شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

فوائد القات للجنس للنساء والرجال لذة ساعة ومرارة سنين


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فوائد القات
المقدمة

فوائد القات للرجال أو النساء ما هي إلا آثار وقتية لا تدوم سواء للاستقرار المزاجي أو للجنس، إذ تنطوي خطوة المجازفة بتجربته لاستخلاص الآثار الآنية على مخاطر جمة وقد تنقلب إلى إضرار متفاقمة دون أن يشعر مستخدميه، الأمر يشبه شرب شخص من بئر ملوث ليروي عطشه، قد يرتوي نعم، ولكنه سرعان ما يعاني ويلات التسمم.
فيما يلي عقد موازنة بين فوائد القات وما يعقبها من أضرار متلاحقة.

فوائد القات في التقليد الشعبي

القات من النباتات الداخلة في تقاليد العلاج الشعبي، وتغلغل في الموروث الاجتماعي عند كثير من الدول العربية والقرن الأفريقي على أنه نبتة تحقق الكثير من الخواص العلاجية، إذ استخدموه كعلاج نفسي وجسدي، ولكن الاستقصاء والبحث العلمي وجد أنها فوائد مؤقته تجعل القات وهما يدور في أدمغة متعاطيه ما تلبث أن ترتد أضرارا، إليك كيف فصل الرجال والنساء في بحث ميداني فوائد القات المزيفة عليهم:

يمنح مزيد من الطاقة والنشاط

كثير من مستخدمي القات يقبلون عليه كمنشط يزيد من طاقتهم ويرفع أدائهم البدني، حيث تعمل مكونات القات على تحفيز الدماغ وضخ نسب كبيرة من الدوبامين التي ترفع الحافز وتمنح درجات من النشاط تساعد مستخدميه على تحمل مشاق العمل وإنجاز المهام.
قد تكون تلك أكثر فائدة منتشرة للقات للرجال والنساء لتحمل أعباء الحياة. يعبر المتخصصون عن ذلك أن القات منشط يشبه عمله عمل الأمفيتامينات والكوكايين، لذلك فائدة كمنشط لن تطول.

يرفع التركيز واليقظة

كون القات منبها للجهاز العصبي، مؤثرا على نسب التستوستيرون والنورادرينالين ، فإن درجات التركيز واليقظة ترتفع بتعاطيه، ليعتمد عليه الكثيرون من أجل إنجاز الأعمال الذهنية والتي تحتاج إلى تحمل الأرهاق وعدم الحاجة للنوم لساعات طويلة. لكن بسبب التأثير على أجزاء المخ والتنظيم الهرموني ترتد تلك الفائدة إلى أعراض سلبية ومشاكل دماغية.

يعالج قرحة المعدة

القات يستخدم كدواء شعبي منذ القرن الثالث عشر، وكثير اللجوء إليه لمعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي وتقرح المعدة، لما يحويه من المركبات والأحماض الأمينية، حيث أخبر مستخدمونه أن يبرد معدتهم ويحسن من أداء الأثنى عشر. ومع استقصاء تلك الفائدة وجد أن مضغ القات يسبب أمراض الجهاز الهضمي في الأخير.

يعزز التواصل الاجتماعي والثقة بالنفس

يسمى القات شعبيا بعشبة الدردشة، لما له من آثار تمنح الرضا النفسي وزيادة الثقة، والانفتاح على الحديث والثرثرة، بسبب أثره التنشيطي المحفز والمهدئ للموانع والرهبة الاجتماعية، نسبة للنشاط الدماغي والتنبيه العصبي الذي يحدثه، لذلك قد يقبل عليه الكثيرون لتحسين آدائهم الاجتماعي، لكن في المقابل قد يساهم الاستخدام المطول له في فقدان تلك الميزة وإحداث مشاكل اجتماعية متعددة.

يعالج المزاج المضطرب والاكتئاب

مرضى اضطرابات المزاج والاكتئاب كانوا هم الأكثر إقبالا على استخدام القات، لما له من آثار تعمل على إعادة ضبط المزاج، وقمع أعراض الاكتئاب، والحصول على أثر مبهج وممتع ونشوة وترفيه، والتقاليد الشعبية مالت إلى استخدامه لذلك الغرض. لكن فيما بعد تم ربط القات بتفاقم أعراض الأمراض النفسية.

يتدخل في إنقاص الوزن وعلاج السمنة

من أكثر فوائد القات للنساء شيوعا بين العامة، إذ يمضغونه للتحكم في الوزن وانقاصه وعلاج السمنة لديهن، أذ أن القات قادر على قمع الشهية ورفع النشاط البدني الحارق للدهون، وسرعان ما يظهر القات أضراره عند الاستخدام لذلك الغرض لأنهم يقمع الشهية بشكل سلبي يصيب الجسم بالاختلال وانعدام التوازن.

يعالج ضعف الشعر

ارتبط القات بتقوية الشعر ومنع تساقطه وعلاج تقصفه، وذلك يرجع إلى تدخل القات في مادة الكيراتين المكونة للشعر، وتجدر الإشارة أن القات يمكنه أن يعطي تلك الفائدة على المدى القصير، لكن مع التغير الهرموني وارتفاع مستويات التوتر والتأثير الضار على جذع الشعر ستكون النتائج كارثية.

يحسن من عمل الجهاز التنفسي

يتدخل القات في آلية عمل الدورة الدموية والأوعية الدموية، و تمتصه الرئة، مما يحسن مؤقتا من من عملية التنفس بتوسيع الشعب الهوائية، وكما هو الحال مع جميع فوائد القات تراكم سمومه والأكل الزائد له يسبب مشاكل تنفسية عارمة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



حول قضية علاقة القات بالقدرات الجنسية للرجال والنساء

فوائد القات لدى مستخدميه أيضا لها علاقة مباشرة بالجنس وتقوية الشهوة في ممارسة الجماع، ويرى البعض أن مضغ القات يمنحهم رغبة جنسية زائدة وإقبال على إقامة العلاقة الحميمية.

اهتم الباحثون بفهم علاقة القات بالجنس، وكيف يقوي الرغبة، إذ أن تلك الفائده قد تكون سببا مباشرا في انتشار استخدامه عالميا، وبعد التحليل والبحث السريري وجد أن فوائد القات وعلاقته بالجنس تتلخص في:

بالنسبة للرجال:

تكمن فوائد القات للجنس عند الرجال بتعديل المزاج المؤقت والتخلص من التوتر والقلق، زيادة الثقة والرضا النفسي مما يجعل للقات تدخل في زيادة الشهوة الجنسية والرغبة في إقامة علاقة حميمية، كما يعمل القات على التحفيز الحسي والهرموني والتخيلي، بجانب تنبيه الجهاز العصبي وزيادة عمل النقالات العصبية مما يمنح للرجل مستخدم القات انتصابا لفترة أطول، وتأخير القذف، لكن تلك كلها آثارا جانبية مؤقتة شأنها كشأن المخدرات الأخرى، إذ قد يسبب القات عند الاستخدام المطول الضعف الجنسي للرجل وقد يرتبط بفقدان الخصوبة.

بالنسبة للنساء:

لا تبتعد فوائد الجنس المؤقتة للنساء عما يحدث للرجل، فتعاطي القات يسبب تقوية الشهوة لدى المرأة، وتخفيض درجة الألم عند ولوج القضيب في المهبل، مما يجعلها تقبل على ممارسة الجنس وتزداد إثارتها وترغب في إقامة علاقة مطولة، وذلك التأثير الجنسي للفات على النساء لا يدوم طويلا، إذ يتحول لنفور جنسي، كما أظهر القات تدخلا في انخفاض نسبة التخصيب، وعدم استقرار الدورة الشهرية، بجانب مخاطره على الحمل وعملية الرضاعة الطبيعية.

ومع استقصاء حالة هؤلاء المتعاطين وجد أن كثيرا منعهم يعاني مشاكل جنسية، وتبين هوسهم بالقات ودخولهم في مرحلة الاعتماد، لذا يرون فوائده فقط، ولا يبالون بأضراره الظاهرة عليهم نتيجة تأثير سمومه على الجسم.

موازنة بين مضار القات وفوائده المزعومة.. لذة ساعة ومرار دائم

كيف تتحول فوائد القات إلى أضرار؟، هذا ما يجب أن يعرفه كل مستخدم لتلك النبتة.

تكمن خطورة استخدام القات لاستخلاص الفوائد في أنه لا يمكن تحديد الجرعة الآمنة له، فإذا كان القليل منه مفيد، فالمتعاطي لا يتحكم في ذلك القليل، إذ يعتبر القات مخدرا ويمكن الوقوع الاعتماد عليه سريعا وبالتالي إدمانه وهنا تنقلب الفائدة إلى ضرر حتمي.

بداية لا يسلم أي مستخدم للقات من الأضرار الوقتية، إذ تظهر آثار جانبية متعددة للقات أفاد بها الكثير من المتعاطين أغلبها متعلقة بزيادة في ضربات القلب، النهجان، اضطراب الجهاز الهضمي كمثل الغثيان والتقيؤ، بجانب الاكتئاب والقلق بعد زوال المفعول، لكن ما يعتد به أن السمات البيولوجية لكل مستخدم متفاوتة، لذلك جرعة قليلة قد لا تظهر أي فوائد بالنسبة لمستخدم بل على العكس قد تتفاقم الأعراض عنده حتى لو مضغ القليل.

من جانب آخر وقد يكون الأهم، الجسم يتسامح مع مكونات القات عند الاستخدام المتكرر، ويقع المخ في الاعتماد عليه، وبالتالي تتلاشى فوائد القات رجوعا إلى عدم تأثير بمفعوله بتسامح الجسم معه، هنا يتجه المتعاطي للمزيد من الجرعات.

حينها يقع الإدمان على القات، وتبدأ مستقلباته في التراكم. زيادة السموم تعني مهاجمة الدماغ والجهاز العصبي، والأوعية الدموية والأنسجة والدورة الدموية وآلية عمل الأجهزة الداخلية، ليبدأ الاضطراب النفسي، العقلي، العصبي والجسدي في الظهور مع الإصابة باضطراب التعاطي المزمن، ويدخل المدمن في دوامة من السلوكيات والتصرفات القهرية. الخطير أن المتعاطي مهما كان حريصا لا يمكن الاستدامة على جرعة آمنة للقات وعاجلا أم آجلا ستلحقه أضرار القات منها:

  • سوء التغذية والإرهاق والتعب.
  • انخفاض القدرات الذهنية وانعدام التركيز.
  • السلوك المضطرب والمشاكل الاجتماعية.
  • اضطراب المزاج والإصابة بالاكتئاب والذهان.
  • ضيق التنفس ومشاكل الرئة.
  • تساقط الشعر.
  • التهاب المعدة، الإمساك، البواسير، انسداد معوي.
  • ضعف جنسي وانخفاض درجة الخصوبة وقد يسبب العقم.

إذا فوائد القات غير مضمونة وتحولها إلى أضرار مسألة وقت، والإدمان واقع لا محالة، عندها قد يجب مدمن القات صعوبة في التخلص من إدمان القات بشكل ذاتي بسبب اضطراب الإدمان وتخوفه من الانسحاب، إلا أن التدخل الطبي لمعالجة إدمان القات سيمكن المدمن من مبتغاه مع مستشفى دار الهضبة الأكثر خبرة وكفاءة في علاج الإدمان.

ملخص المقال

فوائد القات تأتي فقط من اندفاع هرموني شديد يرفع التلذذ ويعطي إحساس بالرفاهية وجودة القدرة البدنية والجنسية نتيجة تدفق الدم المحمل بالسيالات العصبية بشكل مؤقت، لذلك يشعر المتعاطي باليقظة والتركيز والرغبة الجنسية، وسرعان ما تتحول تلك الحالة بعد إنهاك الجسم بسبب سموم القات إلى إضرار واضطرابات متلاحقة، وأمراض مزمنة وتهديد الاستقرار والاتزان والقدرة العقلية والجسدية والنفسية.
إنه متعة مؤقتة وهمية، تلقي بالمتعاطي في أحضان الاضطراب العقلي الإدماني، وهناك من يغتر به ليصل إلى قاع البئر منها حالات انتحار، وأمراض عصبية ونفسية، وهناك من يستفيق أو يجد في طريقه من يزيل الغفلة عنه ليتخذ طريق العلاج سبيلا ويتخلص من توهم وجود فوائد القات.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة فوائد القات

تمتص بطانة المعدة المواد الفعالة للقات، بعد مضغه لساعة على الأقل، قد يساعد ذلك الامتصاص بشكل وجيز ومؤقت على تهدئة القولون العصبي، ولكن الاستخدام المتكرر يصيب القولون بتفاقم الالتهاب، ومشاكل المعدة.

يبدأ القات بتسريع الدورة الدموية وخفض نسبة السكر في الدم لعدة أسباب أهمها قمع الشهية، في المقابل التدخل في عمل الدورة الدموية مع استخدام القات المزمن ونسب الجلوكوز أثبت ارتباطه باضطرابات شديدة لدى مرضى السكر وسوء حالتهم، بجانب احتمالية إصابة الأصحاء بداء السكري.

مع تشابه عمل القات بالأمفيتامينات، تحول تصنيف القات من منشط شعبي إلى مخدر يسبب الاعتماد والإدمان.

يحتوى القات على العديد من العناصر الكبيرة والصغيرة تصل إلى أكثر من 40 مركبا، المادة المؤثرة هي الكاثينون وهي مادة ذات مفعول نفسي وتسبب الإدمان، بينما هناك مركبات صغيرة في القات منها الفيتامينات والمعادن والاحماض الأمينية، إلا أنها لا تشكل تأثيرا ذي فائدة نسبة للآثار الجانبية الخطيرة وانخفاض نسبتها فيه.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة