شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف اعرف اني مريضة نفسية؟.. إليك اختبار المرض النفسي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
نجيب علي تساؤل كيف اعرف اني مريضة نفسية
المقدمة

كيف اعرف اني مريضة نفسية تساؤل يبحث عن إجابته كل من تراودها الشك في الإصابة بإحدى أعراض مرض نفسي ما، ومن خلال الآتي نتعرف على الطريقة التي يُمكن لأي شخص أن يعرف منها حقيقة إصابته باضطراب نفسي من عدمه عن طرق اختبار المرض النفسي، من بيان كيفية التعافي من الاضطرابات النفسية بشكلٍ عام، مع توضيح بعض الأسئلة التي يستخدمها المعالجون النفسيون في التشخيص لمرضى الاضطرابات النفسية.

كيف اعرف اني مريضة نفسية؟

تعرفين إنك مريضة نفسية عندما يُسيطر عليكِ سلوكيات قهرية ترفضينها في نفسك وفي نفس الوقت لا تستطيعين إيقافها، تتميز تلك السلوكيات بالاستمرار وإنها ليست وليدة مرحلة مُعينة، الأمر المُربك في حالة المرأة والمرض النفسي إنها تتسم بارتفاع التفكير العاطفي، وتتأثر بشكل أكبر من الرجال بالمتغيرات حولها، ولكن في المقابل هناك علامات توضح أن هناك مشكلة أو خلال ما على المستوى النفسي، وتعرفين إنك قد تعانين من مرض نفسي إذا ظهرت عليكِ العلامات التالية واتسمت بالثبات:

كيف اعرف اني مريضة نفسية

انخفاض الطاقة والتغيير في الشهية

من أبرز علامات المرض النفسي عند النساء هو انخفاض الطاقة لديهن، حيث يجدن صعوبة في آداء المهام اليومية، ويرتكن إلى التكاسل والخمول، مع تغييرات مفاجئة في الشهية.

ارتفاع معدل الحساسية

حيث نجد المرأة تعاني من حساسية شديدة على مستوى الحواس، لنجدها لا تتحمل الأصوات أو الضوء، وتدخل في نوبات انفعالية عند الملامسة أو التعرض للروائح القوية.

الأفكار غير المنطقية

حيث تعتنقين أفكار غير واقعية، معظمها متصلة بسيطرتك على من حولك أو التأثير فيهم بالسلب أو بالإيجاب، تأويل المواقف على غير حقيقتها، وفهم الأمور بغير ما هي عليه.

حدة المزاج وأعراض الاكتئاب

معاناة المرآة من حدة المزاج بشكل دائم، يُعنى أن هناك خلل ما، مثل المعاناة من  نوبات عصبية شديدة، وسيطرة مشاعر البؤس والحزن ، وأيضاً التقلب المزاجي الشديد من حالة حزن إلى حالة بهجة وانتشاء يُعنى أن هناك أعراض للاكتئاب.

اللامبالاة  وفقدان الاهتمام

من أسس تفكير المرأة التركيز في التفاصيل، وخلق اهتمامات خاصة بها، أما إذا رأيتِ نفسك مُصابة باللامبالاة، تنسحبين اجتماعياً، وتفقدين شغفك بممارسة الأنشطة المختلفة، وفقدتِ الرغبة في الحديث أو المبادرة للتواصل الجيد، يُعني أن هناك اضطراب نفسي تعانين منه.

الفكر الارتيابي والخوف الغير مُبرر

سيطرة الفكر الارتيابي والشك في الآخرين بدون سبب مُقنع، والدخول في نوبات عصبية عند محاولة الدخول في نقاش عقلاني لشرح الأسباب، الخوف الشديد من أحداث عادية أو أماكن بشكل متكرر، الدخول في نوبات فزع، كلها علامات تدل على تصرفات المريض النفسي عند النساء.

سلوكيات قهرية غريبة مُسيطرة

عادة تصرفات المريض النفسي عند النساء تبرز فيها سلوكيات غريبة بشكل مفاجئ،  بجانب الدخول في نوبات من الهلوسة السمعية والبصرية، حيث تدفع تلك الهلاوس المرأة لتصرفات لا تستطيع السيطرة عليها.

الإصابة بالأرق والتفكير الزائد

الأرق الدائم، والتفكير الزائد الذي يُصيب المرأة بالإنهاك دون جدوى، والدخول في حالة من الإجهاد المستمر الذي يؤثر على تأقلمها مع أنماط الحياة، ورغم ذلك لا تستطيع طرد تلك الأفكار من رأسها مما يؤثر بالسلب على أدائها اليومي.

انخفاض القدرات العقلية

تعاني المرأة المصابة بالاضطراب النفسي من انخفاض ملحوظ في القدرات العقلية من حيث التركيز، الإدراك، الذاكرة.

الانفصال عن الأنا

تشعر المرآة المصابة باضطراب نفسي بأنها منفصلة عن نفسها، لا تستطيع التواصل مع ذاتها، وكانها خارج نفسها وخارج الواقع الذي تعيشه، ويقول العلماء المتخصصون إن الشعور بالانفصال عن النفس غالباً يكون شعور مضبب غامض، وكأن الإنسان يُراقب نفسه وتصرفاته، ولا يستطيع تغيير أي شيء أو اتخاذ أي قرار.

كل ما سبق مجرد علامات تُرجح وجود بعض المشاكل النفسية ولكن في نفس الوقت لا تؤكد وجود مرض مزمن، لذا الخضوع للتشخيص النفسي أمر هام جداً، ومن بعده يأتي دور المعالجة النفسية.

وبعد الحديث عن اشهر العلامات والاعراض التي تتم بها الاجابة علي كيف أعرف اني مريضة نفسية، إليك الاجابة علي تساؤل آخر وهو كيف تعرف اذا كنت تعاني من مرض نفسي تابعنا في الفقرة القادمة.

كيف تعرف اذا كنت تعاني من مرض نفسي؟اليك 9 علامات

كيف اعرف اني مريض نفسياً ؟ نتعرف على الإجابة الوافية عن هذا التساؤل، والذي يشغل بعض من الرجال، والسيدات حيث أن بعضهن يتساءلن كيف اعرف اني مريضة نفسية وعبر الآتي من الممكن أن تكون الكيفية الآتية وسيلة للتعرف على مدى الإصابة بمرض نفسي من عدمها، حيث أن المرض النفسي تسبقه أعراض محددة نذكرها على هذا النحو الآتي:

كيف أعرف أن لدي مرض نفسي؟ إليك 9 علامات

  • الشعور بالقلق والتوتر المستمرين.
  • المزاج يكون متقلب، وفي حالة متدنية.
  • الصعوبة في الانتباه والتركيز.
  • اضطرابات النوم إما بزيادته، أو نقصانه.
  • اضطراب في الكثير من الأمور الحياتية للشخص، وعدم قدرته على إنجاز مهامه اليومية على الوجه الأكمل.
  • الشعور بالحزن، والرغبة في البكاء.
  • قد يكون الشخص لديه أفكار مريبة.
  • يصبح الإنسان أكثر عزلة.
  • مشكلات يُعاني منها الشخص فيما يتعلق بالكيفية التي يدير بها دخله وأمواله والمتمثلة في كثرة الإنفاق إلى حد الإسراف.

كيفية إجراء اختبار هل أنت مريض نفسي؟

إن معرفة كيفية إجراء اختبار هل أنت مريض نفسي تهدف إلى مساعدة الشخص في التعرف إلى الطرق التي يستخدمها الأخصائيين النفسيين والأطباء في تشخيص المرض النفسي الذي يشعر به، فالطبيب النفسي يبدأ بالفحص الجسدي أولًا للمريض، ومن ثم البحث حول التاريخ الوراثي، والعائلي للمريض النفسي. ومن ثم يقوم بعدد من الطرق التي تساعده في تشخيص المرض النفسي، والتي تتمثل في:

اختبار المرض النفسي بالصور

يهدف اختبار المرض النفسي بالصور إلى معرفة الطريقة التي يفكر بها المريض، والمشاعر التي يشعر بها، وهو يعد من اختبارات التي توضح ما إذا كان الشخص مريضًا نفسيًا أو طبيعيًا، ويتم هذا الاختبار من خلال عرض كروت مرسوم عليها بالحبر، ومن  ثم يتم سؤال الشخص عما يراه، ولا بد وأن يُجري هذا الاختبار طبيب نفسي متدرب على هذه الطريقة حتى يستطيع تقديم تحليل نفسي صحيح للمريض.

اختبار هل أنت مريض نفسي أو شخص طبيعي باستخدام اختبار تحليل الشخصية

يهدف اختبار تحليل الشخصية إلى التعرف إلى المرض النفسي من خلال طرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالخبرات الحياتية للمريض، والأنشطة التي يمارسها، ومن خلال الإجابة يتم تحديد ما إذا كان المريض شخصًا طبيعيًا أو مريضًا نفسيًا.

وفيما يلي نقدم تفاصيل اختبارات الأمراض النفسية، والتي تجيبك على سؤال كيف اعرف ااني مريضة نفسيًا؟.

كيف اعرف اني مريضة نفسية اختبار “بك” للاكتئاب سيساعدك على ذلك

إن اختبار بك للاكتئاب يساعد في التعرف على مرض الاكتئاب، وحدة هذا المرض عند المريض، ويمكن معرفة ذلك من خلال واحد وعشرين عنصر يقيم بها الشخص نفسه، وتهدف إلى التعرف إلى أعراض الاكتئاب الموجودة لدى الشخص، والطريقة التي يفكر بها. ومن ثم يتم تقييم إجابات الشخص، وإعطائها درجات حتى نتعرف إلى المقياس الذي يسجل حالة الشخص النفسية.

كيفية معالجة شخص مريض نفسيا

بعد أن تابعنا الإجابة عن الطرح كيف اعرف ان لدي مرض نفسي او شخص طبيعي وكيف اعرف أني مريضة نفسية وعرض اختبار المرض النفسي نتعرف الآن على أهم سبل العلاج النفسي المتبعة في مستشفى دار الهضبة:

العلاج بالتحدث أو الكلام

وهذا النمط العلاجي يقوم به المعالج المتخصص وهو إعطاء المريض الفرصة للتحدث والتعبير عن أفكاره ومشاعره، ومن الممكن أن تتم جلسات التحدث مع الأخصائي النفسي على مدار الشهر مرتين، وذلك لفهم أعراض المرض، وإيجاد الكيفية السليمة للتعامل معها.

العلاج النفسي

وهو ما يقوم به الطبيب من إجراء فحص كامل وبناء ملاحظات حول علاقات المريض مع من حوله، وكيفية إدارته للمواقف، وطبيعة أفكاره، وما هي أكثر السلوكيات التي تصدر عن الشخص في كافة تعاملاته، ومحاولة تعديلها بما يتلاءم مع حالة المريض، كما أن من بين أهم مهام العلاج النفسي أن يُساعد الطبيب مريضه في إيجاد إجابة عن ما يدور بذهنه من تساؤلات مثل كيف اعرف ان لدي مرض نفسي

العلاج السلوكي المعرفي

وفي هذا النمط من أنماط العلاج يتعاون المريض مع الطبيب المعالج لإيجاد كيفية وطريقة للتفكير بشكل أفضل، والتعامل مع مختلف مواقف الحياة بسلاسة، ودون توتر، وهذا النوع من العلاج مفيد في علاج مرضى الاكتئاب، وعلاج حالات اضطراب القلق، والفصام.

العلاج عن طريق استعمال الأدوية

الأدوية من بين خيارات العلاج حينما يتم التعامل بشكل طبي مع المريض بالاضطراب النفسي، ومن الممكن أن يتم وصف الدواء على حسب حالة المريض ودرجة إصابته، وتتوفر الأدوية المعالجة للاكتئاب، والعقاقير المضادة للذهان، والأدوية المستخدمة في تثبيت الحالة المزاجية.

وفي الحالة التي يكون فيها الشخص يراوده الشك حول إصابته بمرض نفسي عليه التوجه للمركز النفسي المتخصص والمؤهل للتعامل مع كافة أشكال المرض النفسي، وأهم مركز نفسي تأهيلي هي مستشفي دار الهضبة حيث يعد هذا المركز هو الصرح الطبي الذي يتعامل مع المريض ليس فقط من الناحية النفسية وإنما يهتم بالعلاج للمريض ومراعاة كل جوانب القصور والضعف لديه، وإعادة تأهيله لكي يعود لحياته الطبيعية من جديد كشخص سوي يتفاعل بطريقة طبيعية مع الآخرين.

ملخص المقال

كيف أعرف أني مريضة نفسية هو سؤال يبحث عن إجابته العديد من الأشخاص، وذلك نظرًا لمرور العديد من الأشخاص باضطرابات، وضغوطات نفسية، ويمكن الإجابة عن هذا السؤال من خلال ملاحظة الأعراض النفسية التي تظهر على الشخص، بالإضافة إلى عدد من العلامات المميزة التي تتمثل في اضطرابات النوم، والرغبة في العزلة، وأيضًا إجراء عددًا من الاختبارات النفسية من قبل متخصصين نفسيين حتى يتم توجيه الشخص إلى طرق العلاج الصحيحة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيف اعرف اني مريضة نفسية

نعم المرض النفسي يدفع للانتحار فهو العرض الأكثر خطورة وهو تواجد الفكر الانتحاري، وبالفعل فإن بعض المرضى النفسيين أكثر عرضة للميل للتفكير في التخلص من الحياة، وهذا فقط حال وصول الإصابة لذروتها دون التدخل بالعلاج.

المرض النفسي يجعل الشخص المصاب به في حالة من القلق الدائم من ردود أفعال الآخرين، وتصرفاتهم، فيتواجد لدى بعض المرضى النفسيين الشعور بأن أسرهم وأصدقائهم المقربين يحاولون الإضرار بهم، أو أن بعض الأشخاص ممن هم في دائرة تعاملهم يلاحقونهم، وهذا العرض يُصيب بعض المرضى النفسيين، وشكل التعامل مع الآخرين هو إجابة واضحة عن كيف اعرف ان لدي مرض نفسي وهو السؤال المطروح دومًا من أي شخص يشك في إصابته باضطراب نفسي.

توجد عدد من الأعراض الجسدية التي قد تدل على المرض النفسي مثل: اضطرابات الشهية، وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، والشعور بآلام متفرقة في الجسم، ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل من المقال أعلاه.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة