00201154333341 info@daralhadabaegypt.com

مدة علاج مدمن الحشيش

كتب بواسطة : Eman

November 16, 2020

مدة علاج مدمن الحشيش
مدة علاج مدمن الحشيش

كتب بواسطة : Eman

November 16, 2020

مدة علاج مدمن الحشيش تختلف من فرد لآخر تبعاً لعدة عوامل سوف نذكرها خلال سطور هذه المقالة، ولكن يجب أن يعلم الجميع أن مدة علاج إدمان الحشيش سوف يتخللها بعض الاضطرابات التي تتنوع في حدتها من بسيطة إلى متوسطة إلى اضطرابات خطيرة يصعب تحملها، ولذلك يجب إتباع عدة وسائل للتقليل من مدة علاج إدمان الحشيش وأيضاً من أجل تخطي فترة العلاج بكل أمان ودون حدوث أي مخاطر جانبية قد تزيد من تفاقم الحالة المرضية مدمن الحشيش.

 

كم يستغرق المدمن للتخلص من ادمان الحشيش ؟

يستغرق جسم المدمن على مخدر الحشيش حوالي من ( 3 : 14) أيام لكي يتخلص تماماً من أثر مخدر الحشيش، ولكن هذه الفترة تضمن لك التخلص الجسدي من آثار إدمان الحشيش بينما يستغرق التخلص النفسي من إدمان مخدر الحشيش عدة أشهر (من 3 إلي 6 أشهر) لكي  يتعافى الإنسان بشكل نهائي جسدياً ونفسياً.

تم الحديث سابقاً أن مدة علاج مدمن الحشيش تختلف من شخص لآخر، إذاً ما الذي يؤثر على مدة مدمن ادمان الحشيش ؟

تختلف الفترة الزمنية التي تلزم لعلاج مدمن الحشيش من شخص لآخر تبعاً للعوامل التالية: 

  • جرعة مخدر الحشيش نقصد بذلك الجرعة التي يتعاطاها مدمن الحشيش بشكل يومي.
  • عدد مرات تناول الحشيش : كلما أدمن الشخص تعاطي الحشيش  بشكل يومي بانتظام  كلما ازداد معدل تمكن السموم من جسم مدمن الحشيش وإذ أن  هذا  يقوي  من وجود  مادة Tetrahydrocannabinol) THC) في الجسم .
  • طريقة تعاطي  الحشيش : حيث تؤثر طريقة إدمان الحشيش في تحديد مدة تنظيف الجسم من سموم المخدر بشكل كبير  ، حيث أنه بتعاطي  الحشيش من خلال التدخين بالسجائر كلما قل معدل  المادة الفعالة التي تدخل في تركيب مخدر  الحشيش من الجسم في وذلك في  ساعات أو عدة أيام كحد أقصي، ولكن بينما  عند مضغ الحشيش في الفم  فتحدث  مرحلة الهضم وتكسير مركبات الغذاء بشكل أكثر بطئاً وخلال وقت أطول  والذي ينتج عنه ازدياد تواجد المادة الفعالة من الحشيش داخل خلايا جسم الإنسان
  • وزن المدمن : حيث ترتبط  المادة الفعالة لسموم الحشيش THC في المناطق الدهنية بجسم الإنسان  ولذلك  من السهل جداً تنظيف الجسم من سموم مخدر الحشيش  عند الأشخاص ذوي الوزن القليل  حيث  لا يحدث عندهم تراكم لطبقات الدهون بخلاف ما يحدث لدى الأشخاص المصابين بمرض السمنة وزيادة الوزن عن معدلها الطبيعي .
  • تركيز المادة الفعالة في الحشيش : وهي مادة Tetrahydrocannabinol كلما ازداد  معدل بقاء تلك المادة في تركيب الحشيش  كلما زادت الفترة الزمنية  التي يستغرقها الجسم للتنظيف من الحشيش وهناك عوامل أخرى تؤثر على مدة تنظيف الجسم من الحشيش منها مستوى الشخص الصحي مثلاً حالة ضعف  الكبد أو الكلى -المسئولين عن إخراج السموم من جسم الإنسان وذلك  يترتب عليه زيادة  الفترة الزمنية التي يستغرقها المخدر ليخرج من الجسم.
  • تأثير بعض الأدوية الطبية : تؤثر بعض الأدوية الطبية على معدل  تنظيف الجسم من  الحشيش ، حيث أنها  لها تأثير على  كمية مادة THC فبعض الأدوية تزيد من تركيزها في جسم المدمن مثل عدد من  المضادات الحيوية Erythromycin,Clarithromycin وأدوية أخرى مثل  Ketoconazole ,verapamil أدوية أخرى تنقص من  كمية  المادة الفعالة فى جسم مدمن الحشيش مثل : rifampin.

 

كيفية تنظيف الجسم من سموم الحشيش: 

تتم مرحلة تنظيف الجسم من الحشيش من خلال تنفيذ عدة خطوات متتالية وذلك من أجل تحقيق الهدف في النهاية وهو الإقلاع عن الحشيش بشكل نهائي وبدون ألم ويتم تبطيل الحشيش عبر اتباع عدة خطوات كالآتي:

  • قرار تبطيل الحشيش : يجب أن يكون قرار علاج إدمان الحشيش نابعاً من قلب المدمن نفسه وليس بدفع أحد أفراد أسرته لعلاجه بالقوة.
  • الجو الصحي: توفير بيئة صحية نظيفة من المخدرات يساعد مدمن الحشيش على التوقف عن تعاطيه.
  • الإلتزام بجلسات العلاج النفسي والتي تهدف إلى  التعرف أكثر على شخصية مدمن الحشيش والأسباب التي دفعته نحو تعاطي الحشيش 
  • تغيير مفهوم المريض عن الحشيش والمخدرات  بشكل عام.
  • تهيئة المريض نفسياً لمواجهة كل صعوبات الحياة دون الحاجة إلى تواجد مخدر الحشيش.
  • الإعداد النفسي المنظم لتجهيز مدمن الحشيش لمواجهة الحياة اليومية وتأهيله نفسياً لاستعادة حياته في المجتمع.
  • تعليم مدمن الحشيش سبل التواصل الإجتماعي وكيفية تحسين السلوك الشخصي الذي يدعم رحلة العلاج.
  • إبعاد أي أشخاص من بيئته الإدمانية إذ أنهم قد يكونوا دافع مُغري للإنتكاس  .

 

ما هي أفضل  طريقة  لعلاج مدمن الحشيش؟

عند اتخاذك قرار الإقلاع عن الحشيش تكون قد إتخذت أول الخطوات الناجحة في بداية رحلة التبطيل.ويجب ألا تتهاون أو تنتظر كثيراً فكلما انتظرت كثيراً كلما زادت خطورة وصعوبة أعراض تبطيل الحشيش.وكلما أسرعت في تلقي علاج إدمان الحشيش كلما قلت الفترة الزمنية التي تستغرقها للإقلاع النهائي.وبالتالي نظراً صعوبة إنسحاب سموم الحشيش من الجسم فأفضل طريقة هي التوجه إلي مستشفي الهضبة التخصصي لعلاج حالات الإدمان المختلفة بكل سرية وبدون ألم.تقوم المستشفى بعمل خطة علاجية مخصصة  لكل حالة وهذا البرنامج العلاجي يتم كالتالي:

  • يقوم المريض باستلام استمارة من المستشفى يقوم بالتوقيع عليها تحتوي علي خطة العلاج الدوائي والنفسي أيضاً
  • يتم إجراء كل الفحوصات والتحاليل الطبية وذلك للتأكد من مستوى صحة جسم مدمن الحشيش ومدى تمكن السموم من جسمه 
  • يقوم الطبيب بإلزام المدمن بالتوقف عن تناول أي مخدر بأي جرعة وتقوم المستشفي بقطع كل طرق جلب المخدر للداخل.
  • يتم تصميم جلسات علاج نفسي لكل مدمن وذلك لتحقيق العلاج الكلي مدمن الحشيش وشفائه مما قد أصابه من أمراض نفسية أشهرها الفصام ونوبات الهلع وأيضاً يتضمن برنامج العلاج النفسي التعمق بماضي مدمن الحشيش للتحقق من أسباب إدمان نواياه المستقبلية.
  • العلاج الجماعي: وهو عبارة عن جلسات دردشة وسرد القصص الإدمان التي تشجع المدمن على تخطي محنة الإنسحاب .
  • تأهيل المدمن للمجتمع بعد تبطيل الحشيش: تتم هذه الخطوة عن طريق تهيئة المريض لمواجهة متاعب الحياة وصعوباتها التي تؤثر عليه بشكل سلبي يدفعه إلي اللجوء إلي الحشيش.

 

خروج مخدر الحشيش من البول بالنسبة لمدمن الحشيش

يستمر مفعول الحشيش بالتواجد في جسم الإنسان بشكل فعلي لفترة زمنية تصل إلي 30 يوم ومن بعد هذه الفترة يمكن القول بأن الإنسان قد تخلص بشكل فعلي من مخدر الحشيش من الجسم بالكامل.

 

مدة خروج الحشيش من بول الشخص الغير مدمن:

يستغرق الحشيش للخروج من بول الغير مدمن فترة زمنية تتراوح ما بين 10 إلي 15 يوم .

 

كيفية تنظيف البول من الحشيش:

يبحث متعاطي الحشيش بشكل دائم  عن أسهل  طرق ووسائل  لتنظيف البول من آثار الحشيش  وذلك لكي يتمكنوا من الهرب  من تحليل الحشيش والذي قد كثر القيام به  خلال عدد كبير من المؤسسات الخاصة وبالإضافة إلي مؤسسات الحكومة  العامة وعلى سبيل المثال:  أصبح إجراء تحليل المخدرات أول خطوات القبول بالوظيفة في أحد  الكيانات التجارية  الخاصة وأيضاً المؤسسات الحكومية وذلك  قبل استلام الوظيفة بالنسبة  للمرشحين للحصول على الوظيفة  وقد يتم إجراء تحليل المخدرات بشكل مفاجئ بالنسبة للموظفين الذين يعملون بالفعل داخل هذه الشركة وذلك من أجل ضبط أي موظف مدمن علي  المخدرات وتقوم الشركة باتخاذ كافة  الترتيبات القانونية الرادعة ضد مدمن الحشيش، هذا وبالإضافة إلى إجراء  تحليل الحشيش  في كل لجان تفتيش الشرطة وذلك من أجل التحقق من   عدم تعاطي أي  مخدرات  بواسطة  سائقي السيارات بمختلف أنواعها وتقوم الشرطة بهذا لكي تتفادي كل أنواع  الحوادث المرورية الطائشة . 

 

ما هي مدة خروج وعلاج الحشيش من الدم ؟

إن تأثير مخدر الحشيش يبدأ بشكل فعلي بسرعة كبيرة حيث يستغرق مفعول الحشيش في التواجد في دم الشخص  حوالي  ثلاثة أيام بالنسبة لغير المدمن ويكون تأثير الحشيش مستمر لمدة أسبوعين تقريباً عند التعاطي لأول مرة،وعند القيام بتحاليل كشف المخدرات في الدم فمن الممكن كشف مفعول الحشيش في الدم في خلال يومين بالنسبة لمدمني الحشيش من تعاطي آخر جرعة حشيش .وتتأثر مدة خروج الحشيش من الدم بمعدل صحة جسم الانسان وخصوصا الكبد الذي يساعد على التخلص من السموم

 

طرق تنظيف الدم من الحشيش

توجد الكثير من الأساليب التي  يسهل عن طريقها  خفض وإنقاص مدة تنظيف الجسم من الحشيش وخصوصا من الدم وهذه الأساليب تتنوع درجة كفائتها  من مدمن  للآخر وذلك تبعاً لعدد متنوع  من االطرق وهي :

  • ممارسة الرياضة

قامت العديد من الأبحاث بالتأكيد أن  بإزدياد معدل التعرق يساعد بشكل كبير في  خفض مستوي الحشيش بالدم. وينتج  ذلك بسبب تخلص الجسم من طبقات   الدهون التي يتصل بها الحشيش ، ويستطيع جسم الإنسان  التخلص من كميات عرق كبيرة  عن طريق القيام بتمارين رياضية لفترة زمنية  طويلة، أو قضاء بعض الوقت في مراكز الساونا بالإضافة إلي رقص الأيروبيك.

  • شرب السوائل

شرب المواد السائلة والتي منها  الماء والحليب والعصائر كعصير البرتقال، و الرمان يساعدوا في خفض نسبة الحشيش في الدم، لذا يجب أن تشرب حوالي   من 3 إلى 4 لتر يوميا من السوائل المتنوعة.

  • تناول الأطعمة التي تساهم في تنظيف الجسم: 

من الضروري أن يحتوي نظامك الغذائي اليومي على عدد من المواد الغذائية التي تنظف جسمك  من السموم، ومن أهم نماذج هذه الأكلات الصحية : العسل، والثوم، والحبة السوداء، والبصل، لأنها تعزز قوة  الجسم على تنظيف السموم بمعدل أسرع وتقوم بتقوية  الجهاز المناعي.

  • التوقف عن تناول  الأطعمة الدسمة.

يجب على مدمن الحشيش خلال فترة تنظيف الجسم من سموم المخدر أن يتوقف عن تناول أي وجبات دسمة تحتوي على قدر كبير من الدهون ، وذلك لما لها من تأثير سلبي على زيادة معدل تواجد السموم بالدم.

عزيزي مدمن الحشيش هذه المقالة لك ولأي شخص لديه أحد أفراد دائرة معارفه والذي يدمن تعاطي الحشيش أو أي مخدر آخر، اطمئن ما زال الحل في حوزتك، ما زلت قادر على التخلص من إدمان الحشيش، ما زال لديك كل الحق في الحصول على حياة جديدة نظيفة خالية من أي ضغوطات نفسية أو جسدية، أعلم أن الأمر كان صعباً عليك وأنك لجأت للمخدر ظناً بأنه الحل الوحيد، رجاءاً تقدم بالمجئ للمستشفى وسوف نساعدك علي البدء من جديد، أؤكد لك أن الفرصة ما زالت في صالحك، ولا تسرع قبل أن تزداد حالتك في التفاقم.

 

مصادر المقال:

 

ربما يعجبك أيضا…

سعر حبوب الكبتاجون

سعر حبوب الكبتاجون

ينتشر الكبتاجون في البلاد العربية انتشارًا كبيرًا نتيجة انخفاض سعر حبوب الكبتاجون ولفوائد الكبتاجون العديدة والمتنوعه،...

أبسط الطرق لعلاج ادمان جابتين

أبسط الطرق لعلاج ادمان جابتين

الإدمان أصبح ينتشر بين الجميع، سموم أصبحت تنتشر في أجسادهم، وما المقابل؟ فوائد قليلة يعتقد بها البعض أنه هذا علاج...

0 Comments

Submit a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *