شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف اعرف ان الشخص محشش ( اعراض + اضرار ) + طرق التعامل والعلاج


شاب يجلس وبين يديه سيجارة يقوم بلفها وتظهر اصابعة بشكل مجهد وهي طريقةلمعرفة كيف اعرف ان الشخص محشش

كثيراً ما تتوجه أسئلة إلى الأطباء النفسيين أو في محركات البحث نحو “كيف أعرف أن الشخص محشش؟” ويبدو على وجوه السائلين القلق والحيرة مما جعل هناك ضرورة للتحدث عن الموضوع، فإذا كنت تواجه مشكلة مع أحد أفراد العائلة الذي تظن أنه يتعاطى الحشيش وبحثت في جوجل ” كيف اعرف ان الشخص محشش” لكي تتأكد من ظنونك قبل أن تواجه الشخص المعني.

فهذا المقال المقدم من أطباء مستشفى دار الهضبة سوف يُطلعك على كيفية التعرف على الشخص الذي يتعاطى الحشيش بالتفصيل وكيف يمكنك مساعدته.

ما هي علامات الشخص المحشش:

إجابةً على سؤالك “كيف اعرف ان الشخص محشش” يجب أن تعلم أن علامات الشخص المحشش تكون واضحة جداً عندما يُدمن الشخص على الحشيش و قد تشمل هذه العلامات أعراض جسدية أو نفسية أو تشمل سلوكيات معينة يقوم بها مدمن الحشيش ومن هذه العلامات:

علامات تظهر على المحشش:

وأبرز العلامات التي تظهر على المحشش هي العلامات الجسدية والنفسية وتلاحظ فيما يلي:

  • كثرة نوبات الهلع.
  • القلق الشديد.
  • ضعف الحواس.
  • ضعف التنسيق في عضلات الأطراف.
  • تأخر إظهار ردات الفعل على الأمور.
  • تسارع نبضات القلب.
  • احمرار العينين.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هذه هي الأعراض الجسدية والنفسية التي يمكن أن تُساعد في إجابة السؤال الخاص بـ كيف اعرف ان الشخص محشش، ولكن بالطبع لا يكفي أن يتم التعرف على مدمن الحشيش من خلال الأعراض الجسدية والنفسية التي ربما تكون أعراض مرض نفسي أو إرهاق ولا تدل على أن الشخص محشش بالضرورة لذلك لا بد من معرفة السلوكيات التي من خلالها يمكن معرفة مدمن الحشيش، للتأكد أكثر أن الشخص مدمن حشيش.

سلوكيات وعلامات تدل على المحشش:

عندما يسأل السائل “كيف اعرف ان الشخص محشش؟”  فإنه في الغالب يبحث عن سلوكيات معينة يقوم بها مدمن الحشيش تتم معرفته بها، ولحسن الحظ توجد فعلاً سلوكيات وعلامات تدل على الشخص المحشش؛  لذلك فيما يلي يقدم أطباء دار الهضبة بعض سلوكيات وعلامات تدل علي المحشش بشكل واضح ومن أبرزها:

  • عدم التركيز أثناء الحديث: قد تجد مدمن الحشيش غير منتبه في الحوار أو تجده مستخفاً لأمر جاد أثناء الحديث أو ينجرف في مواضيع أخرى ليست في سياق الحديث.
  • زيادة الشهية على الطعام: ستجد مدمن الحشيش مقبلاً على تناول الكثير من الطعام والحلويات التي قد لم يرغب قبلاً في تناولها.
  • انخفاض طاقة الشخص المحشش: تنخفض طاقته وحيويته أثناء العمل ويبدو خاملاً.
  • الضحك الغير مبرر: يميل الشخص المحشش للضحك الهستيري بدون سبب واضح، وفي أوقات وأماكن غير ملائمة وبشكل غير لائق.
  • وجود أدوات تعاطي الحشيش: ستجد حتماً عند الشخص المحشش أدوات معينة للتعاطي مثل أوراق لف الحشيش أو أنابيب التبخير أو الغليون أو اي أدوات أخرى من الممكن استخدامها للتحشيش.
  • الدخول في مشاكل قانونية: الشخص المحشش يبحث دائماً عن المال لشراء الحشيش مما يدفعه لفعل أشياء غير قانونية للحصول على المال وقد تكون السرقة أحد هذه المشاكل.
  • جنون العظمة: قد تظهر أعراض جنون العظمة على مدمن الحشيش.

هذه السلوكيات يمكنها أن توضح علامات الشخص المحشش وتؤكد إدمانه على الحشيش، ولكن للتأكد أكثر لا بد من وجود علامات أخرى أكثر دقة يمكن لزوجة الشخص المحشش أن تدركها ومن هذه العلامات رائحة الحشيش و شكله لذلك لابد من التحدث عن هذه التفاصيل.

كيف أعرف رائحة الحشيش؟

أحد الأسئلة التي تتبادر لذهن زوجة المحشش أثناء بحثها في جوجل عن مقالات بعنوان “كيف اعرف ان الشخص محشش” هو” كيف أعرف رائحة الحشيش؟ ” وهو سؤال ذكي، لكن إجابته معقدة بعض الشيء، فإن للحشيش روائح مختلفة تعتمد على نوع الحشيش ومدته بعد قطفه وتجفيفه وطريقة التخزين والكثير من العوامل الأخرى التي تتدخل في رائحة الحشيش، لذلك سنكتفي بالإجابة على سؤال كيف أعرف رائحة الحشيش بعد تدخينه؟

لأن الإجابة ببساطة هي، أن رائحة الحشيش يمكن أن تتشبث بشعر الشخص المحشش وجلده وملابسه، ويمكن وصف رائحة الماريجوانا بعد تدخينها برائحة  كريهة وسيئة، ومع اختلاط رائحة الحشيش برائحة النار والدخان المنبعث من تدخين الحشيش لتخرج رائحة سيئة جداً للشخص المدمن، وإذا أضفت إليها رائحة العرق والرائحة الطبيعية للبشر، فلك أن تتخيل مدى سوء رائحة المحشش بعد التدخين والتي ستكشفه بسهولة، فإذا شممت رائحة كهذه في ملابس الشخص المحشش وبحثت في جيبه قد تجد آثار سيجارة حشيش والتي بدورها ستجيب على سؤالك ” كيف اعرف ان الشخص محشش”.

كما يمكنك التواصل معنا من خلال مراسلتنا على 01154333341 أو الاتصال على 01154333341

كيف يكون شكل سيجارة الحشيش:

شكل سيجارة الحشيش بسيط ويمكن معرفته بسهولة إذا بحثت عن طريقة كيف اعرف ان الشخص محشش بها، لأنها عبارة عن حشيش ملفوف بأوراق التبغ التي تحتوي على مادة النيكوتين ويكون لف هذه السجائر يدوياً ولا تشبه السجائر العادية في الشكل، وقد تم اختراع سجائر الكترونية لتحل محل السجائر اليدوية، كما يمكن تدخين الحشيش بواسطة الغليون.

هناك من يقوم باستخدام مبخرة لتبخير زيت الحشيش والتعاطي، مما يجعل المجال مفتوحاً للبحث عن الكثير من أدوات تدخين الحشيش، وهنا يمكن القول بأن الشخص المحشش لديه علامات كثيرة جداً تكشفه وتجعل مسئولية مساعدته على التخلص من الإدمان ضرورة.

كيف تتعامل مع شخص محشش؟

بعد حل أحجية كيف أعرف أن شخص محشش، سننتقل لمعرفة كيفية التعامل مع شخص محشش والذي يحدد طريقة التعامل معه هو مدى قربك بذلك الشخص، فتعامل الأب مع ابنه المحشش يختلف عن تعامل الزوجة مع زوجها مدمن الحشيش، ويختلف كلاهما عن الصديق الذي يتعامل مع صديقه مدمن الحشيش، إذا كان لك قريب عزيز عليك وتسأل نفسك كيف تتعامل مع شخص محشش فسيخبرك أطباء مستشفى دار الهضبة أساسيات التعامل مع مدمن الحشيش:

  • عندما تجد الشخص المحشش قد بدأ يفقد نفسه ويدخن بشكل متكرر وأصبح بلا هدف في الحياة لابد أن تتدخل فوراً لإيقافه.
  • تجنب لومه أو شتمه أو إيذائه جسدياً أو نفسياً، وركز على تذكيره بعواقب ادمانه ومدى سوء الحال الذي وصل إليها بسبب الإدمان.
  • لابد من تذكيره بماضيه وكيف كان قبل ادمان الحشيش، وهنا نتحدث عن الأشياء الجيدة التي فعلها في حياته وإنجازاته وأحلامه التي كان متمسكاً بها قبل الإدمان، يساعده ذلك بإدراك خطورة موقفه والمكان الذي هو فيه.
  • إذا اقتنع المحشش أن يتوقف عن إدمان الحشيش فهنا يجب أن تقوم بمساعدته على ذلك، واحذر من أن توقفه بشكل مفاجئ عن التعاطي دون اللجوء لطبيب مختص فهذا لن يفيده وستؤدي أعراض الانسحاب لانتكاسته وعودته للإدمان.
  • حاول ابعاده عن أصدقاء السوء الذين شجعوه على تعاطي الحشيش وكن صلباً وقاسياً في ذلك.
  • قم باصطحابه إلى مستشفى متخصص في علاج الإدمان وسيتكفلون بأمر مساعدته في العلاج ومساعدتك على التعامل معه.
  • إذا أساء الشخص المدمن على الحشيش معاملتك فلا تلم نفسك على عدم قدرتك على الإقناع، فقد قمت بواجبك تجاهه ولكن لا تتوقف عن محاولة إقناعه بالعلاج.

هذا بشكل عام لمن أراد مساعدة شخص مدمن للحشيش على التوقف عن الإدمان، ولكن هناك أشياء ونصائح أخرى تحتاج إليها الزوجة التي تُعاني من وجود زوج محشش والتي غالباً لن تستطيع التحكم بتصرفاته لمنعه من الإدمان.

كيفية التعامل مع الزوج المحشش:

بعد أن علمتِ كيف اعرف ان الشخص محشش  يجب أن تعرفِ كيفية التعامل مع الزوج المحشش، والتي تتطلب الكثير من الصبر والذكاء، مما يعني أن هناك خطوات مدروسة يجب التعامل معها أثناء التعامل مع الزوج مدمن الحشيش وهي:

  • عدم إنكار الإدمان: لا يجب إنكار أن الزوج يُعاني من ادمان الحشيش لأن إدراك الإدمان وعدم تجاهله هو الخطوة الأولى في التعافي، فلا تظني أن عدم مبالاتك بإدمان زوجك هو الحل الأمثل، بل قومي بمواجهة زوجك بأنك تعلمين بشأن ادمانك وأخبريه بمشاعرك وقلقك من ذلك.
  • تثقفي جيداً عن الإدمان: إن معرفة ما هو الإدمان وأسبابه وأعراضه وكيفية التعامل معه يساعدك على تفهم وضع زوجك ومساعدته على العلاج دون ذم أو تحقير لذاته.
  • انضمي إلى مجموعات الدعم: سواء ذهبتي إلى مجموعات الدعم في مستشفى الهضبة أو انضممت إلى مجموعات دعم عبر الإنترنت فإن ذلك سيساعدك حتماً في حماية صحتك النفسية أثناء التعامل مع زوج مدمن حشيش بالإضافة الى أنك ستجدين النصح الكافي في كيفية التعامل مع الزوج المدمن.
  • لا تًسهلي عملية الحصول على الحشيش: فإن منح زوجك الأموال لشراء الحشيش أو تركه يقوم بتدخين الحشيش في المنزل لن يكون تعاطفاً منك بل هو أذية كبيرة لك ولزوجك وأطفالك،كوني حازمة بشأن عدم موافقتك على إدمان الحشيش بأي شكل من الأشكال،
  • إحمي نفسك وأطفالك: في حال رفض زوجك المحشش التوقف عن ادمان الحشيش أو تعرضتِ للتعنيف بسبب رفضك لزوجك مدمن الحشيش، فلا بد لك من أخذ خطوة الانفصال وحماية نفسك وأطفالك، فمن الممكن أن تترك هذه الخطوة أثراً بالغاً في نفس زوجك وتجعله يفكر في الإقلاع عن الحشيش.

ويجب معرفة أن التعامل مع زوج محشش أو زوجة مدمنة حشيش ليس بالأمر السهل لأن مدمن الحشيش قد يفضل الحشيش على عائلته دون وعي أو تفكير، ولكن في حال استجابته للعلاج لا بد من مساعدته على التعافي والأخذ بيده للطريق الأمثل للعلاج.

كيف اعالج زوجي من الحشيش:

إن علاج أي شخص من ادمان الحشيش هو أحد أولويات أي شخص يسأل ” كيف اعرف ان الشخص محشش “،  لذلك لابد من أن يكون العلاج في مستشفى لعلاج الإدمانمتخصصة، لذلك فإن مستشفى دار الهضبة ستساعدك حتماً في علاج زوجك من الحشيش أو ابنك أو مساعدتك أنت في حال كنتِ أنتِ مدمنة الحشيش وتريدِ العلاج، وهناك العديد من الخدمات والعلاجات التي تتميز بها مستشفى الهضبة في مساعدة مدمن الحشيش على الشفاء وهي:

  • التشخيص الكامل للجسم ومعرفة أسباب الإدمان.
  • استشارة نفسية خاصة لمساعدة مدمن الحشيش على فهم أسباب إدمانه وعلاجها.
  • برنامج سحب السموم الكامل من الجسم بأقل ألم ممكن دون معاناة مع أعراض الانسحاب.
  • العلاج السلوكي المعرفي CBT.
  • العلاج مع مجموعات الدعم النفسي.
  • إقامة فندقية مريحة للمريض
  • متابعة المريض بعد التعافي.

وكل هذه الطرق من شأنها أن تجعل زوجك المدمن في أيدي آمنة حتى يتعافى بشكل كامل، فإذا كنت تسألين كيف أعالج زوجي مدمن الحشيش فإن الإجابة هي أن تأتي به إلى مستشفى الهضبة افضل مستشفى لعلاج الادمان من الحشيش والبدء في العلاج.

هل يمكن إخبار الأطفال بشأن ادمان والدهم؟

من الصعب جداً أن تشرح لأي أحد في العائلة عن وجود شخص مدمن، وخاصةً الأطفال الذين يكونون أبرياء جداً ولا يدركون ما يحدث مع والدهم المدمن أو أخيهم مثلاً، مما يستدعي مناقشتهم بالأمر ومن أبرز النقاط التي يجب الحرص عليها أثناء التحدث معهم:

  • عدم تتجنب الحديث عن الإدمان: لأن الطفل ذكي جداً ويحب أن يجد تفسيرات لكل شيء يحدث حوله، فإن الحديث عن الإدمان وأعراضه وكيفية التعافي منه مهم جداً لمنحه قدراً من الراحة وعدم جعله قلقاً بشأن الأمر.
  • كن صادقاً قدر الإمكان في الحديث معه وأنا أتفهم أن التحدث مع طفل في عمر السابعة يختلف عن التحدث مع في سن المراهقة لذلك لابد من اختيار طريقة للحديث معه دون كذب أو تهويل للأمور، وذلك حرصاً على عدم كسر الثقة بين الأهل والأطفال.
  • اجعل النقاش مفتوحاً دائماً مع طفلك بشأن الإدمان لأن تجاهل أسئلة طفلك أو محاولة اسكاته سيخلق شرخاً في العلاقة ويجعلك بعيداً عن طفلك.

الخلاصة:

إذا لقد أجبنا عن سؤال ” كيف اعرف ان الشخص محشش” ولكن الإجابة الكاملة والمختصرة عن سؤال كيف أعرف ان الشخص محشش، هو أنك إذا شعرت بتغيير مريب في حياة شخص تعرفه ووجدت أحد هذه العلامات والأعراض.

فلابد من التأكد من الأمر أولاً ثم مساعدته على التعافي في حال تم إثبات الأمر، وذلك حفاظاً على الشخص الذي تحبه من عواقب ادمان الحشيش وحماية لك من الأذى الذي سيلحق بك لو لم تتدارك خطورة مدمن الحشيش، ويمكن لمستشفى الهضبة  للطب النفسي وعلاج الإدمان دائماً تقديم المساعدة لك و للشخص المدمن في أي وقت.

بقلم: روان الوقاف

نعم الحشيش يُذهب العقل مثل الخمر فهو مثله مثل باقي أنواع المخدرات و لكن بشكل عام يَميل الحشيش إلى أن يأتي بمخاطر أقل من شُرب الخمر، فهما مختلفان ولكل منهما تركيبة خاصة لها تأثيرات مُنفردة مما يجعل المقارنات فيما بينهما أمراً صعباً، أحياناً يَشعُر الشخص أثناء شرب الخمر بالاسترخاء مع الثَمل، ولكن الأمر يختلف قليلاً في حالة الحشيش، فيُصبح المتعاطي مغيب العقل لكن مع الشعور بعدم الراحة، كما أن الحشيش له علامات مُعينة تختلف عن شارب الخمر مثل الفم الجاف مع فتح الشهية وأيضاً احمرار العين وذلك الشكل عادةً لا يظهر في حالة شُرب الكحول.

هناك بعض الأعراض النفسية طويلة المدى التي تَظهر على الشخص المَحشش وخاصة في حالة التعاطي أثناء فترة المراهقة أو في سن مُبَكر أو في حالة التعاطي لجرعات كبيرة وتشمل تلك الأعراض النفسية ما يلي: ضعف نُمو الدماغ: في حالة تعاطي الحشيش في سن مبكر يُمكن أن يُؤدي ذلك إلى مشاكل في نمو الدماغ في مرحلة متأخرة وما زال ذلك العرض العقلي قيد الدراسة لمعرفة سببه بالتحديد. انفصام في الشخصية: هناك علاقة مُعقدة وغير مفهومة بين تعاطي الحشيش وانفصام الشخصية وهناك دراسة تعتقد أن تعاطي الحشيش يمكن أن يؤدي مع الوقت إلى ظهور ذلك المرض العقلي وخاصة عند من لديه تاريخ عائلي من مرض انفصام الشخصية.

يجب ألا تَتعامل مع الشخص المَحشش في لحظة تَغَيُّب العقل لأنه قد يُؤذيك أو يَتفوه ببعض الكلام وهو لا يَدري، بل يجب أن تَصبر عليه حتى يَفِيق من حالته تلك ثم تَقوم بمناقشة الأمر معه وتُخبره عن مَخاوفك ثم تُشير عليه بضرورة الإقلاع عن تلك العادة السيئة والتَوجه فوراً لمركز علاجي مُتخصص لتلقي العلاج الطبي الفعال للتَخلص من تعاطي الحشيش في أقرب وقت، وإذا أردت يوماً المساعدة في التعامل مع مُدمن الحشيش و إقناعه بالعلاج فكل ما عليك فِعله هو سرعة التواصل مع مستشفى الهضبة عبر خدمة الواتس آب على الرقم الآتي 01154333341 وسيتم عمل اللازم.

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *