مدة علاج مدمن الحشيش

مدة علاج مدمن الحشيش

كم مدة علاج مدمن الحشيش هي من أكثر التساؤلات في عقل مدمن الحشيش وعلى أية عوامل تتوقف هذه المدة هل هي قصيرة أم طويلة وما هي الطرق الصحيحة للعلاج.

الحشيش هو ثاني أكثر أنواع المواد المخدرة انتشارًا في العالم بعد الكحول، فبالرغم من وجود بعض الطرق القانونية لوجود هذا المخدر لاستخدامه في بعض الوصفات الطبية إلا أنه لا يزال خطير بصورة كبيرة، لذا سنبين إجابة عن بعض هذه التساؤلات عن مخدر الحشيش في هذا المقال.

أصل مخدر الحشيش وتاريخه

يُستخرج مخدر الحشيش من نبات القنب الهندي1 الذي يحتوي على مادة التترا هيدرو كانابينول، هي المادة الأساسية التي تُسبب إدمان مخدر الحشيش.

وهذا المخدر يرجع تاريخه إلى عصور الصين القديمة إذ كان يُستخدم في مختلف الأغراض الطبية إلى أن صدر قانون حظر استعماله سنة 1937 نظرًا لسوء استعماله.

صفات مدمن الحشيش

هناك أعراض  تظهر بصورة واضحة على مدمن مخدر الحشيش والتي تُعتبر مثال حي على صفات مدمن الحشيش وإشارة إلى حاجته للعلاج وهي:

  • الكسل وفقدان الدافع أو الحافز للقيام بأي عمل.
  • عدم القدرة على اتخاذ أي قرار.
  • اختلال علاقاتك الإجتماعية وابتعادك عن أي شخص يرفض تعاطي الحشيش.
  • عدم القدرة عن التوقف عن استخدام الحشيش بالرغم من آثاره السلبية.
  • زيادة قدرتك على تحمل مخدر الحشيش مما يؤدي إلى زيادة جرعته.
  • ظهور أعراض الانسحاب للحشيش.

إن الأشخاص المدمنين على الحشيش تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور عليهم عند التوقف عن استخدامه وهذه الاعراض تشمل: الهياج والتوتر والقلق والاكتئاب وأيضًا بعض الأعراض الجسدية مثل الرعشة والتعرق وفقدان الشهية ونقص الوزن ومشاكل في الهضم.

وبعد أن تعرفنا على صفات مدمن الحشيش2 فما هي المدة اللازمة لعلاجه من هذا المخدر النفسي هذا ما سوف نتعرف عليه الآن.

كم مدة علاج ادمان الحشيش

قبل التعرف على مدة علاج مدمن الحشيش يجب أن يستوعب مدمن الحشيش كم من الوقت يبقى أثر الحشيش في جسده.

مدة بقاء الحشيش في الجسم3 

سرعان ما يزول تأثير النشوة المُصاحب لتناول الحشيش ولكن تبقى المادة الكيميائية في جسمك لمدة قد تطول لأسابيع أو ربما أطول:

  • مدة بقاء الحشيش في الدم هي ساعات قليلة، فسرعان ما تزول مادة الحشيش من الدم؛ لذا لا يمكن الاعتماد على تحليل الدم للكشف عن تعاطي الحشيش.
  • مدة بقاء الحشيش في الشعر هي 90 يومًا.
  • مدة بقاء الحشيش في البول 13 يومًا عند الاستخدام لمرة واحدة، ولمدة 45 يومًا مع الاستخدام المنتظم للحشيش، 90 يومًا مع الوصول للإدمان.

كم مدة العلاج من الحشيش

تبدأ أعراض الانسحاب من إدمان الحشيش4 في اليوم الأول من التوقف عن مخدر الحشيش وتصل إلى الذروة في غضون من 48 إلى 72 ساعة، وتستمر هذه الأعراض من أسبوعين إلى 3 أسابيع إلى أن تختفي تمامًا.

يستغرق كسر حاجز عادة الإدمان عمومًا 21 يومًا كما يوضح أطباء علاج الادمان ، وتستغرق عملية التخلص تمامًا من هذا الإدمان حوالي 3 أشهر يستطيع فيها المخ التخلص من آثار مخدر الحشيش واستعادة وظائف المخ بصورة شبه طبيعية.

ولكن هذه المدة قد تطول أو تقصر بناء على عدة عوامل5 يتوقف عليها مدة علاج مدمن الحشيش:

مدة التعاطي

يتوقف سؤال كم مدة علاج ادمان الحشيش بصورة كبيرة على مدة الاستخدام والكمية المستخدمة في كل مرة.

السن 

كلما كان المدمن أصغر سنًا كلما كان خروج الحشيش من الجسم أسرع وبالتالي مدة علاج الإدمان أقل.

الحالة الصحية

وجود أي مرض آخر من شأنه أن يُضعف جهازك المناعي في مواجهة هذا الإدمان.

وزن المدمن

كلما زاد وزن مدمن الحشيش زادت كمية الحشيش التي يحتفظ بها الجسم مما يؤدي إلى طول مدة العلاج.

طريقة التعاطي

تؤثر طريقة التعاطي سواء كانت التدخين أو المضغ على مدة علاج مدمن الحشيش، فإن نسبة مخدر الحشيش ستنخفض بسرعة في الجسم في حالة التدخين عن في حالة المضغ.

جنس المتعاطي

يتفاعل جسم النساء بصورة أبطأ مع مخدر الحشيش عن الرجال نظرًا لوجود كمية أكبر من الدهون التي يُخزن فيها الحشيش في جسدهم عن الرجال، ولكن بالرغم من أن تفاعل الجسم أبطأ عند النساء إلا أنه يخزن كميات أكبر في النهاية من الحشيش في جسدهم وبالتالي تطول مدة العلاج.

وبعد أن تعرفنا على كم مدة العلاج من الحشيش والعوامل التي تؤثر فيها هنا يأتي السؤال المهم كيف لي أن اترك الحشيش بدون ألم؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرة القادمة.

كيف اترك الحشيش بدون ألم؟

 مدة علاج مدمن الحشيش في الغالب هو السؤال الذي يتبادر في ذهن مدمن الحشيش بعد سؤال كيف أتخلص من هذا الإدمان 6 ، هناك بعض الأشخاص يعتقدون أن الحشيش ليس إدمانًا من الأساس وأنه لا يوجد أسهل من ترك هذا المخدر.

فتجد بعض المدمنين ينكرون حقيقة إدمانهم أو يبحث عن طرق غير طبية لعلاج إدمانه مثل علاج الحشيش بالقرآن، ونحن هنا لا ننكر دور القرآن في الدعم النفسي الذي يُقدمه للمريض ولكننا نُوضح أن الإدمان مرض مثل أي مرض يُوجب التوجه لمركز متخصص مثل دار الهضبة للبحث في طرق التعافي من إدمان الحشيش. 

سنوضح لك طرق العلاج الصحيحة التي تساعدك على اتخاذ قرار ترك إدمان الحشيش:

  • حدد هدفك في البداية من التوقف عن الحشيش.
  • حدد الطريقة الأنسب للإقلاع عن مخدر الحشيش، فلا توجد طريقة واحدة هي الأنسب للجميع، فربما تكون لديك الإرادة للتوقف بشكل فوري وكامل عن الحشيش.

البعض الآخر قد يشعر بالقلق حول أعراض الانسحاب وإلى أي مدى ستؤثر على صحته فتجده لا يتوقف بشكل كامل بل يتوقف تدريجيًا، ولكن ليس بالضرورة أن يُعاني جميع المدمنين من أعراض انسحاب الحشيش

  • الاستعانة بمتخصصين يكون له أثر كبير على سرعة تعافيك من الإدمان، لأن المتخصص يحدد أي الطرق أنسب لِتوقفك عن الحشيش كما أنه سيساعدك في التحكم في أعراض الانسحاب ووضع خطة علاجية تشمل العلاج المعرفي السلوكي، والعلاج التحفيزي.

ماذا بعد إنتهاء مدة علاج مدمن الحشيش 

بعد انتهاء مدة علاج مدمن الحشيش يتساءل المتعافي هل يمكن للشخص أن يعود طبيعي تمامًا بعد إنتهاء مدة العلاج، وماهي نسبة حدوث الانتكاسة إليكم الإجابة.

هل يعود الشخص طبيعي تمامًا بعد إدمان الحشيش

بالتأكيد ذلك يعتمد على اعتقادك الداخلي، فإذا كنت تعتقد أن الإدمان هو مرض مُزمن لا يُمكن التخلص منه وأن الناس يولدون فقط بجينات تدفعهم إلى الإدمان فبالتأكيد الإجابة أنك لن تعود طبيعي وستنتكس.

إن اعتقاد الشخص أن الإدمان عادة يمكن التخلي عنها 7 تماما واستبدالها بأخرى، والمحاولة باستمرار في التخلص من هذه العادة بالتأكيد سيساعدك كثيرًا في تخطي هذا الإدمان لتعود للحياة الطبيعية من جديد.

نسبة الانتكاس

للأسف فحتى أفضل برامج إعادة التأهيل لا يمكن أن تحمي المريض من الانتكاسة فقد أثبتت دراسة نشرت أن نسبة الانتكاسة بين المتعافين في عامهم الأول تصل من 40 إلى 60%.

كما أكدت الدراسة أن أهم عامل في الانتكاسة8 هو الوقت فكلما طال وقت التعافي كلما قلت نسبة الانتكاسة، كما أن الانتكاسة ليست دليل على فشل برنامج العلاج والتأهيل مع المريض.

وواحدة من أهم أسباب الانتكاس هي اعتقاد المريض بعد التعافي من أثر الحشيش وان مدة علاج مدمن الحشيش قد انتهت ، أنه لم يُعد بحاجة إلى المتابعة أو حتى الذهاب إلى مجموعات الدعم مما يؤدي في النهاية إلى الانتكاس. 

الخلاصة

مدة علاج مدمن الحشيش ليست مدة محددة وثابتة لكل شخص بل هي تتوقف على عوامل كثيرة منها مدة التعاطي وطريقة التعاطي ووزن وجنس المتعاطي وعمره وحالته الصحية.

وأن الانتكاسة متوقع حدوثها بنسبة 90% في العام الأول، فإذا حدث وانتكست فاعلم أن الدراسات تشير إلى أن أغلب الذين يحاولون الإقلاع عن الإدمان ينتكسون أكثر مرة مرة حتى يصلوا لمرحلة الإقلاع التام عن عادة الإدمان وذلك يكون من خلال الاستعانة بالمتخصصين في مجال علاج الإدمان والالتزام بالخطط العلاجية الموضوعة لك، حيث يوفر مركز دار الهضبة العديد من الخطط لكي تناسب كل حالة على حدى للوصول إلى الشفاء التام فلا تحبط.

 

المصادر


1. Cannabinoids_ Effects, Addiction, Abuse, And Treatment – Rehab Spot

2. Addicted To Marijuana_ 5 Signs You May Have A Problem

3. How Long Does Marijuana Stay in Your System_

4. How Long Does it Take to Break the Habit of Addiction_

5. How to Stop Smoking Weed_ Cold Turkey, Gradually, with Help

6. Does addiction last a lifetime_ – Harvard Health

7. What Percentage of Addicts Stay Clean After Substance Treatment_

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *