شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تدعم من تحب عندما يكون في علاج الادمان


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
كيف تدعم من تحب عندما يكون في علاج الادمان

عندما يكون لديك أحد أفراد أسرتك مصاب بإدمان المخدرات، فقد يكون ذلك وقتا مريحا و صعبا عندما يبدأون في العلاج. قد تبذل

قصاري جهدك لتقديم الدعم بأفضل الطرق لمن تحب اثناء علاج الادمان ،  وبمجرد عودة مرضي الادمان للمنزل فأنت بصفتك احد افراد اسرتهم  جزء من تعافيهم حتى تجعلهم يعيشون حياة متزنة وذلك عن طريق تقديم الدعم والشفاء العاطفي.

 إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها عند عودة مريض الإدمان للمنزل بعد التأهيل . 

شجعهم على استمرار العلاج(علاج الادمان)

عندما كان أحد أفراد أسرتك  منغمسا في تعاطي المخدرات. ربما كان من الصعب حمله على حضور العلاج. لكن بمجرد موافقته على علاج الادمان، ربما شعرت بأن العمل الشاق قد تم إنجازه. ولكن في الحقيقة ، من المحتمل أن يعاني الشخص العزيز عليك من قرار البقاء في العلاج من ادمان المخدرات ، ومن المحتمل أن يستمر في الاحتياج إلى التشجيع منك لقيامه بالشيء الصحيح. يمكنك مساعدتهم على البقاء ملتزمين بتشجيعهم وتذكيرهم بأسباب وجودهم هناك. بعض مصحات علاج الادمان توفر طرق العلاج الأسري ، وهو عبارة عن مواجهة مريض الإدمان بالحد افراد اسرته.  لذلك عليك ان تلتزم بحضور هذه الجلسات، حتى تقدم الدعم لمن تحب وهذا يساعد على زيادة التواصل مع مريض الإدمان،  والحصول على ثقته،  وتقوية عزيمته في الاستمرار .

ادعم أحبائك بكتابة رسائل لهم

اكتب رسائل الى من تحب أثناء علاجه من الإدمان. كن إيجابيًا وداعمًا. لا تشارك في رسائلك المشاكل التي تعطي طاقة سلبية،  مثل  الأذى والخيانة والخوف الذي شعرت به ؛فمريض الإدمان  يحتاج إلى الإيجابية والدعم خلال هذا الوقت في علاج الادمان. خذ الوقت الكافي لمشاركة مشاعرك بطريقة إيجابية. تستطيع من خلال هذه الطريقة أن  تُظهر للمريض الذي تحبه أنك تشعر به وأنك ما زلت تنتظره، وما زلت تهتم بأمره ، وسوف تستمر في دعمهم  حتى يتم الشفاء.

ماذا يجب ان تفعل تفعل أسرة مريض الإدمان عند عودته للمنزل بعد التعافي 

بعد عودة المريض للمنزل وانتهائه من العلاج في مركز علاج الادمان،  فإنه يحتاج إلى الدعم حتى يبدأ حياة جديدة متزنة. قد يبدو هذا الانتقال لبداية حياة جديدة صعبا لذلك الدعم من الأقارب هو جزء من تعافيهم المستمر . 

تضمن بعض الطرق لمساعدة من نحب في الآتي .

  • تشجيع الحياة المتزنة المليئة بالنجاح والتقدم . 
  • اخبارهم بان الامتناع عن التعاطي هو بداية الشفاء. 
  • مساعدتهم على بناء مهارات التأقلم، الإجهاد جزء من الحياة ، ولا يمكننا تجنبه. ومع ذلك ، فإن تعلم مهارات التأقلم يمكن أن يساعدنا في اجتياز الأجزاء الصعبة من الحياة. كن معهم دائما قدم لهم النصائح والارشادات في مواجهة المشكلات الصعبة . ذكّرهم بـ استراتيجيات المواجهة التي تعلموها أثناء إعادة التأهيل وشجعهم على اللجوء إليها عندما تصبح الحياة صعبة. 
  • تشجيع من تحب على حضور مجموعات الدعم. هناك العديد من مجموعات الدعم في كل مجتمع تقريبًا لمساعدة أولئك الذين يمرون بمرحلة التعافي من إدمان المخدرات . تقدم العديد من مراكز علاج الادمان  ندوات اسبوعية او شهرية للمتعافين لتقوية عزيمتهم دائما،  لتقديم إرشادات عن كيفية مواجهة الحياة. تُعد هذه الندوات جزءًا مهمًا من التعافي. لأنها تُعلم من تحب أنهم ليسوا وحدهم في النضال ولديهم دعم من الآخرين الذين ساروا في نفس المسار.

إيجاد الدعم لأحبائك

اذا كان لديك شخص عزيز عليك في عائلتك يعاني من الإدمان، فعليك أن تبحث عن مجتمعات يعيشون مع الإدمان، حتى يساعدوك في تزويدك بمعلومات لمساعدة احبائك .

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة