شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف اترك الحشيش؟ هل يمكن تركه بدون علاج! إليك 4 نصائح والحل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يتسائل كيف اترك الحشيش

المقدمة

من الجيد أن تعرف أنه يمكنك ترك حشيش بدون الاستعانة بعلاج، لكن من الضروري أن تدرك أن ذلك يعتمد على حالتك الصحية والنفسية ومدى شدة الأعراض الانسحابية، هل ستسعفك قدرتك البدنية بوضعها الحالي على تخطي المراحل الحرجة، هل قدرتك الذهنية حاضرة للتحكم في مسببات الانتكاسة، هل لديك دعم وافر وسبل رعاية؟!. وعلى هذا الأساس هناك حلول متاحة مع مدمن الحشيش، ولكن أيهم ترتفع فيها استجابتك وتترك الحشيش فعليا؟!.. سنساعدك في معرفة الإجابة على تلك الأسئلة، لتنتقل إلى خطوة تنفيذ نصائح ترك الحشيش بأسرع وقت.

ترك الحشيش بدون علاج ما بين الواقع النظري والعوائق التنفيذية 

مجرد إقرارك بوجود خلل وسؤالك كيف اترك الحشيش خطوة أولى في غاية الأهمية، الخطوة التالية أن تعرف السبيل الصحيح لذلك بشكل أمن.

الواقع النظري 

الواقع النظري يقول أن أي مدمن على الحشيش يستطيع تركه بدون علاج من خلال ترسيخ قرار الامتناع بأسباب قوية، وتحمل فترة الأعراض الانسحابية، ثم مجاهدة النفس لتغيير السلوك والتصرفات، وتكييف الدماغ على العمل بدون وجود حشيش أو الاشتياق إليه. حينها تكون تركت الحشيش بدون علاج. 

عوائق التنفيذ

الواقع التنفيذي يظهر العديد من العوائق منها ان هناك مدمنين أجسادهم لا تتحمل شدة الانسحاب ويحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة وأدوية وعلاج مكثف من أجل تخطي تلك المرحلة دون انتكاس، بجانب أن واقعهم النفسي والذهني غير مهيأ لتنفيذ قرار ترك الحشيش لذا يحتاجون إلى بيئة خاصة مشجعة ودعم مهني وافر.

وذلك يرجع لحساسية عاطفتهم وأفكارهم تجاه أي مثير أثناء ترك الحشيش، فالإدمان غالب عليهم لذا يحتاجون لعوامل حماية قوية ومكان يعزلهم عن بيئة الإدمان وفي نفس الوقت لا يسبب لهم أزمات ويلبي متطلباتهم العاطفية وراحتهم الجسدية. 

من تلك الافتراضات ترجع صعوبة موقفك، لأنك لم تحدد بعد هل أنت مهيأ حقا لترك الحشيش بدون علاج أم أن متطلبات وواقعك يحتم وجوده.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



متى يستطيع المدمن ترك الحشيش بدون علاج؟ 

هناك مؤشرات أولية تبين متطلبات الشخص ليكون مهيأ لترك الحشيش دون الاعتماد على علاج أو أدوية منها: 

  • الإدراك الكامل بعواقب تعاطي الحشيش.
  • فهمه العميق للأسباب التي قادته لتعاطي الحشيش.
  • قدرته على ترسيخ رغبته في ترك الحشيش بأسباب قوية تغطي على الفكر الإدماني. 
  • الاعتراف الكامل بالإدمان.
  • قدرته على وضع أهداف يمكنه تنفيذها.
  • يمتلك محيط يستطيع حمايته وإشباعه عاطفيا.
  • يدرك أن ترك الحشيش يحتاج إلى عمل متواصل لاستعادة طبيعته.
  • قادر على التمييز واتخاذ القرار. 
  • غير مصاب بأي أمراض نفسية تؤثر على وعيه. 
  • أعضائه الداخلية تعمل بكفاءة.

كل تلك العوامل معطيات ترجح إمكانية ترك الحشيش بدون الاستعانة بعلاج، قد ترى أنك تستطيع ذلك، ولكن الفيصل هو تشخيص حالتك أولا لأنك إذا تعاطيت الحشيش لفترة طويلة قد تواجه عوائق لا تعتبر لها الآن. ولكنها ستظهر حتما إثناء محاولتك، ويمكنك تفادي كل ذلك بتطبيق النصائح التالية. 

كيف اترك الحشيش؟.. إليك أبرز 4 نصائح والطريق المضمون

من أجل تغطية كل الاحتمالات، وتوفير متطلباتك لتستطيع ترك الحشيش دون مصاعب مفاجئة يمكنك تتبع النصائح التالية: 

كيف تترك الحشيش

حدد وسائلك بناء على حالتك

أمامك خيارين لترك الحشيش إما في المنزل أو في المشفى، وتحديد الوسيلة الأنسب لك يأتي من خلال الخضوع لمسح طبي وتحاليل شاملة وفحص نفسي لمعرفة إلى أي مدى وصل بك الإدمان جسديا ونفسيا وتوقع شدة الأعراض الانسحابية. تلك الخطوة لن تأخذ منك يوما واحدا تزور فيها مستشفى متخصص لعلاج الإدمان وتطلب الاستشارة بسرية تامة.. حينها سيعطيك الطبيب كافة التفاصيل حول ما يجب فعله. تواصل معنا لتحديد موعد 01154333341

استعد سواء كان ترك الحشيش منزليا أو في المشفى 

درجة استعدادك لتغيير حياتك هي تضمين مسبق لنجاح المدمن في ترك الحشيش، إذ أنه سيتحول من الاعتماد على الحشيش للتأقلم، إلى استرداد طبيعته الدماغية والسلوكية للتكيف مع الحياة، لذا من المهم أن ترفع درجة استعدادك لتحاشي أي مشتتات قد ترجعك إلى الخلف ومن أهم الخطوات الواجب اتخاذها: 

  • أخبر أحد المقربين منك أنك عازم على ترك الحشيش، واطلب دعمه في حالة احتياجك إليه.
  • احصل على إجازة خالية من المسؤوليات لمدة 30 يوم على الأقل ( قد تحتاج لأكثر من ذلك للتعافي).
  • غطي احتياجات المالية أثناء العلاج.
  • غطي مسؤوليات الأسرية والمهنية.
  • تخلص من متعلقاتك الشخصية الخاصة بالحشيش.
  • اقطع اتصالك بالبيئة الإدمانية.
  • ضع أهدافك. 
  • ابتعد عن أي علاقة مشتتة واعزم أن تركز في نفسك فقط، حتى لو كان هناك ضرر قريب، لكن فوائد ترك الحشيش على المدى البعيد ستغير كل ذلك إلى الإيجاب.
  • تحلي بالإيجابية، وتأكد أنك تستحق حياة كما تريدها.
  • تأكد أنك اخترت المكان الأنسب لترك الحشيش. 

ابدأ في خطوات ترك الحشيش منزليا بناء على التوجيهات

إذا كانت حالتك لن تسبب أي أزمات تحتاج إلى رعاية ومراقبة طبية خلال ترك الحشيش، فبعد تشخيص حالتك سيعرض عليك الطبيب عدة خيارات من ضمنها ترك الحشيش عبر العيادات الخارجية لمزيد من الضمانات، أو ترك الحشيش في المنزل، وإذا كان خيارك ترك الحشيش منزليا، سيقدم الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف أعراض انسحاب الحشيش (قد يستغنى عنها إذا كانت الأعراض الانسحابية خفيفة)، بجانب منهج يومي يساعدك على الحماية من الانتكاس إذ كان المنزل يستطيع توفير الدعم والهدوء والاستقرار، ويقدم أفراد الأسرة المشاركة الفعالة لمنع مثيرات الانتكاسة، وتتضمن الخطوات المتوقع تحديدها لك لترك الحشيش: 

  • الالتزام التام بمواعيد الأدوية والجرعات.
  • وضع نظام غذائي صحي وتطبيقه.
  • شرب الماء بكثرة لترطيب الجسم.
  • تخصيص وقت ثابت لممارسة التمارين الرياضية.
  • تنظيم أوقات النوم.
  • شغل وقت الفراغ بالهوايات.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء، للتغلب على التوتر، القلب، رغبة التعاطي كالتنفس الصحيح، تمارين الإطالة، التأمل وغيرها.
  • تطوير الذات وبناء علاقات صحية، بالاشتراك في الأنشطة المجتمعية.
  • وضع أهداف حياتية لتحقيقها. 
  • التواصل لطلب الدعم والمساعدة في حالة الأزمات أو الشعور بقرب الانتكاسة. 

انتسب لمركز علاجي لترك الحشيش إذا كانت هناك عوائق أكبر من طاقتك

قد يشير المسح الطبي إلى مشكلات على المستوى الجسدي، الدماغي والنفسي مما ينبئ بأعراض واختلالات شديدة أثناء الانسحاب، بالإضافة إلى الحاجة للمعالجة النفسية نظرا لشدة الاضطراب العقلي، بجانب عدم التمكن من توفير بيئة منزلية داعمة لتركك للحشيش، أو عدم قدرة المدمن على حماية نفسه من مثيرات ومحفزات الإدمان نتيجة انخفاض قدراته العقلية أو وجوده ضمن بيئة تشجع على التعاطي.

 كلها عوامل تؤكد أن الحل الوحيد مع مدمن الحشيش لتركه لن يأتي إلا من خلال الانتساب لمكان متخصص يجنبه المعاناة منفردا والانتكاس الوشيك، ويدربه من أجل الوصول لدرجة تأهيل سلوكي تناسبه وتساعده على استرداد توازنه العقلي ليكون أكثر قدرة للحفاظ على تعافيه.

 كل ذلك يتم تحت إشراف أطباء مهنيين يقدمون لك العلاج الجسدي والنفسي في صورة ممنهجة تجعل مدة ترك الحشيش غير متعبة يتوافر فيها كل عناصر الراحة والمتعة عن طريق مراحل رئيسية تتلخص في:

  • مراقبة طبية ووسائل علاجية لسحب مفعول الحشيش من جسمك براحة تامة.
  • جلسات فردية وجماعية للعلاج النفسي.
  • تعديل سلوكيات وتقويم فكري وبناء شخصية وتطويرها، من أجل تعزيز الحياة السوية دون التفكير في تعاطي الحشيش مرة الأخرى.

يتم ترك الحشيش في مستشفى دار الهضبة عند طريق برنامجين رئيسيين.. برنامج ترك الحشيش عبر العيادات الخارجية يوفر لك العلاج مع إتاحة المبيت في المنزل، وبرنامج علاج الحشيش بالإقامة الكاملة وهو الأضمن للمدمن. يتم اختيار البرنامج الأنسب ومراعاة الظروف المحيطة بك من خلال التشاور مع الأطباء: 01154333341.

الحل مع مدمن الحشيش الذي ينتكس بعد تركه

الكثير من المدمنين استطاعوا ترك الحشيش ولكنهم انتكسوا بعد ذلك سواء بعد فترة وجيزة أو حتى بعد مرور شهور وأعوام، والحقيقة أن حالات الانتكاسة شائعة بعد العلاج، لأن الاضطراب الإدماني مصنف من ضمن الأمراض الانتكاسية.. إذا ما الحل؟.

الحل الجذري لمدمن الحشيش المنتكس هو قبول الانتكاسة على أنها خطأ يجب رصده ومعرفة أسبابه والعمل على إصلاحه فقد تكون الأسباب عديدة والحل منتظر التطبيق مع مدمن الحشيش كالتالي: 

استمرار التواصل مع العلاقات الإيجابية:

فمدمن الحشيش يمكن أن ينتكس بمجرد الابتعاد عن الأشخاص الداعمين، والحل معه تصحيح المسار والاستمرار في التواصل معهم ومشاركتهم أنماط الحياة.

البعد عن محفزات الإدمان:

ترك الحشيش لمدة طويلة لا يعني أنه بمأمن، فرغبة التعاطي قد تستحوذ عليه بمجرد رؤية شئ مرتبط بالتعاطي، لذا يجب الاستمرار في الابتعاد عن محفزات الإدمان العالية، كالاختلاط بمجموعات التعاطي أو القرب من بيئة الإدمان القديمة.

استمرار الدعم الأسري والمهني:

في وقت معين قد تغفل الأسرة عن أن المدمن المتعافي يحتاج إلى دعم وتشجيع طوال الوقت، لذا يجب تستمر سياسة الدعم والمشاركة مع  مدمن الحشيش من خلال أسرته وعن طريق مجموعات الدعم، كحل واق من الانتكاسة، فالقدرات الدماغية قد تستغرق وقتا لتعيد نصاب نفسها.

عدم الانقطاع عن استراتيجية التأهيل السلوكي:

إذا حظى مدمن الحشيش بفترة تأهيل سلوكي، فمن المرجح أن انتكاسته حدثت بسبب انقطاعه عن تطبيق خطط الرعاية الصحية، لذا يجب أن يعيد بناء خطته للتعافي والالتزام بها، أما إن لم يحظ بتأهيل بتاتا فالحل هنا مع مدمن الحشيش هو الخضوع لفترة علاج نفسي وتأهيل سلوكي مهني.

تطوير الذات وبناء الشخصية:

من المهم أن نعرف أن أسباب الإدمان قد تكون أعمق مما نتخيل، وأثناء العلاج قد لا تظهر بعض المشكلات النفسية التي ترفع رغبة التعاطي لدى مدمن الحشيش، إذ تتضح في مرحلة التعافي المبكر، لذا من المهم استشارة طبيب في حالة الانتكاسة وفهم أسباب الضعف أمام الرغبة بعد أن ترك الحشيش، وإضافة حلول لمعالجتها والواقية منها، حتى لو احتاج ذلك لعلاج نفسي لفترة إضافية. 

الإشباع العاطفي وتحقيق نجاحات:

من المهم أن يشبع مدمن الحشيش عاطفيا، وأن يتم رصد ما يحتاج إلى لتحقيق ذلك الأمر، أنه يريد الثقة وأن يشعر بأنه شخص محبوب قادر على تحقيق نجاحات في الحياة، لذا من المهم وجود شخص ملهم بجانبه يعزز ثقته بنفسه ويدفعه لتغيير حياته، فعندما سأل كيف اترك الحشيش ونفذ الخطوات يعني أنه حقا لا يريد التعاطي هو فقط يريد شكلا مغايرا لأنماط حياته.

ملخص المقال

عندما تسأل كيف اترك الحشيش، ستجد الخيارات أمامك متاحة، والنصائح الدقيقة أمام يديك، المهم ها هنا أن تختار الطريقة التي تراعي حالتك ولا تسبب لك أي أضرار لتكون محمي من الانسحاب والانتكاسة. الكثيرون قبلك استطاعوا ترك الحشيش، وأنت كذلك تستطيع فعلها، فقط استعن بمشورة مهنية لتحديد الحل المناسب لشدة إدمانك بما يتوافق مع كافة أنماط حياتك، وكن على يقين أن سيطرة أي مبررات أو خلق صعوبات ما هي إلا أفكار إدمانية، لذا اتخذ القرار ونفذ توصية الطبيب وستجد ترك الحشيش يدر على بالفوائد اللامتناهية.

 

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيف اترك الحشيش

عن تجربة يمكنك ترك الحشيش بتقوية رغبتك بناء على أضرار الحشيش التي تتعرض لها كأول خطوة، ثم الامتناع نهائيا عن التعاطي والاعتماد على الغذاء الصحي والتمارين الرياضية والبعد عن التدخين وأماكن التعاطي، والحرص على وجود أشخاص داعمين يحيطون بك أو حضور مجموعات الدعم، يمكنك أن تجدها في مركز دار الهضبة أفضل مركز لمساعدتك على التعافي من الحشيش.

بعد ترك الحشيش قد تعاني من آثار انسحابية متنوعة مثل الأرق  الصداع والهياج، وإذا خرجت عن سيطرتك فأنت في حاجة لوسائل طبية من أجل تخفيفها تحت إشراف مهني، أما إذا لم تخرج من حيز قدرتك يمكنك التعامل معها ببعض الأنماط الصحية الأكيدة المذكورة في المقال أعلاه.

نسبة نجاح ترك الحشيش تدريجيا منخفضة للغاية ولا تنفع مع الكثيرين، بسبب حساسية الدماغ تجاه الحشيش ومطالبته الملحة بزيادة الجرعة للوصول إلى الانتشاء، لكن يمكنك التجربة مع الحذر من تعاطي جرعة زائدة دون وعي، وإن لم تفعل ننصحك ببرامج علاج ادمان الحشيش.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة