وطنية أمام كارفورالمعادي – الدائري دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي
إمتداد رمسيس، مدينة نصر، محافظة القاهرة مركز العباسية للصحة النفسية
القاهرة – المقطم مركز الرخاوي للصحة النفسية

كيف تختار بين مراكز التأهيل النفسي في مصر؟

هناك العديد من العوامل التي على أساسها تختار من بين مراكز التأهيل النفسي في مصر، فاختيار مركز للعلاج النفسي قادر على تقديم خطة علاج مميزة وفردية، وقادرة على مساعدتك على العلاج بفعالية ليس بالأمر الهين.

وقبل أن تختار مركز للعلاج النفسي يجب أن تتبع الخطوات التالية:

  • أولًا عليك أن تضع في اعتبارك احتياجاتك النفسية، وبعدها ترى عروض المنشأة النفسية التي ترغب في الذهاب إليها، وهل ستكون قادرة على تقديم ما تريده أم لا.
  • التجربة أفضل دليل لك، يُمكنك أن تذهب إلى كورس علاج نفسي في المصحة النفسية وتحدد ما إذا كان يتناسب مع توقعاتك أم لا.
  • قد يُساعدك أحد الأصدقاء أو أفراد الأسرة في التجربة أيضًا.
  • لا يجب أن تخجل من سؤال المصحة أي سؤال حول برامج العلاج، والمنشأة والموظفين.

إذن كيف تختار؟

عليك أن تعرف الطاقم الطبي:

لكي تختار من بين مراكز التأهيل النفسي في مصر عليك أولًا أن تعرف الطاقم الطبي في مركز العلاج النفسي، وتخصصاتهم، وخبرتهم، وعددهم مقارنة بأعداد المرضى الذين يُتابعون العلاج السكني داخل المصحة.

يجب أن تتأكد أن المركز مرخص ومعتمد:

السؤال عن تراخيص المركز من أهم الأشياء التي يجب عليك أن تقوم بها، فعدد مراكز العلاج النفسي غير المرخصة في مصر في ازدياد، لذا احرص على اختيار مصحة مرخصة للتأكد من جودة العلاج المقدم بها.

اعرف مناهج العلاج في المركز:

سواء ستبدأ علاج سكني أو علاج في العيادات الخارجية عليك أن تعرف مناهج العلاج داخل مركز العلاج النفسي، وهل يعتمد المركز على وضع خطط علاجية مختلفة خاصة لكل مريض أم لا.

أسئلة يجب أن تسألها لمركز العلاج النفسي في مصر:

  • ما مقدار مشاركة المرضى في برامج إعادة التأهيل؟
  • ما هي إرشادات السلوك داخل المركز؟ وكيف يتم التصرف في حالة انتهاك هذه الإرشادات؟
  • هل يُطلب من المرضى المشاركة في أنشطة بعدد ساعات معين أم يمكنهم اختيار المشاركة بأنفسهم؟
  • ما هي نوع الأنشطة الموجودة في العلاج السكني؟
  • هل هناك أنشطة إلزامية وأخرى اختيارية أم لا؟
  • هل يتم تقديم خدمات دعم الأسرة والاستشارات الأسرية أم لا؟

مستشفى دار الهضبة قادرة على أن تجيبك على كل الأسئلة التي ترغب بمعرفتها قبل بدء العلاج، ولكن ما الذي يُميز مستشفى دار الهضبة عن بقية المراكز النفسية الأخرى؟

ما هو أفضل مركز للعلاج النفسي في مصر

دار الهضبة للنقاهة والتأهيل وعلاج الإدمان أفضل مركز للعلاج النفسي في مصر لعام 2022، حيث أنه حاصل علي جائزة الجودة والتميز من وزير الصحة دكتور عادل عدوي، ودرع التميز كأفضل مركز للعلاج النفسي حقق أعلي نسبة تعافي.

لماذا مستشفى دار الهضبة افضل مركز للعلاج النفسي في مصر؟

  • مستشفى دار الهضبة لها خبرة واسعة في مجال العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والاجتماعي وتعتبر أكبر مركز للعلاج النفسي في مصر لعام 2022 لعدة نقاط نذكر منها:-
  • في مستشفى دار الهضبة ستجد العديد من مقدمي الرعاية الصحية وخدمات الصحة العقلية القادرين على مواجهة اختلافات حالات الصحة العقلية، وقدرتهم على وضع خطط علاج متناسبة مع الاحتياجات الفردية لكل مريض.
  • تهتم المستشفى بتوفيرها هو شمولية برامج إعادة التأهيل، بدءًا من العلاجات الفردية مثل العلاج السلوكي والمعرفي والعلاج بالكلام والعلاج الترفيهي حتى البرامج العلاجية الجماعية، وهذا من شأنه أن يُطور من مهارات الفرد ويجعله قادرًا على تنمية قدراته.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن خيارات العلاج داخل المستشفى متنوعة، فيمكن لمرضى الصحة العقلية أو ذويهم اختيار العلاج السكني، أو حضور برامج إعادة التأهيل في العيادات الخارجية، وبالطبع يحدد الطبيب أي نوع علاج أفضل وفقًا لحالة كل مريض وشدتها.
  • الخدمات عالية الجودة والمرافق الفندقية والطاقم الطبي المتميز، فإن أسعار العلاج في مستشفى دار الهضبة جيدة جدًا، كما أنها تقدم تسهيلات وتخفيضات على الدفع للحالات التي تقتضي ذلك.
  • مستشفى دار الهضبة واحدة من أفضل مراكز التأهيل النفسي في مصر، ومن المراكز الأعلى تصنيفًا وشهرة داخل مصر، كما أنها مركز جذب للعديد من المرضى وخاصة مرضى الإدمان من دول الخليج العربي؛ نظرًا لجودة العلاج المقدم داخلها، والأسعار المميزة.

ما يجعل مستشفى دار الهضبة افضل مركز للعلاج النفسي في مصر أنها تُوفر مرافق سكنية عالية الجودة، أقرب للمرافق الفندقية، وهو ما يمنح للمرضى المقيمين احساس الراحة، وشعور الأمن والسكينة داخل المصحة.

ما هو الفرق بين التأهيل النفسي وإعادة التأهيل النفسي؟

قد يعتقد البعض أن الفرق بين التأهيل وإعادة التأهيل هو مجرد اختلاف مصطلحات لا أكثر، وعلى الرغم من أن النوعين متشابهين بعض الشيء في الخدمات المقدمة، ولكن يختلفان أيضًا.

ما معنى التأهيل النفسي؟

باختصار التأهيل النفسي هي العملية العلاجية التي تهدف إلى مساعدة ذوي الإعاقة العقلية أو الذهنية على اكتساب المهارات الحياتية، والحفاظ عليها وتحسينها، ولا يخدم فقط ذوي الإعاقة الذهنية، وإنما أسرهم أيضًا.

يُركز التأهيل النفسي على التدريس ودعم تطوير المهارات التي تُعزز من نمو الشخص وتطوره، حتى يتمكن من عيش حياة مُرضية داخل المجتمع.

يتضمن التأهيل النفسي خططًا مختلفة، منها التأهيل الفردي، والدعم السلوكي، والتقييمات النفسية، والتدريب المهني، والعلاج الفردي والجماعي، والعلاج الترفيهي، والتكامل الاجتماعي.

ما معنى إعادة التأهيل النفسي؟

أما إعادة التأهيل فوفقًا لاسمها هي استعادة المهارات أو القدرات التي فقدها الشخص نتيجة لحادث، أو مرض، أو إصابة.

يُعد إعادة التأهيل النفسي خطة أساسية في علاج اضطرابات الصحة النفسية، حيث يتضمن العلاج شقين أولهما علاج فعلي، والثاني إعادة التأهيل.

يتم تحدد نوع العلاج الذي يحتاجه الشخص وفقًا للتشخيص، وشدة المرض، وأيضًا يتم الأخذ بعين الاعتبار الحالة الجسدية والعاطفية، ويُركز العلاج على مساعدة الشخص للعودة إلى مستواه الأمثل وتحقيق أهداف حياته.

ليس كل مرضى الاضطرابات العقلية يحتاجون إلى إعادة تأهيل، فهناك بعض المرضى يكتفون بالأدوية، ولكن البعض الآخر يُمكن أن تكون إعادة التأهيل هي الأساسي في خطة العلاج المحددة للمريض، وبالتالي يتم استخدام أساليب وخطط العلاج المختلفة الخاصة له.

على ماذا تعتمد إعادة التأهيل النفسي العصبي أو الاجتماعي؟

تعتمد إعادة تأهيل نفسي اجتماعي أو العصبي على فكرة أساسية ، وهي أن الإنسان لديه حافز على الاستقلال، ويرغب في التكيف في المجتمع وتحقيق أهدافه، لذا تُركز البرامج على هذه النقطة، وتحاول تطويرها، وينصب تركيزها على استعاد الأداء الاجتماعي والنفسي.

كما ذكرنا سابقًا تختلف علاجات إعادة التأهيل وفقًا لكل حالة، واحتياجاتها الشخصية، لذا فإن عملية العلاج تكون فردية للغالية وتتمحور على الشخص، ويتم الإشراف على خطة العلاج من قبل طبيب نفسي، أو استشاري نفسي، أو أخصائي نفسي.

إذن على ماذا تعتمد إعادة التأهيل النفسي العصبي؟

أولًا- الاعتماد على قوة الشخص:

حيث تركز على نقاط القوة لدى الشخص، بدلًا من التركيز على نقاط ضعفه، وعلى هذا الأساس تُمكن المرضى من العمل والبناء على قدراتهم الحالية، ومن ثم تطويرها من خلال الملاحظة والتعليم والممارسة.

وانطلاقًا من هذه الفكرة تعتمد إعادة التأهيل في مراكز التأهيل النفسي في مصر على تطوير المرونة العقلية، والمهارات الاجتماعية، واحترام الذات، والقدرة على حل المشكلات.

ثانيًا- الشمولية في العلاج:

تسعى برامج إعادة التأهيل إلى معالجة حياة الفرد والتي تُساهم بشكل إيجابي في صحته العقلية والجسدية بشكل عام، حيث ينظر أخصائيو الصحة العقلية على البيئة المادية والاجتماعية للفرد، ويسعون إلى تحديد الخدمات التي يحتاجها العميل ومحاولة تقديم هذه الخدمات ضمن خطة العلاج.

ثالثَا- علاج فردي موجه تجاه الشخص:

لا يُمكن أن يتم اعتماد خطة علاجية واحدة لكل المرضى في برامج إعادة التأهيل، حيث يلعب المريض دورًا هامًا في تحديد هدف العلاج الذي يرغب في تحقيقه.

حيث لا يتعلق إعادة التأهيل بتحديد الطبيب أهداف المريض، وإنما يُحدد المريض أهداف العلاج، ويكون الشخص قادرًا على تحقيقها، ومن ثم ينصب التركيز على توفير الدعم الذي يحتاجه المريض لتحقيق تلك الأهداف.

ما هي العلاجات في  دورات علاج نفسي؟

في دورات العلاج النفسي وإعادة التأهيل يتم تقديم العلاجات التالية:

  • العلاجات بالكلام، مثل برامج العلاج السلوكي والمعرفي.
  • إرشادات الحياة الصحية، مثل برامج النظام الغذائي والتمارين الرياضية.
  • برامج الوقاية من الانتكاس، والخاصة بحالات الإدمان التي تعافت.
  • تقديم الدعم لإدارة الأنشطة اليومية الحياتية ومهارات الحياة الأكثر تعقيدًا.
  • العلاج الجماعي.

وقد يكون إعادة التأهيل داخل المصحة النفسية حيث يحضر المريض الجلسات داخل المصحة ، أو في عيادات خارجية حيث يأتي المريض بشكل دوري لحضور الدورات التي يجب أن يحضرها.

هذه البرامج تُساعدك على تحسين المهارات الحياتية، وتحسين رفاهية المريض وتوقعاته تجاه الحياة، وكل هذا يحتاج إلى مركز تأهيل نفسي مميز، وعالي المستوى، فما هي العوامل التي على أساسها تختار من بين مراكز التأهيل النفسي في مصر؟

إن اختيار مركز من بين مراكز التأهيل النفسي في مصر من الأمور التي يجب أن تهتم بها كثيرًا، فاختيار المصحة الجيدة يعني رحلة علاج أفضل، وفي مستشفى دار الهضبة تأكد أنك بين أيدٍ أمينة..

للكاتبة نهى المهدي.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مراكز التأهيل النفسي في مصر

يقوم الأطباء بالتقييم الشامل ووضع خطة العلاج بالتعاون مع المريض، وتقديم المشورة للأطباء بشأن التشخيص، إدارة مشاكل الصحة العقلية، وأيضًا تقديم المشورة للأسرة حول كيفية التعامل، ومساعدة المريض لحل مشكلاته المختلفة.

استعادة المريض للمهارات الحياتية التي فقدتها، واستعادة ثقته بنفسه، وأيضًا تعليمه التعامل مع المشكلات المادية مثل الديون، وجعله يشعر بمزيد من الاستقلالية والراحة في الحياة.

إذا كنت تُعاني من أي من نوبات الأمراض العقلية مثل الاكتئاب أو القلق، أو عدت للإدمان مرة أخرى وبدأت تظهر عليك أعراض الانتكاس. إذا لم تتمكن من التعامل مع الحالات النفسية الحادة التي تُعاني منها، وغير قادر على التحسن. إذا واجهت أي مشكلة حياتية جعلتك تفقد القدرة على التفكير أو التعامل بشكل صحيح، قد تُفيدك برامج إعادة التأهيل بشكل كبير.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة