مراحل علاج الادمان من الحشيش

شارك هذه المقالة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

تختلف مراحل علاج الإدمان من الحشيش وتتوقف على العديد من العوامل سواء الصحية أو النفسية، يحددها الطبيب المعالج المتخصص في علاج الإدمان وذلك بعد فحص المدمن والتأكد من عمل وظائف أجهزة الجسم المختلفة، ومدى الضرر الذي الحقه بها إدمان مخدر الحشيش، ويستطيع الطبيب المعالج بعد الفحص اختيار برنامج العلاج الأفضل لكل حالة ويختلف كل برنامج عن الآخر في عدد المراحل والخطوات التي يمر بها المدمن خلال التعافي.

 

هل الحشيش من المخدرات ؟

في واقع الأمر كثير من الأشخاص يري بأن الحشيش من مستخرجات الطبيعة , ومن ثم لا يعتبرون الحشيش من أنواع المخدرات , وهنا من يحاول أن يقنن تعاطي الحشيش علي الرغم من أن أضرار الحشيشة وخيمة وتتسبب في مخاطر وأضرار صحية وخيمة ,فالحشيش من أنواع المخدرات والتي تؤثر علي الجهاز العصبي المركزي وينجم عنها الأعراض الانسحابية الملموسة سواء علي الحياة النفسية أو الحياة الجسدية , فضلاً عن تأثير الحشيش علي الجنس فلنعي مدي المخاطر والأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها إدمان الحشيش علي الصحة الجنسية بعكس ما يروج له تجار المخدرت بان الحشيش يزيد من القوة الجنسية للأشخاص .

كم مدة العلاج من الحشيش؟

لعل أول سؤال قد يجول في خاطر المدمن إذا قرر التعافي والإقلاع عن تعاطي المخدر هو كم مدة العلاج من الحشيش، ويعد أكثر مدمنين الحشيش لا يعتقدون أنهم بحاجة إلى علاج وأن الحشيش نوع من أنواع المخدرات الصعبة العلاج، ولديهم أيضاً اعتقاد راسخ أن الأعراض الانسحابية لإدمان الحشيش تتلاشى بعد بضعة ساعات من آخر جرعة.

لكن كل تلك الاعتقادات غير صحيحة والأعراض الانسحابية للحشيش تكون صعبة ويمتد أثره في الجسم لأيام طويلة تتراوح بين ٧ أيام إلى أسبوعين، وقد تمتد الأثار النفسية من ٣ إلى ٦ أشهر، وقد تختلف تلك المدة التقريبية من شخص إلى أخر بناءا على عدة عوامل مثل الحالة الصحية والعمر وطول فترة التعاطي وكمية الجرعات التي كان يتعاطاها المدمن.

يكون للمستشفى التي ستلجأ لها للعلاج من إدمان مخدر ما أهمية كبيرة، لذلك يجب عليك اختيار مصحة علاج الإدمان بعناية وطبقاً للخدمات الصحية والنفسية التي تقدمها، ويعد مركز الهضبة من المراكز المتميزة في علاج الإدمان في مصر وذلك بسبب الطاقم الطبي المتخصص في علاج الإدمان والخدمات المتنوعة التي يقدمها المركز وخدمات العلاج النفسي والجلسات النفسية الجماعية والفردية، ونسب الشفاء العالية التي حققها المركز مع الاهتمام بمرحلة التأهيل النفسي لكي يعود المريض بعد التعافي إلى ممارسة حياته العادية.

طرق تبطيل الحشيش

عندما يتخذ المدمن قرار بالإقلاع عن تعاطي مخدر الحشيش، يبدأ في رحلة البحث عن طرق تبطيل الحشيش التي تبدو كثيرة ولكن لم تثبت كل الطرق فاعلية ونتيجة جيدة، مثل تبطيل الحشيش في المنزل و علاج إدمان الحشيش بالأدوية، وعلاج إدمان الحشيش بالأعشاب.

وعلى الرغم من كل الطرق للإقلاع عن تعاطي مخدر الحشيش إلا أنها لم تنجح وتعد الطريقة الأكثر أمان هي اللجوء إلى طبيب متخصص في علاج الإدمان، حيث يستطيع مساعدتك بشكل فعال وفي وقت قصير للتخلص من إدمان المخدرات، مع تقديم الدعم النفسي على يد طبيب نفسي متخصص في علاج الإدمان.

علاج إدمان الحشيش في المنزل

يعتقد البعض إن علاج إدمان الحشيش في المنزل أمر بسيط ويمكن تنفيذ العلاج في المنزل بسهولة، ولكن لا يبدو الأمر كذلك فلكي تستطيع علاج إدمان الحشيش في المنزل يجب توافر العديد من الشروط، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون علاج إدمان الحشيش في المنزل تحت إشراف طبي دقيق، ولابد أن يسمح الطبيب المعالج المتخصص في علاج الإدمان بالعلاج في المنزل.
  • يجب أن يكون أفراد عائلة المدمن ومن يعيشون معه على استعداد لتحمل تلك المسئولية الكبيرة، وفرض رقابة صارمة للتأكد من عدم وصول إي جرعات إلى يد المدمن.
  • يجب أن يتحمل أفراد العائلة مسئولية نوبات الهياج والعنف التي يتعرض المدمن لها أثناء رحلة العلاج، ومعرفة كيفية التعامل معها.
  • قد يحدد الطبيب المعالج للمدمن أدوية بجرعات محددة تساعد المدمن على الإقلاع عن المخدرات، وعدم الرغبة في تناول المخدر.
  • بعد الفحص الدقيق وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة يتأكد الطبيب المعالج من صحة أجهزة الجسم، وما إن كانت الحالة الصحية للمدمن بالعلاج في المنزل.
  • على الرغم من أن علاج إدمان الحشيش في المنزل لم يثبت فاعلية كبيرة إلا أنه قد ينجح أحياناً عند تطبيق الشروط والتعليمات جيداً.
مراحل علاج الإدمان من الحشيش

تتمثل مراحل علاج الإدمان من الحشيش في ثلاث خطوات هامة هما مدى رغبة المدمن في العلاج والعودة لممارسة حياته بشكل طبيعي، ومدى تقبل عائلته لوضعه كمدمن ويحتاج للعلاج، والخطوة الثالثة هي اختيار مركز جيد لعلاج الإدمان يستطيع مساعدته ويكون له الخبرة في علاج حالات عديدة من الإدمان، وتتمثل خطوات العلاج من إدمان الحشيش فيما يلي:

  • يجب أن تكون أول خطوة قبل بدأ العلاج هي خطوة فحص المدمن عن طريق إجراء التحاليل والفحوصات الضرورية لمعرفة مدى الضرر الذي الحقته المخدرات بجسمه.
  • فحص المريض نفسياً عن طريق طبيب نفسي متخصص في علاج الإدمان للوقوف على الأسباب التي أدت إلى اللجوء إلى إدمان المخدرات.
  • تأتي خطوة علاج المريض وسحب السموم من الجسم كخطوة تالية بعد الفحص، وتبدأ معها الأعراض الانسحابية لمخدر الحشيش في الظهور على المريض.
  • يمكن أن يحدد الطبيب المعالج برنامج دوائي لتخطي مرحلة سحب السموم من الجسم بدون ألم، ولكن يجب اتباع تعليمات الطبيب في الجرعات المحددة لكي لا تتحول إلى إدمان.
  • تأتي بعد ذلك خطوة العلاج النفسي عن طريق جلسات فردية وجماعية مع مدمنين آخرين يتعافون في نفس الوقت بمركز علاج الإدمان.
  • يمثل دور التأهيل النفسي أهمية قصوى حيث يعمل الفريق الطبي النفسي على تأهيل المتعافي للعودة لممارسة حياته الطبيعية، والتعامل مع المجتمع كفرد سليم ومتعافي، مع تحفيزه وتغير فكره لعدم اللجوء للإدمان مرة أخرى.
أسرع علاج للحشيش

يعد أسرع علاج للحشيش والتخلص من إدمانه هي اللجوء لطبيب متخصص في علاج الإدمان، لكي يستطيع التخلص من الإدمان في فترة محددة حيث أثبتت كل الطرق الأخرى فشلها، ويتعرض المدمن لخطر الانتكاس والعودة إلى الإدمان مرة أخرى.

أدوية لعلاج إدمان الحشيش
  • تساهم أدوية لعلاج إدمان الحشيش في عدم الشعور بالأعراض الانسحابية للحشيش مع الإحساس بعدم الرغبة في تعاطي المخدر، وتشكل دوراً كبير في تقليل نوبات التوتر والقلق التي يشعر بها المدمن خلال فترة العلاج والتعافي.
  •  تقليل الشعور بالألم الذي يشعر به المريض في جسمه بالكامل، ومساعدة المريض على الاسترخاء والنوم نظراً لأن أبرز الأعراض الانسحابية لمخدر الحشيش هي الأرق وعدم انتظام النوم.
  • يمكن أن تتحول أدوية علاج إدمان الحشيش إلى إدمان لذلك لا يجب تناولها إلا بالجرعات التي يحددها الطبيب المعالج للمريض.
  • يمكن أن يتعرض المدمن إلى الاكتئاب لذلك يقوم الطبيب النفسي بإعطائه أدوية مضادة للاكتئاب وتساعده على استقرار حالته النفسية لكي لا يؤذي نفسه أو غيره.
  • يمكن أن تؤدي أي جرعات زائدة من أدوية علاج إدمان الحشيش إلى مضاعفات بالغة لأجهزة الجسم المختلفة لذلك يجب تناولها تحت إشراف طبي وطبيب متخصص في علاج الإدمان.

ويقدم مركز الهضبة لعلاج الإدمان نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان، وقد استطعنا أن نحقق نسب شفاء عالية للمرضى الذين اختاروا العلاج في مركز إشراق، مع الحفاظ على سرية بيانات ومعلومات المرضى، وتوفير الرعاية الطبية الشاملة للمريض على مدار ال٢٤ ساعة، مع الرقابة الجيدة على كل ما يصل إلى المريض لضمان عدم وصول أي جرعات من المخدر إلى يديه، ويوفر مركز إشراق لعلاج الإدمان خدمة فندقية متنوعة تناسب جميع مستويات المرضى.

المراجع:

مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

مرجع رقم 4 )

مرجع رقم 5 )

اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة
علاج الامراض النفسيه

العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي أحد أكثر التدخلات العلاجية النفسية المنتشرة في علاج الكثير  من المشكلات النفسية التي يمر بها الأشخاص، ويعتبر هذا النوع من العلاج تغييري؛

انواع الادمان

علاج ادمان المهدئات

يعتبر علاج ادمان المهدئات أحد أنواع الإدمان التي لا بد من علاجها في أسرع  وقت؛ حيث الشخص المدمن على المهدئات يظن أنه يحاول مساعدة نفسه،

للحصول على أي معلومات لا تتردد في الاتصال بنا

نحن متواجدون 24/7