شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة بقاء ليريكا في الدم والبول وأهم النصائح عند التحليل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدة بقاء ليريكا في الدم والبول
المقدمة

يتساءل الكثير من الأشخاص ممن يتناولون دواء ليريكا عن مدة بقاء ليريكا في الدم والبول والتي عادةً قد تصل إلى 33 ساعة في الجسم، كما يسأل البعض أيضًا عن مدى ظهورها عند تحليل ليريكا في الدم والبول أو تحليل المخدرات وخاصةً عند إجراء التحليل العسكري أو عند السفر للخارج، كل هذه التساؤلات سوف يتم الإجابة عنها في خلال المقال ومعرفة أهم النصائح لتخلص الجسم من تأثير الدواء.

مدة بقاء ليريكا في الجسم وأهم العوامل المؤثرة

ماهي مدة بقاء ليريكا في الجسم؟

تقدر مدة بقاء حبوب ليريكا في الجسم ب33 ساعة تقريباً اعتماداً على بعض العوامل الشخصية، وتجنب تناول الأدوية الأخرى التي تؤثر على امتصاص دواء ليريكا ومدة بقائه في الجسم، والجدير بالذكر أن دواء ليريكا سريع الامتصاص في الجسم و يتم استقلابه عن طريق الكلى حيث يبلغ عمر النصف التقريبي للدواء 6.3 ساعات.

وتتمثل تلك العوامل المؤثرة على مدة بقاء ليريكا في الجسم في:

  • وظائف الكلى.
  • عمر المريض، فكلما كان العمر أصغر كلما كانت مدة بقاء حبوب ليريكا في الجسم أقل، والعكس صحيح.
  • كتلة الجسم، حيث يعاني أصحاب الوزن المرتفع من مدة بقاء ليريكا في الجسم بشكل أطول حيث اختزان الدواء في دهون الجسم.
  • درجة ترطيب الجسم، فكلما زاد شرب المريض للماء، كلما قلت مدة بقاء ليريكا في الجسم ويتم التخلص منه في البول.
  • درجة الحموضة البولية.
  • الجرعة المستخدمة من الدواء.
  • بداية تناول حبوب ليريكا وفترة التعاطي، فكلما زادت تلك الفترة كلما زادت مدة بقاء ليريكا في الجسم وأصبح التخلص منها أصعب.
  • التاريخ الطبي للمريض، وبعض عادات المريض التي قد تؤثر على سرعة استقلاب الجسم دواء ليريكا.

 في الدم والبول

يتسأل الكثيرين عن مدة بقاء ليريكا في الدم والبول ، في الحقيقة تختلف مدة بقائه في البول على حسب مدة تناول الشخص للدواء، فإذا كانت تلك هي المرة الأولى لتناول دواء ليريكا سيبقى البريجابالين في البول حتى 12 ساعة، وفي حالة استخدام ليريكا لفترة بسيطة يبقى حتى 48 ساعة، ولكن في حالة طول فترة تناول الدواء واعتياد الجسم على تناول جرعات منتظمة منه، هنا تقدر مدة بقاء ليريكا في البول لمدة 5-6 أيام بعد آخر جرعة تم تناولها من الدواء.

بينما تبقى آثار ليريكا في بلازما الدم لمدة 35 ساعة تقريباً، أي أنه يمكن لتحليل ليريكا في الدم أن يكشف عن وجود الدواء لمدة 48 ساعة تقريباً من آخر استخدام.

ولكن قد ينتهي تأثيره السريري قبل ذلك الوقت. يستغرق الأمر حوالي 5 نصف عمر للتخلص من تأثير الدواء في الجسم، لذلك يختفي معظم دواء ليريكا من الدم بعد 32-35 ساعة تقريباً.

في اللعاب والشعر

تقدر مدة بقاء ليريكا في الجسم وخاصة في اللعاب ب 3-5 أيام من آخر جرعة تم تناولها، بينما تبقى آثار ليريكا في الشعر حتى مرور 90 يوم من تناول الجرعة، ولا تعد اختبارات اللعاب والشعر جزءاً من ليريكا تحليل المخدرات، ولكن قد يتم عمل تلك الاختبارات للتأكد من عدم سوء استخدام دواء ليريكا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل ليريكا تظهر في تحليل المخدرات؟

هل ليريكا تظهر في تحليل المخدرات؟

نعم، يمكن أن تظهر مادة البريجابالين المكون الأساسي في دواء ليريكا في اختبار تعاطي المخدرات في البول أو في التحليل العسكري للمخدرات أو الموظفين باعتبار الدواء أحد المسكنات الأفيونية التي تعتمد في صناعتها على مادة المورفين.

يمكن الكشف عن بريجابالين في اختبار المخدرات المخبري أو على الفور باستخدام الشرائط التحليلية للمخدرات.

يمكن اكتشاف بريجابالين في اختبار البول العقاقير لمدة تصل إلى 5 أيام. تعتمد المدة التي يتم اكتشافها فيها على كمية الدواء التي يتم تناولها ، ومدى سرعة التخلص منها.
ولكن عند عمل تحليل ليريكا في الدم، تظهر بقايا الدواء لمدة يومين بعد آخر جرعة، وتعتمد مدة بقاء ليريكا في الفحص المعملي على:

  • نوع اختبار المخدرات.
  • سجل تعاطي المخدرات.
  • التاريخ الطبي.
  • الصحة والتمثيل الغذائي.

لذلك، وبالرغم من استخدام ليريكا لعلاج نوبات الصرع، واعتلال الأعصاب إلا أنه تم اعتبار مادة البريجابالين وما تشمله من أدوية مثل ليريكا ضمن الأدوية المخدرة المسببة للإدمان مع طول فترة الاستخدام ودخوله جدول مخدرات بناء على توصيات اللجنة المتخصصة في علاج الإدمان والأمراض النفسية، وموافقة وزارة الصحة والعدل والداخلية. ويتم صرف الدواء بروشتة خاصة من الطبيب معتمدة ومختومة توضح طريقة ومدة الاستخدام والجرعات الموصى بها لضمان عدم سوء الاستخدام ودخول الشخص في مرحلة الإدمان.

أهم النصائح عند تحليل ليريكا

ماهي أهم النصائح عند تحليل ليريكا؟

توجد بعض النصائح والاقتراحات التي يقدمها البعض للأشخاص عند إجراء ليريكا تحليل المخدرات لتجنب ظهور النتيجة إيجابية وتسريع خروج بقايا مادة البريجابلين الفعالة في ليريكا من الجسم وتنظيفه من السموم مثل:

  • شرب الماء بكثرة.
  • تعليق محلول الجلوكوز.
  • تناول أقراص منع الحمل.
  • تناول الملح أو الصابون.
  • ممارسة الرياضة للتخلص من آثار الدواء من الجسم.
  • شرب كمية من الخل، وذلك لاحتوائه على الأملاح وبعض الأحماض التي تسبب فساد شرائط تحليل البول.

ولكن في حقيقة الأمر، جميع هذه النصائح غير مُجدية في تفادي إيجابية تحليل المخدرات دواء ليريكا، ولكن يجب اتباع الإجراء الصحيح في التوجه إلى مركز علاج السموم و اتباع الخطوات الصحيحة في التوقف عن الدواء والتخلص من تأثير مادة البريجابالين على الجسم وتقليل الأعراض الانسحابية، وبالتالي سلبية تحليل المخدرات أو التحليل العسكري.

ملخص المقال

بغض النظر عن الاستخدامات الطبية لدواء ليريكا واعتباره أحد أهم الأدوية لعلاج نوبات الصرع أو التهابات وتلف الأعصاب، إلا أنه يجب توخي الحذر عند استخدامه والابتعاد عن الاعتماد الكلي على الدواء في تسكين الألم والوصول إلى مرحلة الإدمان، وبالتالي زيادة مدة بقاء ليريكا في الجسم وظهور نتيجة إيجابية في تحليل المخدرات.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء ليريكا في الدم والبول

يستغرق البريجابلين حوالي 7 أيام إلى 14 يوما للخروج من الجسم.

بالفعل، هناك تأثير طردي بين التركيز ومدة البقاء فكلما زاد تركيز الدواء زادت معه مدة بقاء ليريكا في الجسم واستغرق وقتاً إضافياً لخروجه من الجسم تماماً.

التوقف عن التعاطي لمدة 7 أيام والاعتماد على شرب الماء بكثرة والغذاء الصحي، أو اللجوء إلى إحدى مراكز علاج السموم للتخلص من آثار دواء ليريكا وتخطي الأعراض الانسحابية.

يلجأ البعض إلى عمل اختبار ليريكا في البول أو الدم للحالات التالية: أولاً:- خوفًا من ظهور ليريكا عند الكشف على المخدرات للعسكريين. ثانيًا:- إذا كانت الأسرة تشك في أحد أفراد العائلة بأنه يتعاطى المخدرات.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة