متعاطي الخمر

شارك هذه المقالة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

الادمان يمثل خطورة كبيرة على الشباب في الفترة الحالية، وخاصة شرب الخمر، وعلى الرغم من اهتمام الأسرة بالأبناء إلا أنهم يجدون من الصعب معرفة متعاطي الخمر وهل ابناءهم من شاربي الخمر أم لا، ولهذا تمثل تلك المقالة الأعراض الجانبية الظاهرية والصفات النفسية التي تظهر نتيجة شربه الخمر، فإذا كان يتعاطى الخمر فما الحل؟ هنا تأتي المرحلة الأخرى وهي الطريقة المثلى في ابطال مفعول الخمر وعلاجه دون أي عناء.

 

كيف يبدو متعاطي الخمر؟

 

بعض الناس يحاولون التظاهر بعدم شربهم الخمر بل ويصرون دائما في حديثهم دون شعور الآباء بذلك، ولكن يشعورن ببعض الصفات الغريبة به ويحاولون معرفة هل الابن متعاطى الخمر أم هي صفات مختلفة، فكيف يبدو متعاطي الخمر؟

هناك العديد من الاعراض الجانبية التي تتضح في مظهر الشخص من الخارج وتصرفاته ومنها:

  1. اضطراب في الحديث: كلام شارب الخمر عند الحديث تشعر وكأنه يتردد وارتباك في الجمل ويبدأ هذا الشخص في زيادة التعرق ومحاولة الهروب من المحادثة
  2. عدم التوازن: شارب الخمر فاقد وعيه وعند الحديث في الكلام ومحاولة السير تجده يميل هنا وهناك وقد يقع نتيجة عدم التوازن وهي من الأعراض الهامة التي توضح متعاطي الخمر
  3. صعوبة في التنفس: الشعور بصعوبة في التنفس والشعور بالآم في المعدة
  4. الغثيان والقيء: من الأعراض التي تظهر على الفرد خاصة في الفترة الأخيرة من مفعول الخمر وهو الغثيان والقيء
  5. النوم لفترة طويلة: من الأعراض التي تظهر خاصة بعد الغثيان والقيء هو النوم لفترة طويلة حتى بعد انتهاء مفعول الخمر.

وهذه هي أهم الأعراض الجسدية التي تظهر على مدمن الخمر وهناك أيضًا بعض الصفات الداخلية والأعراض النفسية الأخرى.

 

ما هي التغيرات النفسية لمتعاطي الخمر؟

 

هناك أيضًا بعض الصفات الداخلية والأعراض النفسية التي تظهر على متعاطي الخمر والتي يمكن من خلالها التأكيد على تعاطيه للمواد المخدرة، ويعد من أهم صفات تعاطي الخمر هي:

  1. فقدان الوعي: الشخص السكير أو ما يعرف بشارب الكحول أو الخمر يظهر عليه أعراض فقدانه للوعي حيث يثمل ويسكر محاولًا الحديث بكلام غير مفهوم ثم فقدان الوعي.
  2. الراحة دون الشعور بما حوله: يميل في ذلك الوقت إلى الاسترخاء دون الاهتمام بما حوله والتفكير بأوهام عديدة قد تكون في البداية سعيدة ولكن في النهاية يبدأ في التفكير على جميع المواقف السيئة والمشكلات التي مر بها وعن الأوهام الحزينة التي يبدأ في التفكير بها واحدة تلو الأخرى
  3. الاكتئاب: لحظات عديدة يبدأ الفرد بالتفكير بشكل سيء والأوهام تأتي له بجميع المواقف والمشكلات التي واجهها في حياته ومن ثم تظهر عليه ملامح الاكتئاب الشديدة والشعور بالكراهية الشديدة للحياة وينتج عن ذلك مراحل هامة قد تصل إلى التفكير في الانتحار تبعًا لنوع المشكلات التي يواجهها في حياته
  4. التقلبات المزاجية والتغيرات في الشعور: مشاعر شارب الخمر مترددة ومتقلبة يبدأ في السعادة وبعد ذلك الحزن والاكتئاب يبدأ في المحبة ومن ثم الكراهية الشديدة يبدأ الهدوء ومن ثم العصبية الزائدة كل هذا يحدث نتيجة تأثيرات الخمر على جسده ونتيجة تعاطيه للخمر
  5. الصداع الشديد والتأثيرات الأخرى: جميع التغيرات النفسية والتقلبات المزاجية وفقدان الوعي وجميع الأعراض الناجمة عن شرب الخمر تسبب للفرد الشعور بالصداع الشديد والاستمرار في تعاطي شرب الخمر ينتج عنها تأثيرات أخرى وأضرار متعددة مثل ضعف الذاكرة للمدمن.

ولهذا يحتاج الفرد في التخلص من ادمان شرب الخمر وعلى الآباء الحذر من تعاطي ابناءهم الخمر ومساعدتهم في التخلص منها نهائيًا.

 

كم يستغرق الوقت لانتهاء مفعول الخمر؟

 

الآن استطاع الآباء معرفة هل الابن يشرب الخمر أم أنها صفات وأعراض مختلفة؟  فإذا كان يتعاطى الخمر تظهر عليه الأعراض التي ذكرناها سابقًا وتستمر معه فترة من الوقت فمتى يصحى شارب الخمر وينتهي من تأثير مفعول الخمر ويعود الفرد إلى الحياة الطبيعية دون أي أعراض؟ وكيف يمكنني التأكيد من ادمانه لشرب الخمر؟ للتأكيد على ادمانه شرب الخمر فهناك بعض التحاليل التي توضح متعاطي الخمر في مراكز علاج الادمان مثل مركز الهضبة وهناك ويختلف مدة تأثير الخمر تبعًا لنوع الحالة كحد أدني نصف يوم وقد يصل إلى حد أقصى يومًا كاملًا وعلى الرغم من ذلك فقد لا يظهر في كشف شرب الخمر طوال هذه المدة حيث يظهر في الثمانِ ساعات الأولى من شرب الخمر وقد لا يظهر بوضوح بعد تلك الفترة.

 

كيف يفيق شارب الخمر؟

 

ما الحل؟ هل ينتظر الأب إلى انتهاء مفعول شرب الخمر؟ أم هناك طرق وحلول تساعد على ابطال مفعول شرب الخمر؟ وهذا هو السؤال الهام الآن كيف يفيق شارب الخمر؟ بالتأكيد هناك بعض الطرق التي تساعد على ابطال المفعول فإن أول الطرق الهامة في إبطال المفعول هو الماء البارد يساعد في ابطال المفعول، كما أن شرب الكثير من السوائل يساعد على ابطال مفعول شرب الخمر كشرب السوائل الرياضية والحليب والعصائر كعصير البرتقال ولا يفضل شرب الشاي والقهوة وغيرهم في هذه اللحظة، بالإضافة إلى مساعدة الفرد في الاسترخاء ومساعدة متعاطي الخمر في النوم إذا أراد ذلك.

 

كيف يتخلص الفرد من تعاطي الخمر؟

 

الآن استطاع متعاطي الخمر أن يفيق من التأثيرات الناجمة عن شرب الخمر فماذا إن كان مدمن للخمر؟ سيتحول شعور شارب الخمر اليوم الآخر ويحتاج إلى الخمر يومًا تلو الآخر ويظل في ذلك ويزيد من شربه للخمر، وبالتالي ينتج عن ذلك أضرار عديدة وتزداد الأضرار بزيادة فترة ادمانه وكمية شربه في اليوم الواحد، وهنا يجب أن يجد الحل في ذلك.

هنا تجد الحل تستطيع العلاج من ادمان تعاطي الخمر بالذهاب إلى افضل مراكز للطب النفسي وعلاج الادمان وهو مركز الهضبة فهناك الأطباء المتخصصين في العلاج وبمراحل علاجيه هامة ومعروفة ففي البداية مرحلة الديتوكس لإزالة الأعراض الانسحابية من ادمانه شرب الخمر وعلاجه من الادمان، ثم تأتي مرحلة العلاج النفسي السلوكي الذي يهذب الشخص ويساعده في الابتعاد عن الطرق المؤدية إلى شرب الخمر وعدم التفكير بها نهائيًا.

 

متى تنتهي اعراض ادمان شرب الخمر؟

 

بعض الأعراض تظهر على متعاطي الخمر نتيجة توقفه عن شرب الكحوليات، وهذا ينتج عن  شربه بشراهة أو بشكل مستمر لشرب الخمر وهنا يحتاج الفرد إلى علاج باستخدام أدوية مناسبة للعلاج وتستمر تلك الفترة من يوم إلى عدة أيام فقد تصل إلى حد أقصى خمسة أيام ويختلف مدة البرنامج العلاجي لشرب الخمر تبعًا لحالة وشخصية شارب الخمر فقد يكون في عدة أسابيع وقد يصل إلى شهر أو أكثر.

 

هل يحدث تأثيرات نتيجة تعاطي الخمر؟

 

هناك تأثيرات وأضرار ناتجة عن شرب الخمر بالإضافة إلى تغيرات مزاج شارب الخمر والأعرض الجسدية، ويعد من أهم تلك التأثيرات على متعاطي الخمر هي التأثيرات على الكبد والتأثيرات على العقل ويصبح الشاب كعجوز كاهل لا يستطيع التحرك كثيرًا ويزداد وزنه ويفقد القدرة على التحرك بشكل صحيح ومناسب لعمره، فلماذا يترك الإنسان الحياة الحقيقية ويذهب إلى مشروب يؤثر على جسده وعقله ويفقده الشعور بالحياة وعن كونه كإنسان حقيقي.

كل ما تحتاجه الآن أن تعيد التفكير وأن تأخذ القرار الصحيح بالذهاب إلى مراكز علاج الادمان للتخلص مما حرمه الله عز وجل والانتهاء من ما يضر بك ويضر بمن حولك.

 

مصادر المقال :

اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

مقالات ذات صلة
علاج الامراض النفسيه

العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي أحد أكثر التدخلات العلاجية النفسية المنتشرة في علاج الكثير  من المشكلات النفسية التي يمر بها الأشخاص، ويعتبر هذا النوع من العلاج تغييري؛

انواع الادمان

علاج ادمان المهدئات

يعتبر علاج ادمان المهدئات أحد أنواع الإدمان التي لا بد من علاجها في أسرع  وقت؛ حيث الشخص المدمن على المهدئات يظن أنه يحاول مساعدة نفسه،

للحصول على أي معلومات لا تتردد في الاتصال بنا

نحن متواجدون 24/7