شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرّف على مدة علاج مرض الفصام و 7 نصائح تساعدك على الشفاء


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
منبه أمام الطبيب يحسب مدة علاج مرض الفصام
المقدمة

كيفية ومدة علاج مرض الفصام، وما هي الطريقة الأفضل لقضاء فترة علاج مرض الفصام من أجل الحصول على نتائج أفضل وربّما الشفاء التّام، أسئلة تدور في ذهن كل من يُعاني من هذا المرض والمُقرّبين منه بهدف الحصول على أكبر قدر من المعلومات الذي قد يُساعدهم على التغلّب على الفصام وقضاء مدّة العلاج بسلام.
يُعدّ مرض الفصام من الأمراض المزمنة وهذا يجعل العديد يتساءل حول قابلية الشّفاء وإذا كان هناك أمل فمتى يبدأ المريض في التحسّن وماهي مدة علاج مرض الفصام اللازمة للشفاء التام؟، تابع معنا المقال لمعرفة الإجابة.

ما هي الطريقة التي يعالج بها الفصام نهائيا؟

مرض الفصام هو مرض مزمن وحتى الآن لا يوجد علاج تام للمرض بحد ذاته، ولكن من الممكن العيش بشكل طبيعي وحتى التخلّص من أعراض الفصام بشكل نهائي والتخلص من القلق قلق و القدرة على العمل، وتكوين عائلة من دون الانتكاس، كما تُشير الدّراسات إلى أنّ النّساء أكثر قدرة على الحفاظ على الاستقرار وعدم الانتكاس طوال فترة علاج مرض الفصام وحتى الشفاء التام عكس الرّجال.

ّأما العلاج الكامل للفصام يعني اختفاء أعراض وعلاج آثارها كما سبق وذكرنا، ويكون ذلك عبر مزيج من أنواع العلاج بالأدوية والعلاج النفسي التي لها مميّزاتها وتختلف في تأثيرها من شخص لآخر حسب الأعراض وشدّتها، كما أنّ مدة علاج مرض الفصام حسب كل نوع من أنواع العلاج تكون مختلفة أيضاً، بالإضافة إلى وجود مجموعات الدّعم وإعادة التأهيل التي تساهم في تفادي الوقوع في الانتكاسة بشكل كبير، ولكن يوجد أيضًا غوامل تحدد من نجاح العلاج ومدته إذن ما هي العوامل المؤثّرة على علاج مريض الفصام ومدته.

العوامل المؤثّرة على علاج مرض الفصام ومدته

العوامل المؤثّرة على علاج مرض الفصام ومدته

العوامل المؤثّرة على علاج مرض الفصام ومدته

العوامل التنبّؤية كما يُسميها العلماء و التي تؤثّر على مدة علاج مريض الفصام و تسمح بتوقّع نتائج العلاج تشمل ما يلي:

طريقة ظهور مرض الفصام في البداية

مدة علاج مريض الفصام واحتمالات شفاءه تكون أفضل في حالة ظهور المرض بشكل مباشر خلال فترة زمنية قصيرة عكس ظهوره ببطء على عدّة أشهر حيث يكون أكثر خطورة.

العمر عند بداية مرض الفصام

ظهور المرض في سن صغيرة عادة ما يجعله أكثر خطورة وبالتالي يستغرق علاج مرض الفصام وقتاً أطول.
الجنس
يكون مرض الفصام أكثر خطورة عند الرّجال مقارنةً بالنساء.

نوع أعراض مرض الفصام

تكون نسبة الشفاء أعلى ومدة علاج مرض الفصام أقل في حالة ظهور الأعراض الإيجابية للمرض مثل الهلوسة والأوهام أكثر من الأعراض السلبية.

التاريخ العائلي عند مريض الفصام

وجود أقارب مصابين بالفصام يزيد من احتمالات أن تكون شدّة الأعراض أكثر حدّةً وخطورة وبالتالي تزيد مدة علاج مرض الفصام وإدارة أعراضه، خاصّة الأقارب من الدّرجة الأولى، ومن ناحية أخرى فإنّ في حالة وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالاكتئاب قد تكون حالة مريض الفصام أفضل.

تعاطي الكحول والمخدّرات

الكحول والمخدّرات تؤثّر على العقل والصحة الجسدية والنفسية بشكل خطير وبالتالي فإنّ التعاطي مع وجود الفصام هو مزيج قاتل، ويؤدي إلى فشل محاولات علاج مريض الفصام.

نظام الدعم الاجتماعي لمريض الفصام

نظام الدعم الاجتماعي يعني مدى وجود العائلة الأصدقاء في حياة المريض قبل وأثناء المرض، وتفهّمهم لحيثيات المرض ورغبتهم في تقديم المساعدة وتقديم الدعم النفسي والاستقرار الذي يحتاجه المريض أثناء فترة علاج مرض الفصام ممّا يُحسّن نتيجة العلاج.

طريقة الحياة قبل مرض الفصام

طريقة حياة مريض الفصام قبل ظهور المرض تؤثّر على نتيجة ومدة علاج مرض الفصام، حيث كلّما كان المريض يعيش حياة مليئة بالعادات الصحيّة والنشاطات وبعيدة عن الجنوح، كلّما كانت أعراض المرض أخف وكانت نتيجة العلاج أفضل وأسرع.
بالإضافة إلى هذه العوامل فإنّ طريقة العلاج ومدى تقبّل المريض لها مع خبرة الطبيب كلّها عوامل لها تأثيرها في مدة علاج مرض الفصام ومدى نجاح ذلك، فمايلي مدة علاج مرض الفصام نتعرف عليها في الفقرة التالية.

ملخص الفقرة

مدة علاج مرض الفصام تتأثّر بالعديد من العوامل منها العمر، الجنس، الأعراض والتاريخ العائلي للأمراض النفسية، ولا يُمكن تحديدها بدقة إلاّ من قبل الطبيب المختص حسب حالة المريض ولكن في المتوسّط تبلغ مدة علاج مريض الفصام بين العامين إلى 3 سنوات وحتى مدى الحياة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي مدة علاج مرض الفصام؟

تستغرق مدة علاج مرض الفصام من 2 إلى 3 سنوات وحتى مدى الحياة، وذلك يعود لحالة المريض ومدى شدّة أعراضه وأيضاً إلى نوع العلاج المستعمل وعدّة عوامل أخرى.
مرض الفصام (شيزوفرينيا) هو مرض عقلي طويل الأمد يؤثّر على طريقة تفكيرك، مشاعرك، علاقاتك وقدرتك على اتخاذ القرارات في حياتك بشكل فعّال، وليس له علاج معيّن في الوقت الحالي بل توجد طُرق متعدّدة بحسب نوع الفصام وشدّة حالة المريض، لذا من الأصح أن نقول أنّ مدة علاج مرض الفصام يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج حسب العوامل المحيطة بك.
ولكن ماذا عن الفصام البسيط هل يُمكن علاجه وما هي المدة اللازمة لذلك؟

كم مدّة علاج الفصام البسيط؟

تكون مدة علاج مرض الفصام البسيط أقل من الفصام وتتراوح بين العام إلى العامين وبالتأكيد تتأثّر بالعوامل التي ذكرناها سابقاً.
الفصام البسيط هو أحد الأنواع النادرة للفصام والتي تتميّز فيه الأعراض السلبية للمرض بوضوح، وهو من أنواع الفصام التي يمكن علاجها بشكل نهائي باتباع خطوات العلاج ولكن تبقى المراقبة المستمرّة والجلسات النفسية ضرورية من حينٍ لآخر لضمان عدم الانتكاس.
إذن ما هي مدة علاج مرض الفصام حسب نوع العلاج المُستخدم؟

مدة علاج مرض الفصام حسب نوع العلاج

علاج مرض الفصام يرتكز بشكل كامل على إدارة والتحكّم في الأعراض عبر مزيج من العلاج بالأدوية والعلاج النفسي الكلامي لمساعدتك على فهم الأعراض والتعامل معها، بالإضافة إلى تغييرات في نمط الحياة وتستمر مدة علاج مرض الفصام في الغالب مدى الحياة، ولكن لكل علاج مزاياه وفترة يمتد فيها سنتعرّف عليها في ما يلي:

مدة علاج مرض الفصام بالأدوية

أدوية علاج مرض الفصام الأكثر شيوعاً تشمل الأدوية المضادّة للذهان التي تفيد في إدارة الأعراض الذهانية مثل الهلوسة والبارانويا ومضادات الاكتئاب، وتبدأ أعراض مريض الفصام الخفيفة بالتحسّن عند تناول الدواء مباشرة أما أعراض الهلوسة والأوهام بعد 4 إلى 6 أسابيع من بداية تناول الأدوية، ويمكن أن تستمر مدة علاج مرض الفصام بالأدوية من سنة إلى سنتين بشكل مستمر في حالة الكشف المبكّر عن الفصام، أمّا في الحالات الشديدة فتصل مدة شفاء مريض الفصام عبر تناول الأدوية باستمرار إلى 5 سنوات، وهناك من يحتاج الأدوية باستمرار مدى الحياة.
وحتى بعد شفاء الأعراض واختفائها يجب وجود الأدوية باستمرار قرب المريض في حالة حدوث انتكاسة والتعرّض إلى نوبة مفاجئة.

مدة العلاج النفسي لمرض الفصام

العلاج النفسي وإعادة التأهيل لمرضى الفصام يكون جنباً إلى جنب مع تناول الأدوية، حيث يساعدهم على تعلّم كيفية التعامل مع أفكارهم ومشاعرهم وسلوكياتهم، والتمييز بين ما هو حقيقي وما هو وهم، و تستغرق مدة شفاء مريض الفصام التي يحتاجها عبر العلاج النفسي فترة مختلفة من شخص لآخر وفق حالته، حيث في حين يحتاج المرضى الذين يعانون من أعراض بسيطة إلى جلسات دورية فقط، قد تحتاج الحالات المعقّدة إلى برنامج متكامل تستغرق مدة علاج مرض الفصام فيه من 6 إلى 12 شهراً، بعدها يستمر المريض في العلاج عبر جلسات دورية من حين لآخر.
أما في الحالات الأكثر شدّةً تستغرق مدة شفاء مريض الفصام في هذه الحالة وقتاً أطول وقد يضطر إلى الخضوع لجلسات العلاج النفسي بشكل دائم مدى الحياة.

من أمثلة العلاج النفسي الذي يُستعمل في علاج الفصام نجد العلاج المعرفي السلوكي الذي يساعد المريض على الانخراط مجدداً في المجتمع بشكل أكثر فعالية من خلال عدّة جلسات وتستغرق مدة علاج مرض الفصام بهذه الطريقة من 12 إلى 16 أسبوعاً بمعدّل ساعة للجلسة الواحدة.
وتفيد الدّراسات بأنّ المرضى الذين يخضعون للعلاج النفسي في فترة علاج مرض الفصام لديهم التزام أكبر باتّباع العلاج وتناول الدّواء مع وعي أكبر في كيفية التعامل مع الأعراض.

مدة علاج مرض الفصام عبر العلاج بالصدمات الكهربائية

يتم اللجوء إلى الصدمات الكهربائية غالباً في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للأدوية، وتستمر فترة علاج مرض الفصام عبر الصدمات من 4 إلى 6 أسابيع بمعدّل مرّتين إلى ثلاث مرّات في الأسبوع.

غير هذه الطُرق الأساسية في العلاج فإنّ بعض أنواع العلاج الطبيعي مثل الوخز بالإبر قد تساعد في تحسين أعراض الفصام عند استعمالها بجانب الأدوية والعلاج النفسي ممّا يساهم في تقليل مدة علاج مرض الفصام.
ومزيد من التفاصيل تجدونها في مقال علاج الفصام…

ملخص الفقرة

علاج مرض الفصام ليس مستحيلاً باتّباع الخطوات التي يُشرف عليها الطبيب المختص لتحسين الأعراض وحتى اختفائها تماماً، وتختلف مدة علاج مرض الفصام اللازمة لكل مريض بحسب البرنامج العلاجي الذي يُناسبه.


ولكن متى يتمكّن مريض الفصام من التوقّف عن العلاج؟

متى يتوقّف مريض الفصام عن العلاج؟

مدة علاج مرض الفصام قد تستمرّ مدى الحياة لبعض المرضى كما يُمكن أن يتعافى آخرون بعد عشر سنوات من بداية العلاج وهناك من يحتاج وقتاً أقل، ومنه فإنّ المدة اللازمة لتعافي مريض الفصام أو التعافي من أعراض الفصام تختلف بين المرضى، لذا لا يُمكن تحديد الوقت المناسب للتوقّف عن العلاج بشكل عام ولكن يعود الأمر لطبيبك لتقدير الوقت المناسب لحالتك ومدى تحسّن الأعراض لديك.
وتُشير آخر الإحصائيات إلى ما يلي:

  • بنسبة 50% من المصابين بالفصام يتحسّنون بشكل يؤهّلهم للعيش بمفردهم والعمل وإنشاء أسرة بدون عوائق.
  • بنسبة 25% تتحسّن لديهم الأعراض بشكل كبير ولكن يبقى الحضور لجلسات العلاج والأدوية ضرورياً.
  • بنسبة 15% لا يستطيعون التحسّن بمفردهم و تستلزم حالتهم الدخول إلى المستشفى لتلقّي العلاج تحت المراقبة الدائمة.

ويمكن تحديد مدة شفاء مريض الفصام عبر بعض العلامات التي تظهر مع تقدّم المريض في العلاج بشكل فعّال كما يلي:
تقبّل مرض الفصام دليل على المدى الذي وصل إليه العلاج ونجاحك في تقبّل نفسك وأنّ المرض لا يعني نهاية الحياة، وأيضاً مدى تقبّلك للعلاج.
مدى تحسّن الأعراض حيث أنّ إدارة الأعراض بالأدوية وتحسّنها يساهم بشكل كبير في تقليل مدة شفاء مريض الفصام وإعادة انخراطه في نشاطات الحياة العادية.
تحسّن المهارات الاجتماعية، حيث قد يُبعدك الفصام عن حياتك الاجتماعية ويزيد من انعزالك وعدم اهتمامك بنفسك لذا فإنّ استعادتك لمهاراتك الاجتماعية من خلال العلاج النفسي والتزامك بروتين صحّي واهتمامك بنشاطاتك مؤشّر جيّد على اقتراب موعد شفاء مرض الفصام لديك.
الرغبة في إشغال النفس سواءاً بالعمل أو بالقيام بنشاطات جديدة هي مؤشّر قوي على مدى تطوّرك واستفادتك من العلاج.

مدة علاج مرض الفصام ووقت إيقاف العلاج يرجع إلى مدى التزامك بالعلاج وكيفية تطوّر حالة المرض لديك وهذا يتم تحديده من قبل الطبيب الخاص بك من خلال ملاحظته لأدائك أثناء جلسات العلاج ويُمكنك التواصل مع أطبّاء مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان لتشخيص حالتك وتقييمها ومعرفة مدة علاج مرض الفصام التي قد تحتاجها للتخلّص منه، تواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي 0201154333341.
كما يُمكنك القيام بعدّة نشاطات وعادات تساعد على تقليل مدة علاج مرض الفصام تعرّف عليها في الفقرة التالية.

7 نصائح لتقليل فترة علاج مرض الفصام

التركيز على على علاج مرض الفصام بالأدوية أو العلاج النفسي وباقي الأنواع مهم للتعافي، ولكن لا تنسى أنّ لديك سلاح تستطيع به الدّفاع عن نفسك من هذا المرض ويساعدك على التغلّب عليه وتسريع مدة علاج الفصام، ألا وهو الرعاية الذاتية.
نعم الاعتناء بنفسك وتخصيص وقت لذلك يساعدك على التقدّم في العلاج، حيث يستطيع العديد من المرضى التعايش مع الأعراض الخفيفة للفصام وقيادة حياة طبيعية وذلك من خلال رعاية النفس فيما يُفيد علاج المرض الذي له فوائد كبيرة على تحسين المزاج.
ومن طُرق العناية الذاتية التي ننصح بها لتقليل مدة علاج مرض الفصام مايلي:

التحدّث مع من تعافى من المرض

شارك في مجموعات الدعم الخاصّة بالفصام عبر الإنترنت أو شخصياً، حيث يساعدك هذا على تجنّب الشعور بالعزلة التي ترافق الفصام، كما يُمكنك الاستفادة من تجارب الآخرين وتعلّم تقنيات جديدة للتأقلم وتوسيع نطاق المعرفة لديك.

مشاركة ما تمر به مع من تثق بهم

مشاركة انشغالاتك والتحدّيات التي تواجهها خلال فترة علاج مرض الفصام مع المقرّبين إليك أو مع المعالجين قد يكون صعباً نظراً إلى أنهم لا يعانون منها ولكن المشاركة تزيد من تفهّم الغير لِما تعانيه ممّا يرفع من الدعم الذي تتلقاه ومنه زيادة الشعور بالأمان وعدم التوجّه للانعزال.

الابتعاد عن التوتر

فترة علاج مرض الفصام قد تكون مُجهدة وقد تتوتّر خلالها وتتعجّل النتائج، استرخي وتذكّر أنّ الفصام هو مرض نفسي مزمن وقد يستغرق علاج مرض الفصام وقتاً طويلاً جدّا يصل إلى سنوات عديدة لذا حاول الابتعاد عن الأفكار السلبية والتوتر من خلال التمارين الرياضية مثلاً أو اليوجا والتأمل.

التخطيط المسبق

عندما تكون في حالة جيّدة بعيداً عن النوبات من الأفضل أن تُخطّط لكيفية التعامل أثناء النوبات القادمة والإجراءات التي يُمكنك القيام بها من أجل تجهيز نفسك عقلياً ونفسياً لِأيّ طارئ.

ثقّف نفسك حول كيفية إدارة أعراض الهلوسة السمعية والبصرية

من أكثر الأعراض إزعاجاً في مرض الفصام هي الهلاوس السمعية والبصرية، والحل ليس في محاولة تجنّبها، و لكن تعلّم تفسيرها وكيفية التفاعل معها من خلال تطبيق المهارات التي تكتسبها أثناء العلاج النفسي.

تقدّم بخطوات صغيرة

فكّر فيما تريد تحقيقه وأهدافك الكبيرة، ثم ضع أهدافاً صغيرة يومية تساعدك على الوصول للنتيجة النهائية بدون ضغط بمساعدة أحد أفراد العائلة والطبيب المختص.

مارس هواياتك

خصّص وقتاً للقيام بهوايتك والنشاطات التي تحبّها وأي شيء يساعدك على الاسترخاء والاستمتاع معنوياً وجسدياً.

ملخص المقال

مدة علاج مرض الفصام مختلفة بين المرضى حيث قد تستغرق سنة عند البعض أو مدى الحياة عند آخرين، وتحديد مدة علاج الفصام بدقّة يعود للمختصين في علاج المريض ودراسة قابليته للعلاج حسب حالته والعوامل المذكورة في المقال، لذا كن لطيفاً مع نفسك ولا تقارن حالتك مع غيرك، بل استفدت من تجاربهم وتذكّر دائماً أنّ التعافي يحتاج الصبر والعناية خلال فترة علاج مرض الفصام، واحرص دائماً على حصولك على المساعدة الطبية الاحترافية من خلال التواصل معنا عبر الرقم التالي 0201154333341.

للكاتبة: أ. كوثر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة