شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما حقيقة الرابط بين الخيانة والشراب! كيف أجعل زوجي يترك الخمر؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
زوجة تنظر لزوجها الذي يتناول كأساً من الخمر وتتسائل كيف أجعل زوجي يترك الخمر
المقدمة

عند السؤال كيف اجعل زوجي يترك الخمر؟ هناك عدة خطوات مجربة ومأخوذة من نصائح الخبراء يمكن تطبيقها مع زوجك حتى يبتعد ويترك الخمر منها فهم معنى اضطراب إدمان الكحول، معرفة العوامل التي تحفزه على الشرب والعمل على إيقافها، عقد حوار يتسم بالحكمة والهدوء الحزم والدعم معا من أجل توضيح أضرار الشرب، ومن المهم أيضا طلب المساعدة المهنية وفهم كيفية علاج الإدمان حتى يكون لديك دليلا بأن العلاج متاح ويمكنه الاختيار إذا أراد الحفاظ عليك وعلى أسرته.
من المؤكد حاليا أن تواجهين الكثير من المشاعر المضطربة بعد أن طالتك الإساءة وأحاطتك المشكلات، خاصة أنه من المحتمل أن يكون زوجك يعاني من اضطراب تعاطي الكحول، وذلك يعني تفاقم الضغوطات، وتكالب المشاعر السلبية داخلك إذا أدى شرب زوجك إلى الخيانة، ولكن قرارك بمساعدة زوجك على ترك الخمر قرارا موفقا، ولكن قبلا عليك فهم الموقف، والتواصل مع ذاتك، وإدراك حقيقة ارتباط الشرب بالخيانة، وإذا كان قرارك الاستمرار بالمساعدة، فحتما ستساعدك الخطوات التي سنعرضها عليك.

زوجي يشرب ويخونني.. إليك حقيقة الرابط بين الخيانة والشراب

لست أنت فقط من تقولين زوجي يشرب ويخونني!، إنها مشكلة تعاني منها بعض الزوجات إن لم يكن معظمهن، حينها أول ما يخطر ببال الزوجة هو ربط الخيانة بشرب الزوج للخمر وأنه لم يكن واعيا بتصرفاته، وإن مفعول الخمر هو الأساس الذي دفع الزوج للخيانة، وعليه بعض الزوجات سيحاولن فعل المستحيل لمساعدة الزوج على ترك الخمر، ولكن هل الخمر هو المسبب المباشر لدفع الزوج للخيانة؟.

يقول أحد الأخصائيين في مجال علاج الإدمان ” هناك رابط بين شرب الكحول والإقدام على الخيانة الزوجية على المستوى النفسي، فشرب الكحول عادة ما يكسر الموانع ويجعل المخمور يقوم بعدة أفعال غير واعية خاصة إذ كان لدية مشاكل نفسية أو على مستوى شخصيته، كما أن الخمر يؤثر على الذاكرة، لذا قد لا يتذكر المخمور خيانته بالفعل، من جهة أخرى بعض الأزواج يدركون جيدا تأثير الكحول عليهم، وقد يستغلون مسامحتك لهم ومحاولتك التعايش في جعل شرب الخمر حجتهم لتبرير خياناتهم”.

ما سبق يعني حسب الأطباء النفسيين أن الرابط بين شرب الكحول والخيانة الزوجية موجود ولكنه غير مباشر فكيف ذلك؟.

بداية عليك أن تعلمي أن زوجك قد اتجه لشرب الكحول لسبب ما!، السبب غالبا يكون نفسيا كمحاولته للتغلب على ألم عاطفي عميق أو هروبا من التوتر، الخوف والقلق. أنه يأخذ من الخمر نشوة مؤقتة من السعادة ظنا منه أن ذلك يساعده على التأقلم مع الحياة وتحمل أعبائها، وعند شرب الخمر تتحرر المشاعر المكبوتة، والرغبات الدفينة.

وعلى هذا الأساس قد يكون هناك مشكلة أساسية في شخصية زوجك تميل للخيانة، أو اضطراب نفسي يجعله مهيأ لإقامة العلاقات الجنسية المتعددة، ومفعول الخمر هنا قد يؤثر على التفكير والقرارات والذاكرة، ولكنه في نفس الوقت لم يخلق الدوافع الأساسية، بل كسر الحاجز النفسي فقط للخيانة، وبالتالي المشكلة موجودة من الأصل ولكنها مخبأة، وكثيرا ما يحمل الزوج خيانته على مفعول الخمر وأنه لا يتذكر شيئا، قد يكون صادقا، ولكن علاقة الشرب بالخيانة ليس مباشرا مائة بالمائة.

في ذلك الموقف عليك أن تواجهين المشكلة بكل أبعادها، أولا يحب أن تعرفي أنه يمكنك مساعدك زوجك لترك الخمر، ومن جهة أخرى يجب أن تكوني مستعدة للغفران والمسامحة على الخيانة إذا اختار زوجك طريق العلاج، من الطبيعي أن تأخذي وقتا في التفكير، نظرا للألم العاطفي الذي تشعرين به، ونصيحتنا لك هي إعطاء الفرصة للزوج أولا ومحاولة تنفيذ خطوات تأخذ بيده للبعد عن شرب الخمر، وقبل كل ذلك يجب أن يكون قرارك نابعا من داخلك ثم تنفيذ واجبك تجاهه.. الأهم من ذلك التأكد من أن قرارك لن يؤثر على مستواك النفسي بالسلب، حتى تستطيعين تقديم المساعدة باتزان وهدوء.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



لماذا عليك اتخاذ خطوات ليبتعد زوجك عن شرب الخمر؟

التفكير في التعايش مع زوج يشرب خمر قد يكون له عواقب وخيمة على الزوجة والأسرة، لذا عليك تعزيز قرارك بمساعدة زوجك ليبتعد عن شرب الخمر، حتى لا يصل الأمر إلى تداعيات تنعكس بالسلب على المستوى النفسي والجسدي على أفراد الأسرة خاصة إذا كان لا يسيطر على شربه أو مدمنا شرها للكحول، ومن تلك التداعيات:

  • تأثر الاتزان الجسدي والنفسي للزوجة لأنها تتحمل المزيد من العبء لرعاية الزوج مدمن الكحول.
  • احتمالية التعرض للعنف الجسدي واللفظي (العنف الأسري).
  • وقوع ضرر نفسي جسيم على الأطفال خاصة من جانب الصدمات العاطفية مما يؤدي إلى تفكك الأسرة.
  • قد يسبب الضغط النفسي على الزوجة بسبب تصرفات الزوج مدمن الكحول الإصابة باضطراب القلق أو الاكتئاب.
  • تزايد الأزمات المالية.
  • العزلة الاجتماعية بسبب إحساس الأسرة بوصمة العار.
  • تمدد المشكلات الأسرية والصدام لفترة طويلة.
  • الانفصال والطلاق.

وعلى هذا الأساس لا يجب تأجيل خطوتك بمحاولة احتواء تلك الأزمة أملا في الحفاظ على أسرتك واسترجاع استقرارها.

كيف أجعل زوجي يترك الخمر؟.. هذا ما يوصى الخبراء بفعله

في حالة وازنت مشكلة زوجك مع شرب الخمر، ووجدت أنه من الأجدى الوقوف بجانبه لترك الشرب، عليك أن تعرفي أن الطريق قد لا يكون سهلا ويحتاج صبر ومثابرة، هدوءه واتزان بعقلانية وحكمة، في تلك الوضيعة قد تعينك الخطوات التالية لجعل زوجك يبتعد عن شرب الخمر:

كيف أجعل زوجي يترك الخمر

اخرجي من حيز الانفعال العاطفي

حتما التفكير في حالة الزوج شارب الخمر، وأفعاله التي قد تصل للخيانة الزوجية قد يصل بك لمرحلة لوم النفس والبحث عن مكامن التقصير من ناحيتك، وقد تحملين نفسك مسؤولية شربه من الأساس، ولكن فكري قليلا، مهما كانت الأسباب التي راودتك لا يمكن أن تكون سببا في وقوع زوجك في شرب الخمر حتى مرحلة الإدمان، من جانب آخر قد يكون زوجك يعاني مشاكل نفسية عميقة قادته للشرب، لذا لا يجب أن تحملي نفسك المسؤولية، أو تلقي بالحكم على الزوج، إذ يجب الخروج من منطقة الانفعال العاطفي، والبدء في تقبل حقيقة أن الأسرة في مشكلة حقيقية ويحتاج الوضع إلى حكمة في التعامل معها.

تجنبي سلوكياتك المحفزة لشربه

عندما يكون اتجاهك هو جعل زوجك يترك الخمر، فالخطوات الأولى دائما يجب أن تكون منك حتى يبدأ في التفكير جديا لتغيير سلوكه الإدماني.

قد تكونين دون قصد قدمتي لزوجك أسبابا تساعده على الاستمرار في شرب الخمر، ولأنك تلقي على نفسك اللوم قد تسهلين له الطريق ليتمادى ولا يفكر في التوقف، وعلى إثر ذلك ننصح بأن تتخلصي من بعض السلوكيات التي تمنح فرصة أكبر للشرب منها:

  • تبرير سلوكياته الإدمانية.
  • التستر علي أفعاله.
  • القيام بالمسؤوليات والمهام بدلا عنه بسبب شربه للخمر.
  • عدم أخذ موقف تجاه المشكلة وتجاهلها.
  • محاولة حمايته من تبعات شرب الخمر.
  • منحه الأموال.
  • مشاركته شرب الخمر.
  • تكرار منحه الفرص.
  • عدم مواجهته بالعواقب.

قد تكون تلك السلوكيات بدافع الشفقة عليه، أو لخوفك على سلامتك وأولادك، ولكن كل تلك الأفعال لا تحل مشكلتك ولكن تزيدها تعقيدا.

تحديد علاقة الزوج بالشراب

جمع المعلومات وتحديد شدة علاقة زوجك بالخمر مهمة للغاية، فلو كان يشرب الخمر ولكنه لم يصل إلى الإصابة باضطراب تعاطي الكحول على المستوى العقلي والعاطفي، قد تكون مسألة التحدث معه حول ترك الخمر آمنة نوعا ما، أما إذا كان مدمنا مصابا بالاضطراب قد تجدي إنكار ومقاومة وتعنت، وفي مرحلة ما قد يكون التدخل المهني لإنقاذه هو الحل الوحيد أمامك.

وهناك علامات لاضطراب تعاطي الكحول منها شرب الخمر في مواقف غير آمنة، قضاء معظم الوقت في الشرب، تغير الأنشطة وإهمال الأسرة والمسؤوليات وغيرها.

حاوطي نفسك ببعض الدعم

عندما تطلبين العون من أحد الأشخاص الموثوق بهم، سيكون ذلك بمثابة دعم لك من أجل تخفيف العبء النفسي من عليك، سيكون بمثابة ركن الأمان المريح حتى تستعدي جيدا للخطوات التالية، مجرد تفريغ مشاعرك لشخص قريب يسمعك باهتمام قد يلهمك صبرا وهدوءا للنجاح في جعل زوجك يترك الخمر، إذ يساعدك ذلك على ترتيب أفكارك والخروج من الانفعال العاطفي.

وهناك خيارات أخرى للحصول على الدعم أثناء المحاولة مع زوجك من خلال الانضمام لمجموعات دعم أسر المدمنين وتبادل الخبرات معهم، أو استشارة طبيب نفسي في حالة شعورك بعدم الاتزان، تواصلي مع متخصص نفسي عبر الواتس آب: 01154333341.

التحدث مع الزوج في مشكلة شرب الخمر

قد يكون شرب زوجك للخمر خفيفا متوسطا أو شديدا، قد تجدي منه اللين للاستماع إليك، أو تصطدمي بمقاومة طويلة وإنكار، وعلى كل حال عندما تُنفيذي كافة الخطوات السابقة، فإن خطوة التحدث مع زوجك حول المشكلة أمر لابد منه، فتجاهل الأمر قد يصل بالأسرة إلى منحدر غير سار.

هدف مناقشتك يجب أن يكون واضحا وهو توضيح الانعكاسات السلبية على الأسرة بسبب شربه للخمر، والقلق الذي يصدره لك سواء  على الزوج نفسه أو على أطفالك، اعتمدي في حديثك على الأدلة وسرد مواقف بعينيها، كما يجب أن تشمل المناقشة اقتراحاتك لحل المشكلة بشكل واضح.

أثناء الحديث يجب أن تدركي أن زوجك قد يكون مضطربا على مستوى التفكير لذا نقاشك يجب أن يكون عقلانيا بعيدا عن الغصب، التهديد، اللوم، الحديث الوعظي الجامد كأنك تهذبين طفلا أو تلقي محاضرة.

كوني هادئة مستقرة واجعلي حديثك يتجه نحو التفهم والدعم لحثه على العلاج، كما يجب اختيار اللحظة المناسبة التي يكون فيها زوجك يقظا غير مخمور، مزاجه معتدل ولديه متسع من الوقت للاستماع والتركيز.

ضعي خطة لتأمين نفسك وأطفالك

من المهم أن تستعدي للعديد من المناقشات، لأنه من المحتمل أن تجدي مقاومة وإنكار، غضب وتقلب مزاجي، وعدم استعداد الزوج للاستماع، وعليه يمكن إجراء المناقشة تلو الأخرى في اللحظات المناسبة حتى يبدأ زوجك في الاستماع إليك، وإذا أبدى استعدادا للعلاج عليك مساعدته على الفور للخضوع لبرنامج علاج ادمان الكحول في مستشفى دار الهضبة.

أما إذا كان الرفض سيد الموقف، وتفاقم الأمر للاصطدام وظهرت بوادر عنف من الزوج يجب ان يكون لديك مكان آمن لوضع أطفالك فيه، إذ يمكنك الابتعاد عنه ليواجه عواقب شربه للخمر، ولكن لا يعني ذلك ان تهملي محاولتك، ابقى على اتصال به، وناقشيه وأكدي له أنك بجانبه في حال أراد مساعدة للعلاج أو للحديث من اجل وضع حلول واضحة.

اللجوء إلى التدخل المهني

التدخل المهني خطوة لابد منها في نهاية المطاف، فاقتناع زوجك بترك الخمر هو رغبة منه في علاج جسدي ونفسي وتغيير سلوكيات وأنماط تفكير ومنع انتكاسة، ومن الصعب أن تتعامل الأسرة مع كل ذلك وحدها، أنه يحتاج لبرنامج علاجي يشمله بالرعاية لبعض الوقت، ويعينه على تخطي أعراض الانسحاب، وفي هذه الحالة نوصى باللجوء لمستشفى دار الهضبة وتحديد الموعد المناسب لبدء العلاج.

أما في حالة رفضه لترك الخمر، من الممكن أن تستعيني أيضا ببعض المهنيين للتحدث معه بشكل أكثر خبرة من أجل إقناعه، على أن يكون هناك خطة موضوعة مع المختص من أجل تنفيذ ذلك ليتقبله المدمن وتكون الجلسة ودية بعيدة عن الأزمات.

اجعلي تلك الخطوة هي الأخيرة وإن لم يستجب لا تخاطري بحياتك وحياة أطفالك، يمكنك حينها طلب الانفصال عندما تنتهي كل الحلول أمامك.

ملخص المقال

زوجي يشرب خمر ويخونني ويضربني، كيف أجعل زوجي يترك الخمر؟، كلها نداءات استغاثة من الكثيرات اللائي يتورطن في معاناة مع الزوج شارب الخمر، ونعترف أن محاولة الوقوف بجانب زوجك قرارا رائعا، فالإدمان مرض وقد يكون يعاني من مشاكل نفسية، لكن ذلك لا يبرر استمراره في شرب الخمر، أو تعاطفك معه لدرجة انتهاج سلوك قد يجعله يتمادى في الشرب. وفي المقال السابق وضحنا الرابط الدقيق بين الخيانة وبين شرب الخمر، وبينا لك نصائح الخبراء لما يجب تجنبه وفعله لجعل الزوج يترك الخمر، كما وضحنا آخر الحلول لديك إن لم تفلح جميع خططك ومحاولاتك

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيف أجعل زوجي يترك الخمر

شرب الخمر على خفيف يحاوطه الضرر من كل اتجاه، فكسر الحاجز النفسي لشرب الخمر من الأساس يؤكد على وجود مشكلة نفسية لدى الزوج، كما أن الشرب لفترات متباعدة سيجر زوجك لا محالة للانتظام في الشرب ثم الإدمان على الخمر مهما ابتعدت المسافة ستكون تلك نهاية للشرب على خفيف، لذلك من المهم أن تحاولي نصح زوجك بذلك الضرر وخطورة الإدمان أذا وقع فيه. 

لا يوجد ضرر مباشر على المرأة أثناء المعاشرة الزوجية لرجل يشرب خمر إلا إذ مارس الجنس الغير محمي خارجيا حينها قد ينقل إليك عدوى جنسية.. من جانب آخر شرب الخمر يؤثر على قدرات الرجل الجنسية ويجعله غير قادر على القيام بالمتطلبات الزوجية.

لا يجوز إجبار مدمن على الخمر للخضوع للعلاج القسري إذ يجب أن يكون مقتنعا بالعلاج موافق عليه إلا في حالة اضطرابه عقليا وتشكيل تهديدات مباشرة على نفسه ومن حوله دون وعي منه. في حالة إثبات تعاطيه الخمر وإدمانه عليه قد يكون ذلك في صالحك من أجل الانفصال إذا كانت الحياة معه استحالت واتجه للعنف الأسري، لكن إذا كان يؤدي مسؤولياته ولا ضرر جسدي ولفظى واقع، فيمكن المحاولة معه ونصحه.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة