شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة خروج الهيروين من الجسم وعلاجه نهائياً


يد شخص بها سرنجة وبجانبه كيس يحتوي على بودرة بيضاء ويتسأل عن مدة خروج الهيروين من الجسم

تعتبر مدة خروج الهيروين من الجسم، قصيرة للغاية؛ أي في غضون ساعة أو أقل يكون الهيروين خارج الجسم. وهذا يرجع إلى أن الهيروين مخدر لا يدوم طويلاً في الجسم، حيث يتم تفاعله بسرعة أو تكسيره إلى عناصره الأولية، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على تأثير الهيروين على متعاطيه وأيضا مدة خروجه من الجسم والرد على من يبحث عن بديل الهيروين وأسرع طريقة لتنظيف الجسم منه فتابعونا.

ماذا يفعل الهيروين في الجسم على المدى القصير؟

يوجد عدة تغييرات تحدث للشخص المدمن، بمُجرد دخول الهيروين جسمه، ومن هذه التغييرات التالى:-

  • تتفاعل حقن الهيروين في الجسم في غضون ثوان وتسبب إحساسًا قويًا بالمتعة، مصحوبة بشعور النشوة الجنسية الشديدة. 
  • ثم يحدث تأثير آخر يتميز بالهدوء والاسترخاء، و الانفصال عن ما يدور حول المتعاطي، ولكن سرعان ما يتلاشى هذا الشعور بانتهاء مفعول الهيروين. 
  • إذا تم استنشاق الهيروين أو تدخينه، فإن التأثيرات هي نفسها من حيث النوعية، لكنها تكون أقل سرعة وأقل شدة. 
  • كما يعمل الهيروين على تأثير قوي للجهاز العصبي ويقلل من المنبهات الداخلية و الخارجية. 
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ماهو تأثير الهيروين بعد فترة زمنية؟

في غضون فترة زمنية تتراوح من 2 إلى 6 ساعات بعد حقن أو استنشاق الهيروين، تبدأ التأثيرات الممتعة في التغلب على الآثار المُكونة من، الآلام الشديدة الناتجة من الحاجة لتعاطي المخدر والتي لا يُمكن إيقافها إلا بأخذ جرعة أخرى أو التوقف التام عن التعاطي تحت إشراف أطباء معالجة الادمان.

في وقت سريع يتطور الإدمان، حيث يتجلى في صورة رغبة جامحة في تناول المخدر مرة أخرى، والحصول عليه بأي وسيلة.

تعمل الجرعة المُعتادة من الهيروين على انخفاض الآليات التي تعمل في الدماغ ومن أشهرها الإندورفين، المسئول عن الإدراك والتركيز، وهذا بسبب التأثير على الخلايا العصبية، إذا لم يتم تناول جرعة جديدة من الهيروين، يدخل المدمن في مرحلة الانسحاب، بسبب نقص الإندورفين. 

تبدأ أزمة الانسحاب في الحدوث بعد بضع ساعات من آخر تناول وتصل إلى أقصى حد لها في غضون يوم أو يومين، كما يوجد العديد من الأعراض الانسحابية للهيروين التي تظهر في تلك الفترة والتى تُعرف بمدة خروج الهيروين من الجسم، تشمل هذه الأعراض مما يلى:-

  • الهياج. 
  • الهلوسة. 
  • الأرق. 
  • الألم. 
  • زيادة إفراز العرق، واللعاب والمخاط الأنفي. 
  • الغثيان والقيء. 
  • الإسهال وتقلصات البطن. 

تزداد حدة اعراض انسحاب الهيروين كلما طالت مدة تعاطيه على المدى الطويل؛ وتختفي أزمة الانسحاب بعد تناول جرعة جديدة أو في حالة استمرار الانسحاب خلال 3-7 أيام، والتى تُعرف بسحب السموم من الجسم والتي ينصح أن تكون تحت إشراف طبيب علاج الادمان لكي يتمكن من السيطرة على تلك الأعراض والحد منها.

عندما تكون جرعة الهيروين أعلى مما يستطيع الجسم تحمله “جرعة زائدة من الهيروين” أو عند تناول الهيروين مع مواد أخرى تعزز تأثيره، يتحول الإحساس بالهدوء والاسترخاء إلى الاكتئاب التدريجي، وضيق في التنفس، حتى توقف الدورة الدموية، التي بدورها تؤدي إلى الموت.

وبعد أن تعرفنا على تأثير الهيروين على المدى القصير وبعد فترة زمنية يبقي لنا أن نتعرف على ما هي مدة خروج الهيروين من الجسم.

مدة خروج الهيروين من الجسم والسمات المعتمد عليها في بقائه

يمتاز الهيروين بنصف عمر سريع للغاية، بعد 6 ساعات من خروج الهيروين من الجسم، يتم استقلابه إلى مورفين، و 6-أسيتيل مورفين، وهما المسئولين عن كشف الهيروين حتى بعد ساعات طويلة من آخر جرعة تم تعاطيها، ومن السمات التي يعتمد عليها في بقائه ما يلي:

السمتان الرئيسيتان التي يُعتمد عليهم مدة بقاء الهيروين في الجسم:- 

السمة الأولى: 

هو أن الهيروين مُحب للدهون، ويلتصق بالأنسجة الدهنية، مما يعني أنه يتم امتصاصه جيدًا عن طريق الأنسجة الدهنية وليس عن طريق الأنسجة القائمة على الماء مثل العضلات. 

لذلك يختلف طول الوقت الذي يُمكن فيه اكتشاف الهيروين في الجسم بناءً على كمية الدهون التي يحملها الشخص.

السمة الثانية: 

هي أن الاختبارات التي تقيس مدة خروج الهيروين من الجسم، ليست للهيروين فقط ولكنها تقيس أيضًا 6-أسيتيل مورفين (6-MAM) و هو عبارة عن:-

  • مستقلب فريد من نوعه للهيروين؛ فعندما يتحلل الهيروين في الجسم، فإنه يتحلل إلى 6-MAM وعناصر أولية أفيونية أخرى. 
  • كما أنه بعد خروج الهيروين من الجسم في غضون الساعات المذكورة، يتم عمل اختبارات لـ 6-MAM لانه يساعد في الكشف عن وجود الهيروين من عدمه، حيث كما أن  6-MAM  يبقى في الجسم لعدة أيام، أي أنه أطول من الهيروين. 

وبهذا تكون مدة خروج الهيروين من الجسم وبقائه في البول والدم كما يلي:-

إليك مدة خروج الهيروين من الجسم

مدة خروج الهيروين من البول:-

تتراوح مدة اكتشاف الهيروين في اختبار البول لمدة تتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام بعد جرعة مخدر من تعاطي الهيروين. 

 مدة خروج الهيروين من الدم:-

عند تحليل الهيروين في الدم، يتم اكتشافه لمدة تصل إلى 6 ساعات. 

مدة خروج الهيروين من اللعاب:-

يتم اكتشاف الهيروين في اللعاب لمدة تصل إلى 24 ساعة، من آخر جرعة.

مدة خروج الهيروين من الشعر:-

يمكن الكشف عن الهيروين لمدة تصل إلى 90 يومًا بعد الاستخدام. كما أن المدمنين الذين يستخدمون الهيروين لفترات أطول قد يكون لديهم وقت أطول للكشف عن الشعر.

أسرع طريقة لتنظيف الهيروين من الجسم:-

ليس أمامك اختيارات أخرى لأسرع طريقة لتنظيف الهيروين من الجسم، غير التوقف عن التعاطي للهيروين، فهذه هي الخطوة الأولى في عملية الشفاء وتنظيف الجسم والدم من الهيروين وأهمها مرحلة الديتوكس، وإعطاء الجسم الفرصة الحاسمة في التخلص من السموم الموجودة ويليها العلاج النفسي والسلوكي، وكلما بادرت بالعلاج أسرع أصبحت مدة خروج الهيروين من الجسم سريعة وبدون ألم. 

كما أن مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان، لديها خيارات كثيرة للعلاج من إدمان الهيروين، تحت رعاية طبية متميزة، وتبدأ خطوات العلاج كالآتي :-

  • التقييم للحالة الصحية والنفسية للمريض. 
  • خضوع المدمن للفحوصات والكشوفات الطبية. 
  • العمل على سحب السموم وآثار الهيروين من الجسم، من خلال برنامج علاجي. 
  • الدعم النفسي، وحل المشاكل الجذرية التى أدت إلى إدمان وتعاطي الهيروين. 
  • التأهيل النفسي والدعم الاجتماعي والأسري.
  • المتابعة المُستمرة مع المريض، والحفاظ على عدم تعرضه لانتكاسة. 

الخلاصة:

مدة خروج الهيروين من الجسم قد تكون قصيرة للغاية، وهذا يرجع إلى أن الهيروين مخدر لا يبقي في الجسم طويلاً لأن تفاعله بسرعة وأو تكسيره إلى عناصره الاولية، ولكن يحتاج إلى  مصحة علاج ادمان حتى يتم التعافي منه نهائياً لأنه يتسبب العديد من الأضرار الخطيرة.

الكاتبة: أ. زهراء البغدادي.

الأسئلة الشائعة

لماذا يستخدم الليمون مع الهيروين؟! 

اعتقادًا أنه يزيد من تأثير مفعول الهيروين. يبدو أن هذا النمط تطور تلقائيًا في إسبانيا بالذات، ولكن غير معروف في أي مكان آخر بالعالم.  حيث تم مقابلة مائة وأربعة من مدمني الهيروين في لندن، لمعرفة لماذا يستخدم الليمون مع الهيروين؟! وكانت المفاجأة أنهم لا يستخدمون الليمون فقط مع الهيروين النقي ولكنهم كانوا يتعاطون أشكال مُختلفة من الهيروين مثل الهيروين الأبيض، والبنى وغيره من الأشكال، مع أحماض ومياه وتعرض حقنه الهيروين لدرجة حرارة مرتفعة، وتم اكتشاف ما يلى :- يتم تعرض حقنه الهيروين للحرارة واذابته في حمض الليمون، وهذا يكون بشكل خاص مع الهيروين الأبيض.  أما بالنسبة للهيروين البنى يتم تحضيرية عن طريق تخفيفه بأنواع من الأحماض مثل حمض الستريك، و حمض الأسكوربيك أو فيتامينات مثل فيتامين ج، وكذلك عصير الليمون، كما يتم تعرض حقنه الهيروين لدرجة حرارة مرتفعة جدًا تصل إلى 90٪ ولكن مع تحضير الهيروين الصيدلاني لا يتم تخفيفة غير بالماء فقط (أي لا يضاف له حامض الليمون ولا يتعرض لأي نوع من الحرارة).  ولكن الدراسات مازالت متضاربة حول الآثار الناتجة عن هذه التجارب وفشلت في التوصل إلى نتائج ملموسة والأسباب المتداعية وراء هذه التجارب، ومازالت الأبحاث والدراسات قائمة حول استخدام عصير الليمون لإذابة الهيروين للحقن. 

ما هو بديل الهيروين؟

إذا كان المدمن يبحث عن بديل الهيروين، فهذه الخطوات هي البديل المناسب للهيروين ، التى يجب أن يسلكها المدمن:- البحث عن علاج ادمان الهيروين في مركز متخصص في علاج الإدمان، كما ذكرنا من قبل.  التخلص نهائياً من آثار سموم الهيروين وأضراره المتراكمة على الجسم والعقل والنفسية،من خلال :- الاهتمام بالأطعمة الصحية والمنتجات الطبيعية.  الحرص على تناول المكملات الغذائية الطبيعية الأصلية، من الفيتامينات والمعادن.  ممارسات العقل والجسم ، ويكون هذا من خلال  مجموعة متنوعة الأنشطة مثل :- يوجا. تأمل. العلاج بتقويم العمود الفقري وتقويم العظام. العلاج بالتدليك. الوخز بالإبر"الحجامة". كذلك تقنيات الاسترخاء، تشمل:- التنفس العميق. استرخاء العضلات. علاجات الحركة. العلاج بالموسيقى والفنون التعبيرية.

إخلاء المسؤولية الطبية: 

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.