شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تعرف مدمن البودرة + تأثير البودرة على المدمن


ملعقة صغيرة وبها كمية من مخدر البودر،لذا كيف تعرف مدمن البودرة

كيف تعرف مدمن البودرة؟ مخدر البودرة هو الاسم الأكثر شهرة لمخدر الهيروين والكوكايين، حيث يأتيان على شكل بودرة بيضاء، ويتم تعاطيها بطرق مختلفة، وهما نوعين من المخدرات منتشرين وشائعين بين الشباب وأوساط الإدمان، في هذا المقال نُلقي الضوء أكثر على هذين النوعين من المخدرات، وسنركز على الأعراض التي تظهر على مدمنيها وكيف يمكننا معرفتهم وتقديم المساعدة الفورية لهم.

ما هو مخدر البودرة؟

مخدر البودرة هو الاسم الذي يُطلق على الكوكايين والهيروين، حيث يشتهران بلونهما الأبيض ويأتيان على شكل بودرة، وإليك معلومات بسيطة عن كل نوع:

الهيروين:

هو مخدر أفيوني مصنوع من مادة المورفين، وهو مخدر طبيعي مصنع من نبتة الخشخاش، ومضاف إليه مكونات ومواد أخرى، ويأتي هذا المخدر بألوان مختلفة، منها مسحوق أبيض، أو بني، أو يأتي على شكل مادة لزجة سوداء تُعرف باسم “القطران الأسود.

يتم تعاطي الهيروين بطرق مختلفة، منها الشم، أو التدخين، أو الحقن، وبعد الناس يخلطون الهيروين مع مواد مخدرة أخرى لإحداث تأثير أكبر.

الكوكايين:

الكوكايين مادة مخدرة قوية تأتي من أوراق نبات الكوكا في أمريكا الجنوبية، وعلى الرغم من استخدامه أحيانًا لأغراض طبية مثل التخدير الموضعي، ولكنه يُساء استخدامه بشكل واسع حول العالم.

يأتي الكوكايين على شكل مسحوق أبيض ناعم، وغالبًا ما يتم مزجه مع مواد أخرى لزيادة الأرباح مثل النشا، أو بودرة التلك، أو الدقيق، كما يتم مزجه مع أدوية منشطة أخرى مثل الأمفيتامين، أو المواد الأفيوينة مثل الفنتانيل، وتزداد مخاطر الجرعة الزائدة بسبب المواد الخطيرة المضافة إلى الكوكايين.

يتم تعاطي الكوكايين هو الآخر بطرق مختلفة منها الشم، أو الفرك تحت اللثة، أو الحقن، أو التدخين، حيث يتم تسخين الكوكايين الذي يتم معالجته ليصبح صخريًا، وبعدها يتم استنشاق أبخرته في الرئتين.

نظرًا لأن مخدرة البودرة سواء الهيروين أو الكوكايين لهما تأثيرات قوية على الجسم، فمن المهم معرفة الأعراض التي تظهر على مدمني مخدر البودرة، وإليك كيف تعرف مدمن البودرة..

كيف تعرف مدمن البودرة؟ أعراض وسلوكيات تظهر عليهم

الهيروين والكوكايين من المواد المخدرة القوية، وتؤثر على المُتعاطي بشكل كبير منذ أول استخدام، لذا إذا كنت تشك أن أحد أصدقاءك أو المقربين إليك مدمن على البودرة فإليك كيف تعرف مدمن البودرة وأهم العلامات التي تظهر عليهم:

ترك آثار أو أدوات البودرة خلفهم:

من أهم العلامات التي تظهر على مدمن البودرة هي ترك آثار المخدرات خلفه، وقد تكون تلك الآثار بقايا من مسحوق البودرة، أو أدوات تخص التعاطي، ومن ضمن الأدوات التي يستخدمها المدمن في التعاطي التالي:

  • أنبوب زجاجي.
  • ملاعق محترقة.
  • عبوات بيضاء.
  • مرآة.
  • الحقن أو الإبر. 
  • أوراق لتجميع البودرة بداخلها لشمها. 

من المرجح أن يترك المتعاطي بقايا البودرة على الأسطح المستوية مثل الطاولات أو المجلات أو المرايات، ولكن ليس كل المتعاطين يتركون وراءهم آثارًا فقد ينظفون وراءهم بإحكام، لذا لا تعتمد على ذلك الأمر فقط عندما تتساءل كيف تعرف مدمن البودرة.

تغير السلوكيات والمزاج:

للبودرة تأثيرات كبيرة على السلوك والمزاج، ويُمكن أن تظهر هذه السلوكيات في أي وقت، وتظل بضع دقائق إلى ساعة اعتمادًا على مقدار البودرة التي يتم تعاطيها.

وإذا زادت مدة التعاطي ستظهر التغيرات السلوكية أكثر عيانًا، للحد الذي يتحول فيه الشخص إلى شخص آخر غير معروف، كما تجعل البودرة المتعاطي غاضبًا وعدائيًا ومنفعلًا، وخصوصًا إذا تحدث معه أحدهم عن التغيرات السلوكيات والمزاجية الواضحة عليه.

علامات مدمن البودرة الجسدية:

يُؤثر الكوكايين والهيروين بشكل كبير على الدماغ، ويمكن أن يؤدي إلى تقليل الرغبة في تناول الطعام والنوم، لذا ستظهر على مدمنين البودرة تغيرات في الوزن، وأيضًا هالات سوداء تحت العين بسبب قلة النوم، بالإضافة إلى أعراض سوء التغذية مثل تساقط الشعر، وهشاشة الأظافر.

بالإضافة إلى ذلك قد تظهر على جسد المدمن كدمات، أو خراجات، أو حروق ناتجة عن حقن البودرة في الجسم، وأوردة منهارة، أو أنسجة تالفة داخل الأنف عند استنشاق أو شم البودرة.

قد يؤدي تعاطي الكوكايين إلى أعراض أخرى أخطر مثل سيلان ونزيف الأنف، والتشنجات، واتساع حدقة العين، والغثيان، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والأرق أو اضطرابات النوم.

بالإضافة إلى المشكلات الصحية الواضحة مثل الإمساك، أو الاضطرابات النفسية، أو العجز الجنسي عند الرجال، وعدم انتظام الدورة الشهرية للنساء.

بالإضافة إلى تلك الأعراض يميل مدمن البودرة إلى إهمال نظافته الشخصية، والعناية، فتجده غير نظيف وملابسه متسخة في أغلب الأحيان.

المشكلات المالية:

وهي علامة مهمة جدًا من علامات مدمن البودرة، فمع كثرة التعاطي سيصبح مخدر البودرة هو الشغل الشاغل للمدمن، لذا سينفق أمواله على المخدرات، وقد يقع في مشكلات مالية ناتجة عن فقدان، أو السرقة، أو الاقتراض من أجل شراء البودرة.

عدم القدرة على التوقف عن التعاطي: 

عندما يتعاطى الشخص البودرة بانتظام سيكون غير قادرًا على إيقافها حتى لو كان يُعاني من أعراض جسدية ونفسية سيئة، وإذا توقف عن التعاطي ستظهر عليه اعراض انسحاب وفي هذه المرحلة يُمكن أن يُعاني المدمن من الاكتئاب الشديد، والتعب وزيادة الشهية.

بعد أن أجبنا على كيف تعرف مدمن البودرة من المهم أن نذكر مادة مخدرة أخرى شهيرة يُذكر اسمها كثيرًا مع مخدر البودرة وهي مخدر البيسة، فما هو هذا المخدر، وما هي الأعراض التي تظهر على متعاطيها؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هو مخدر البيسة، وما هي اعراض مدمن البيسة؟

مخدر البيسة واسمه العالمي Brown Sugar  أو Smack هو بديل رخيص لمخدر البودرة أو الهيروين، وهو مخدر شبه اصطناعي مشتق من الأفيون المستخلص من نبات الخشخاش، ويُمثل الهيروين في مخدر البيسة 20% من مكوناته، أما النسبة المتبقية تأتي على شكل مسحوق الطباشير وأكسيد الزنك ومادة الإستركنين.

هذه المواد المُضافة إلى الهيروين تجعل البيسة أرخص من الهيروين النقي، ولكنه أكثر خطورة نظرًا للمواد المضافة إليه، والتي لا يعرف المستهلك خطورتها على الجسم.

يتم تعاطي البيسة عن طريق التدخين، أو عن طريق الحقن مثل الهيروين، حيث يتم تذويبه في مادة سائلة حمضية وحقنه في الجسم، وغالبًا ما يستخدم المتعاطين عصير الليمون أو الخل من أجل تذويب البيسة وحقنها في الجسم.

اعراض مدمن البيسة:

تعتمد علامات الادمان على البيسة على المدة التي تم التعاطي فيها، والكمية التي يتعاطاها المدمن، وهناك أعراض فورية أو قصيرة المدى، وأعراض طويلة المدى:

أعراض قصيرة المدى:

  • القيء.
  • الغثيان.
  • الصداع.
  • الحكة.
  • احمرار الجلد.
  • جفاف الفم.
  • بطء التنفس.
  • التعب بسرعة.
  • الشعور بالنعاس.
  • ضبابية العقل.
  • قلة التركيز.

أعراض طويلة المدى:

  • أمراض الكبد والكلى والقلب.
  • مشاكل الجلد.
  • انهيار الأوردة.
  • التغيرات السلوكية والمزاجية مثل الكذب، والعدوان، والسرقة.
  • فقدان الوزن وفقدان الشهية.
  • التهيج.
  • الاكتئاب.

يمكن من خلال الأعراض السابقة أيضًا أن تكون دليلًا لك لكيف تعرف مدمن البودرة لأنه من المهم تقديم المساعدة للمدمن قبل أن يُعرض حياته للخطر بسبب التعاطي بطرق مختلفة مثل التدخين أو الشم، وإليك نظرة سريعة حول طرق تعاطي البودرة ومخاطر كل طريقة.

مساوئ وأضرار تدخين البودرة

لكي يُدخن المدمن البودرة يتم حرق البودرة ويستنشق المدمن الدخان الخارج من هذا الدخان ليدخل إلى الرئتين، أو قد يرش مسحوق الهيروين على التبغ ويقوم بتدخينها، وتكمن مخاطر تدخين البودرة في أن هناك اعتقاد خاطئ أن تدخينه لا يُسبب الإدمان مثل حقنه في الجسم. 

ولكن بغض النظر عن طريقة التعاطي فإن آثار تعاطي البودرة على الجسم وخيمة وخطيرة سواء آثار قصيرة أو طويلة المدة، والاعتقاد بأن تدخينه آمن هي خرافة خطيرة قد تعرض حياة الشخص للخطر.

بمجرد أن يُدخن المدمن البودرة سيشعر باندفاع قوي من البهجة وإحساس الدفء، وشعور ثقيل في الأطراف وجفاف الفم، وقد يشعر المتعاطي بالنعاس، وتضييق حدقة العين، وغالبًا ما تستمر هذه الآثار ل15 دقيقة فقط، وقد تستمر لبضع ساعات، وقد تكون تلك الأعراض وسيلة لك لكيف تعرف مدمن البودرة.

ولكن ليست كل الآثار قصيرة المدى للتدخين ممتعة، وإنما هناك آثار خطيرة مثل بطء التنفس، قد تصل إلى توقف التنفس تمامًا، بالإضافة إلى الحكة الشديدة في الجسم والغثيان والقيء.

أما الآثار طويلة المدى للتدخين وخيمة، حيث يُسبب مضاعفات في الرئة مثل الالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى أمراض الكبد، وقد يؤدي التدخين إلى إتلاف الدماغ بشكل لا رجعة فيه. 

بالإضافة إلى التدخين يشتهر تعاطي البودرة عن طريق الشم، وإليك معلومات مفصلة حول التعاطي عن طريق الشم.

ادمان الشم.. المخاطر والأعراض وطرق العلاج

يُعد ادمان الشم وخاصة شم البودر مثل الهيروين أو الكوكايين من أشهر طرق تعاطي المخدرات غير المشروعة، والتي لها مخاطر صحية بالغة، وقد اشتهرت هذه الطريقة نظرًا للاعتقاد الخاطئ بأنها ليست خطيرة، ولكن بشكل عام مهما اختلفت طرق تعاطي البودرة، فإنها مسببة للإدمان وتزيد من مخاطر الجرعة الزائدة التي تُسبب أضرارًا جسيمة للجسم والدماغ.

انتشر شم البودرة بشكل واسع نظرًا لأنه سهل، حيث يتطلب الحقن والتدخين الأدوات المختلفة للتعاطي، ولكن الشم ليس كذلك، فكل ما يحتاجه المتعاطي هو سطح مستوي وورقه لكي يستنشق البودرة من خلالها.

قد يعتقد بعض المدمنين أن الشم أقل خطورة نظرًا لأنه يحتاج بعض الوقت للتأثير على الدماغ، حيث يبدأ الانتشاء بعد 5 دقائق من التعاطي، ولكن لسوء الحظ إن الأشخاص الذين يبدئون بشم البودرة ينتهي بهم الأمر بالتدخين والحقن في النهاية بسبب الرغبة في الانتشاء أسرع وبشكل أقوى.

مخاطر شم البودرة:

أعلى المخاطر هي استخدام جرعة زائدة من البودرة أو الهيروين أو الكوكايين، ومن علامات الجرعة الزائدة:

  • صعوبة التنفس.
  • ازرقاق الشفاه والأظافر.
  • تلون اللسان.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • ضعف نبض القلب.
  • تقلصات المعدة.
  • تشنج العضلات.
  • الهذيان، والارتباك.
  • الغيبوبة.

من المخاطر الأخرى هي إتلاف الأغشية المخاطية في الأنف، وتهيج التهاب الأغشية الحساسية مما يُزيد من تعرض المتعاطي للعدوى أو الجيوب الأنفية، ويمكن أن يتشكل ثقب في الحاجز الأنفي، وتزيد مخاطر الأنف والرئة خاصة لمن يُعانون من الربو.

ولا يحمي شم البودرة الشخص من مخاطر الهيروين، حيث قد يُعاني من العدوى، والإمساك المزمن، وتلف الأمعاء، والاكتئاب، أي مشكلات صحية ناتجة عن الهيروين.

اعراض ادمان الشم:

على الرغم من أن أعراض إدمان الشم لا تكون واضحة مثل الحقن، ولكن من أهم الأعراض هي النشوة نفسها، والاعتماد النفسي والجسدي، بالإضافة إلى سيلان الأنف، والشم اللاإرادي.

وعندما يُصبح شم البودرة أمرًا مستمرًا ستكون هناك علامات واضحة مثل التهاب الأنف المزمن، وثقب في الحاجز، كما أن الانشغال بلف الأوراق على شكل أنبوب قد تكون علامة على الإدمان، ويمكنك من خلال هذا الشيء أن يكون وسيلة لك لكيف تعرف مدمن البودرة.

بالإضافة إلى الأعراض السابقة هناك أعراض تكون مشتركة مع كل المدمنين وهي التغيب عن العمل، وإهمال المسئوليات، وإهمال النظافة الشخصية، والتغيرات السلوكية والاجتماعية للشخص.

علاج ادمان الشم:

نظرًا لأن البودرة مادة أفيونية فمبجرد أن يتوقف الشخص عن تعاطيها سيشعر بأعراض انسحاب، لذا أولى خطوات علاج ادمان الشم أو اعلاج ادمان المخدرات بكل أنواعها هي التخلص من السموم.

ستكون مرحلة التخلص من السموم مرحلة غير مريحة قد تستمر ل 10 أيام، حيث سيشعر المريض بأعراض انسحاب مزعجة، وتزداد في هذه المرحلة مخاطر الانتكاس، لذا من المهم أن يكون المريض تحت عناية طبية فائقة وعالية الجودة قادرة على التعامل مع أعراض الانسحاب المؤلمة.

ويمكنك أن تجد في مستشفى دار الهضبة أفضل طاقم طبي محترف لعلاج انسحاب البودرة التي تم تعاطيها عن طريق الشم أو الحقن أو حتى التدخين، وقد يتم الاعتماد على الأدوية، وتكون الأدوية موافق عليها من وزارة الصحة المصرية، وموصوفة وفقًا لاحتياجات المريض.

وبعد أن يتم سحب السموم، ويتم التأكد من قدرة المريض الجسدية على بدء إعادة التأهيل، يبدأ المريض برامج علاجية مكثفة تقيه من الانتكاس، وتشمل البرامج العلاجي العلاج المعرفي السلوكي، والعلاج الجدلي، وتكون برامج علاج فردي أو جماعية، بجانب الاستشارات الأسرية.

إذا كنت مدمنًا على البودرة يمكنك الآن أن تحصل على علاج مكثف تحت إشراف طبي محترف في مستشفى دار الهضبة.

اتصل الآن من داخل وخارج مصر على: 01154333341

كما يُمكنك مُرسلتنا على الواتساب: 01154333341

الخلاصة:

كيف تعرف مدمن البودرة من الأمور المهمة جدًا، فمبجرد معرفتك بإدمان أحد المقربين إليك يمكنك تقديم المساعدة الفورية له، وتشجيعه على تلقي العلاج والتخلص من إدمانه نهائيًا.

الكتابة: أ. نهى المهدي

عليك أولًا أن تسأل كيف تعرف مدمن البودرة بمجرد تأكدك من إدمانه عليك أن تعرف أكثر عن مخدر البودرة، وبعدها تشجيع الشخص على تلقي العلاج، قد تُساعده أثناء العلاج من خلال الذهاب معه إلى المصحة النفسية، ومعرفة خطة العلاج الخاصة به، والحضور معه في جلسات العلاج النفسي إن أمكن، ومعرفة مواعيد العلاج الخاصة به لتذكيره، وأهم شيء هو معرفة علامات الانتكاس وملاحظتها لمساعدته قبل فوات الأوان.

إخلاء مسئولية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *