شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على أبرز المعلومات عن مخدر الكيميكال شكله طرق تعاطيه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شكل مخدر الكيميكال في الكويت

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

مخدر الكيمكيال هو عبارة عن خليط مواد عشبية وأخرى كيميائية لها تأثير مخدر على العقل، وقد اشتهر المخدر وارتبط بدولة الكويت في صفحات الصحف العالمية، نظرا لانتشار جرائم تهريب المخدر إليها، وكثرة تعاطيه بين الشباب من الطلاب والمراهقين، وأيضاً قصة الممثل الكويتي عادل المسلم والتي أثارتها الأخبار عن تناوله الكيميكال، وقد أفادت الدراسات المسحية التي أجريت في دولة الكويت على انتشار حبوب كيميكال أو الفودو كما يطلق عليها أن تلك مواد الغير مشروعة مثلها مثل الأنواع الأخرى الأكثر شيوعا المتمثلة في الماريجوانا والمنشطات والكوكايين والهيروين فتعالوا بنا لنتعرف أكثر على التفاصيل في السطور القادمة.

ما هو مخدر الكيميكال ؟

الكيميكال عبارة عن خليط من مواد نباتية و مواد كيميائية تم تصنيعها في المختبرات لتُعطي تأثيراً مُخدراً وتُؤَثر على العقل، إلا أنه قد يتم التلاعب بك إذا ما قيل لك أن مخدر الكيميكال أو ما يطلق عليه السبايس في الكويت والجوكر في مصر  أنها مواد عشبية، إلا أن الحقيقة الصادمة أن المواد الفعالة بها هي مواد كيميائية الصنع، بينما المواد النباتية لا تمثل إلا نسبة من المكونات غير النشطة ذلك ما يجعلها تشبه الماريجوانا لذلك يُطلق عليها أحياناً الماريجوانا الإصطناعية أو الحشيش المزيف، ولكنها في الحقيقة أقرب إلى حد كبير من الكوكايين والهيروين في تأثيرها على الصحة، ولذا كان حتما علاج ادمان الكيميكال بسبب خطورة تأثير المواد الكيميائية على المخ.

الشكل

شكل الكيميكال في حالته النقية يأتي إما على شكل صلب، وتُسمى حبوب كيميكال، أو حبوب السعادة، أو على هيئة زيوت، وعادة ما يُباع في أكياس من رقائق معدنية، وكل كيس يحتوي على 3 جرام منه، وفي في بعض الأحيان يتم اكتشاف كميات كبيرة من فيتامين H داخل تلك الأكياس لإخفاء القنب الصناعي داخله، ولإرباك معامل التحليل الكيميائي والطب الشرعي أثناء إجراء اختبار أو تحليل مخدرات.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



التركيب

الكيمكال أو السبايس كما ذكرنا سابقًا ليست مادة واحدة، ولكنها مجموعة من المواد الكيميائية التي تم تصنيعها في المختبرات والتي تُحاكي المكون النفسي في مادة القنب أو الماريجوانا، حيث تُشير الدراسات إلى أن تأثيرات رباعي هيدروكانابينول (THC)، والمكونات الأخرى في القنب الصناعي تنتج تأثيرات أقوى وأطول من القنب الطبيعي.

وينقسم تركيب الكيميكال أو القنب الصناعي أو السبايس إلى سبع مجموعات رئيسية، وهي:

  • النفثويليندولز (Naphthoylindoles).
  • النفثيل ميثيليندول (Naphthylmethylindoles).
  • النفثويلبيرول (Naphthoylpyrroles).
  • النفثيل ميثيليندين (Naphthylmethylindenes).
  • فينيل أسيتيل إندول (Phenylacetylindoles).
  • الـ  Cyclohexylphenols
  • القنب الكلاسيكي.

راسلنا علي 01154333341

طرق التعاطي

يتم تعاطيه عادة عن طريق التدخين، حيث يلفونها مع التبغ ويتم تدخينها، وفي بعض الأحيان يتم مزجها مع الحشيش أو الماريجوانا، وبعض الأشخاص يتعاطونها عن طريق الشرب، حيث يصنعون منه شاي عشبي ويشربونه، وبعض الأشخاص يشترونه على هيئة زيت لاستخدامه في السجائر الإلكترونية. والآن سنتعرف هل يوجد فروق بين الكيميكال والشبو؟

كيفية التخلص من مخدر الكيميكال

التعافي من الكيميكال ليس مستحيل بل يكون ممكنا عند الالتزام بالخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: هي الاعتراف بوجود المشكلة، فإدراك خطورة الإدمان هو أول خطوات العلاج.
  • الخطوة الثانية: طلب المساعدة من مختصين في مجال علاج الإدمان، سواء من الأطباء أو مراكز إعادة التأهيل.
  • الخطوة الثالثة: الالتزام ببرنامج العلاج الذي يضعه المختصون، والذي يتضمن عادةً جلسات علاج نفسي وسلوكي، مع مراقبة طبية لضمان سلامة المريض.
  • الخطوة الرابعة: المشاركة في برامج الدعم، مثل مجموعات المساعدة الذاتية أو مجموعات العائلات التي مرّت بتجربة الإدمان.
  • الخطوة الخامسة: التعامل مع أعراض الانسحاب، والتي قد تكون صعبة، لكن مع الدعم الطبي والنفسي، يمكن التغلب عليها.
  • الخطوة السادسة: الوقاية من الانتكاسة، وذلك من خلال تجنب المواقف التي قد تُحفز على التعاطي، والالتزام بنمط حياة صحي.

رحلة التخلص من الكيميكال ليست سهلة، لكنها رحلة ضرورية لإنقاذ النفس والحفاظ على المستقبل.

تذكر:

  • لا تُحاول التخلص من الإدمان بمفردك، فطلب المساعدة من مختصين هو مفتاح النجاح.
  • لا تستسلم، فالتغلب على الإدمان ممكنٌ مع الإصرار والعزيمة.
  • الحياة بعد الإدمان ممكنة، بل هي حياة أفضل وأكثر سعادة.

مع العزيمة والإصرار، يمكنك التخلص من الكيميكال والبدء بحياة جديدة مليئة بالأمل.

ملخص المقال

أكدت وزارة الصحة أن مخدر الكيميكال في الكويت يشبه إلى حد كبير الهيروين والكوكايين في التأثير السلبي على الصحة النفسية والعقلية والجسدية وذلك أيضاً في العديد من الدول باختلاف اسماءه، مما جعل حبوب كيميكال تدرج ضمن جدول المخدرات، وأيضاً لما لها من أضرار مجتمعية حيث أنها سبب من أسباب الجرائم الكثيرة المنتشرة في المجتمعات.

للكاتبة/ د. شيماء القرني

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مخدر الكيميكال في الكويت

نعم توفر مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان السرية التامة حيث تقدم تقرير طبي يتم تقديمه إلى جهة العمل لا يتم فيه ذكر أسباب الإدمان وإنما يتم ذكر أسباب مرضية أخرى تستلزم أخذ إجازة لتلقي العلاج.

بالنسبة للأخوة في دولة الكويت الباحثون عن علاج ادمان الكيميكال نحب أن نوضح لكم أن علاج مخدر الكيميكال في الكويت مكلف مادياً بالنسبة لتكلفة علاج ادمان الكيميكال في مصر، كما أن العلاج في دار الهضبة يكون تحت إشراف أطباء مختصين بعلاج ادمان الكيميكال ويتم التأهيل النفسي والسلوكي للمتعاطي وهذا الأمر لا يحدث في الكويت مما يجعل الانتكاسة تحدث والرجوع بشدة مرة أخرى لهذه السموم.

يخاف الكثير من المدمنين من فكرة تلقي العلاج لأنه يقع عبداً تحت تأثير العقار ويخاف من أعراض انسحاب الكيميكال الشديدة والتي تجعله يظن أنه في المنزل بمأمن من عدم تلقي الجرعة التي تريحه من تلك الأعراض، ولكن في دار الهضبة يتم تقديم العلاجات التي تقوم بسحب السموم وتهدئة أعراض الانسحاب فلا يشعر المتعاطي بالألم، كما أنه يخضع للتأهيل النفسي والسلوكي بما يضمن تقوية الرغبة في العلاج وإكمال المهمة، وعدم الرجوع للوراء مرة أخرى، ويمكنك جعله يحدثنا لتسهيل الأمر.

لا يوجد أى استخدامات طبية لمخدر الكيميكال للبشر. ولكنه يستخدم بشكل أساسي في صناعة الأدوية لعلاج الحيوانات كبيرة الحجم خاصةً عند هياجها، وقد تم اعتبار مخدر الكيميكال من أخطر أنواع الأدوية لأنه يتكون من عدة مواد كيميائية غير معروفة، يتم تحضير هذه المواد الكيميائية من قبل خبراء ومتخصصين في الكيمياء.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة