شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تأثير الماريجوانا وطرق تعاطيها ومدة بقاءها في الجسم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يضع الماريجوانا في سجائ ويحاول تتدخينها لأن الماريجوانا مخدرات
المقدمة

الماريجوانا هي ثاني أكثر العقاقير تعاطياً في الولايات المتحدة الأمريكية بعد الكحول، حيث أبلغ ما يقرب من نصف السكان عن تعاطيهم للماريجوانا في أحد مراحل حياتهم، ولا يُخفى على أحد الانتشار الكبير للماريجوانا في الوطن العربي، وفي مصر، لذلك كان لابد لنا أن نقف ونتسائل هل يعلم هؤلاء مدى خطورة السُم الذي يُدخلونه إلى أجسامهم؟!
لذلك سنقدم في هذا المقال تعريف بماهية الماريجوانا، كيف تبدو؟ هل تُسبب الإدمان؟ وما هي مدة بقائها في جسمك؟ فاقرأ المقال للنهاية بعناية شديدة.

ما هي الماريجوانا؟ وما هي أنواعها؟

الماريجوانا هي خليط من الأوراق المجففة، السيقان، الزهور، والبذور المستخرجة من نبات القنب، ويحتوي المنتج النهائي لها على مادة دلتا 9- رباعي هيدرو كنابينول (THC)، ومركبات أخرى ذات تأثير نفساني، ويختلف شكل ورقة الماريجوانا، ونوعها، وتأثيرها باختلاف نوع نبات القنب المستخلصة منه، ومن هذه الأنواع:

  • إنديكا (القنب الهندي) يتم زراعته في منطقة كوش الهندوسية، والتي تقع على مقربة من أفغانستان، أوراقه أغمق، و مكتملة الاستدارة. يحتوي على كميات كبيرة من مادة الـ THC ومستويات أقل من الCBD، هذا يعني أن تأثيرها قوي، والماريجوانا المُستخلصة من هذا النوع لها تأثيرات مُهدئة ومريحة.
  • القنب ساتيفا، يحتاج إلى مناخ أكثر دفئاً لذلك يتم زراعته في المكسيك، وجنوب إفريقيا، وأوراقه طويلة ورفيعة، ويحتوي على كميات متساوية من المادتين الكيميائيتين THC و CBD، والماريجوانا المُستخلصة من هذا النوع لها تأثيرات مُنشطة.
  • القنب الهجين بين السلالتين، وهو معظم الموجود في الوقت الحالي، وتميل الماريجوانا المستخلصة منه أن تكون لها تأثير السلالة المهيمنة.
  • القنب رودياليس، يتم زراعته في جنوب روسيا. أوراقه كبيرة. يحتوي على مستويات منخفضة جداً من مادة الـ THC، لذلك نادرة ما يُستخدم في سوق المُخدرات، لضعف تأثيره، ولكن يُستخدم في صناعة الماريجوانا الطبية.

ما هي طريقة التعاطي؟

 طريقة تعاطي الماريجوانا

يتم تعاطي الماريجوانا بطُرق مختلفة، أشهر هذه الطرق:

  • سجائر الماريجوانا: حيث يقوم المدمنين بوضع الماريجوانا في السجائر الملفوفة يدوياً وتسمى المفاصل وتدخينها.
  • يتم تدخين الماريجوانا أيضاً في الغليون أو النرجيلة.
  • يقوم البعض بخلطها مع بعض الأطعمة كالكعك والحلويات.
  • يتم تحضيرها كالشاي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل الماريجوانا مُخدرات؟

نعم، الماريجوانا مُخدرات، فهي تُذهب العقل، ومع الاستمرار في التعاطي تُسبب تغييرات دائمة في كيمياء الدماغ، وليس هناك شك في أن هذا المخدر يُسبب الإدمان، فمع تكرار التعاطي يعتاد الجسم عليها، ولا يستطيع التوقف عن تعاطيها، بل يحتاج إي زيادة الجرعة للحصول على نفس التأثيرات الإيجابية المرغوبة، وفي حال تأخر الجرعة عن ميعادها ولو قليلاً تبدأ أعراض انسحاب الماريجوانا الصعبة في الظهور، وهنا يكون قد وقع في فخ الإدمان، ولابد من العلاج تحت الإشراف الطبي للتخلص منها.

ما هي مدة بقاءها في الدم- البول، وأجزاء الجسم الأخرى؟

مدة بقاء الماريجوانا في الدم- البول

تبقى الماريجوانا في جسم الإنسان من ثلاثة أيام حتى تسعين يوماً، وتتوقف هذه المدة على عدة عوامل منها:

  • مستويات THC في الماريجوانا المُستخدمة، فكلما زادت نسبة THC كان التخلص منها أبطأ.
  • نسبة السوائل في الجسم، زيادة نسبة السوائل في الجسم، تخفف تركيز المخدر، وتُسرع من خروجه.
  • سرعة التمثيل الغذائي للمتعاطي، كلما كان التمثيل الغذائي أسرع، كان التخلص من نواتج تكسير المُخدر أسرع.
  • شدة التعاطي، كلما زادت شدة التعاطي، عن طريق تناول جرعات اكبر أو زيادة تكرار التعاطي، كلما كانت مدة التخلص من نواتج تكسير المُخدر أطول.
  • الصحة العامة للمُتعاطي، ومدى سلامة الكبد والكُلى بشكل خاص، كونهما العضوان الرئيسيان لتكسير المُخدر، وطرده خارج الجسم.
  • طريقة التعاطي، فمثلاً تدخين المخدر يجعلك تتخلص منه أسرع من تناوله عن طريق الفم.

ونظراً لأن الماريجوانا بالطبع تظهر في تحليل المُخدرات، فسنتناول توضيح مدة بقاء الماريجوانا في أجزاء الجسم المُختلفة كلاً على حدا فيما يلي:

الدم

لا شك أنها تبقى في الدم لمدة ليست بالقليلة، حيث يُمكن اكتشافها في الدم لمدة تصل إلى 36 ساعة بعد آخر مرة تم تعاطي الماريجوانا فيها.

البول

تبقى في البول لمدة تتراوح من ثلاثة أيام حتى ثلاثين يوماً.

الشعر

يُمكن اكتشافها في بصيلات الشعر حتى 90 يوم بعد آخر تعاطي للماريجوانا.

اللعاب

تبقى في اللعاب لمدة بسيطة تصل إلى 36 ساعة كحد اقصى.

ملخص المقال

الماريجوانا والتي تُعرف ايضاً باسم الأعشاب، الوعاء، البرعم، الجنجا، و ماري جين، وهي عبارة عن خليط رمادي مُخضِر من أزهار نبات القنب المجففة، ويتم تناولها بطرق مختلفة، أشهرها هي السجائر الملفوفة، وهي من أكثر المواد تعاطياً على مستوى العالم، وقد تم إدراجها كمادة مُخدرة، محظور تداولها في جميع البلدان، لما لها من مخاطر صحية جسيمة، وأيضاً يتم اكتشافها بسهولة عن طريق تحليل المُخدرات.

للكاتبة: أ. سمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الماريجوانا

تدخين الماريجوانا يعمل على تغيير كيمياء المُخ، وبالتالي تغير في طبيعة التواصل بين أجزاء الدماغ المختلفة، وكذلك اتصال الدماغ بالجسم. الأمر الذي يُسبب خلل في سيطرة الدماغ على رسائل الجوع من المعدة والاستجابة لها بالقدر الطبيعي. بجانب أن الماريجوانا عقار مُنشط، يساعد على زيادة الحرق، وبالتالي سرعة الشعور بالجوع.

يدوم تأثير الماريجوانا من ساعة إلى ثلاث ساعات من تعاطيها.

سعر قطعة الماريجوانا التي تبلغ 5 جرامات وصل 10 دولارات تقريباً.

بالطبع يعود الدماغ لطبيعته، خاصة إذا تم ترك الماريجوانا في وقت مبكر، فإن آثارها على الدماغ تكون سهلة العلاج.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة