كيفية التخلص من الآثار الجانبية للعادة السرية عند البنات

شارك هذا المقالة

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية التخلص من الآثار الجانبية للعادة السرية عند البنات، وذلك بسبب الأضرار التي تسببها ممارسة تلك العادة للفتيات التي لم يسبق لهن الزواج، البعض من تلك الأضرار مجرد شائعات وخرافات والبعض الآخر حقيقي، لذلك يجب على من تمارس تلك العادة السريه العدول عنها وإتباع أنظمة العلاج المختلفة حتى تتوقف عن ممارستها.

بداية ممارسة العادة السرية

  •  بلوغ الفتيان والفتيات يترتب عليه التغير في هرموناتها وفي سماتهم الجسدية، فتبدأ عندهم مظاهر البالغين الجسدية بالظهور، حيث يشعر كل جنس منهم أنه في حاجة إلى لمس الجنس الآخر، مما يزيد من أسئلتهم حول ممارسة الجنس وما يحدث فيه والمشاعر التي ترافق كلا من الطرفين.
  • مرحلة العشرينات تمثل مرحلة فارقة في حياة كلا من الشاب والفتاة، وذلك لأن تلك المرحله يحدث تغييرات عاطفيه ونفسيه قويه، يشعر فيها كلا منهم أنه بحاجة إلى وجود الجنس الآخر في حياته، مما يدفعهم إلى ممارسة العادة السرية.

 تعريف العاده السريه:

  • تمارس العادة السرية من خلال لمس الشاب أو الشابة أعضاء الحس في جسده مثل المهبل بالنسبة للفتاة والقضيب بالنسبة للشاب.
  • تمارس تلك العاده من أجل إشباع الرغبه الجنسيه لدى ممارسيها، وحصوله على النشوة واللذة المطلوبة، إلا أن تلك العادة قد تسبب لها العديد من الأضرار والآثار الجانبية، والتي من الممكن ألا تزول آثارها حتى بعد توقف الممارسة.  
  • علامات ممارسة الفتاة للعادة السرية:

هناك عدة علامات تظهر على الفتاة يمكن من خلالها معرفة ما إذا كانت الفتاة تمارس العادة السرية أو لا، ومن أهم تلك العلامات:

  • لجوء الفتاة إلى العزلة، ويكون ذلك ملاحظ بشدة وبالأخص على الفتاة التي تكون اجتماعيه بطبعها ولا تحبذ العزلة والوحدة.
  • الإكتئاب حيث تشعر ممارسة العادة السرية بالكثير من المشاعر السلبيه وذلك على السبيل العضوي أو النفسي.
  • يبدأ ضمير الفتاة في تأنيبه وأشعارها بالألم النفسي واحتقار الذات.
  • الشعور الشديد بالندم والرغبة الملحة في التكفير عن الذنب الذي ارتكبته.
  • نوم الفتاة لفترات طويلة جدا وبشكل مستمر، على الرغم أنها ليست عادتها.
  • في حالة تأخر حالة الفتاة فقد تلجأ إلى رؤية أفلام إباحية، للوصول إلى اللذة المطلوبة.
  • هذه العلامة لا يمكن أن تظهر على الفتاة إلا من خلال الكشف عليها ورؤية أعضائها التناسلية، حيث ترى الطبيبة الجروح و الخدوش السطحية نتيجة ممارسة تلك العادة.

 

الأضرار المستقبلية للعادة السرية للفتيات:

  • تسبب ممارسة العادة السرية في الكثير من الأضرار للفتاة منها ما يؤثر على مستقبلها فيما بعد، ومنها ما يزول أثره بعد التوقف عن الممارسة، وتتمثل تلك الأضرار في:
  • الخدوش والجروح في الأعضاء التناسلية: والتي قد تحدث نتيجة استخدام آلات حادة أو أدوات غير ملائمة، واستخدام تلك الأدوات أو الآلات قد يتسبب في نقل أمراض مميته إلى الفتاة منها ( الإيدز أو فيروس سي أو غيره من أمراض الدم)، وذلك بسبب استخدام تلك الأدوات من قبل أشخاص آخرين.
  • الإكتئاب واحتقار الذات: ممارسة تلك العادة تشعر الفتاة بالذنب والإثم مما يجعلها تدخل في نوبات اكتئاب شديدة، كما أن شعوره الشديد بالندم يجعلها تحتقر نفسها وتقلل من ذاتها.
  • قد تؤثر ممارسة تلك العادة في الفتاة في المستقبل، وذلك حيث تعتاد الفتاة على الحصول على اللذة الجنسيه التي تريدها بمفردها، دون الإحتياج إلى شريك مما يجعلها ناقمة على العلاقة الطبيعية وممارسة الجنس بصورة سليمة، وذلك لعدم حصولها على ما يشبع رغبتها ويحقق لذتها.
  • قد يتسبب كثرة ممارسة العادة السرية الوقوع في الإدمان، حيث أن شعور السعادة لدى الفتاة يرتبط بممارسة العادة السرية مما يجعلها تكررها دون الشعور بالوقوع في الإدمان، وعلى ذلك فإن الفتاة تلجأ للهروب من الصعوبات الحياتية أو الضغوط الدراسية أو أي مشاكل في الحياة إلى تلك السعادة المزيفة الناتجة عن ممارسة العادة السرية.
  • قد تؤدي ممارسة الفتاة لتلك العادة على المدى البعيد إلى مواجهة مشاكل صحية بشأن ضغط الدم.

تعتقد الكثير من الفتيات أن ممارسة العادة السرية يؤدي إلى فقدان العذرية، إلا إنه لكي تفقد العذرية عن طريق ممارسة العادة السرية له شروط، حتى يتم فض غشاء البكاره، منها:

  • أن تكون الممارسة داخليه.
  • تتم الممارسة عن طريق إدخال آلة حادة داخل المهبل.
  • يتم الإدخال لأكثر من 2 سم.

تأثير العادة السرية على قدرة الفتاة على الحمل:
بالنسبة لقدرة المرأة على الحمل فإن ممارسة تلك العادة ليس له تأثير على قدرة المرأه في الإنجاب سواء بالسلب أو بالإيجاب، كما أن الممارسه لا تسبب العقم كما هو منتشر بين الفتيات. 

 الجدير بالذكر أن ممارسة العادة السرية لا تؤثر على حمل الفتاة فيما بعد وذلك في أغلب الحالات، أما الحالات التي تعاني من مشاكل صحية فقد يواجه حملها صعوبات بسبب ممارسة العادة السرية.

 

كيفية التخلص من الآثار الجانبية للعادة السرية عند البنات:
  • بحث الفتيات عن طرق للتخلص من ممارسة العادة السرية يعني سيرها في الاتجاه الصحيح، بل ووصولهم منتصفه يتبقى فقط النصف الآخر وهو عبارة عن إتباع بعض الإرشادات لتدريب العقل على الإبتعاد أو تجنب التفكير في العادة السرية.
  • أول خطوة في الطريق لحل أي مشكلة هو الاعتراف بتلك المشكلة أمام النفس ومواجهتها بالوقوع في تلك الأزمة، وبداية التفكير في خطوات إيجابية لحل تلك المشكلة.
  • تتمثل خطوات التخلص من آثار العادة السريه في: 
  • عدم إجبار النفس على التخلي عن ممارسة تلك العادة، بل اللجوء إلى أسلوب التدرج في الإبتعاد عنها وذلك عن طريق تحديد أوقات لممارستها حتى يتم التخلي عنها بالكامل، ويعتمد ذلك الأسلوب على إرادة الفتاة ومدى قدرتها على مقاومة شهوتها والتغلب عليها.
  • يجب أن تحدد الفتاة هدفها ووضعها لذلك الهدف أمامها في كل خطوه، بمعنى أن هدفها هو التخلي فتضع ذلك في حسبانها ثم تبدأ التصرف على أساس ذلك.
  • يجب على الفتاة ممارسة الكثير من مختلف أنواع الرياضة، وذلك من أجل تفريغ طاقتها والحفاظ على التوازن المزاجي لديها.
  • يجب أن تلجأ الفتاة إلى التفكير في أشياء تشغل بها وقت فراغها، فعلى سبيل المثال تمارس هواية وما أكثر هوايات الفتيات التي يمكن أن تتعلمها أو أن يكون لديها موهبه بها، أمثله على تلك الهوايات التي يمكن أن تمارسها:
    يمكن أن تمارس الفتاة هواية الطبخ وتتعلم طبخ المأكولات بمختلف أنواعها، وتتعلم خبز الحلويات والمخبوزات بشتى أنواعها.
    يمكن أن تمارس أيضا هوايات من الأعمال اليدوية والتي يتقنها أغلب الفتيات، كصناعة الإكسسوارات وصناعة الملابس بالإبر التريكو والكروشيه.
    يمكن أن تشارك الفتاة أيضا في العمل التطوعي بأي مكان من الأماكن التي تسمح بذلك، كملاجئ الأيتام أو دور المسنين أو التطوع في إحدى الجمعيات القائمه على ذلك النوع من الأعمال التطوعية.
    يمكن للفتاة أيضا ممارسة هوايات مثل القراءة أو الكتابة أو الرسم والتلوين.
    يمكن أن تشترك الفتاة أيضا في مكان لتحفيظ القرآن الكريم وذلك يشغل وقت فراغها وبشكل مفيد.
    يمكن أيضا للفتاة تعلم مهارات جديدة، فبدلا من مشاهدة أفلام إباحيه أو الإطلاع على قصص جنسيه يمكنها التعلم عن طريق الكورسات أون لاين والحصول على شهادات معتمدة، مما يجعل لديها الحافز لتحصل على كورسات أكثر وذلك في أي مجال تفضله.
    يمكن أيضا للفتاة استخدام الإنترنت في تعلم اللغات الجديدة التي كانت تأمل أن تتعلمها، وذلك أيضا بشهادة معتمده.
  • من أهم النصائح التي يجب اتباعها عند الشعور برغبة في ممارسة العادة السرية الإتجاه إلى الحمام فورا الاستحمام ويفضل أن يكون الماء بارد.
  • يجب أن تضع الفتاة حافز لنفسها وكلما أنجزت خطوه أو قاومت وتغلبت على رغباتها، يجب أن تكافئ نفسها.
  • يجب أن تبتعد كل فتاة عن مشاهدة الأفلام الإباحية وذلك لما في تلك المشاهدة من أَضرار، حيث أن تلك الأفلام تسبب للفتيات مستوى معين من اللذه لن تحصل عليه في الواقع مما يجعلها ناقمة على إقامة علاقة مع الطرف الآخر.

 

إن لم تستطع الفتاة التغلب على ممارسة تلك العادة فيجب أن تستشير طبيب نفسي في ذلك الأمر، لمناقشة أسباب هروبها من الحقيقة إلى ذلك الخيال الذي تشعر فيه بالسعادة البالغه، أو الضغوطات التي تواجهها وتجعلها تهرب بذلك الأمر.

   وبذلك تكون اتضحت إجابة السؤال عن كيفية التخلص من الآثار الجانبية للعادة السرية عند البنات، فإن التوقف عن ممارسة العادة السريه يتوقف معها جميع الآثار المصاحبة لممارسة، ولا يترك آثار مستقبلية إلا في بعض الحالات، فيجب على الأهالي ووسائل الإعلام توعية الشباب والفتيات حول مخاطر تلك العادة من أجل الإبتعاد عن ممارستها.

 

مصادر المقال:

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل

المزيد لاستكشافه

علاج الامراض النفسيه

العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي أحد أكثر التدخلات العلاجية النفسية المنتشرة في علاج الكثير  من المشكلات النفسية التي يمر بها الأشخاص، ويعتبر هذا النوع من العلاج تغييري؛

انواع الادمان

علاج ادمان المهدئات

يعتبر علاج ادمان المهدئات أحد أنواع الإدمان التي لا بد من علاجها في أسرع  وقت؛ حيث الشخص المدمن على المهدئات يظن أنه يحاول مساعدة نفسه،

للحصول على أي معلومات لا تتردد في الاتصال بنا

نحن متواجدون 24/7