مخدر الابتريل

مخدر الابتريل

يُعد مخدر الابتريل1 من أشهر الأدوية المُستخدمة في علاج نوبات الصرع واضطرابات القلق؛ إذ أن هذا الدواء2 يقع ضمن فئة البنزوديازيبين المعروفة بتأثيرها المُهدىء للأعصاب، ولكن رغم تلك الفوائد العلاجية العظيمة إلا أن استخدام الابتريل بشكل خاطئ ودون استشارة الطبيب يُسبب الإدمان إذ أن استخدامه لفترات طويلة و بجرعات عالية يُسبب حدوث تغيير في طبيعة كيمياء المخ  مما يجعل هؤلاء الأشخاص يقعون ضحية لمفترس ينهش في الأبدان والعقول وقد يستغل البعض انخفاض سعر الابتريل ويستخدمونه كبديلا للترامادول وهذا ما دفع الدولة بالآونة الأخيرة لوضع هذا العقار ضمن قائمة الأدوية المجدولة.                   

 ماهو تركيب الابتريل

يتكون مخدر الابتريل من مادة الكلونازيبام3 ، فهي تُشكل المادة الفعالة والرئيسية في تركيب الابتريل وتعمل هذه المادة على زيادة مستوى المواد الكيميائية المُهدئه في الدماغ  والتي من أهمها  حمض الجاما أمينو بيوتريك أسيد وزيادة مستوى هذه المواد بالدماغ يعمل على:

  • علاج نوبات الصرع والتشنجات.
  • علاج اضطرابات القلق.

لكن استخدام هذا العقار  لفترات طويلة و بجرعات  عالية يُؤدي لحدوث تغيير في كيمياء المخ إذ يُؤثر على مستقبلات مادة جاما أمينو بيوتريك أسيد تلك هي المادة المسئولة عن الشعور بالارتياح4 والسعادة عقب تناول هذا العقار فحين يتوقف الشخص عن تناول هذا الدواء يشعر بعدم الارتياح والرغبة الملحة في تناول الابتريل وهنا يكون قد تحول إلى مُدمن لهذا العقار .

ماهو شكل شريط الابتريل

يُعد شكل شريط الابتريل من الأشكال المتعارف عليها إذ يتكون كل شريط من صفين يحتوي كل صف على 5 أقراص  دوائية ويختلف شكل هذه الأقراص ما بين أقراص دائرية أو بيضاوية مطولة على حسب تركيز المادة الفعالة إذ يوجد  عقار الابتريل في تركيزات دوائية :

  • 5. مجم5 
  • 2مجم6 

ما هو سعر الابتريل في مصر

 يتوافر  مخدر الابتريل  في مصر7 بأسعار منخفضة ويختلف  سعر الابتريل  على حسب تركيز المادة الفعالة  إذ أن سعر علبة الابتريل تركيز 2 مجم هو 23.75 جنيه مصري بينما سعر عبوة الابتريل تركيز 5. مجم هوه 16 جنيه مصري وانخفاض سعر هذا العقار جعله يتربع على عرش أدوية الإدمان كما جعله بديلا مثالياً للترامادول وغيره من أدوية الإدمان. 

ولهذا السبب تم وضعه ضمن قائمة الأدوية المجدولة التي لا تصرف إلا بروشتة من الطبيب المعالج ،ولكن ذلك الأمر لم يكن حاجزا أمام هؤلاء الأشخاص إذ تم تداول هذا العقار في السوق السوداء بأسعار أضعاف أضعاف سعره الحقيقي.

دواعي استعمال الابتريل

يُستخدم مخدر الابتريل  في علاج الكثير من الأمراض النفسية مثل :

  • علاج  بعض نوبات الصرع عند الأطفال والبالغين.
  • علاج نوبات الهلع.
  • علاج بعض أنواع الفوبيا. 
  • علاج القلق والتوتر.
  • علاج الهوس المرتبط بالاضطراب ثنائي القطب.
  • علاج اضطراب سلوك النوم والأرق.
  • علاج الصداع النصفي.
  • علاج متلازمة تململ القدمين.

وهذه هي أشهر دواعي استخدام دواء الابتريل بالطب النفسي ولكن قد يُسيء بعض الأشخاص استخدام هذا العقار إذ يستخدمونه كبديلا للترامادول، وهنا يتحول هذا العقار من دواء ذو قيمة علاجية عظيمة إلى مادة تُسبب الإدمان وتؤثر بالسلب على صحة الفرد وسلامة المجتمع.

أسباب ادمان الابتريل

هناك  عدة أسباب8 قد تدفع البعض بالوقوع في براثن الإدمان  خاصة إدمان مخدر الابتريل وأهم هذه الأسباب :

أسباب جينية9 

 إذ أن وجود تاريخ عائلي للإدمان يجعل هؤلاء الأشخاص  أكثر عرضة لإدمان مخدر الابتريل عن غيرهم  كما أن وجود تاريخ عائلي للإصابة بالأمراض النفسية يُزيد من فرص إدمان الابتريل.

أسباب بيئية

أن تعرض الأشخاص  للصدمات النفسية ووجودهم في بيئة غير سوية نفسيا قد يدفع  بهم إلى إدمان مخدر الابتريل

انخفاض سعر مخدر الابتريل

 هو أحد أشهر الأسباب التي جعلته يتربع على رأس قائمة الأدوية المسببة للإدمان.

عدم الوعي الطبي بخطورة الأدوية المهدئة10 

 فإنه يتم تناول هذا العقار دون استشارة الطبيب و بجرعات عالية مما يسبب الإدمان.

 

هل الابتريل مسكن؟

يُعد دواء الابتريل أحد الأدوية المُسكنة وذلك لأنه يحتوي على المادة الفعالة كلونازيبام11 والتي تعمل على: 

  • تقليل استثارة الأعصاب وذلك من خلال تنظيم النشاط الكهربائي الغير طبيعي بالدماغ .
  • يعزز من عمل مادة جاما أمينو بيوتريك أسيد إذ أن هذه المادة تعمل على تقليل الشعور بالألم كما أنها تعمل على تهدئة الأعصاب والعضلات  لذلك يُعد الأبتريل من أقوى الادوية المسكنة.

ولكن قد يستخدم بعض الأشخاص مخدر الابتريل كمسكن دون استشارة الطبيب وعندما تتحسن صحتهم يتركون هذا الدواء أيضا دون استشارة الطبيب مما يُؤدي لظهور أعراض انسحابية خطيرة. كما أن الاستمرار في تناول هذا العقار لمدة تتعدى الأربع أسابيع يُسبب ظهور أعراض الإدمان

أعراض إدمان الابتريل

يُسبب إدمان مخدر الابتريل أعراض خطيرة13 مثل:

  • مقاومة الجسم لجرعة الدواء بمعنى أن الجسم أصبح يحتاج إلى جرعات كبيرة من الدواء ليُعطي التأثير الذي كان يُعطيه مع الجرعة الأقل. 
  • ظهور أعراض انسحابية خطيرة مثل تسارع في ضربات القلب وفقد الذاكرة والهلاوس.
  • ظهور أعراض نفسية مثل شعور بالرغبة الملحة في تعاطي الدواء والشعور بالضيق والقلق والتوتر وقد يصل الأمر للدخول في مرحلة الإكتئاب.

تلك هي أشهر أعراض إدمان الابتريل.

 أعراض انسحاب الابتريل 

تحدث هذه الأعراض14 عند التوقف عن تناول عقار الابتريل بصورة مفاجئة ومن أخطر هذه الأعراض:

  • الهلوسة.
  • أفكار انتحارية.
  • اكتئاب وقلق.
  • الشعور المستمر  بالتعب والصداع.

تلك هي أخطر أعراض انسحاب الابتريل.

ماهي العلاقة بين الابتريل والاكتئاب

يُستخدم مخدر الابتريل في علاج الاكتئاب15 واضطرابات القلق بأنواعها وذلك لأن هذا الدواء يحتوي على المادة الفعالة كلونازيبام التي تعمل على:

 تحفيز إفراز حمض جاما أمينو بيوتريك اسيد وتُعد هذه المادة أحد المواد الكيميائية التي تُفرز من الدماغ وتساهم بشكل كبير في علاج الإكتئاب ؛لكن يجب استخدام هذا الدواء تحت إشراف طبي لتجنب إدمانه إذ أن إدمان مخدر الابتريل يؤدي إلى تفاقم مشكلة الاكتئاب وبذلك تكون قد اتضحت ملامح العلاقة بين الابتريل والاكتئاب16 .

العلاقة بين إدمان  الابتريل والجرائم

هناك علاقة وطيدة تربط بين إدمان مخدر الابتريل والجريمة17 وذلك لأن إدمان هذا العقار يؤدي إلى:  

  • تقلبات مزاجية  حادة تدفع الشخص لارتكاب الجريمة.
  • كما أنه يجعل الشخص يقوم بتصرفات وسلوكيات غير منضبطة تدفعه إلى ارتكاب الجريمة . 
  •  كما أن مدمن الابتريل قد يقوم بارتكاب الجرائم للحصول على الأموال من أجل شراء هذا العقار.

العلاقة بين الابتريل والخوف

هناك علاقة تربط بين الابتريل والخوف18 ، إذ يُستخدم عقار الابتريل في علاج حالات الخوف والقلق وذلك لما له من تأثير مُهدىء للأعصاب ولكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب وذلك لمنع الوقوع في براثن الإدمان فإذا أصبح مريض الخوف والقلق مدمنا لمخدر الابتريل تفاقمت لديه مشكلة الخوف.

لماذا يلجأ المدمن إلى طحن دواء الابتريل؟

يلجأ مدمنو مخدر الابتريل لطحن حبوب هذا الدواء وذلك لتعطيها بطرق أخرى غير البلع وذلك للحصول على مفعول أسرع للدواء ومن أشهر هذه الطرق :

  • تعاطي مطحون الابتريل عن طريق الشم 19 وتُمثل هذه الطريقة خطورة كبيرة على المتعاطي والتي من أصعبها الوصول إلى مستوى الجرعة السامة وسيتم شرح هذا بشيء من التفصيل في الفقرة القادمة.
  • تعاطي مطحون الابتريل عن طريق الحقن ويكون ذلك من خلال  غلي مطحون الابتريل في الماء ومن ثم تعاطيه بالوريد وقد تُودي هذه الطريقة بحياة الشخص إذ تعرضه لمخاطر الجرعة السامة20 مما قد يؤدي إلى حدوث تباطؤ في ضربات القلب والتنفس وهبوط في الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي لحدوث إغماء وقد ينتهي الأمر بالوفاة . كما أنها تلعب دور كبير في نقل العدوى والإصابة بالأمراض الخطيرة كفيروس الإيدز وفيروسات الكبد المُعدية وغيرها من الأمراض المُعدية.

تعاطي مطحون الابتريل عن طريق التدخين. 

وهذه تكون من خلال مزج المسحوق الناتج عن طحن الابتريل بتبغ السجائر وهذه الطريقة لا تقلل ضرراً عن غيرها من الطرق فجميعهم يصلوا بالشخص إلى الموت المُحتم.

مخاطر شم الابتريل

يُفضل الأشخاص المدمنين تناول مخدر الابتريل عن طريق الشم أكثر من تناوله عن طريق الفم  وذلك للحصول على مفعول أسرع  للدواء إذ أن هذا الدواء يمتص بسرعة  فائقة عن طريق الشم فهو يخترق الشعيرات الدموية المبطنه لغشاء الأنف ثم يخترق حاجز الدم الموجود بالدماغ ومن ثم تقوم المادة الفعالة الكلونازيبام بتحفيز إفراز حمض جاما أمينو بيوتريك أسيد وهذه المادة لها تأثير مهدىءللأعصاب  لذلك سرعان ما يشعر الشخص المدمن بالارتياح.

 قد يستمتع الأشخاص المدمنين عقب  استنشاق الابتريل لكن هذه الطريقة في تناول دواء الابتريل لها عواقب وخيمة إذ تعمل على

  •  تعزيز الإدمان وذلك لأن الكمية الممتصة عن طريق شم الابتريل كبيرة مقارنة بتلك الممتصة عن طريق الفم.
  • تدمير أنسجة الأنف وذلك لأن أنسجة الأنف رقيقة جدا لذلك تعمل المواد الكيميائية الموجودة بهذا الدواء على تدميرها مما يسبب ظهور قرح بمنطقة الأنف عدوى بالجيوب الأنفية وصعوبة بالتنفس.
  • التعرض لمخاطر الجرعة السامة إذ أن هذا الدواء يمتص بكمية كبيرة عن طريق الشم قد تصل هذه الكمية إلى الجرعة السامة مما يؤدي إلى تخدير الجهاز العصبي المركزي واتساع بحدقة العين وصعوبة بالتنفس وفقد الوعي وقد ينتهي الأمر بالوفاة.

 

ابتريل اموتريل

يُعد  دواء اموتريل  بديلاً لدواء الابتريل إذ يحتوي هذا الدواء على المادة الفعالة  كلونازيبام وينتمي إلى فئة البينزوديازبين المهدئة هذا من الجانب الطبي، وعلى الجانب الأخر فقد اتخذ الكثير من المُدمنين معلومة أن ابتريل اموتريل بهما نفس المادة الفعالة فأصبح بالنسبة لهم بديل آخر  للترامادول وغيره من العقاقير الطبية التي تحولت إلى قنابل موقوتة 

دواعي استخدام اموتريل

يستخدم دواء ابتريل اموتريل في علاج نوبات الصرع والنوبات البؤرية في البالغين كما أنه يستخدم في الأطفال لعلاج  متلازمة لينوكس غاستو والتشنج الانغاضي ويمنع استخدام هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من حساسية لمادة الكلونازيبام والأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالعين كالجلوكوما.كما أن الأشخاص المدمنين يسيؤون استعمال ابتريل أموتريل إذ يستخدمونه بديلا لأدوية الإدمان الأخرى نظرا لتوفره وانخفاض سعره مقارنة بتلك الأدوية.

 

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

3. مصدر 3

4. مصدر 4

5. مصدر 5

6. مصدر 6

7. مصدر 7

8. مصدر 8

9. مصدر 9

10. مصدر 10

11. مصدر 11

12. مصدر 12

13. مصدر 13

14. مصدر 14

15. مصدر 15

16. مصدر 16

17. مصدر 17

18. مصدر 18

19. مصدر 19

20. مصدر 20

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة
مدة خروج الفودو من الجسم
ادمان الفودو

مدة خروج الفودو من الجسم

يُعد إدمان الفودو 1 مرض شباب هذا العصر فقد أثبتت الدراسات أن  في كل عشرة طلاب ثانوى يوجد طالب على الأقل مدمن على الفودو، وعند

قصص وتجارب

تجربتي مع ألبرازولام

سنتناول فى هذا المقال تجربتي مع ألبرازولام لشخص خاض تجربة صعبة مع ألبرازولام 1 اليجمع بين كونه أكثر البنزوديازبين استخداما ، وكذلك أكثر أدوية علاج