شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

[ 4 خطوات] فعالة عن كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث


حبيبات كريستاليه متناثرة مائلة للزرقة توضح استئاء المدمنه وبحثه عن

تبدأ رحلة البحث عن كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث غالبًا عندما يُطلب من مُتعاطي الشبو عمل تحليل مخدرات في العمل أو عندما يُشك أحد أفراد أسرته في سلوكه وتصرفاته، أو عندما يتخد قرار التخلص من تعاطي الكريستال نهائيًا بدون عودة بعد ما تعرض له من اضرار مخدر الايس وفي كل الحالات يتوجب علينا تعريف المريض بكل ما يُحيط بطبيعة مخدر الكريستال ميث وتأثيره على الجسم لفهم كيفية التخلص من ذلك المخدر بطرق سليمة وعدم السير وراء تجارب فردية فقط ومحاولة تطبيقها دون وعي.. ومن خلال هذا المقال سنوضح لك عدة خطوات تُمهد الطريق أمامك في كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث.

لماذا يجب عليك أن تنظف جسمك من الكريستال ميث؟

يُعتبر إدمان الكريستال ميث أو ما يُسمى”الميثامفيتامين” من أخطر وأشد أنواع الإدمان، بسبب الأضرار التى لا رجعة فيها، وذلك لأنه مُصنع من مشتقات المواد الكيميائية الاصطناعية القاسية، التي تُستخدم في المنظفات الصناعية والمذيبات وحتى السموم الحيوانية .

حان وقت تنظيف جسمك ومعرفة كيفية ابطال مفعول الكريستال ميثوالعوامل المؤثرة في ذلك، قبل أن تُدمر الأنسجة الحساسة والأوردة والعضلات والأسنان. وهذا ما سوف نطرحه عليك خلال الأسطر القادمة 

4 عوامل تؤثر على تخلص جسمك من الكريستال ميث:-

يتوقف انسحاب و كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث على عدة عوامل، منها:-

الصحة العامة:

يمكن أن تلعب صحتك العامة بما في ذلك وظائف الكبد والكلى دورًا في سرعة معالجتك من “الميثامفيتامين” وتخليص الجسم من سموم الكريستال ميث. 

تكرار الاستخدام:

الأشخاص الذين يتعاطون الكريستال ميث بشكل متكرر سيكون لديهم وقت أطول في كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث عن أولئك الذين تعاطوا المخدر مرة واحدة. 

معدل الأيض:

إن الأشخاص الذين يٌعانون من ارتفاع التمثيل الغذائي تكون معالجة وإفراز مخدر الكريستال ميث لديهم أسرع من أولئك الذين يُعانون من بطء في التمثيل الغذائي، كما يمكن أن يلعب كل من السن ونشاط الفرد والصحة العامة دورًا في عملية الأيض..

طرق التعاطي:

سواء كنت تتناول المخدر عن طريق الفم أو عن طريق الوريد يمكن أن يؤثر على وقت تخلص الجسم من الكريستال ميث، ولكن في حالة إذا كنت تتناوله عن طريق الفم فهذا قد يسرع من إزالته بقدر أكبر قليلاً مما لو قمت بحقن المخدر.

ومن ناحية أخرى، إذا تم حقن المخدر بطريقة خاطئة، فمن المحتمل أن يظل المخدر في مجرى الدم لفترات أطول من الوقت.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



3 طرق تقليدية مدمرة يتَبِعُها المدمن لـ إخراج الكريستال ميث من جسمه :-

في كثير من الأحيان يلجأ المدمن إلى استشارة من حوله ممن يتعاطون تلك المواد المخدرة أو من هم ليسوا أهل خبرة أو تخصص في كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث وعلى الفور تنهال عليه الوصفات والخرافات التي يتبعها البعض ظناً منهم أنها تنظف الجسم من المخدر ولكن هي في الأساس طرق تقليدية مدمرة سنتعرف عليها فيما يلي لنُحذر المدمن من الوقوع فيها:

تخلص الجسم من الكريستال ميث من خلال تناول بعض التركيبات الطبيعية

ويكون من خلال خليط معين من الأعشاب وغيرها، مثل الخل، بيكربونات الصوديوم، محلول الملح.. الخ. حيث يعتقد المدمن أن بهذه الطريقة لا تُظهر الكريستال ميث في البول، عند إجراء أي اختبارات أو تحليل مخدرات من الجهات المعنية بذلك، وبهذا استطاع التعرف على كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث، ولكن الحقيقة لا يوجد دراسات علمية ولا أبحاث تؤكد هذه الخرافات. 

التخلص من مخدر الكريستال ميث في المنزل

فلا يزال مدمن المخدرات يعتقد أنه قوي بما يكفي للتغلب على إدمان الميثامفيتامين، وأن هزيمة الكريستال ميث “الميثامفيتامين” في المنزل أمر ممكن، ولا نجزم بأن هذا ليس مستحيلًا تمامًا، إلا أنه يُمثل صعوبة كبيرة بدون مساعدة مهنية، وهذا بسبب ما يسمى بالانسحاب العاطفي، الذى يحول المزاج إلى التفكير في أفكار انتحارية، مما يُهدد حياة المدمن. 

التخلص من مخدر الكريستال ميث عن طريق الأعشاب

قد تشمل طرق ابطال مفعول الكريستال ميث، عن طريق تناول الأعشاب الطبيعية، بعض المكملات الغذائية من فيتامينات وغيرها، ولكن ينقص هذه الخطوة نقاط أساسية كثيرة في الطرق الصحيحة للتخلص من الكريستال ميث، ناهيك عن قد يعود الأمر عليك بالضرر الأكبر في إساءة استخدام هذه الأعشاب والتصرف بطريقة بها ضرر لصحة المدمن.

كل تلك الطرق التي تم ذكرها هي من وحي تجربة شخصية وفي الغالب يكون مصيرها الفشل فهي بالفعل ليس لها أي سند علمي ومن المتعارف عليه أن مجال علاج الإدمان من المجالات الطبية شديدة الحساسية والخطورة وقد قالت الدراسات والأبحاث كلمتها وهي القول الفصل والخطوة الحاسمة في كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث في الجسم. 

الخطوة الحاسمة في كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث :-

زيارة مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والصحة النفسية، يتم فيها خضوع المدمن إلى عدة إجراءات وفحوصات طبية، يستطيع المدمن من خلالها التخلص من السموم نهائيًا ومن مفعول الكريستال ميث في الجسم وسحب المخدر، وهذا من خلال عدة طرق تتم في المستشفى، وتتمثل في :-

الفحوصات والتحاليل الطبية :-

حيث يخضع المدمن لتحاليل طبية تشمل مسحة كوفيد 19 “فيروس كورونا” للاطمئنان على صحة المدمن، وإذا كانت نتيجة التحليل إيجابي، يتم عزلة وعمل جميع ما يلزمه في هذه الفترة من رعاية طبية وخدمات شاملة، بالإضافة إلى فحوصات أخرى لمعرفة الحالة الصحية للمدمن، نسبة المخدر في الدم، ومدى استجابة المريض إلى العلاج. 

سحب السموم وتنظيف الجسم من المخدر

وهي من أهم المراحل التي تُجسد كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث فيقوم الأطباء بسحب المخدر من الجسم نهائياً والذي يُصاحبه اعراض انسحاب الشابو نتيجة لمحاولة الجسم التكيف بدون وجود المخدر، فيتم عمل كورس علاج دوائي للتعامل مع تلك الأعراض الجسدية والنفسية دون وقوع ضرر على المريض أثناء تنظيف الجسم من الكريستال، تستمر تلك الأعراض الانسحابية لمدة محددة وتبدأ شدتها في الانخفاض تدريجياً في مدة شهر كحد أقصى وسوف نتحدث عنها بالتفصيل في الفقرة التالية.

الكورس النفسي والدعم السلوكي:-

في هذا الكورس يتم العلاج الكلى للإدمان بصفة عامة، وقد يكون عبارة عن كورس طويل الأجل يستمر لأشهر عديدة، حتى يشعر المدمن أنه أصبح شخص سوى ولا يُفكر في العودة للإدمان مرة أخرى، بالإضافة إلى تعديلات سلوكية وتعزيز الثقافات الاجتماعية في مرحلة ما بعد الإدمان. 

ذكرنا في كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث وسحب المخدر من الجسم أن هناك بعض الأعراض المؤلمة التي يمر بها المدمن كأمر حتمي لمحاولة الجسم التعايش والتأقلم مع الظروف المستجدة بدون مخدر.. فما هي أعراض وعلامات خروج الشابو من الجسم.

أعراض خروج الكريستال ميث من الجسم

تتمثل علامات و اعراض انسحاب الكريستال ميث من الجسم في :-

التعب والنعاس:-

حيث ينام المدمن بمعدل 11 ساعة في اليوم (وهي ظاهرة تُعرف باسم فرط النوم)، وتكون حتي اليوم الخامس من الانسحاب. 

الرغبة الشديدة في التعاطي:-

يشعر معظم الأشخاص الذين ينسحبون من الميثامفيتامين برغبة قوية في تناول المزيد من الكريستال ميث وهو عرض شائع جدًا بين المدمنين أثناء فترة ابطال مفعول الكريستال ميث

زيادة الشهية:-

أثناء تناول الكريستال ميث، غالبًا ما يُعاني المدمنين من نقص الشهية للطعام، ولكن أثناء الانسحاب يتغير الأمر حيث يصبح لدى المرضى رغبة شديدة في تناول “الكربوهيدرات – الأطعمة السكرية أو النشوية” خاصة في بداية الانسحاب وعادة ما يستمر حتى الأسبوعين الثاني والثالث. 

القلق:-

القلق شائع جدًا بين الأشخاص الذين يخضعون لانسحاب الكريستال ميث، وتشير الدراسات إلى أن معدلات اضطرابات القلق بين الأفراد الذين يستخدمون الميثامفيتامين تقدر بنحو 30٪. 

الكآبة:-

من الطبيعي أن يكون المزاج متفلبا أثناء انسحاب الكريستال ميث ما بين منخفضًا أو ثابتًا أو مكتئبًا، وهذا ما سوف يختفي بحلول نهاية الأسبوع الثالث، على الرغم من أن الاكتئاب يمكن أن يستمر بنسبة صغيرة مع المرضى الذين يتخلصون من الميثامفيتامين. 

الذهان:-

يمكن أن يكون الذهان أحد أعراض انسحاب الكريستال ميث ويتكون أساسًا من الهلوسة في الرؤية والسمع والشعور بأشياء غير موجودة. 

الأوهام:-

حيث تبدو الأفكار والأشياء صحيحة واقعية جدًا بالنسبة للمريض ولكنها ليست صحيحة في الواقع، وتظهر أعراض الأوهام أثناء انسحاب الكريستال ميث أكثر للمدمنين الذين كانوا يتعاطون الكريستال ميث بكميات كبيرة. 

بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى التي تظهر عند ابطال مفعول الكريستال ميث:-

  • انعدام التلذذ والسعادة 
  • الغضب والعدوان. 
  • ضعف العضلات. 
  • جنون العظمة.  
  • انعدام التركيز. 
  • الرغبة في الانتحار.  
  • التهيج. 
  • إعياء. 
  • خمول. 
  • التعرق. 
  • الصداع. 
  • حمى. 
  • دوخة. 

وتستمر تلك الأعراض الانسحابية في التواجد إلى ما بعد مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم وخاصة الأعراض النفسية، وفيما يلي سنتعرف سوياً على مدة بقاء الشابو في البول والدم.

ما هي مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم والدم والبول؟!

الطريقة الأكثر شيوعًا للكشف عن تعاطي الكريستال ميث “الميثامفيتامين” من قبل أصحاب العمل أو مراكز العلاج من الادمان وغيرها تكون من خلال الفحوصات والتحاليل الطبية للدم والبول.

مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم:-

يتم استقبال مخدر الكريستال ميث بواسطة إنزيم الكبد ويُفرز عن طريق الكُلى في البول لذلك تلعب كفاءة الكلى والكبد دورًا رئيسيًا في مدة و كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث أو الشبو من الجسم. 

كما يلعب أيضا طريق التعاطي دور في مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم فعند تناول الكريستال ميث عن طريق الفم تصل مدة بقاء المفعول  إلى 12 ساعة، أما إذا تم تناول الميثامفيتامين عن طريق الوريد فإن عمر الكريستال ميث يكون أطول بعدة ساعات. 

ولكن يبلغ عمر بقاء مفعول الكريستال ميث كمخدر في الجسم حوالي 10 ساعات في المتوسط، هذا يعني أنه يستغرق حوالي 10 ساعات حتى يتم التخلص من الجرعة في مجرى الدم. 

فترة بقاء الكريستال ميث في البول:-

يتم اكتشاف الكريستال ميث في البول لمدة يوم إلى أربعة أيام من آخر جرعة، ويمكن أن تزيد الأيام حسب الاستخدام المتكرر للمخدر. 

فترة بقاء الكريستال ميث في الدم:-

يمكن أن تكشف اختبارات الدم عن الميثامفيتامين بعد يوم إلى ثلاثة أيام من آخر تناول الجرعة. 

فترة بقاء الكريستال ميث في اللعاب:-

يمكن اكتشاف المخدر في اللعاب لمدة يوم حتى أربعة أيام بعد آخر استخدام للمخدر، لذلك يشيع استخدام اختبار اللعاب من قبل أصحاب العمل والذي يتضمن مسحة من الفم أو اللسان بمادة ماصة حتى يمكن أن يكون وقت اكتشاف المخدر مبكرًا بعد 10 دقائق من أخذ المسحة. 

فترة بقاء الكريستال ميث في الشعر:-

يتم استخدام حوالي 40-50 خصلة من الشعر للاختبار الذي يمكنه الكشف عن استخدام الميثامفيتامين لمدة تصل إلى 90 يومًا.

وبعد أن تعرفنا معاً على مدة بقاء الكريستال ميث في البول، والدم، واللعاب، والشعر نود أن نعطي بعض النصائح المفيدة التي يجب أن يتبعها المريض لتنظيف البول والدم  من مخدر الشابو.

أفضل طرق لتنظيف البول والدم من مخدر الكريستال ميث:-

هناك بعض النصائح التي يمكنك القيام بها لنجاح عملية تنظيف البول والدم من الكريستال ميث وهي بمثابة روشتة للمحافظة على الجسم خالي من المخدر نهائياً، وتشمل :-

العلاج الطبي الفعال

وذلك عن طريق تنظيف الجسم نهائياً من آثار الكريستال ميث على يد الأطباء المتخصصين كما ذكرنا مع الابتعاد عن الوصفات والتجارب الشخصية، وبعد استكمال العلاج الطبي وسحب السموم بالكامل من الجسم يجب استكمال مراحل علاج الادمان الأخرى حتى وإن طالت مدتها فالتخلص من المخدر لا يكون بالدواء فقط ولكن يحتاج إلى تأهيل نفسي أيضاً وذلك لتجنب الانتكاسة.

اتباع نظام غذائي صحي:

قد تعود شهيتك للطعام أثناء الانسحاب، ولكن من المهم محاولة الحفاظ على كل شيء باعتدال وبطريقة صحية.

ممارسة التمارين الرياضية باستمرار

وذلك للتخلص من الدهون الزائدة بالجسم أولاً بأول حيث يتم تخزين المخدر بداخل الخلايا الدهنية بنسبة عالية، ولذلك مع فقدان الدهون الزائدة يتخلص الجسم من الكريستال ميث نهائياً بمساعدة الطرق الصحية الأخرى.  

شرب المياه بكثرة:

الحرص على شرب المياه وترطيب الجسم وذلك لتعويض ما يفقده الجسم من التعرق الشديد أثناء فترة الانسحاب ولمساعدة الكبد والكُلى في التخلص من السموم.

ومع اتباع كل تلك التعليمات بدقة سيتم التخلص تماماً من آثار الكريستال ميث في الدم والبول، ولكن كما نقول دائماً أن هناك طريق واحد هو الأفضل والأسلم في التخلص من المخدر في الجسم ألا وهو التوجه الفوري للعلاج داخل مستشفى متخصص لعلاج الادمان والتأهيل النفسي للحصول على الرعاية اللازمة فكل ما يُقال عن العلاج المنزلي ما هو إلا إهدار للوقت دون فائدة.

كيفية إزالة مفعول الكريستال ميث من الجسم داخل مستشفى الهضبة؟

من أول لحظة يدخل فيها المريض مستشفى الهضبة سيشعر معها بالطمأنينة والأمان التام وذلك لحسن معاملة العاملين بالمستشفى للمرضى وأسرهم، فهذا هو منهجها الدائم في التواصل مع المرضى ثم تبدأ رحلة العلاج الراقية والتي من الصعب أن تراها في مراكز علاج الادمان في مصر الغير المتخصصة، تبدأ مراحل إزالة مفعول الكريستال ميث من الجسم داخل مستشفى الهضبة كالتالي:

مرحلة التقييم الطبي

وهي مرحلة هامة جداً تُبين مستوى تركيز المخدر داخل الجسم لمعرفة كم ستمتد مدة تنظيف الجسم من الكريستال ميث ووضع كل الاحتمالات التي قد تواجه الأطباء أثناء العلاج.

مرحلة تنظيف الجسم من الكريستال ميث

وتبدأ بسحب المخدر من الجسم بشكل نهائي ووضع بروتوكول دوائي معتمد لإدارة اعراض انسحاب الكريستال بشكل ناجح وفعال ويتضمن ذلك العلاج الدوائي:

  • أدوية مضادات الاكتئاب.
  • أدوية لعلاج اضطراب فرط الحركة الذي يُسببه المخدر.
  • أدوية تُساعد على تخفيف نوبات الهلع والذعر التي تنتاب المريض أثناء سحب الكريستال ميث.
  • أدوية لعلاج اضطرابات النوم والأرق.
  • مع الحفاظ على الترطيب الدائم للجسم ووضع السوائل الوريدية للمرضى لمنع حدوث جفاف.

والهدف العلاجي من تلك المرحلة هو الوصول بالمريض إلى مرحلة الاستقرار بأكثر الطرق أماناً على صحته البدنية والعقلية، ولذلك يبقى الأطباء في مستشفى الهضبة على اطلاع دائم بتقدم حالة المريض طوال فترة العلاج.

  • تنبيه هام
    مستشفى الهضبة لها بروتوكول خاص بها خاضع بالكامل لوزارة الصحة المصرية وهي غير مسئولة عن إعطاء وصفات للأدوية إلا عن طريق الفريق الطبي بالمستشفى، ويقوم الأطباء بوصف الأدوية المناسبة لكل حالة على حدة بعد عمل تقييم شامل للمريض واختيار ما يلائم حالته الصحية.

الانتقال إلى مزيد من العلاج التأهيلي والنفسي

هنا يبدأ الفريق الطبي داخل المستشفى في عمل البرنامج العلاجي الخاص بكل حالة من استشارات نفسية وعلاج سلوكي للوقوف على أسباب وقوع الشخص في براثن الإدمان ومحاولة تغيير تلك المعتقدات والسلوكيات الخاطئة لوضع قدم المريض على بداية المسار الصحيح والحفاظ على الرصانة مدى الحياة.

كل تلك المراحل العلاجية تتم داخل مستشفى الهضبة افضل مصحة لعلاج الادمانمن الكريستال ميث بمنتهى الدقة والسرية التامة، وذلك حرصاً منها على محاربة الإدمان وتحقيق نسب شفاء عالية فهي وضعت لنا أسس علمية ناجحة في كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث، لا تتردد في استرداد حياتك والتواصل معنا على 01154333341  01154333341

الخلاصة

اعلم أنه لا يمكن أبداً الاعتماد على الوصفات والتجارب الفردية وإدراجها ضمن كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث فهذا يُعد من الهراء بل يجب أن يكون الأمر علمي وموثق وها قد رأينا أن السبيل الوحيد والأكيد لإبطال مفعول الشبو هو التوقف عن تعاطي المخدر مع تنظيف الجسم من آثار ذلك المخدر في المستشفيات المتخصصة لعلاج الادمان فالطريق أمامك ممهد ومتاح فقط يحتاج منك للتواصل معنا على الرقم الخاص بالمستشفى وطلب المساعدة الفورية ونحن دائماً على استعداد للتواصل معكم وتقديم خدمة طبية على أعلى مستوى.

الكاتبة/ أ. زهراء البغدادي

لا يمكن إبطال مفعول الكريستال ميث عن طريق تناول حبوب منع الحمل..بل هذا يُعد من الوصفات الخاطئة المتداولة بين أوساط المدمنين وليس لها أساس علمي بل هي مجرد تجارب شخصية وغالباً ما تفشل في إبطال مفعول المخدر...وكما ذكرنا سابقاً أن أفضل الطرق لإبطال مفعول الشابو هو سحب المخدر من الجسم وتنظيفه نهائياً من أي آثار للسموم وذلك عن طريق العلاج الطبي الفعال في المراكز المتخصصة لعلاج الادمان.

اطمئن فهناك دائماً حل...ولكن ابتعد أولاً عن أي وصفات منزلية لإبطال مفعول الكريستال ميث فهي ليست مجدية..وحاول قبل إجراء التحليل أن تقوم بطلب أجازة مرضية لبعض الوقت حتى يتسنى لك التواصل مع مستشفى متخصص لعلاج الإدمان في سرية تامة، وتقوم ببدء رحلة تنظيف الجسم من مخدر الكريستال والتخلص من آثار المخدر وبعدها يمكنك العودة للعمل وأنت مطمئن، ثم يمكنك استكمال مراحل علاج ادمان الكريستال ميث في العيادات الخارجية حسب جدول يحدده لك الطبيب المختص..وإذا أردت التعرف أكثر على كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث داخل مستشفى الهضبة يمكنك التواصل على الرقم الخاص بالمستشفى وهو 01154333341.

هناك العديد من الأخطار التي يمكن أن تواجه المريض أثناء إبطال مفعول الكريستال ميث الشابو وتتمثل في: الوصفات المنزلية الخطيرة التي يمكن أن يتبعها المدمن لإبطال مفعول المخدرات وأخطرها هو شرب مساحيق الغسيل أو الصابون والتي يمكن أن تحدث تلف خطير بأجهزة الجسم بسبب ما تحتويه من مواد سامة وضارة على الجسم. التعرض المفاجئ لاعراض انسحاب الكريستال ميث وعدم قدرة المدمن على السيطرة عليها مما يشكل خطراً كبيراً على صحته البدنية والعقلية. فشل الوصفات في إبطال مفعول الكريستال ميث مما يعرض الشخص لانكشاف أمره بسهولة ومن الممكن تعرضه للمساءلة القانونية أو الطرد من مقر العمل بسبب ظهور المخدر في تحليل المخدرات.

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *