مدة خروج الكوكايين من الجسم

كتب بواسطة : Eman

نوفمبر 14, 2020

مدة خروج الكوكايين من الجسم
مدة خروج الكوكايين من الجسم

كتب بواسطة : Eman

نوفمبر 14, 2020

مدة خروج الكوكايين من الجسم

مدة خروج الكوكايين من الجسم تختلف بين كل الأفراد تبعاً لعوامل مؤثرة قد تزيد أو تُنقص من فترة علاج إدمان الكوكايين والمدة الزمنية الفعلية التي يحتاجها الجسم للتخلص من مخدر الكوكايين، وحقاً إن معرفتك بإدمان أحد الأشخاص المقربين لك علي مخدر الكوكايين يُعد أمر محزن ومن شأنه مضايقتك.ولكن لكل داءٍ دواء.ولكل مشكلةٍ حل.ولذلك في حالة تأكدك من إدمانك أو إدمان أحد الأشخاص المقربين لك علي تعاطي الكوكايين يجب ألا تتهاون في الحصول علي يد العون والمساعدة بأقرب وقت.إن خروج الكوكايين من الجسم أمر يحتاج إلي بعض الوقت ومن خلال هذه المقالة سوف تتعرف أكثر على مدة خروج الكوكايين من الجسم بالكامل.

 

ما هي مدة خروج الكوكايين من الدم ؟

إن مفعول مخدر الكوكايين يظهر بشكل فعلي بسرعة عقب تعاطيه حيث يستمر مفعول الكوكايين تقريباً لمدة  24  ساعة ويكون تأثير الكوكايين مستمر لمدة 8: 12 ساعة تقريباً عند التعاطي لأول مرة، ويتأثر مفعول الكوكايين بمعدل صحة جسم الانسان وخصوصا الكبد الذي يساعد على التخلص من السموم.

 

خروج مخدر الكوكايين من البول

يستمر مفعول الكوكايين بالتواجد في جسم الإنسان بشكل فعلي لفترة زمنية تتراوح ما بين يوم إلى 4 أيام ومن بعد هذه الفترة يمكن القول بأن الإنسان قد تخلص بشكل فعلي من مخدر الكوكايين من الجسم بالكامل.

 

كيفية تنظيف البول من مفعول الكوكايين : 

  • يجب الإكثار من أكل الفواكه والخضروات
  • ينبغي شرب الشاي الأخضر
  • يُنصح بالإكثار من شرب الماء كل يوم
  • يجب تناول اللبن علي فترات منتظمة كل يوم
  • لا بد من الحفاظ على صحة الكبد للمساعدة على تخليص الجسم من السموم.

 

مدة خروج الكوكايين من اللعاب 

ينتهي مفعول مخدر الكوكايين في جسم الانسان من منطقة اللعاب خصوصاً  في خلال 48 ساعة من تاريخ تعاطي آخر جرعة الكوكايين،  وهذه الأرقام لا تكون بمعدل ثابت بالنسبة لكل مدمني الكوكايين حيث تختلف بالنسبة لكل مدمن حسب عوامل معينة قد ذكرتها بالفعل في السطور السابقة.

 

مدة خروج الكوكايين من الشعر:

يتم خروج  مفعول  الكوكايين من الشعر عقب مرور حوالي ثلاثة أشهر من تعاطي آخر جرعة الكوكايين

 

البرنامج العلاجي المنزلي مستشفى الهضبة

من المعروف للجميع أنه يجب المتابعة مع طبيب يشرف على خطة علاج الكوكايين حيث يكتب خطة علاجية تحتوي على بروتوكول الأدوية المناسبة لكل حالة وذلك لكي يتم تحقيق أفضل النتائج مع أهمية عدم حدوث أي مضاعفات أو أعراض جانبية لتبطيل الكوكايين.

أهم خطوة في علاج الكوكايين هو إجراء اتصال مع الفريق الطبي لمستشفى الهضبة المتخصص في علاج حالات الإدمان المختلفة والذي يقوم بتخصيص مجموعة من أمهر الأطباء لمساعدتك ورسم الخطة العلاجية المنزلية بالكامل وهذه الخطة تحتوي على عدة خطوات مرتبة كالآتي:

  • تقوم مستشفي الهضبة بإجراء الكثير من التحاليل والأشعة للتأكد من مدى صحة جسم مدمن الكوكايين.
  • تحدد مستشفى اشراق مواعيد جلسات العلاج النفسي وذلك من أجل تحديد حجم الأضرار النفسية المصاحبة لإدمان الكوكايين.
  • يجب إيقاف استعمال مخدر الكوكايين  ويجب أيضاً تطبيق كورس العلاج الذي قام الطبيب باختياره حسب حالة كل مريض .
  • يكتب طبيب مستشفي اشراق عدة أدوية تساعد المريض طوال رحلة علاج الكوكايين في المنزل وذلك من أجل مساعدة المريض على تحمل اعراض انسحاب الكوكايين من جسم المدمن والتي منها(الارتباك.الانفعال النفسي.القئ المستمر.الأرق.النعاس.الكسل الشديد.العضلات المتشنجة والمتصلبة.نوبات الهلع وغيرها من أعراض سحب الكوكايين من جسم المدمن)
  • يجب اتباع تغذية صحية مناسبة للمريض وذلك للزيادة من مستوى مناعة مدمن الكوكايين ويجب زيادة تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف لتنظيف الجسم من مخدر الكوكايين ويجب الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات .
  • من الهام جدا الالتزام بالجلسات النفسية وذلك لكي نتعرف أكثر علي شخصية مدمن الكوكايين وكافة الأسباب التي أدت به إلى إدمان الكوكايين وعند التعرف على هذه الأسباب سوف نتمكن من علاج ادمان الكوكايين.
  • تهيئة اسرة مدمن الكوكايين علي نظام سلوكي من الواجب اتباعه في رحلة علاج الكوكايين ويجب على الأسرة تكوين نظام صحي متكامل يقوم بتشجيع مدمن الكوكايين على العلاج .
  • يتم تدوين جدول بالمواعيد المختصة بتنظيم ساعات يوم مدمن الكوكايين أثناء فترة جلوسه في المنزل (يشتمل هذا الجدول على الممارسات الرياضية والتي بدورها تقوم بصرف تفكير مدمن الكوكايين عن التفكير في المخدر بشتي الطرق.

 

خروج الكوكايين من الجسم بالنسبة لغير المدمن:

في حالة عدم إدمانك على تعاطي الكوكايين فإنه من السهل جداً إزالة مفعول الكوكايين من الجسم ويتم ذلك عن طريق التوقف عن أخذ الكوكايين لمدة لا تقل عن ستة أيام ولن تحتاج إلي تدخل طبي إذ أنك لن تحدث لك أي أعراض انسحابية صعبة الكوكايين.

 

ما هي الأدوية التي تساعد على إنقاص مدة خروج  الكوكايين من الجسم؟

لم يثبت علمياً إستعمال أي أدوية علاجية للتخلص من تأثير الكوكايين بشكلٍ أسرع في الجسم ولكن هذه الأدوية قد تؤثر بشكل سلبي على جسم الإنسان وتؤدي إلي حدوث مضاعفات جانبية تزيد من تفاقم الحالة المرضية.

والآن قد يتبادر إلي ذهنك….ما الذي سوف تشعر به عند خروج الكوكايين من الجسم؟

 

أعراض خروج  الكوكايين من الجسم
  • الكآبة والبؤس الشديد
  • من الطبيعي أن يكون المزاج منخفضًا أو ثابتًا أو مكتئبًا أثناء الانسحاب من الكوكايين. بالنسبة لمعظم الناس ، سوف يختفي بحلول نهاية الأسبوع الثالث ، على الرغم من أن الاكتئاب يمكن أن يستمر لنسبة صغيرة من الأشخاص الذين يتخلصون من إدمان الكوكايين
  •  الاحتياج الشديد لتعاطي الكوكايين: يشعر معظم الأشخاص الذين ينسحبون من الكوكايين برغبة قوية في تناول المزيد
  • التفكير الشديد: يتسائل المريض ما إذا كانت هذه هي مرته الأخيرة لتذوق لذة الكوكايين ويتسائل أيضاً ما إذا كانت لديه القدرة علي العيش بدون تناول الكوكايين.
  • سيلان دمعي وأنفي: تشبه بذلك ما تسببه الانفلونزا مع ارتفاع في درجات الحرارة أحيانًا.
  •   آلام في العضلات والجسم: ويحصل ذلك نتيجة إيقاف الدواء الذي كان سببًا في حدوث خللٍ في وظائف الدماغ والنواقل العصبية التي تُنظّم آليات عمله.

 

ما الذي يؤثر على مدة خروج الكوكايين من الجسم؟

تختلف الفترة الزمنية التي تلزم لخروج الكوكايين من الجسم من شخص لآخر تبعاً للعوامل التالية: 

  • جرعة مخدر الكوكايين التي يتعاطاها مدمن الكوكايين بشكل يومي: فكلما ازدادت جرعة الكوكايين التي يتم تعاطيها كلما ازدادت صعوبة وطول الفترة الزمنية التي يستغرقها جسم الإنسان للتخلص من مفعول الكوكايين. 
  • صحة المريض:إذ أن مستوى صحة تعاطي الكوكايين يؤثر بشكل كبير على معدل تنظيف الجسم من الكوكايين وذلك لأنه كلما كنت صحياً أكثر كلما كان من السهل عليك تبطيل الكوكايين.
  • المدة الزمنية تعاطي الكوكايين: كلما كنت مداوم على شرب الكوكايين لفترة زمنية طويلة كلما ازدادت حالتك سوءاً وزادت فترة إبطال مفعول  الكوكايين.
  • تعاطي مخدرات أخري : حيث أن مزج لجرعات الكوكايين بأي مواد مخدرة مختلفة على سبيل المثال: الهيروين أو أي حبوب مخدرة هو الأمر الذي سوف يزيد من تفاقم الحالة المرضية وسوف يؤدي إلي صعوبة في سحب الكوكايين من الجسم.
  • نوبات الهلع : إن مواجهة مدمن الكوكايين خلال فترة تعافيه من الإدمان  عدد متكرر من نوبات الهلع وأنواع مختلفة أيضاً من إضطرابات القلق لهو أمر في غاية الصعوبة ويزيد من المدة الزمنية لإبطال مفعول الكوكايين وأيضاً يزيد من صعوبة سحب الكوكايين من الجسم.
  • صحة الحالة النفسية للمدمن الكوكايين: إن من أهم العوامل التي تؤثر على معدل  خروج مفعول الكوكايين هو مدى تحسن الحالة النفسية للمريض والتي تتأثر بالبيئة المحيطة به والتي من المحتمل أنها كانت الدافع الأساسي لاتجاهه ادمان الكوكايين منذ البداية.
  • وزن المدمن : كلما قل وزن المريض كلما قلت الفترة الزمنية التي يستغرقها لتبطيل تأثير الكوكايين وكذلك كلما ازداد الوزن ازداد مفعول الكوكايين في الجسم وذلك حيث ترتبط الدهون الثقيلة بمستقبلات مخدر الكوكايين مما يصعب التخلص منها إلا بعد مرور فترة زمنية.

 

ما هي مدة خروج الكوكايين من الجسم بشكل نهائي ؟

ينتهي علاج إدمان الكوكايين في فترة زمنية تتراوح ما بين 3 إلي 6 أشهر حتى يتم التأكد بشكل نهائي من إتمام المريض لكل خطوات ومراحل العلاج النفسي والجسدي لتبطيل الكوكايين.

 

هل من الممكن أن أتخلص من إدمان الكوكايين في البيت؟

لا يُنصح بالتواجد في البيت لعلاج الكوكايين بل يُنصح بالتأكيد الذهاب للمستشفى، لتلقي العلاج الطبي المناسب وذلك للتخفيف من مخاطر اعراض انسحاب الكوكايين من الجسم.

 

ما هي أفضل مستشفى لعلاج إدمان الكوكايين؟

مستشفى الهضبة تُعد من أرقى مستشفيات علاج الادمان في مصر والوطن العربي وقد أثبتت فعاليتها ومدي تقدم برامجها العلاجية عبر سنوات من الجهد والعمل الشاق، وبالطبع هناك الكثير من التقنيات الي تجعلها مميزة عن مستشفيات أخرى في مجال علاج الإدمان والتخلص من تعاطي كافة أنواع المواد المخدرة فهي تضمن لك التخلص من إدمان الكوكايين وتؤكد لك بأنه بمساعدتها سوف تقل مدة خروج الكوكايين من الجسم ومستشفي الهضبة تقدم للمريض كل ما يلي : 

  • مرحلة التشخيص وتحديد برنامج العلاج: عبر عدد متنوع من أمهر أطباء علاج الإدمان يتم عمل كافة التحاليل والفحوصات الطبية للتأكد من مدى صحة المريض وكتابة برنامج دوائي تحت إشراف طبيب متخصص للتحسين من صحة المريض ومساعدته خلال رحلة العلاج.
  • مرحلة الإعداد والتهيئة النفسية: هذه المرحلة تقوم بإلزام مدمن الكوكايين جلسات علاج نفسية فردية بينه وبين طبيب مستشفي النهضة، وأيضاً جلسات علاجية جماعية حيث يجتمع عدد من مرضى الإدمان ويبدأ كل فرد منهم في حكاية قصته وما يواجهه من آلام وصعوبات فيشعر الجميع بروح الكيان الواحد وأنه من السهل التخلص من إدمان الكوكايين.
  • مرحلة سحب السموم : وفي هذه المرحلة تقوم مستشفي الهضبة بتخصيص باقة من أفضل أدوية علاج الإدمان التي تخفف من حدة وخطورة سحب مخدر الكوكايين من الجسم.
  • مرحلة ما بعد علاج الإدمان ومنع الانتكاسة: تقوم المستشفى بمتابعة المريض على مدار اليوم ولفترة زمنية محددة يقوم بتحديدها الطبيب المعالج وذلك للتأكد من إتمام العلاج وخروج الكوكايين من الجسم بشكل نهائي.

وبعد الإنتهاء من قراءة المقالة انصحك بعدم تأخير ذهابك إلى المستشفى لأنها الحل الأفضل لكي تتخلص من إدمانك بكل سرية وبدون أي ألم مستشفى الهضبة تضمن لك رحلة علاجية خالية من المشقة والألم.

 

مصادر المقال:

ربما يعجبك أيضا…

لم يتم العثور على نتائج

لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان