شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تعرف مدمن الكوكايين بالمراقبة: 3طرق تكشف مدمن الكوكايين


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص مفروضة تغرق في الادمان وبجانبها كيس يحتوي على بودرة بيضاء لذا نتحدث عن كيف تعرف متعاطي الكوكايين
المقدمة

كيف تعرف مُدمن الكوكايين وتتأكد من إدمانه؟.. سؤال في غاية الأهمية خاصة بعد زيادة نسبة إدمان مُخدر الكوكايين بشكل مُرعب رغم أضراره الفادحة والمُهددة للحياة، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أنه ما يقرب من ربع الحالات الحرجة التي تدخل الطوارئ بسبب الإدمان هم المُدمنون على مُخدر الكوكايين..

لذا التعرف على مُدمن الكوكايين مُبكراً أمر هام لكل من الأسرة والمُدمن لمنعه من التمادي في تعاطي الكوكايين والوصول إلى مخاطر إدمانه التي قد تُعرض حياته للخطر.

وعبر قراءة السطور التالية ستميز كيف تعرف مدمن الكوكايين، حيث نتحدث بعناية عن تصرفات وسلوك مُدمن الكوكايين خلال تعامله مع الآخرين، علاماته وحركاته التي يتم مُلاحظتها بشكل واضح، وأخيراً كيف تُعالج مُدمن الكوكايين بأفضل الطُرق العلاجية.

 كيف تعرف مدمن الكوكايين في بيتك؟ 

يُمكنك التعرف على مُدمن الكوكايين من خلال عدة طُرق مُختلفة منها ما هو يعتمد على المُلاحظة والمُراقبة ومنها ما يعتمد على المُعاينة والقياس.

فإذا نظرنا إلى طُرق التعرف على مُدمن الكوكايين من خلال المُراقبه نجد أنها اضطرابات يُمكن مُلاحظتها على المُدمن من خلال تعاملك اليومي معه منها الجسدي ومنها النفسي والسلوكي، بينما المُعاينه والمُقايسه هي طُرق طبية بحتة.. وفيما يلي توضيح لكيفية التعرف على مُدمن الكوكايين تفصيلياً

أولاً:-كيف تعرف مُدمن الكوكايين بالمراقبة ؟ 3 طرق تكشف شخصية مدمن الكوكايين

 طُرق التعرف على مدمن الكوكايين تم وضعها بعد  الاطلاع والدراسة والبحث المُكثف حول دليل مُدمن الكوكايين الذي يحتوي على كافة التفاصيل المُتعلقة به و نوضحها كالتالي:

  1. التعرف على مُدمن الكوكايين من خلال ظهور اعراض تعاطي الكوكايين
  2. التعرف على مُدمن الكوكايين من خلال ظهور علامات إدمان الكوكايين
  3. التعرف على مُدمن الكوكايين من خلال تصرفات مدمن الكوكايين مع غيره

1. التعرف على مُدمن الكوكايين من خلال مُعاناته من اعراض التعاطي

في البداية نود أن نوضح لكم أن أعراض مُدمن الكوكايين الأولية التي يسعى إليها المُدمن هو الوصول لحالة من النشوة والمُتعة والانفصال عن العالم الخارجي وزيادة الطاقة، ولكن سرعان ما يزول هذا التأثير ويفيق المُدمن، وتبدأ المعاناة من الأعراض الناتجة عن التغيرات الداخلية و الإضطرابات لعمليات ووظائف الجسم الحيوية فنُلاحظ أن مُدمن الكوكايين يعاني من أعراض شديدة مؤلمة على المُستوى الجسدي والنفسي وأيضاً السلوكي، منها:

  •  يشكو من الصداع والدوخة. 
  • يعاني من ضيق التنفس. 
  • كثير التعرض إلى نوبات من الإكتئاب والقلق والتوتر. 
  • غير قادر على القيام بأي أعمال تحتاج إلى جهد بدني بسبب عدم استقرار ضغط الدم ونبضات القلب.

2. التعرف على مُدمن الكوكايين من خلال رصد علامات الإدمان

اعلم جيداً عزيزي القارئ أن مُعناة المُدمن من اعراض ادمان الكوكايين على المُدمن يُلازمة حدوث تغيُر يُمكن مُلاحظته خارجيًا وهو ما يُعرف بعلامات مدمن الكوكايين، تلك العلامات تظهر على جسد المدمن ومظهره الخارجي بشكل واضح ولا تحمل أي شيء من الغموض، وأبرز علامات مدمن الكوكايين  الجسدية هي:

7 علامات مُدمن الكوكايين الجسدية المُتعلقة بمظهر الجسم للآثار الجانبية للكوكايين 

  • يُلاحظ عليه وجود إحمرار شديد في العينين. 
  • كثير الكحة في الجلد مما يُعرضة للإلتهاب والإحمرار. 
  • يستنشق بشكل مُتكرر نتيجة مُلازمة سيلان الأنف له. 
  • ظهور أماكن الحقن في الذراع على شكل كدمات. 
  • ظهور آثار من بودرة الكوكايين على الأنف والفم والملابس. 
  • تغير في لون الأسنان وحول الفم إلى اللون الداكن. 
  • شم روائح كريهة من الجسم والفم نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وكثرة العرق الممزوج بالروائح الكيميائية للمُخدر. 

3 حركات تظهر على مدمن الكوكايين

تظهر  على المدمن حركات كالتالي:

  • حركة جسم مُدمن الكوكايين، بتتميز بالترنح والتمايل وعدم الاتزان وكثيراً ما يرتجف ويهتز بشكل ملحوظ، وكثيراً ما يتعرض للسقوط وفقدان الوعي، نتيجة ضعف بنية الجسم وشدة أعراض الإدمان.
  • حركة الأطراف لمُدمن الكوكايين، تتميز حركة الأيدي بالرعاش المُستمر وفقدان القدرة على التقاط الأشياء أو الإمساك بها، والأرجل تترتعش وترتجف ويفقد القدرة على الوقوف عليها أو المشي.. 
  • حركة العينين، حركة غير طبيعية فيُلاحظ على مُدمن الكوكايين أنه يغلق ويفتح العينين بشل سريع ومُستمر.

3. التعرف على مُدمن الكوكايين من خلال تصرفاته مع الآخرين 

إن التعرف على مُدمن الكوكايين من خلال مُلاحظة التصرفات والسلوكيات هي أيضاً علامة واضحة  تُساعد ذوي المُدمن في اكتشاف إدمانه، خاصة وإن كان هذا السلوك أو التصرف لم يعتاد عليه من قبل،فيمكن مُلاحظة تصرفات مدمن الكوكايين كالتالي:

  • تصرف عدواني وعنيف، فمن أهم مظاهر العدوانية والعنف لمُدمن الكوكايين هو سرعة الغضب وفقدان القدرة على التحكم في تصرفاته، والذي يبدأ بشدة الموقف من ثم تزداد حدة الغضب، والذي يدفعه إلى الاعتداء على الآخرين، بأي طريقة سواء كان إعتداء جسدي أو لفظي، أو التعدي على مُمتلكاتهم، ليُسبب لهم الإزعاج والضيق. 
  • مُتبلد المشاعر، حيث تتساوى جميع المشاعر لديه، ومُنعدم التعاطف مع الآخرين، ولا يستطيع البُكاء أو الضحك في المواقف التي تستدعي لذلك.. 
  • مُتعنت عنيد، فهو دائما يرفض الأوامر ويعصيها، 
  • فقدان الرغبة والدافعية، فالأشياء المُفضلة لديه سابقاً من ممارسة الرياضة أو الهوايات المُفضلة، لم يعد يهتم بها. 
  • إحترامه مُتدني وساخراً لغيره، مُدمن الكوكايين لا يُبدي أي احترام لأي شخص سواء كان كبير أم صغير، فدائماً يُقلل من شأن الآخرين ويعتقد أنه هو الافضل في كُل شيء، ولا يصدر منه أي خطأ 

وبالنسبة لسلوك مُدمن الكوكايين سنتعرف عليه في الفقرة التالية

سلوك مدمن الكوكايين

يكون سلوك مدمن الكوكايين كالتالي:

  • كثير الكذب: إن الكذب من أكثر السلوكيات التي تدل على وجود مُشكلة وقع فيها المُدمن بالفعل، والسبب وراء تحري مُدمن الكوكايين الكذب هو إخفاء تفاصيل أنفاق الأموال، وكيف حصل على الكثير من الأموال، سبب التأخير خارج المنزل… إلخ..
  • مُشتت انتباهه ومُنعدم التركيز: لا يهتم بمن يتحدث معه، ولا يعر أي اهتمام للتفاصيل، مما ينتج عنه وقوعة في الكثير من الأخطاء، ولا يستكمل مهامه المطلوبة منه…
  • القيام بالعمليات الإجرامية: تورط المُدمن في العمليات الإجرامية مثل السرقة، وحوادث الطُرق تحت تأثير التخدير، تجارة المُخدرات وغش الكوكايين مما يُغرضة للضرر من المدمنين الآخرين وتفشي سرة ومحاسبة القانون له.
  • التلاعب بمشاعر الأقربين: يسعى المُدمن إلى القيام بأي فعل بهدف مواصلة وتأجيج الإدمان على الكوكايين، فدائما يخترعون مواقف تبعث الشعور بالذنب من قِبل ذويهم وإلقاء اللوم عليهم وانكار ما يفعلونه من أجله، بالإضافة إلى إنكار وجود المُشكلة لديهم، ويستمر في تبرير السلوك الصادر منه وأنه غير ناتج عن وجود أي اضطراب أو مشكلة.
  • التغيب عن العمل والمدرسة: مُدمن الكوكايين يُعطي الأولوية لتعاطي الكوكايين، وهذا ينعكس على القيام بالأعمال، المهام، والواجبات المطلوبة منه، ولا يُكرث أي اهتمام لأي منها وكثيرًا ما يتغيب عن الذهاب للمدرسة والعمل فيعرض نفسه لرفد والانفصال من العمل، ويُدمر مُستقبله دون مُبالاه..

بالإضافة إلى استخدام المُصطلحات المختلفة للكوكايين بين المُدمنين وهي ثلج، اسبرين، ناعم، أبتاون، ياو وينفخ، من أبرز علامات تعاطي الكوكايين المؤكدة على الإدمان لمُخدر الكوكايين.  

ثانيًا: كيف تعرف مدمن الكوكايين بالمُعاينة والقياس 

 تعرف مدمن الكوكايين بالمعاينة والقياس عن طريق تحليل المخدرات باستخدام الشريط أو الكارت السريع الخاص بالكشف عن الكوكايين في البول، تلك الطريقة سريعة وسهلة  ولكن قد يستطيع المُدمن التلاعب بالنتيجة للحصول على نتيجة سلبية كاذبة من خلال اتباع حيل وخدع تحليل المخدرات، ولإجراء اختبار المُخدرات والحصول على نتيجة مؤكدة ١٠٠ ٪، اصطحاب الشخص المشكوك في امرة إلى المُختبر ليتم فحص وكشف مخدر الكوكايين في الدم، لأن تلك الطريقة لا يشوبها أي نسبة خطأ… 

لاحظ… 

قد تكون تلك العلامات السلوكية الكاشفة لإدمان الكوكايين أمر مُحزن ومُحبط للغاية لأسرة المُدمن وأحبائه، ولكن الحزن والبكاء في تلك الحالات لا تُجدي نفعاً تماماً،.. فبعدما ميزت كيف تعرف مدمن الكوكايين فماذا عليك أن تفعل؟؟.. بعد أن تمكنت من معرفة مُدمن الكوكايين والتأكد من إدمانه عليك أن تعمل على مُساعدتة حتى يتعافي تماماً من إدمان الكوكايين بطريقة مهنية، ويتخلص من تلك التصرفات والسلوكيات الغير سوية تماماً، دون حدوث أي انتكاسات.. 

ماذا عليك أن تفعل بعد معرفة مُدمن الكوكايين؟

عليك أن تنقذ ذلك الشخص من خطورة، والخطوة الأولى هي أن تتعلم كيفية التعامل مع مدمن الكوكايين حتى تقنعه بالخضوع لعلاج ادمان الكوكايين.


لكي تتعامل مع مدمن الكوكايين عليك أن تتفهم جيداً أن سلوك مُدمن الكوكايين مُخيف ومُقلق إلى حد كبير وقد يُصعب عليك التعامل معه، لذا عليك الالتزام بالنصائح التالية:

  • في البداية أقنعة واكد له أنك مُتفهم موقفه وداعم له حتى يتعافى من الإدمان، لأن دورك الأساسي الآن إقناعه بالعلاج.
  • إذا واجهت انكاره، تجنب استخدام العنف والتهديد والتزم بالهدوء والاتزان خلال مناقشتك معه وابدأ بالتحدث معه عن أضرار ومُضاعفات إدمان الكوكايين.. 
  • أسرد له تجارب قاسية لمُدمنين آخرين انتهت حياتهم بسبب الإدمان، وتجارب ناجحة تعالجت بشكل صحيح وتعافت تماماً وعادت إلى حياتها الطبيعية.. 
  • إذا لم تجد أي فائدة من إقناعه وكان عنيداً اطلب المساعدة من المتخصصين داخل مستشفى الهضبة، لتلقي الخطوات الأكثر نفعاً مع تلك الحالة.. 
  • تجنب مُساعدته بالمال لأن ذلك سوف يساعده في الحصول على جرعات من الكوكايين. 
  • وفي حالة إقناعه بتلقي العلاج عليك بسرعة التوجة إلى مُستشفى الهضبة للبدء في البروتوكول العلاجي الخاص به.

كيف تعالج مدمن الكوكايين؟

يتم علاج مُدمن الكوكايين من خلال عدة مراحل مُتدرجة قائمة على تشخيص حالة المُدمن، ووضع خطط علاجية فردية خاصة بحالته، وتتلائم معها وكيفية علاج مُدمن الكوكايين هي:

أولاً:- التشخيص 

وهو أولى المراحل التي يخضع لها المُدمن داخل المركز، ويتم فحصة جسدياً ونفسياً، بكافة الوسائل الطبية المُمكنه، بالإضافة إلى خضوعه للتشخيص المُزدوج الذي يكشف ما إذا كان المُدمن يعاني من أي اضطراب نفسي كان السبب في وقوعه في إدمان الكوكايين أم لا..

ثانيًا:- الديتوكس(إزالة السموم) 

تلك المرحلة تعتمد على استخدام الأدوية الطاردة للسموم الكوكايين من الجسم، وأدوية إدارة الأعراض الإنسحابية لتخطي تلك المرحلة دون صعوبة أو مشقة.. 

ثالثًا:- العلاج السلوكي والتأهيل النفسي 

وهو من أهم مراحل علاج الإدمان التي من دونها ينتكس المُدمن ولا يتعافى بشكل تام من الإدمان، ويشمل عدة برامج خاصة بتعديل سلوك المُدمن وتأهيله نفسياً لمواصلة الحياة مرة أخرى.. 

رابعًا:- مُتابعة ما بعد التعافي 

 حيث يكون المُدمن بحاجة إلى المتابعة بعد الخروج من المستشفى، ليتم التأكد بشكل تام أنه لا يتأثر بأي مُغريات للادمان مرة أخرى، ومُساعدتة في تخطي مشاكل المجتمع التي سوف يواجهها.

لاحظ..
لكي تُساعد المُدمن في علاج الإدمان على الكوكايين بشكل آمان لابد أن تعرف جيداً أن هناك معايير خاصة لاختيار مراكز علاج الإدمان، والتي توفرها تماماً مستشفى دار الهضبة لحالات الإدمان لتكون للمدن يد العون وطوق النجاه من الإدمان.. 

الخلاصة 

 لمن يتساءل عن كيف تعرف مدمن الكوكايين؟ يُمكنه التعرف على شخصية مُدمن الكوكايين من خلال مُتابعة كافة التغيرات التي تطرأ عليه والتي يُمكن مُلاحظتها من خلال السلوك الخارجي الصادر منه والغير مُعتاد عليه من قبل، بالإضافة إلى الإضطرابات الداخلية السابق ذِكرها أعلى المقال.. وهناك طريقة أخرى مؤكدة على تعاطي المُدمن الكوكايين وهو إجراء التحليل الطبي بواسطة الشريط السريع أو الكارت المتوفر في الصيدليات.. 

وفي حالة التأكد من إدمان الشخص للكوكايين، عليك اتباع التعليمات السابق ذِكرها في المقال في كيفية التعامل مع سلوك المُدمن، ومن ثم التواصل مع مُستشفى دار الهضبة على الواتس اب الخاص بالرقم التالي 01154333341 .. 

للكاتبة / د. سحر يوسف 

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيف تعرف مدمن الكوكايين

يتم الكشف عن تعاطي مادة الكوكايين من خلال أخذ عينة بول من المشكوك في أمره، ثم يتم وضع بضع قطرات من البول على المكان المُخصص لها على كارت الاختبار السريع، ويتم قراءة التعليمات على الكارت ومُقارنة النتائج بها، وللمزيد من الدقة يجب إرسال عينة لتأكيد نتيجة الاختبار ومعرفة التركيز المُتعاطى من المُدمن.

يُمكنك التعرف على مدمن الكوكايين من خلال شم رائحة المسحوق المُلازم له، أو الدخان الصادر منه، حيث أن رائحة الكوكايين وهو في حالة النقاء يميل إلى رائحة الزهر، ولكن بعد التدخل بالعوامل الخارجية الكيميائية المُساعدة في استخراجه، تحولت رائحته وأصبحت تُشبة رائحة المواد الكيميائية أو المعدنيه.. بالإضافة إلى أن تلك الرائحة تختلف باختلاف طريقة تعاطي الكوكايين فنُلاحظ أن: المُدمن الذي يشم بودرة الكوكايين تنبعث منه رائحة كيميائية مثل رائحة الجازولين، ملح الكربونات، الأمونيا، برمنجنات البوتاسيوم، الديزل، الصودا الكاوية، الكيروسين وحامض الكبريتيك..  بينما المُدمن الذي يُدخن الكوكايين تنبعث منه رائحة البلاستيك أو المطاط المُشتعل.. 

نعم، مُدمن الكوكايين مُعرض لقتل الآخرين وهو غير مُدرك لتصرفاته أثناء سيطرة تأثير الكوكايين عليه، وقد يكون مُتعمد لقتل الأنفس بهدف الإستيلاء على مُمتلكاتهم بغرض الحصول على الكوكايين، ولكن ليس كُل مُدمن كوكايين يقتل لأن الأعراض والمُضاعفات مُتفاوته من مُدمن لآخر تبعا للعوامل الآتية: مُدة إدمان الكوكايين.  الجرعة المُعتاد على إدمانها.  عُمر المُدمن وحالته الصحية.  موقف المُدمن من الإدمان المُتعدد.  طريقة تعاطي المُدمن الكوكايين، لأن حقن الكوكايين له أعراض سريعة مؤثرة بدرجة كبيرة على المُدمن، على النقيض من تدخين الكوكايين الذي يؤثر ببطئ ولكن له النصيب الأكبر في تدمير الجهاز التنفسى للمُدمن.

يُلاحظ على مُدمن الكوكايين أنه أجتماعياً للغاية، مُتحدثاً، وحيوياً وغالباً ما يكون هذا الشعور تحت تأثير تعاطي الكوكايين، وعند تلاشي التأثير ينقلب مزاج المُدمن فسريعاً ما يصبح عدائياً، مُنعزل، يرفض التحدث مع الآخرين، ويُمكنك التعرف أكثر على شخصية مُدمن الكوكايين من خلال ماتم التحدث عن عبر صفات وسلوكيات مُدمن الكوكايين خلال المقال. 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة