4 طرق فعالة عن كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث

كيفية التخلص من مفعول الكريستال ميث

تبدأ رحلة البحث عن كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث غالبا عندما يٌطلب من مٌتعاطي الشبو عمل تحليل مخدرات في العمل أو عندما أحد من أفراد أسرته يشك في سلوكه وتصرفاته، أو ربما اتخذ قرار التخلص من تعاطي الكريستال نهائيا بدون عودة بعد ما تعرض له من اضرار الكريستال ميث، وفي هذا المقال سنوضح لك عدة خطوات تمهد الطريق أمامك في التخلص من مفعول الكريستال ميث. 

محتوي المقال

كيف تنظف جسمك من الكريستال ميث؟

يعتبر إدمان الكريستال ميث أو ما يسمى”الميثامفيتامين” من أخطر وأشد أنواع الإدمان، بسبب الأضرار التى لا رجعة فيها، وذلك لأنه مُصنع من مشتقات المواد الكيميائية الاصطناعية القاسية، التي تُستخدم في المنظفات الصناعية والمذيبات وحتى السموم الحيوانية .

حان وقت تنظيف جسمك ومعرفة كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث، قبل أن تُدمر الأنسجة الحساسة والأوردة والعضلات والأسنان. وهذا ما سوف نطرحه عليك خلال الأسطر القادمة 

4 عوامل تؤثر على تخلص جسمك من الكريستال ميث:-

يتوقف انسحاب و كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث على عدة عوامل، منها:-

الصحة العامة:

يمكن أن تلعب صحتك العامة بما في ذلك وظائف الكبد والكلى دورًا في سرعة معالجتك من “الميثامفيتامين” وتخليص الجسم من سموم الكريستال ميث. 

تكرار الاستخدام:

الأشخاص الذين يتعاطون الكريستال ميث بشكل متكرر سيكون لديهم وقت أطول في كيفية إبطال مفعول الكريستال ميث عن أولئك الذين تعاطوا المخدر مرة واحدة. 

معدل الأيض:

إن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع التمثيل الغذائي تكون معالجة وإفراز مخدر الكريستال ميث لديه أسرع من أولئك الذين يعانون من بطء في التمثيل الغذائي، كما يمكن أن يلعب كل من السن ونشاط الفرد والصحة العامة دورًا في عملية الأيض..

طرق التعاطي:

سواء كنت تتناول المخدر عن طريق الفم أو عن طريق الوريد يمكن أن يؤثر على وقت تخلص الجسم من الكريستال ميث، ولكن في حالة إذا كنت تتناوله عن طريق الفم فهذا قد يسرع من إزالته بقدر أكبر قليلاً مما لو قمت بحقن المخدر.

ومن ناحية أخرى، إذا تم حقن المخدر بطريقة خاطئة، فمن المحتمل أن يظل المخدر في مجرى الدم لفترات أطول من الوقت.

3 طرق تقليدية مدمرة يتَبِعُها المدمن لـ إخراج الكريستال ميث من جسمه :-

تخلص الجسم من الكريستال ميث من خلال تناول بعض التركيبات الطبيعية

ويكون من خلال خليط معين من الأعشاب وغيرها، مثل الخل، بيكربونات الصوديوم، محلول الملح…. الخ. حيث يعتقد المدمن أن بهذه الطريقة لا يظهر الكريستال ميث في البول، عند إجراء أي اختبارات أو تحليلات من الجهات المعنية بذلك، وبهذا استطاع التعرف على كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث، ولكن الحقيقة لا يوجد دراسات علمية ولا أبحاث تؤكد هذه الخرافات. 

التخلص من مخدر الكريستال ميث في المنزل

فلا يزال المدمن يعتقد أنه قوي بما يكفي للتغلب على إدمان الميثامفيتامين، وأن هزيمة الكريستال ميث “الميثامفيتامين” في المنزل أمر ممكن، ولا نجزم بأن هذا ليس مستحيلًا تمامًا، إلا أنه يمثل صعوبة كبيرة بدون مساعدة مهنية، وهذا بسبب ما يسمى بالانسحاب العاطفي، الذى يحول المزاج إلى التفكير في أفكار انتحارية، مما يهدد حياة المدن. 

التخلص من مخدر الكريستال ميث عن طريق الأعشاب

قد يشمل طرق كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث، عن طريق تناول الأعشاب الطبيعية، بالإضافة إلى المكملات الغذائية من فيتامينات وغيرها، ولكن ينقص هذه الخطوة نقاط أساسية كثيرة في الطرق الصحيحة للتخلص من الكريستال ميث، ناهيك عن قد يعود الأمر عليك بالضرر الأكبر في إساءة استخدام هذه الأعشاب والتصرف بطريقة بها ضرر لصحة المدمن. 

يمكنك قراءة أيضا : علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل

الخطوة الحاسمة في كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث :-

زيارة مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والصحة النفسية، يتم فيها خضوع المدمن إلى عدة إجراءات وفحوصات طبية، يستطيع المدمن من خلالها التخلص نهائيًا من مفعول الكريستال ميث في الجسم وسحب المخدر، وهذا من خلال عدة طرق تتم في المستشفى، وتتمثل في :-

الفحوصات والتحاليل الطبية :-

حيث يخضع المدمن لتحاليل طبية تشمل مسحة كوفيد 19 “فيروس كورونا” للاطمئنان على صحة المدمن، وإذا كانت نتيجة التحليل إيجابي، يتم عزلة وعمل جميع ما يلزمه في هذه الفترة من رعاية طبية وخدمات شاملة، بالإضافة إلى فحوصات أخرى لمعرفة الحالة الصحية للمدمن، نسبة المخدر في الدم، ومدى استجابة المريض إلى العلاج. 

يتم أيضًا المناقشة مع المريض والتطرق إلى عدة نقاط حتى يشعر المدمن بالراحة والأمان، ومن خلال الجلسة الطبية يتعرف المريض على المعلومات الكافية حول كيفية إبطال مفعول الكريستال ميث والفترة اللازمة لذلك وكيف يقوم الجسم بهذا، والأعراض التى سوف يشعر بها المدمن خلال هذه الوقت. 

الكورس العلاجي أو الدوائي:-

يتناول المريض مجموعة من العقاقير الطبية عبارة عن مسكنات و مكملات غذائية، و عقاقير أخرى تجعل المدمن لا يشعر أنه بحاجة إلى تعاطي الكريستال ميث، كما أنها تقلل من حدة أعراض ابطال مفعول الكريستال ميث والتخلص منه، بالإضافة إلى العمل على تخلص الجسم من السموم التى تركها المخدر داخل الجسم. 

الكورس النفسي والدعم السلوكي:-

في هذا الكورس يتم العلاج الكلى للإدمان بصفة عامة، وقد يكون عبارة عن كورس طويل الأجل يستمر لأشهرعديدة، حتى يشعر المدمن أنه أصبح شخص سوى ولا يفكر في العودة للإدمان مرة أخرى، بالإضافة إلى تعديلات سلوكية وتعزيز الثقافات الاجتماعية في مرحلة ما بعد الإدمان 

يمكنك الإطلاع على علاج ادمان الكريستال ميث 

إزالة مفعول الكريستال ميث من الجسم:-

انسحاب الكريستال ميث أو “الميثامفيتامين” عبارة عن عملية طبيعية ولكنها غير مريحة تبدأ فورًا بعد توقف الشخص عن تناول المخدر، حيث يتضمن الانسحاب مجموعة من الأعراض التي يمكن التنبؤ بها، والتي تتلاشى تدريجيًا عندما يتكيف الجسم مع عدم وجود الكريستال ميث في الجسم. 

تظهر الأبحاث أن سحب الميثامفيتامين، و كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث يتكون من مرحلتين رئيسيتين :-

  • المرحلة الأولى الأكثر كثافة وحدة خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد آخر جرعة. 
  • المرحلة الثانية الاقل حدة وتكون بشكل تدريجياً خلال الأسبوع الثاني.

غالبًا ما تكون هناك مرحلة “تحت الحادة” أو كما تعرف بمتلازمة الانسحاب وتستمر لأسبوعين آخرين، وتعتمد على مدى إدمان المريض على الميثامفيتامين.

حيث أن القاعدة العامة تقول، كلما طالت مدة تناول الشخص مخدر الكريستال ميث، كلما كانت أعراض الانسحاب أسوأ، الأمر نفسه ينطبق على العمر، حيث يعاني كبار السن عادةً من أعراض أسوأ من الشباب.

أعراض خروج الكريستال ميث من الجسم:-

تتمثل علامات وأعراض انسحاب الكريستال ميث من الجسم في :-

التعب والنعاس:-

حيث ينام المدمن بمعدل 11 ساعة في اليوم (وهي ظاهرة تُعرف باسم فرط النوم)، وتكون حتي اليوم الخامس من الانسحاب. 

الرغبة الشديدة في التعاطي:-

يشعر معظم الأشخاص الذين ينسحبون من الميثامفيتامين برغبة قوية في تناول المزيد من الكريستال ميث وهو عرض شائع جدًا بين المدمنين أثناء فترة ابطال مفعول الكريستال ميث

زيادة الشهية:-

أثناء تناول الكريستال ميث، غالبًا ما يعاني الناس من نقص الشهية للطعام، ولكن أثناء الانسحاب يتغير الأمر حيث يصبح لدى المرضى رغبة شديدة في تناول “الكربوهيدرات – الأطعمة السكرية أو النشوية”خاصة في بداية الانسحاب وعادة ما يستمر حتى الأسبوعين الثاني والثالث. 

القلق:-

القلق شائع جدًا بين الأشخاص الذين يخضعون لانسحاب الكريستال ميث، وتشير الدراسات إلى أن معدلات اضطرابات القلق بين الأفراد الذين يستخدمون الميثامفيتامين تقدر بنحو 30٪. 

الكآبة:-

من الطبيعي أن يكون المزاج متفلبا أثناء انسحاب الكريستال ميث ما بين منخفضًا أو ثابتًا أو مكتئبًا، وهذا ما سوف يختفي بحلول نهاية الأسبوع الثالث، على الرغم من أن الاكتئاب يمكن أن يستمر بنسبة صغيرة مع المرضى الذين يتخلصون من الميثامفيتامين. 

الذهان:-

يمكن أن يكون الذهان أحد أعراض انسحاب الكريستال ميث ويتكون أساسًا من الهلوسة في الرؤية والسمع والشعور بأشياء غير موجودة. 

الأوهام:-

حيث تبدو الأفكار والأشياء صحيحة واقعية جدًا بالنسبة للمريض ولكنها ليست صحيحة في الواقع، وتظهر أعراض الأوهام أثناء انسحاب الكريستال ميث أكثر للمدمنين الذين كانوا يتعاطون الكريستال ميث بكميات كبيرة. 

بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى التي تظهر عند ابطال مفعول الكريستال ميث :-

  • انعدام التلذذ والسعادة 
  • الغضب والعدوان. 
  • ضعف العضلات. 
  • جنون العظمة.  
  • انعدام التركيز. 
  • الرغبة في الانتحار.  
  • التهيج. 
  • إعياء. 
  • خمول. 
  • التعرق. 
  • الصداع. 
  • حمى. 
  • دوخة. 

ما هي مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم والدم والبول؟!

الطريقة الأكثر شيوعًا للكشف عن تعاطي الكريستال ميث “الميثامفيتامين” من قبل أصحاب العمل أو مراكز العلاج من الادمان وغيرها تكون من خلال الفحوصات والتحاليل الطبية للدم والبول، وتعتمد مدة بقاء الكريستال ميث في جسمك على مجموعة متنوعة من العوامل. 

مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم:-

يتم استقبال مخدر الكريستال ميث بواسطة إنزيم الكبد وتفرز عن طريق الكلى في البول لذلك تلعب كفاءة الكلى والكبد دورا رئيسيا في مدة و كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث أو الشبو من الجسم. 

كما يلعب أيضا طريق التعاطي دور في مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم فعند تناول الكريستال ميث عن طريق الفم تصل مدة بقاء المفعول  إلى 12 ساعة، أما إذا تم تناول الميثامفيتامين عن طريق الوريد فإن عمر الكريستال ميث يكون أطول بعدة ساعات. 

ولكن يبلغ عمر بقاء مفعول الكريستال ميث كمخدر في الجسم حوالي 10 ساعات في المتوسط، هذا يعني أنه يستغرق حوالي 10 ساعات حتى يتم التخلص من الجرعة في مجرى الدم. 

فترة بقاء الكريستال ميث في البول:-

يتم اكتشاف الكريستال ميث في البول لمدة يوم إلى أربعة أيام من آخر جرعة، ويمكن أن تزيد الأيام حسب الاستخدام المتكرر للمخدر. 

فترة بقاء الكريستال ميث في الدم:-

يمكن أن تكشف اختبارات الدم عن الميثامفيتامين بعد يوم إلى ثلاثة أيام من آخر تناول الجرعة. 

فترة بقاء الكريستال ميث في اللعاب:-

يمكن اكتشاف المخدر في اللعاب لمدة يوم حتى أربعة أيام بعد آخر استخدام للمخدر، لذلك يشيع استخدام اختبار اللعاب من قبل أصحاب العمل والذي يتضمن مسحة من الفم أو اللسان بمادة ماصة حتى يمكن أن يكون وقت اكتشاف المخدر مبكرًا بعد 10 دقائق من أخذ المسحة. 

فترة بقاء الكريستال ميث في الشعر:-

يتم استخدام حوالي 40-50 خصلة من الشعر للاختبار الذي يمكنه الكشف عن استخدام الميثامفيتامين لمدة تصل إلى 90 يومًا.

أفضل طرق لتنظيف البول والدم من مخدر الكريستال ميث:-

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتسهيل عملية كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث من البول والدم، وتشمل :-

التمارين الرياضية:

قد تساعد التمارين في علاج القلق، والتوتر، وتنظيف البول والدم من الكريستال ميث. 

صرف الانتباه:

على الرغم من أن الرغبة الشديدة في تناول الكريستال ميث تبدأ بشدة إلا أنها سرعان ما تهدأ تدريجياً على مدار أسبوعين إلى خمسة أسابيع، وأفضل ما يمكنك فعله للتغلب عليها، الانشغال بهوايات مختلفة. 

تجنب المحفزات:

إذا كانت هناك مواقف معينة أو أشخاص يميلون إلى إثارة الرغبة الشديدة لديك، فاحرص على تجنبهم خلال فترة الانسحاب لتقليل مخاطر الانتكاس.

اتباع نظام غذائي صحي:

قد تعود شهيتك للطعام أثناء الانسحاب، ولكن من المهم محاولة الحفاظ على كل شيء باعتدال وبطريقة صحية.

شرب المياه:

التعرق الشديد أثناء فترة الانسحاب ومساعدة الكبد والكلى في التخلص من السموم، تحتاج إلى ترطيب دائم للجسم من خلال تناول المياه بكثرة. 

احصل على قسط كافٍ من النوم:

من خلال تنظيم الوقت وإلزام نفسك بالراحة. 

تقنيات مساعدة :

مثل التدليك، اليوجا ، والتأمل الذهني، الحجامة، والعناية بتقويم العمود الفقري جميعهم وسائل مساعدة في التخلص من الكريستال ميث من الدم والبول، وتخفيف الألم والقلق والتوتر الذي يلحق المريض لفترات طويلة 

تكوين شبكة اجتماعية:

احضر اجتماعات مجموعة الدعم واطلب المساعدة عند الحاجة، والتواصل عند الشعور بالضعف ؛ يمكن أن يساعد التحدث مع الأصدقاء وأفراد الأسرة أيضًا، أحط نفسك بشبكة دعم صحية ملتزمة بالشفاء.

مستشفى دار الهضبة، تتيح لك طريق النهوض من جديد مع برنامج علاجي متخصص،يتضمن برنامج دوائي، العلاجات السلوكية، والاستشارات الجماعية والفردية، و التثقيف حول كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث، والوقاية من الانتكاس، والعلاج المتزامن لأي مخاوف طبية، أو تتعلق بالصحة العقلية.

المصادر

المصدر رقم (1)
المصدر رقم (2)
المصدر رقم (3)
المصدر رقم (4)

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
للحصول على أي معلومات لا تتردد في الاتصال بنا
00201154333341

اتصل بنا

فرع القاهرة

فرع القاهرة (دار الهضبة) مبني 9603 ش طارق أبو النور الهضبة الوسطي المقطم القاهرة خلف محطة وطنية أمام كارفورالمعادي – الدائري

فرع الجيزة

فرع الجيزة (مركز الهضبة) مبني ١ حدائق أكتوبر على طريق الفيون منطقة 2 / 13 مدخل 3 السادس من أكتوبر

نحن متواجدون 24/7
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة