شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
جلسة علاج توضح كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب لا بد من التوصل لطريقة تُحد من تفاقم أي عرض من أعراض هذا المرض النفسي العضال، والذي قد يمتد مع المريض فترة طويلة من عمره ويستلزم من كافة المحيطين بالمريض التعامل معه بشكلٍ خاص، وفيما يلي بيان بأهم سبل التعامل مع الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب مع التطرق لسبل العلاج المُثلى للاكتئاب.

الطرق المُثلى حول كيف اتعامل مع زوجي مريض الاكتئاب

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب أو كيف اتعامل مع زوجي مريض الاكتئاب من أكثر الأسئلة المثارة ممن حول مريض الاكتئاب وذلك للتوصل إلى الطريقة المثلى والتي يجب على كافة المحيطين بالمريض الالتزام بها والاتفاق عليها وعلى أهم بنودها مع الطبيب المعالج، والاستراتيجية التي نحن بصدد عرضها تصلح كإجابة عن هذه التساؤلات والتعامل من الممكن أن يكون وفقًا للآتي:

  • التواصل بشكل جيد مع المصاب، والتحدث معه عن أسباب مخاوفه، فلا بد من أن يكون التواصل مستمر ما بين المريض والمحيطين به، ولكن التحدث معه لا بد أن يكون من دون الإساءة، وبدون نبرات الاتهام والغضب.
  • من الضروري إظهار التعاطف مع المريض، مع الحفاظ على التواصل البصري حال الاستماع لشكوى المريض وما يقلقه.
  • لا بد وأن يدرك المتعاملين مع مرضى الاكتئاب أن التعافي منه لن يكون بسرعة، حيث أن استرداد المريض لصحته النفسية تتم على مراحل.
  • ضرورة التحلي بالأمل لأن المريض يومًا ما سيتحسن ويتعافى من أعراض الاكتئاب، وإيصال الأمل للمريض، حيث أن الاستسلام للمرض يفاقم من حدته، وعواقبه الوخيمة، على المريض والمحيطين به.

فيما سبق كان الحديث عن استراتيجية كاملة تهدف للتعامل الأفضل مع المصاب بمرض الاكتئاب، ومن خلال ما يلي نتعرف على كيفية تعامل الزوج مع زوجته مريضة الاكتئاب.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف اتعامل مع زوجتي مريضة الاكتئاب

كيف اتعامل مع زوجتي مريضة الاكتئاب؟ تساؤل يشغل بعض الأزواج ممن تُعاني زوجاتهم المرض النفسي وبالتحديد مرض الاكتئاب، حيث أن مريض الاكتئاب يحتاج إلى معاملة خاصة، وفيما يلي نوضح كيف للزوج أن يتعامل مع زوجته المريضة بالاكتئاب، كما أن تلك الطريقة تصلح للأزواج المعانين من الاكتئاب.

  • لا بد من محاورة الزوجة وعدم إهمال ما يحدث لها.
  • توضيح أهميتها في حياتك، مع توجيه سؤال لها بكيفية مساعدتها.
  • الحضور باستمرار معها، والاحتكاك بمشكلاتها.
  • ضرورة أن يفهمها الزوج بأن تجاوز تلك المحنة لن يتم إلا بتواجدهما سويًا.
  • تشجيع الزوجة على التماس طريق العلاج.
  • العمل على تحديد بعض الأهداف الصغيرة والمهام اليومية التي من الممكن أن يقوم بها الزوجين معًا فهذا يجعل الزوجة تعود للحياة بالتدريج.

كيف يساعد الزوج زوجته على العلاج؟

الزوج يستطيع أن يساند زوجته في مرحلة العلاج وقبلها حيث أنه لا بد أن يقدم لها كافة سبل الدعم والتشجيع على تتبع خطة علاجية تهدف للتحسين من حالتها، فمن الممكن أن يقوم الزوج بالآتي:

  • لا بد أن يلاحظ ما يبدو على زوجته من أعراض.
  • التعبير عن قلقه لزوجته وأنها يجب البدء في العلاج على الفور.
  • التعبير باستمرار عن الاستعداد لتقديم أي مساعدة لزوجته.
  • التعرف على الخيارات المثلى في العلاج، وأي أنواع العلاج أكثر جدوى، وهذا يتم من خلال استشارة المعالج النفسي.

تحدثنا فيما سبق عن كيفية التعامل مع الزوجة حينما تظهر عليها أعراض الاكتئاب وربما يكون هذا إجابة عن التساؤل ماذا يحتاج مريض الاكتئاب سواء كان رجل أو امرأة حيث أن فن التعامل مع المرض النفسي وبالأخص الاكتئاب يُعد من أهم خطوات العلاج.

وفيما يلي نتعرف على كيفية التعامل مع مرضى الاكتئاب ممن يرفضون تلقي العلاج.

مريض الاكتئاب يرفض العلاج فما الحل؟

مريض الاكتئاب يرفض العلاج تلك شكوى مستمرة من بعض ذوي مرضى الاكتئاب ولا زلنا في إطار الحديث عن كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب ولكن على وجه التحديد نتحدث عن الحالة التي يرفض فيها المريض تلقي العلاج، وهذا يستوجب الحديث مع المريض بطريقة خاصة.

ليست هناك إمكانية لإجبار المريض على أن يتخذ سبيل العلاج إلا في حال إن كان المريض يشكل مرضه خطورة محققة على حياته، وعلى من يتعامل مع المريض اتباع الآتي:

  • رصد أي تغيرات في سلوك المريض وأي أعراض تظهر عليه.
  • لا بد أن تكون مختلف تعبيرات الشخص المهتم بعلاج مريض الاكتئاب ليست هجومية أو انتقادية بل يجب أن تكون نبرة فيها إحساس بالدعم والتضامن.
  • يجب التحدث مع المريض ومناقشته حول أسباب رفضه للعلاج.

أسباب تجعل بعض المرضى يرفضون العلاج

من بين أهم الأسباب التي تكمن وراء رفض مريض الاكتئاب العلاج ما يلي:

  • قد تكون فكرة العلاج لدى المريض تعني أنه قد فشل في جعل حالته تتحسن من خلال جهوده الذاتية.
  • المعتقد لدى مرضى الاكتئاب أن العلاج سيشعرهم بالضعف والوهن.
  • قد يكون بعض المرضى غير قادرين ماديًا على التماس سبل العلاج.
  • المريض قد يخشى أن يصمه المجتمع بالعار نتيجة تلقيه العلاج من مرضه النفسي.
  • قد يخشى بعض مرضى الاكتئاب آثار العلاج الدوائي الجانبية.
  • يرى أن في جلسات التحدث والعلاج النفسي اختراق للأمور الشخصية وتعدي على الخصوصية.
  • اعتقاد المريض في عدم جدوى أو عدم فعالية الدواء.

من خلال ما سبق تعرفنا على كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب فمن الضروري أن يكون ذوي مرضى الاكتئاب على دراية تامة بأفضل طرق التعامل مع مريضهم المعاني من الاكتئاب إذ أن المرض يكون مزمن ويحتاج لأن يكون التعامل وفق خطة علاجية يرسي قواعدها مقدم الرعاية النفسية والصحية بالاتفاق مع أسرة المريض.

 

بقلم/ سارة حمدي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو  علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة