شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك فوائد ترك التمباك..12 مكسب مؤكد عند الإقلاع عنه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
أبرز فوائد ترك التمباك
المقدمة

فوائد ترك التمباك هي استعادة نشاط الجسم، تحسين حسة الشم والتذوق، انخفاض التوتر وتحسين الحالة النفسية فهي لا تعد ولا تحصي .. فالتبغ الممضوغ يسبب الاعتماد والإدمان النفسي، يجد متعاطيه بعض الصعوبات في الإقلاع عنه نسبة إلى تعرضهم لأعراض الانسحاب وإحاطتهم بمثيرات التعاطي مما يؤدي إلى الانتكاسات المتعددة، كونه من المواد المقبول استخدامها خاصة في المغرب العربي وهناك يعرف بإسم الشمة، ولكن عند النجاح في الإقلاع عن التمباك وتركه يحظون بفوائد لا يمكنهم تخيلها نقررها فيما يلي، تشجيعا لأولئك الراغبين في الإقلاع عن التمباك وشحذا لعزيمتهم.

حول مكاسب زوال سموم التمباك ومدة تحسن حالتك

من الجيد أن نعرف أن المكاسب التي تحققها من ترك التمباك ستظهر في ظرف ساعات، تدريجيا ستكتسب الفوائد الأكبر وتتحول حياتك من التعب إلى الصحة الكاملة. بعد إزالة وسحب سموم التمباك وتخطي أعراض الانسحاب يستفيق جسمك بعد أسبوع، بعدها تتحسن حالتك وتجني الفوائد الصحية بعد شهر إلى 6 أشهر، ويستمر جسمك في بناء نفسه إلى أن تصل لمرحلة المناعة الجيدة، وتزدهر رئتيك، وتقل مخاطر الإصابة بالأمراض النفسية والجسدية المزمنة.

لكن يؤكد المتخصصون أن تحقيق تلك الفوائد والوصول للتعافي يختلف من متعاطي للتمباك إلى آخر إذ تخضع المدة لعدة مقاييس منها مقدار التمباك الذي تتعاطاه يوميا، المدة التي استغرقتها في التعاطي، حالة المتعاطي الصحية ومدى تضرر الأعضاء الداخلية وأيضا عمرك ووزنك. لكن غالبا بعد ترك التمباك ب 5 سنوات كمدة متوسطة ستتعافى كليا إذا كان طريقة تركك صحيحة ولا تعاني من مرض مزمن نتيجة التعاطي، بخلاف سرعة خضوعك للعلاج.

فوائد ترك التمباك و12 مكسب محقق عند الإقلاع عنه

فوائد ترك التمباك

أحيانا يحتاج متعاطي التمباك إلى جرعة معنوية بالدعم والمشاركة وفهم معنى ترك التمباك والفوائد التي يحققها عند الإقلاع من التمباك، مما يرفع من درجة استعداده للتخلص من تعاطيه.
معظم متعاطو التمباك يعانون من ترسيخ هوية الإدمان والاستخدام في أدمغتهم، بجانب اعتماد المخ على كيمياء التبغ، مما يزيد رغبتهم في مضغه، في مقابل هذا الاضطراب الإدماني مجرد إشباع المدمن عاطفيا وإحاطته بالدعم، وترسيخ تخيل الفوائد في نفسه، سنستطيع دفعه للأمام وترسيخ فكرة الإقلاع داخله والتصميم عليها، خاصة أنه هناك طرق طبية ضامنة لعدم المعاناة أثناء فترة الانسحاب، وتتجلى فوائد ترك التمباك في:

استعادة نشاط الجسم

بمجرد ترك التمباك والإقلاع عن مضغه لمدة 6 ساعات فقط يبدأ القلب في استعادة نبضاته الطبيعية، ويتحسن عمل الدورة جزئيا ليدب النشاط في جسمك بدلا من الإحساس بالوخم والخمول والتعب.

وفي غضون 24 ساعة يبدأ مستوى ثاني أكسيد الكربون في الانخفاض، وترتفع مستويات الأكسجين الواصلة لأعضائك وعضلاتك وتبث الطاقة داخل جسمك من جديد.

تحسين حاسة الشم والتذوق

بعد 7 أيام من ترك التمباك تتوالى الفوائد أبرزها تحسين حاستي الشم والتذوق، بعد ان كنت تعاني من انخفاض فيهما، حينها ستسترجع شهيتك، كما ستتخلص من رعشات الأطراف وبرودتها وتشعر بالدفء.

تقليل خطر الالتهاب ومشاكل التخثر

في الأسابيع الأولى أيضا ستتحسن نسب مضادات الأكسدة في دمك، مما يقلل خطر الالتهاب أو مشاكل تخثر الدم، وبعد ثلاث شهور سيتحسن جهازك المناعي ليصبح جسمك أكثر مقاومة للأمراض والعدوى.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



استعادة استقرار الضغط الدموي

عند تمام ال 90 يوم سيتخلص دمك من كثافته المعيقة لدروته، يفقد لزوجته الضارة بسبب تعاطي التمباك، وتصل الدورة الدموية لمستوياتها الطبيعية والتدفق الصحي وتصل إلى جميع أعضاء الجسم حتى قدميك.

استعادة صحة الرئة والجهاز التنفسي

من أبرز فوائد ترك التمباك هي بدء الجسم بعد 3 شهور في تنظيف رئتيك من السموم المتراكمة عليها وستتخلص الرئة من نسبة كبيرة من القطران والرواسب الأخرى كالمخاط، بعد 12 شهرا تقريبا ستسترجع رئتيك عافيتها، وتنعم بتنفس أسهل وأفضل.

هذا بالإضافة إلى تحسن عمل الجهاز التنفسي ككل إذ سينخفض ألم الصدر والسعال، ويختفي البلغم و حرقان الحلق.

انخفاض التوتر وتحسن الحالة النفسية

من أهم المكاسب التي ستحققها وتلمس إيجابيتها بعد الامتناع عن تعاطي التمباك لمدة 6 شهور تقريبا هو تحسن حالتك النفسية واستقرار عواطفك وانخفاض التوتر لديك، ستجد انك قادر على التحكم في انفعالاتك، وأكثر إحساسا بالرضا النفسي والثقة.

قدرات عقلية وذهنية أفضل

بعد وصول الدم والاكسجين بشكل أفضل لدماغك، سيبدأ المخ في استعادة آليته، ومع الاستقرار النفسي سيرتفع تركيزك، وتلاحظ صفاء ذهنك، وتحسن درجة انتباهك وذاكرتك، وقدرتك على الاستيعاب والفهم.

تقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية

مع الاستمرار في التعافي والالتزام بالحياة الصحية وبمرور الوقت ستصبح أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، كما تحمى من مشاكل الأوعية الدموية، يحدث ذلك خلال 24 شهرا، وبعد 5 إلى 10 سنوات سيقل خطر الإصابة بتلك الأمراض كثيرا مثلك كمثل شخص لم يدخن من قبل.

انخفاض خطورة الإصابة بالسرطان

بعدما كنت مهددا بصورة كبيرة بالإصابة بسرطان الفم، الرئة وغيرها من أنواع السرطانات التي يسببها تعاطي التمباك تركك إياه يخفض احتمالية الإصابة بالسرطان بنسبة 50 في المائة، بينما بمرور 10 إلى 15 سنة بعد التوقف ستكون نسب مهاجمة السرطان لخلاياك منخفضة للغاية.

الحماية من خطر الإصابة بالضعف الجنسي

مع انخفاض خطر الإصابة بالالتهابات واستعادة نظام الجهاز العصبي وانخفاض التوتر وغيرها من فوائد ترك التمباك سترتفع قدراتك الجنسية من جديد وتستمتع بعلاقة أكثر استقرارا، وسيبتعد عنك توقع الإصابة بالضعف الجنسي بمقدار الضعفين.

مكاسب مالية

ستنتعش حالتك المالية لا ريب، وستجد نفسك قادرا على القيام بالعديد من النشاطات الترفيهية بمجرد التوقف عن استنفاذ مالك في شراء التمباك، ستتحرر من الأعباء، وتكون قادرا على الإيفاء بمسؤولياتك المالية تجاه الأسرة، وتجاه رعايتك لذاتك.

حياة اجتماعية وأسرية مفعمة

مع انتعاشك على كافة المستويات ستلمس تغيرا واضحا في قدرتك على التواصل، وتركيزك في التفاصيل أثناء لحظات التفاعل بدلا من الانشغال بجرعة التمباك القادمة، ستشعر أنك متحرر وملك نفسك، ستحقق مكاسب اجتماعية بالجملة وتتحسن علاقتك بمحيطك وأسرتك.

كيف تتخطى الانسحاب وتترك التمباك لتحظى بالفوائد؟

بعد معرفة مكاسبك بمجرد التخلص من التمباك، وكثيرا غيرك تتجذر الفكرة في رأسك وتحلم بالاستمتاع بتلك الفائدة والتخلص من الأضرار، قد تكون حاولت من قبل ولكن أعراض الانسحاب غلبتك، الآن يمكنك تغيير طريقتك للنجاح في ترك التمباك، حيث أصبح من اليسير تخطي الأنسحاب في 7 أيام عبر برامج علاج الإدمان المهنية بدون معاناة أو صعوبة عن طريق مداواتها بالأدوية لتخفيف الانسحاب النفسي للتمباك مثل العصبية، الهياج والاكتئاب والأرق، كما تحقق الأدوية نتائج فعالة على مستوى الاضطراب الجسدي بجانب النظام الغذائي الملائم.

ليس ذلك وحسب فالعلاج المهني يساعد على تسريع تعافيك وحمايتك من الانتكاسة بتقنيات العلاج الصحي وممارسة الرياضة، بجانب تدريبك على كيفية الحفاظ على التعافي عندما تتعرض للمثيرات التي تثير الرغبة فيك للتعاطي بعد العلاج، من خلال العلاج السلوكي والنفسي.
استشر متخصص حول أفضل طريقة لترك التمباك والبرنامج الأنسب لك وكيف تحظى بالمساعدة المهنية عبر رقم: 00201154333341، أو التواصل على تطبيق الواتس آب من نفس الرقم.

ملخص المقال

لن تصدق كم الفوائد التي ستحظى بها عند ترك التمباك، إذ ستسترجع قدرتك البدنية، و طبيعتك النفسية السوية، ترتفع قدراتك الذهنية، ويقل خطر الإصابة بالأمراض.
ستنتعش ماليا واجتماعيا ومهنيا، وتشعر بتدفق الحياة ويستقر مزاجك وثقتك ورضاك عن نفسك، ستوفر وقتا أطول لعائلتك وأطفالك، وتتخلص من الغضب وجلد الذات، وستقفز لتحقيق أهدافك الواحد تلو الآخر، أنت لا تحتاج سوى 3 أشهر لتحقيق كل ذلك، والمحافظة على تعافيك على طول المدى.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول فوائد ترك التمباك

امتصاص ومضغ جرعة تنباك تعادل خطورة تدخين 4 سجائر على الأقل، مما يعني أن مخاطر التمباك مضاعفة بسبب امتصاص المتعاطي عصارة تحتوي على كمية أعلى من النيكوتين والقطران والمواد الضارة الأخرى داخل التبغ الممضوغ.

يعد الإقلاع عن التنباك مؤشر لاستعادة نضارة البشرة و الوجه، والحفاظ على الجلد من التجاعيد، بجانب تحسن حالة اللثة والأسنان والحفاظ على الفم من الفطريات والبكتيريا المسرطنة والتخلص من الرائحة الكريهة.

يؤثر التمباك بشكل مؤكد على حالة الشعر، وقد يتسبب في ضعفه، لذا يرجح أن تتضمن فوائد التمباك تحسن حالة الشعر واستعادة نضارته ومنع تساقطه أو تلفه، ما لم يكن هناك أسباب طبية أخرى تسبب سوء حالة الشعر.

التمباك لا ريب يؤثر في أنماط الأكل والنوم، وقد يصاب البعض بالهزل الجسدي، لكن لا يوجد مؤشر طبي يؤكد علاقة التمباك بخسارة الوزن أو استرداده بعد الامتناع، وقد تكون تلك طبيعة الجسم في مرحلة من المراحل، لكن المؤكد أن الامتناع عن التمباك سيعيد لك طاقتك ونشاطك، واستعادة عناصر الغذاء المفقودة مما يحسن من قدراتك البدنية.

بعد 30 يوما إلى 90 يوما يبدأ الكبد في استعادة وظائفه إذا لم يصاب العضو بمرض أو التهاب، كما يقوى جهاز المناعي في تلك الفترة ويقاوم الالتهاب في المسالك البولية، إذ تصبح عملية إخراجك أكثر سلاسة دون ألم بالغ، بجانب استعادة الدورة الدموية جزءا من حالتها مما يعني التحسن العام لجميع وظائف الجسم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة